في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

يوميات الحرب على غزة:

ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 8796 بينهم 3,648 طفلاً

400 شهيد وجريح في مجزرة جباليا   والمستشفيات على وشك التوقف في ظل نقص الوقود وقطع الكهرباء.. المقاومة تصد تقدم التوغل البري وهجوم ثالث من اليمن على إسرائيل.

الاستعداد لنقل جرحى وأجانب من معبر رفح لمصر وتركيا والكويت تساهمان في الرعاية الطبية

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وشيلي وكولومبيا تستدعيان سفيريهما للتشاور

ضياء رشوان: مصر مستعدة لإدخال الآلاف من شاحنات المساعدات إلى غزة

عمرو موسى للعرب: لا تستضعفوا أنفسكم.. الشعور بأننا مكبلون إحساس خاطئ

أول تعليق من الحكومة على انقطاع الكهرباء لمدة تصل إلى 4 ساعات يوميا

بنك التنمية الصيني يصرف 7 مليارات يوان للبنك المركزي المصري

التحقيق مع الحقوقية المصرية هدى عبد المنعم في قضية جديدة

يوميات الحرب على غزة: 400 شهيد وجريح في مجزرة جباليا  والمستشفيات على وشك التوقف في ظل نقص الوقود.. المقاومة تصد تقدم التوغل البري وهجوم ثالث من اليمن على إسرائيل

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم السادس والعشرين. ويعمل جيش الاحتلال على توسيع عمليته البرية، حيث تجري اشتباكات على الأرض في محاور عدة.

وفيما شهدت خانيونس الليلة اشتباكات ضارية، كثّف الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته على حيّ الزيتون، ما أدى إلى اندلاع حرائق. اتخذت شكل الحزام الناري، وهو أسلوب درجت قوات الاحتلال على اتباعه قبل الدخول الميداني إلى المنطقة المرصودة.

واستمر القصف على عدة مناطق، وشهد فجر اليوم اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال جنوبيّ حيّ الزيتون تخللها شنّ غارات عنيفة.

وأعلنت كتائب القسام صباح اليوم الارباء، تدمير آلية إسرائيلية متوغلة شرق حي الزيتون بقذيفة “الياسين 105″، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

كما أعلنت شركة “بالتل” الفلسطينية لخدمات الاتصال انقطاع الإنترنت عن غزة بشكل كامل، ووسط مجازر مستمرة.

جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 9 من جنوده

جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 9 من جنوده
جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 9 من جنوده

وأقرّ جيش الاحتلال اليوم الأربعاء، بمقتل 9 من جنوده منذ بدء الهجوم البري على غزة، وإصابة 4 آخرين بجراح خطرة، ويضاف هؤلاء إلى جنديين أقرّ الاحتلال بمقتلهما أمس الثلاثاء.

غارات على مخيم جباليا

غارات على مخيم جباليا
غارات على مخيم جباليا

أفادت وزارة الصحة في غزة أن حصيلة غارات إسرائيلية على مخيم جباليا “تجاوزت 400 شهيد وجريح” وأن كثيرا من سكان المربع السكني المستهدف ما زالوا تحت الأنقاض، فيما تم نقل القتلى والمصابين إلى المستشفى الإندونيسي الذي يعج بالإصابات البالغة، وسط محاولة الأطقم الطبية إسعاف الجرحى على الأرض لعدم توافر أسرة لحملهم.

وتجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، 8 آلاف قتيل، و 21 ألف جريح فلسطيني، فيما قتل من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص بينهم 317 عسكريا، وأسرت “حماس” أكثر من 240 إسرائيلياً.

إسرائيل تعلن اعتراض “تهديد آخر” جنوب إيلات بالبحر الأحمر

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إنّ “مقاتلات الدفاع الجوي اعترضت تهديداً جوياً اكتُشِف في منطقة البحر الأحمر جنوب إيلات”.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: “لم يُكتشَف أي خطر على المدنيين، ولم يُكتشَف أي توغل في الأراضي الإسرائيلية”. وتابع: “يبدو أن هذا إطلاق نار آخر من قبل الحوثيين من اليمن، المدعومين من إيران”.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن، الثلاثاء، استخدامه منظومة “سهم” المضادة للصواريخ الباليستية، لاعتراض صاروخ أرض ـ أرض أُطلق من البحر الأحمر.

