في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها: الحرب على غزة في يومها الـ 29 | إسرائيل تواصل قتل المرضى والجرحى في المستشفيات، وقوافل عربات الإسعاف.. جوتيريش: أشعر بالرعب من استهداف قوافل الإسعاف.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت 4 نوفمبر 2023، إنه يشعر بـ “الرعب” من ضربة الاحتلال التي استهدفت مجموعة من سيارات الإسعاف أمام أحد المستشفيات في قطاع غزة.

وشدد جوتيريش، على أن النزاع بين إسرائيل وحركة حماس “يجب أن يتوقف”، مضيفا في بيان “أشعر بالرعب؛ جراء الهجوم في غزة، ضد موكب لسيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء”.

واعتبر أن “صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مفجعة”.

وأدى القصف الإسرائيلي الذي استهدف الجمعة سيارة إسعاف أمام مستشفى الشفاء إلى مقتل 15 شخصا، وإصابة 60 آخرين، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس، والتي قالت، إن السيارة كانت جزءا من قافلة تقل “عددا من الجرحى في طريقهم؛ لتلقي العلاج في مصر”.

وذكر جيش الاحتلال، أن سيارة الإسعاف المستهدفة “كانت تستخدمها خلية إرهابية تابعة لحماس”.

كما واصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 29 على التوالي، شنّ غاراتها المكثفة على مناطق عديدة بالقطاع غزة، مخلفة وراءها سلسلة من المجازر الجماعية التي راح ضحيتها أكثر من 9 آلاف شهيد فلسطيني، فيما تستمر الاشتباكات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية، وقوات جيش الاحتلال التي تحاول التوغل في القطاع في عدة محاور.

وشن الاحتلال غارات مكثقة في مناطق جنوب مدينة غزة، فيما يبدو أنه تمهيد لزيادة مساحات التوغل البري.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان صباح اليوم السبت، قيام قوات مدرعة وهندسية تابعة له بمسح بعض المباني، وإبطال عبوات ناسفة، وذلك في عملية توغل مركزة جنوبي قطاع غزة، زاعماً الاشتباك مع خلية مسلّحة، خرجت من فتحة نفق، وتصفية عناصرها.

وادّعى جيش الاحتلال قتل مسلحين، والعثور على أسلحة لحركة “حماس”، واكتشاف فتحات أنفاق، خلال محاولات الليلة الماضية؛ لمهاجمة القوات الإسرائيلية المتوغلة في شمالي قطاع غزة.

وأشار الجيش، إلى أن قواته اشتبكت مع 15 مسلحاً في شمالي قطاع غزة أمس الجمعة، وقتلت عدداً منهم، لافتاً إلى استهداف نيران الدبابات ثلاثة مواقع مراقبة تابعة لـ”حماس”.

القصف تسبب في تضرر 212 ألف وحدة سكنية و35 ألف وحدة سكنية هدمت

القصف تسبب فى تضرر 212  ألف وحدة سكنية و35 ألف وحدة سكنية هدمت
القصف تسبب في تضرر 212 ألف وحدة سكنية و35 ألف وحدة سكنية هدمت

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مساء الجمعة، أن “العدوان الإسرائيلي على القطاع دمر بشكل كامل 54 مسجداً، وألحق أضراراً متفاوتة بـ 110 مساجد أخرى”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس المكتب، سلامة معروف، مساء الجمعة، قال فيه: “تضرر 164 مسجداً بفعل العدوان على غزة، منها 54 تعرضت للهدم الكلي، و110 جزئياً، عدا عن استهدافه 3 كنائس لأهلنا المسيحيين في القطاع”.

وأضاف معروف، أن “الاحتلال يدعي، أنه قصف 12 ألف هدف في غزة، منذ بدء العدوان، لكن كل أهدافه مدنية موزعة بين البيوت الآمنة والمرافق العامة والمشافي”.

وأوضح، أن الجيش الإسرائيلي “ألقى على غزة 25 ألف طن من المتفجرات، أي ضعف قدرة قنبلة هيروشيما النووية التي تقدر بـ 12 ألف طن”.

وتابع: “الاحتلال ارتكب 965 مجزرة، وبلغت حصيلة العدوان 9061 شهيداً، بينهم 3670 طفلاً و2326 امرأة وقرابة 23 ألف جريح، مع وجود 2060 بلاغاً عن مفقودين، خلال 27 يوماً”.

