يتضمن تقرير “مرصد العنف” لشهر سبتمبر، الصادر عن، مركز التنمية والدعم والإعلام “دام”، عينة من الوقائع، والدعاوى والشكاوى المتصلة بأشكال مختلفة من العنف التي وقعت على النساء.

 

مرصد العنف خلال شهر سبتمبر 2023
مرصد العنف خلال شهر سبتمبر 2023

ويعتمد التقرير على الرصد الصحفي، ويتعامل مع العينة بالتحليل، مع إدراك أنها ليست صورة مطابقة للواقع، لكنها في ذات الوقت تحمل بعض المؤشرات المهمة. كما أشكال العنف، ومناطق تكراره، والفئات العمرية المتضررة، وأسبابه.

ويتضمن مرصد العنف لشهر سبتمبر 2023، عرضا وتحليلا لـ 77 حالة، تركزت منها حوالي (44) في المجال الخاص، وطال خلاله العنف، الأطفال من الفئة العمرية ما بين 7 أعوام إلى 15 عاما، والنساء من 20 عاما وحتى 70 عاما.

كما رصد التقرير قضايا ودعاوى الطلاق، وتتضمن عنفا اقتصاديا وجسديا، هذا بجانب دعاوي خلع بلغت 23 حالة، يتضح من خلال تفاصيل الوقائع، أن أغلب أسبابها ترتبط بالعنف الاقتصادي، والجسدي، بينما بلغت دعاوى النفقة 40 دعوى، تشمل نفقة المطلقة/ والزوجة والأبناء، وتتوزع على السكن والصحة والتعليم وتركزت العينة في القاهرة الكبرى.

بجانب ذلك، تكررت الدعاوى التي أقيمت من قبل الزوجات؛ نتيجة هجر الأزواج لهن بعد فترات طويلة. أما على مستوى التقسيم العمري للفئات المعنفة، فقد شملت الأطفال من سن مبكر، وحتى 15 عاما، وامتدت عمريا لسن 70 عاما.

وضمن أسباب العنف البدني وحوادث القتل، تأتي أسباب منها: الخلافات بين الشركاء، وحوادث قتل النساء بهدف السرقة، وتضمن التقرير حالات تحرش وهتك عرض.

هذا بجانب تكرار حوادث قتل، بسبب الرفض على نمط الحادثة الشهيرة للطالبة نيرة أشرف، والتي قتلت لرفضها الزواج من أحد زملائها.

وجغرافيا، وطبقا لنتائج الرصد، فإن وقائع العنف كانت أعلى في محافظة الجيزة، والتي شهدت 35 حالة.

وكانت معدلات العنف في القاهرة الكبرى، هي الأكبر بين  مجمل  المناطق التى شملها الرصد.

للاطلاع على التقرير من الرابط