من جانبها، ولأول مرة، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية المسيطرة على معظم شمال اليمن، الثلاثاء، إطلاق عدد كبير من الصواريخ البالستية والمجنحة، والطائرات المسيَّرة، على أهداف في إسرائيل.

الاستعداد لنقل جرحى وأجانب من معبر رفح وتركيا والكويت تساهمان في الرعاية الطبية

 

معبر رفح البري
معبر رفح البري

أفاد مراسل “العربي الجديد“، ببدء العمل في معبر رفح البري لنقل 81 جريحاً من قطاع غزة للعلاج في الخارج، ولسفر عدد من أصحاب الجنسيات الأجنبية.

وكشفت مصادر عن تحركات القاهرة الخاصة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كواليس قرار السماح لواحد وثمانين من الجرحى الفلسطينيين، للعلاج في مصر.

وقال مصدر مطلع إن القرار تم التوصل إليه منذ عدة أيام عقب اتصالات مصرية أمريكية، وإسرائيلية، وكشف المصدر، أن التأخر في تنفيذ القرار، يرجع إلى اشتراط الجانب الإسرائيلي، مراجعة كافة الأسماء التي ستخرج للعلاج “للتأكد من عدم مشاركتهم في أعمال القتال أو انتمائهم لحركة حماس، أو فصائل المقاومة” على حد تعبير المصدر.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت في القاهرة تجهيز مستشفى ميداني بالقرب من معبر رفح، تكون مهمته تقديم الرعاية العاجلة للمصابين وفرز الحالات التي تحتاج الانتقال لمستشفيات متخصصة.

وجري اتفاق بعد مباحثات موسعة بين المسئولين في كل من مصر، وتركيا على إرسال سفينة طبية لميناء العريش لتكون بمثابة مستشفى ميداني داعم لجهود علاج الجرحى من أبناء قطاع غزة، فيما دفعت دولة الكويت بعدد من سيارات الإسعاف المتقدمة والتي تعمل كوحدات رعاية مركزة متنقلة إلى محيط معبر رفح بالتنسيق مع الجانب المصري، لتسهيل عملية نقل الحالات الحرجة من المعبر إلى المشافي المتخصصة.

“صحة” غزة تحذر من وفاة مرضى وجرحى: خلال ساعات سيتوقف المولد الرئيسي في مجمع الشفاء ومستشفى الإندونيسي

 

صحة غزة تحذر من وفاة مرضى وجرحى
صحة غزة تحذر من وفاة مرضى وجرحى

حذرت وزارة الصحة في غزة مساء يوم الثلاثاء من توقف المولدات الكهربائية الرئيسية في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي خلال ساعات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة: “الإنذار الأخير.. ساعات تفصلنا عن توقف المولد الكهربائي الرئيسي في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي”.

وأضاف أشرف القدرة: “نوجه نداء استغاثة عاجلة إلى كل إخواننا من الدول المنتجة للنفط بالتدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي بالوقود لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى”.

وأردف: “نوجه نداء استغاثة إلى دول العالم لإنقاذ 42 طفلا تحت أجهزة دعم الحياة في حضانات الأطفال، و 62 جريحا ومريضا تحت التنفس الصناعي و 650 مريضا بالفشل الكلوي ومئات العمليات في غرف العمليات وغيرهم من المرضى والجرحى..

ونناشد كافة أصحاب محطات الوقود وأبناء شعبنا من لديه أي كمية من الوقود أو يعرف مكان به وقود لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الإندونيسي بها لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى “.

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وشيلي وكولومبيا تستدعيان سفيريهما

 

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا، الثلاثاء، أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة في حين أعلن رؤساء كل من كولومبيا وتشيلي استدعاء سفيريهما في تل أبيب للتشاور.

وقال مندوب بوليفيا في الأمم المتحدة إن إسرائيل مسئولة عن جرائم ضد الإنسانية ويجب محاسبة المسئولين عنها.

كما أعلنت وزيرة الرئاسة ماريا نيلا برادا أنّ لاباز بصدد إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة، وقالت  خلال مؤتمر صحفي “نطالب بوضع حدّ للهجمات”.