ووفق سلامة “وثقت الطواقم الطبية استشهاد 135 من أفراد الكوادر الطبية، و40 صحفياً و18ضابطاً من الدفاع المدني، و49 من الأئمة والدعاة والوعاظ”.

وأردف: “أكثر من 212 ألف وحدة سكنية تضررت، و35 ألف وحدة سكنية هدمت بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 85 مقراً حكومياً، وعشرات المرافق العامة، من بينها المركز الثقافي الأرثوذكسي”.

كما “استهدف الاحتلال 214 مدرسة، تعرضت لأضرار متفاوتة، منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة”، حسب سلامة.

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مدرسة الفاخورة في معسكر جباليا شمال قطاع غزة

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مدرسة الفاخورة في معسكر جباليا شمال قطاع غزة
الاحتلال الإسرائيلي يقصف مدرسة الفاخورة في معسكر جباليا شمال قطاع غزة

قصف الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة الفاخورة في معسكر جباليا شمال قطاع غزة، حيث يتواجد بداخلها العشرات من النازحين.

وشن الاحتلال غارات جوية صباح اليوم، على حي الشجاعية شرق غزة.

ومنذ الصباح، شهدت عدة مناطق في قطاع غزة، غارات وقصف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون، منذ فجر اليوم السبت، في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، لليوم الـ 29 على التوالي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت بوابة مستشفى النصر في شارع النصر شمال مدينة غزة، أسفرت عن استشهاد عشرات المواطنين من النازحين، وإصابة العديد.

متحدث «الخارجية»: موقف عربي موحد سيتم نقله إلى وزير الخارجية الأمريكي اليوم بعمان

 

السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزراء خارجية كل من مصر والأردن والإمارات والسعودية وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سيجتمعون فى العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت.

وأضاف السفير أبوزيد، فى تدوينة عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «موقف عربى موحد لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة، سيتم نقله إلى وزير خارجية الولايات المتحدة، وهو ضرورة الوقف الفورى للاعتداءات الإسرائيلية.. أولوية دخول المساعدات.. لا للتهجير.. إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو الحل».

طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف منزل إسماعيل هنية في غزة

ذكرت إذاعة صوت الأقصى التابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم السبت، أن طائرة مسيرة إسرائيلية أطلقت صاروخا على منزل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، والموجود خارج القطاع في الوقت الراهن.

ولم يتضح، إذا كان أي من أفراد عائلته في المنزل عند قصفه، وهنية موجود خارج قطاع غزة منذ 2019، ويتنقل بين تركيا وقطر.

هندوراس تستدعي سفيرها في إسرائيل “للتشاور”

استدعت هندوراس الجمعة، سفيرها لدى إسرائيل للتشاور؛ بشأن ما وصفته، بأنه “وضع إنساني خطير” يواجهه الفلسطينيون في غزة.

وقال وزير الخارجية إنريكي رينا على منصة إكس “في مواجهة الوضع الإنساني الخطير الذي يعانيه السكان المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة، استدعت الحكومة” المبعوث روبرتو مارتينيز إلى تيغوسيغالبا “للتشاور”.

وكانت الحكومة البوليفية أعلنت الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل؛ بسبب حملة القصف المدمر التي تنفذها على قطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على الأراضي المحتلة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

توازيا أعلنت شيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما في تل أبيب احتجاجا على “الانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني من جانب إسرائيل” بحسب شيلي، و”المجزرة بحق الشعب الفلسطيني” بحسب كولومبيا.

تحديث

وضع إنساني كارثي فى غزة و حصيلة جديدة للشهداء ..توقف مستشفيات بسبب نقص الوقود وتجدد القصف.. نقص في الغذاء وندرة المياه.. الإيكونوميست: الحرب قد تمتد لعام وإسرائيل ضربت 11 ألف هدف.

السيسي يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي ويناقش الوضع في غزة

وزير الصحة يتوجه للعريش لمتابعة الخدمات الطبية

السماح بعودة 55 مصرياً من غزة.. ومساعدات جديدة تتوجه للقطاع

البرلمان العربي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية حول جرائم الاحتلال

وضع إنساني كارثي

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 9488 شهيداً، بينهم 3900 طفل و 2509 نساء، فضلاً عن تسجيل 24158 إصابة، مشيرة إلى استشهاد 150 من الطواقم الطبية، وتدمير 27 سيارة إسعاف.