وحكومة الرئيس اليساري لويس آرسي هي الأولى في أمريكا اللاتينية التي تقطع علاقاتها مع إسرائيل منذ اندلاع النزاع في القطاع إثر هجمات شنّتها حركة حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وسارعت حركة حماس إلى الترحيب وقالت في بيان لها “نثمّن عالياً قطع بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان المحتلّ، ونجدّد دعوتنا لدولنا العربية والإسلامية المطبّعة بقطع كافة علاقاتها” مع إسرائيل.

وأعلنت بوليفيا استئناف الروابط مع إسرائيل في العام 2019، بعد عقد على قطعها بسبب هجمات سابقة على قطاع غزة.

كولومبيا وشيلي

ويأتي قرار بوليفيا بعدما طلبت كولومبيا من السفير الإسرائيلي مغادرة البلاد قبل أن تتراجع عن التصريحات في سجال دبلوماسي حول الهجوم.

وأعلن الرئيس الشيلي جابرييل بوريتش، الثلاثاء، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بعد انتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وكتب بوريتش في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس “تدين شيلي بشدة وتراقب بقلق بالغ… هذه العمليات العسكرية”.

وأعلن الرئيس الكولومبي جوستابو بيترو في رسالة على موقع إكس يوم الثلاثاء استدعاء سفير بلاده لدى إسرائيل بسبب حربها في غزة.

وقال بيترو “قررت استدعاء سفيرنا لدى إسرائيل. إذا لم توقف إسرائيل المذبحة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك”.

وأدانت جمهورية فنزويلا، جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل في بيان صدر عنه، فجر اليوم الأربعاء، رفض بلاده القاطع للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل، والهجوم الجديد على مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، الذي استشهد وجرح فيه المئات من المدنيين.

وأضاف: “تدين فنزويلا مرة أخرى الانتهاك المنهجي لمبادئ القانون الإنساني الدولي، وعدم مراعاة وتجاهل اتفاقيات جنيف من قبل دولة الاحتلال، الأمر الذي يشكّل جريمة حرب تتطلب تحقيقا دوليا مستقلا لتحديد المسئولين عنها”.

وجددت فنزويلا دعوتها للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، ووقف الفظائع التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، والبحث عن حلول فورية استنادا لقرارات الشرعية الدولية من أجل إحلال السلام.

البرازيل

وفي وقت سابق، حضّ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، على وقف إطلاق النار.

في خطاب مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي قال  أن تنفيذ حماس هجوم ضدّ إسرائيل لا يعطي إسرائيل الحقّ بـ”قتل ملايين الأبرياء”.

ضياء رشوان: مصر مستعدة لإدخال الآلاف من شاحنات المساعدات إلى غزة

قال رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات ضياء رشوان إن مصر مستعدة لإدخال الآلاف من شاحنات المساعدات إلى غزة، وألقى باللائمة على عمليات التفتيش الإسرائيلي في بطء تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاجها القطاع المحاصر بشدة.

وقال رشوان، في مؤتمر صحفي بمعبر رفح إن 250 شاحنة عبرت إلى غزة خلال الأيام الـ10 الماضية، مشيرا إلى أن مصر مستعدة لإدخال آلاف الشاحنات وليس مئات.

وأضاف أن قطاع غزة يحتاج يوميا نحو 500 شاحنة مساعدات إنسانية، داعيا إلى تكاتف دولي لإنقاذ أهالي القطاع وشدد على أن “ما يجري في قطاع غزة هو عدوان لا تقبله الشريعة الدولية ويتجاوز حق الدفاع عن النفس”.

عمرو موسى للعرب: لا تستضعفوا أنفسكم

 

عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية
عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية وزير الخارجية الأسبق، إن القضية الفلسطينية تواجه تحديات خطرة ليست فقط على صعيد الحرب بقطاع غزة؛ بل أيضا الوضع في الضفة الغربية، معقبا: «هناك كارثة إنسانية بغزة، وغزو بري عدواني من الشمال إلى الوسط».

وأضاف خلال تصريحات لـ «العربية» مساء الثلاثاء، أن الأوضاع الميدانية تشهد تطورات خطيرة تتمثل في الصدام العسكري الدائر اليوم على الأرض بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال، مشيرا إلى نجاح حلفاء إسرائيل في تعطيل دور مجلس الأمن بإثنائه عن اتخاذ قرار بوقف النار على غزة.

وأضاف أن عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر كانت انعكاسا لسياسة إدارة حكومة الاحتلال المتعجرفة والمعاملة الاحتقارية العنصرية للشعب الفلسطيني وحقوقه، معقبا: «كان لا بد أن يحدث هذا الانفجار، ويجب أن يكون هذا موقفنا الرسمي كدول عربية ووسائل إعلام».

وعلق على الموقف العربي الراهن إزاء اتخاذ العرب موقف حاسم من الحرب الدائرة على غزة قائلا: «الشعور بأن العرب مكبلون، وأنه لا أوراق لدينا؛ شعور خاطئ».

ووجه رسالة إلى الدول العربية: «لا تستضعفون أنفسكم لدينا كروت ضغط أهمها موقفا عربيا واضحا فيما يتعلق بعودة إحياء القضية الفلسطينية، وإعادة تسمية الأشياء بمسمياتها بأن هناك احتلال عسكري ومعاملة سيئة للشعب الفلسطيني يجب أن تتوقف».

التحقيق مع الحقوقية المصرية هدى عبد المنعم في قضية جديدة

 

الحقوقية المصرية هدى عبد المنعم
الحقوقية المصرية هدى عبد المنعم

أعلن محامون حقوقيون، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، ظهور المحامية الحقوقية، هدى عبد المنعم، في نيابة أمن الدولة، الثلاثاء، للتحقيق معها على ذمة قضية جديدة، رغم انتهاء مدة حبسها كاملة .

وكان من المفترض أن تنال حريتها بعد قضاء خمس سنوات في السجن، منذ القبض عليها في نوفمبر 2018، ثم الحكم عليها فى قضية ” أعضاء التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، بالسجن خمس سنوات، مع إدراج جميع المتهمين على قوائم الكيانات الإرهابية وغلق موقع التنسيقية .

وهدى عبد المنعم هي محامية حقوقية ومدافعة عن حقوق الإنسان في مصر، متزوجة ولديها أربع بنات. تبلغ من العمر 63 عامًا، كانت تعمل سابقا بالمجلس القومي لحقوق الإنسان  وكانت عضوة فى مجلس  النواب المصري في 2012-2013.

بنك التنمية الصيني يصرف 7 مليارات يوان للبنك المركزي المصري

ذكر بنك التنمية الصيني، في بيان أمس  الثلاثاء، أنه صرف سبعة مليارات يوان (نحو 956.61 مليون دولار) وفقاً لاتفاقية قرض مع البنك المركزي المصري.

وأوضح البيان أنه تم التوقيع على الاتفاقية خلال المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق الذي عقد في بكين في وقت سابق من هذا الشهر،  وتهدف إلى تمويل المشاريع التي جرى الاتفاق عليها خلال القمة، وأيضا منتدى التعاون الصيني الأفريقي في عام 2021.

وناقش البنكان المركزيان المصري والصيني في سبتمبر الماضي اتفاقية محتملة لمبادلة العملة، خلال المباحثات التي عقدت في بكين بين رئيس البنك حسن عبد الله ونظيره الصيني بان جونج شنج.

كذلك بحث عبد الله مع رئيس بنك التنمية الصيني تان جيونج فرص زيادة استخدام اليوان الصيني في المشاريع المستقبلية.

وتدرس مصر تجديد اتفاقية تبادل العملات الموقعة بين البنكين المركزيين للبلدين التي انتهت صلاحيتها في 2019، والتي أودعت بكين بموجبها 18 مليار يوان صيني مقابل ما يعادله بالجنيه المصري.

كذلك ارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 165.4 مليار دولار في نهاية الربع الثالث من السنة المالية 2022-2023 أواخر مارس الماضي، مقابل 162.9 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من السنة ذاتها في ديسمبر 2022، و145.5 مليار دولار بنهاية عام 2021.

أول تعليق من الحكومة على انقطاع الكهرباء لمدة تصل إلى 4 ساعات يوميا

علق المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على انقطاع الكهرباء في بعض المناطق لمدة تصل إلى 4 ساعات يوميًا، قائلًا إن الأمر ربما يكون مرتبطًا بحدوث «عطل فني».

وناشد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، المواطنين الذين ينقطع عندهم التيار لمدة ساعتين؛ الاتصال ببوابة الشكاوى الحكومية. وتوقع أن تحل مشكلة انقطاع الكهرباء قريبًا.