واستهدف الاحتلال 105من المؤسسات الصحية، وأخرج 16 مستشفى و 32 مركزاً للرعاية الأولية عن الخدمة؛ بسبب الاستهداف، ونقص الوقود ونفاده.

وأشارت الوزارة، إلى أن مستشفيات القطاع متكدسة بالجرحى من الحالات الخطيرة والمعقدة والحرجة، و”بتنا نفقد يومياً العديد منهم؛ نتيجة عدم توافر قدرات علاجية لهم في مستشفيات” مشددة، على أن الاحتلال ما زال يتقصد منع خروج الجرحى من شمال غزة إلى جنوبه، ومنه إلى معبر رفح البري، داعية لتوفير ممرّ آمن لخروج جرحى الحالات الحرجة إلى خارج القطاع عبر معبر رفح.

وناشدت الوزارة كلّ المؤسسات، والأطراف توفير ممرّ آمن؛ لتدفق المساعدات الطبية والوقود إلى المستشفيات، وبخاصة مجمّع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي، قبل وقوع كارثة عظمى.

ميدانيا، استهداف الجيش الإسرائيلي قصف خزان مياه شرق رفح، كما استهدف مدخل مستشفى النصر للأطفال غرب غزة، وقصف مسجد وسط حي الصبرة. بالإضافة إلى ضرب ألواح الطاقة الشمسية بمدينة غزة، ومولد الكهرباء الرئيسي في مستشفى الوفاء بغزة، وأخرجه عن الخدمة، وقصف محيط مدخل قسم الطوارئ في مستشفى القدس، ومدرسة تؤوي نازحين في مخيم جباليا.

بينما توقفت مولدات مستشفى شماليّ قطاع غزة بشكل تام، نظراً للنقص الشديد في الوقود، وحسب شهود عيان، فقد اندلع حريق بمراكب للصيادين على شاطئ بحر رفح بعد استهدافها من قبل الجيش الإسرائيلي.

واندلعت ظهر اليوم، اشتباكات مسلحة شرقي بيت حانون، بين المقاومين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ودوت صفارات الإنذار في نيريم في “غلاف غزة”.

 جيش الاحتلال: ننفذ عمليات خاصة لتدمير أنفاق حماس في غزة

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، إن الجيش ينفذ عمليات خاصة؛ من أجل تدمير أنفاق حركة حماس في قطاع غزة، وأضاف “سنواصل جهودنا؛ لإعادة 242 أسيرا من غزة”، كما أشار إلى مقتل 341 عسكريا إسرائيليا، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 السيسي يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي ويناقش الوضع في غزة

قال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل اليوم “سيندي ماكين” المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وصرح المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول علاقات التعاون المتميزة، والممتدة بين مصر والبرنامج، وأضاف أن اللقاء تناول الملفات الإقليمية، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، شدد الرئيس على قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مستعرضاً الجهود المصرية؛ لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي القطاع.

وزير الصحة يتوجه للعريش لمتابعة الخدمات الطبية

توجه خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، صباح اليوم، إلى مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، لمتابعة الخدمات الطبية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين.

ومن المقرر، أن يتفقد وزير الصحة عددا من المستشفيات في مدينة العريش، والمناطق المجاورة لها، للاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، وتفقد نقاط الإسعاف، والعيادات المتنقلة المتمركزة في محيط العريش.

السماح بعودة 55 مصرياً من غزة.. ومساعدات جديدة تتوجه للقطاع

قال مصدر مصري مسؤول لـ “العربية. نت”، إن الشاحنات المقرر عبورها اليوم للقطاع تتضمن مواد غذائية، ومستلزمات طبية وعلب تعقيم للمياه.

وأعلنت هيئة المعابر الفلسطينية، أنه سيتم السماح لمجموعة جديدة من حملة الجوازات الأجنبية والمصرية بينهم عدد من الأطفال، بالسفر عبر معبر رفح إلى مصر اليوم، يتزامن ذلك مع عبور قوافل جديدة من شاحنات المساعدات إلى القطاع عبر المعبر، حيث من المقرر عبور نحو 50 قافلة.