ولفت إلى أن انقطاع التيار مرتبط بمتغيرين؛ الأول درجات الحرارة، والثاني اضطرابات إمدادات الغاز من خارج مصر، نافيًا وجود تأكيدات بشأن انتظام تلك الإمدادات، في ظل الظروف الراهنة التي تتسم بـ«السيولة».

وأول أمس الاثنين، تقدم أعضاء في مجلس النواب، ببيانات عاجلة إلى الحكومة بشأن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وانقطع التيار لمدد تتراوح بين ساعتين و4 ساعات يوميا، وعدم إعلان المواطنين بمواعيد انقطاع التيار وأسبابه، بخاصة مع انخفاض درجات الحرارة تدريجيا بالتزامن مع موسم الشتاء.

ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 8796 بينهم 3,648 طفلاً

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد الشهداء في القطاع منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر إلى 8,796، بينهم 3,648 طفلاً و2,290 امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى 22,219.

وقالت الوزارة إنها تلقت 2030 بلاغاً عن مفقودين بين الأنقاض بينهم 1,120 طفلاً.

وميدانيا، قالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس إن مقاتليها استهدفوا دبابة إسرائيلية وبقربها عدد من الجنود في منطقة جحر الديك بقذيفة “الياسين 105″، مؤكدة أنهم اشتبكوا مع أفراد القوة، قبل أن يتمكنوا من الانسحاب تحت غطاءٍ من قذائف الهاون، و تمكّنت طائرة مسيرة من إسقاط قذيفة على قوة إسرائيلية في بيت حانون.

كما قصفت القسام أسدود برشقة صاروخية رداً على المجازر بحق المدنيين، بالتزامن مع دوي صفارات الإنذار في المدينة، ومدينة عسقلان.

وأعلنت مقتل 7 من المحتجزين المدنيين لديها في مجزرة جباليا بالأمس، من ضمنهم 3 من أصحاب الجوازات الأجنبية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بارتفاع عدد القتلى من الجنود الإسرائيليين منذ مساء أمس الثلاثاء، إلى 13 جندياً، بعد الإعلان عن وفاة جندي متأثراً بجراحه

الأردن يدعو لتجنب السفر إلى لبنان

وعلى الساحة اللبنانية عبّر أندريا تيننتي الناطق الرسمي باسم  قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” عن قلقه البالغ من الوضع الحالي في جنوب لبنان، منبهاً من أنّ أي سوء تقدير قد يؤدي إلى حربٍ، مشدداً في المقابل على أن حفظة السلام مستمرون بمهامهم، ولو أدوها من الملاجئ.

فيما دعت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء، مواطني المملكة إلى تجنب السفر للبنان إلا “للضرورة القصوى” نظرا إلى “الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة بشكل عام”.

 اسرائيل قتلت 38  إعلاميا واستهدفت  عائلات  بعضهم

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ارتفاع عدد الإعلاميين القتلى جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى  38  إعلاميا.

وقالت النقابة: استشهد 25 صحفياً فلسطينياً و13 من العاملين في قطاع الإعلام، نتيجة قصف جيش الاحتلال، وأردفت: “إضافة إلى قصف منازل ما لا يقل عن 35 صحفياً واستشهاد عشرات من أفراد عائلاتهم”.

من ناحيته ناشد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحاق سدر، الأربعاء، مصر تفعيل خدمة التجوال وتشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود قطاع غزة.

جاء ذلك فى بيان على فيس بوك  بعد ساعات من تجدد انقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة والإنترنت عن كامل قطاع غزة، وذلك للمرة الثانية في غضون 5 أيام.

وقال سدر: “بعد أن استنفدنا كل الحلول الممكنة لإعادة الاتصال مع شعبنا في غزة، ومراجعة كل الخيارات المتاحة، يتبقى لنا خيار توفير بديل سريع عبر تشغيل محطات الاتصالات القريبة من حدود غزة، وتفعيل خدمة التجوال على الشبكات المصرية”.

وأضاف: “وعليه، نناشد الأشقاء في جمهورية مصر العربية لتسريع العمل بهذا الخيار المتبقي، أمام هذا الوضع الإنساني الحرج والذي لا يحتمل فقدان الاتصال لفترة أطول”.