البرلمان العربي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية حول جرائم الاحتلال

تقدم البرلمان العربي، بخطاب إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة؛ لتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب التي ارتكبتها، وترتكبها (القوة القائمة بالاحتلال) في قطاع غزة.

وأضاف البرلمان في بيان صدر عنه اليوم، أن ما يحدث في الأراضي المحتلة، هو حرب إبادة جماعية وجريمة حرب، ودعا البرلمان المجتمع الدولي ومجلس الأمن، بالخروج عن صمتهم وتحمل مسئولياتهم، بتطبيق قواعد القانون الدولي.

التطورات على الصعيد الدولي:

فرنسا:

طالبت فرنسا، التي أعربت عن دعمها المطلق لـ “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، منذ بداية طوفان الأقصى، بـ “توضيحات” بعد قصف استهدف مركزاً فرنسيّاً في قطاع غزة،

بريطانيا:

حثت بريطانيا إيران على استخدام نفوذها؛ لمنع تصعيد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إن جيمس كليفرلي وزير الخارجية تحدث إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الجمعة، وأبلغه، أن “إيران تتحمل المسئولية” عن تصرفات جماعات مثل، حماس وحزب الله التي تدعمها، منذ سنوات كثيرة.

اليابان:

التقت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين خلال زيارتها إلى تل أبيب، وطلبت كاميكاوا من إسرائيل “وقف هجماتها مؤقتا” حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من دخول قطاع غزة.

وأكدت كاميكاوا، أنه يجب على الأطراف التصرف وفقًا للقانون الدولي في الأزمة، ودعت إلى إطلاق سراح الرهائن فورًا.

كما التقت الوزيرة أيضاً بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مدينة رام الله، وأعلنت أن اليابان سترسل مساعدات إنسانية بقيمة 65 مليون دولار إلى قطاع غزة، وأكدت على “أن موقف بلادها بخصوص حل الدولتين لم يتغير”.

عُمان

واستنكرت سلطنة عمان، اليوم السبت، استمرار المجازر وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

لبنان.. ميقاتي: مصر تبذل جهداً كبيراً لوقف العدوان على غزة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إن “مصر تبذل جهداً كبيراً لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وأضاف ميقاتي: “ندعم موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي برفض تهجير الفلسطينيين من أرضهم، وسعيه؛ لإيجاد حل يبدأ بوقف إطلاق النار، والعمل تالياً على إيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية، يحفظ حقوق الفلسطينيين في أرضهم ودولتهم المستقلة”.

وجاء كلام ميقاتي، خلال اجتماع عقده اليوم السبت مع الرئيس السيسي في قصر الاتحادية في القاهرة.

مسؤول أممي: أهل غزة بحاجة للماء.. والمواطن هناك يعيش على قطعتي خبز يومياً

قال توماس وايت مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، إن الجملة التي تتردد الآن في غزة من الناس “الماء الماء”

ووصف وايت غزة، بأنها “مسرح الموت والدمار”.

وأضاف، أن الشخص العادي في غزة يعيش على قطعتين من الخبز المصنوعتين من الدقيق الذي خزنته الأمم المتحدة في القطاع. لكن “الناس الآن يبحثون عن  الماء”.

تركيا:

قالت القناة “12” الإسرائيلية، إن تركيا استدعت سفيرها في إسرائيل للتشاور، دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال يوم الجمعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال”.

إيكونوميست: جنرالات إسرائيل يعتقدون أن الحرب قد تمتد لعام

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية، إن حرب إسرائيل في غزة هي الصراع الأكثر دموية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، منذ عام 1948، وأوضحت أن القوات الإسرائيلية ضربت، منذ السابع من أكتوبر أكثر من 11 ألف هدف في غزة، وهو ما يتجاوز بكثير وتيرة الحروب السابقة.

ونسبت المجلة إلى جنرالات إسرائيليين توقعهم، أن تجبرهم الضغوط الدولية في الأسابيع المقبلة على العودة إلى منطقة محدودة أكثر داخل غزة؛ لتتحول الحرب إلى غارات ضد أهداف محدودة، ونقلت عنهم، أنهم يتوقعون، أن تستغرق الحرب أشهرا، وربما عاما.

كما نقلت عن أحد كبار المسئولين الإسرائيليين قوله، إن جيشهم تلقى ضربة موجعة.