لاستقبال مصابي غزة.. وزير الصحة يكلف برفع السعة الاستيعابية لمستشفيات الرعاية بالإسماعيلية

وصلت  صباح اليوم حوالي 80 سيارة إسعاف من مصر إلى حدود رفح مع غزة صباح الأربعاء لاستقبال المرضى الفلسطينيين المصابين، حسبما صرح مسئول  مصري لشبكة CNN.

وفي وقت سابق، قال مسئول حدودي مصري لشبكة CNN، إنه من المقرر أن يتم فتح المعبر للسماح لـ 81 جريحًا فلسطينيًا من غزة بتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وقال مدير مستشفى الشفاء بغزة، الدكتور محمد أبو سلمية، لشبكة CNN، إن معظم المرضى يحتاجون إلى تدخل جراحي في غرف العمليات، وهو إجراء غير متوفر حاليًا في القطاع.

وعقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعاً، اليوم الأربعاء، لمتابعة التجهيزات الخاصة بالمستشفيات في محافظة شمال سيناء، ومستجدات خريطة مواجهة وإدارة الأزمات، استعداداً لاستقبال المرضى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير تابع مع قيادات وزارة الصحة المعنيين تجهيزات المستشفيات والمنشآت الصحية باختلاف تبعياتها ومدى جاهزيتها لاستقبال المرضى وتقديم أفضل رعاية صحية لهم، موجهاً برفع السعة الاستيعابية لمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية لاستقبال المصابين .

خروج 520 أجنبيا من غزة  على مرحلتين

ذكر تلفزيون إكسترا نيوز أن المجموعة الأولى من حاملي الجنسيات المزدوجة خرجت من قطاع غزة عبر معبر رفح البري، وكان مصدر أمني قال لوكالة أنباء العالم العربي  في وقت سابق اليوم إن من المتوقع خروج أجانب عالقين في غزة.

وأضاف “من المحتمل أن يُسمح بمرور 520 أجنبيا في غزة إلى مصر اليوم، ومن الممكن أن يسمح بمرورهم على مرحلتين اليوم وغدا.

شبكة  CNN الاخبارية : قطر تتوسط في اتفاق يسمح بخروج  الرعايا الأجانب عبر معبر رفح

قالت مصادر لشبكة CNN إن قطر تتوسط في اتفاق يسمح بالإفراج عن جميع الرعايا الأجانب فى قطاع غزة،  وتوسطت قطر في اتفاق بين إسرائيل وحماس ومصر بالتنسيق مع الولايات المتحدة من شأنه أن يسمح بالإفراج عن جميع الرعايا الأجانب والمدنيين المصابين بجروح خطيرة من غزة، وفقا لمصادر مطلعة على المحادثات.

وأضاف المصدر أن هذا الاتفاق منفصل عن أي مفاوضات بشأن الرهائن، ولم يتم تحديد جدول زمني أو الكشف عن تفاصيل حول عدد الأشخاص الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الأربعاء، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر “من المرجح أن يُفتح اليوم أمام المجموعة الأولى من الرعايا الأجانب”.

بينما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء،  إن حوالي 400 أمريكي وأفراد أسرهم – حوالي 1000 شخص – عالقون في غزة ويسعون إلى المغادرة وسط جهود دبلوماسية لمساعدتهم.

وتحدث بلينكن مع نظيره القطري الاثنين حول الضغط على حماس للسماح للأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب بالمغادرة، وفقا لمتحدث باسم وزارة الخارجية.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية مع وصول أسطول من سيارات الإسعاف إلى معبر رفح مع غزة لنقل حوالي 80 جريحًا فلسطينيًا إلى مصر. وسيكون المرضى أول فلسطينيين معروفين يُسمح لهم بالخروج من القطاع منذ بدء الحرب مع إسرائيل قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.

وفي هذه الأثناء، ومع تدفق المساعدات إلى القطاع الساحلي، قال كليفرلي: “من المهم أن تتمكن المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة من الدخول إلى غزة في أسرع وقت ممكن”.

جيش الاحتلال: وصول سفن صواريخ تابعة للبحرية إلى البحر الأحمر

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء وصول سفن تابعة للبحرية إلى البحر الأحمر، ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بحسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) صورا لما وصفها بأنها سفن صواريخ تابعة لسلاح البحرية وصلت إلى البحر الأحمر أمس.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء إن منظومة الدفاع الجوي اعترضت “تهديدا جويا” في منطقة البحر الأحمر جنوبي مدينة إيلات.