شهد الاقتصاد المحلي العديد من التطورات على مدار أسبوع، كان في مقدمتها: البنك المركزي يقرر الإبقاء على الفائدة.. وزارة المالية تطرح سندات ساموراي، خطة تنفيذية سريعة لزيادة إنتاج الغاز.. والحكومة تعلن عن قرارات تقشفية.. رفع أسعار البنزين والإبقاء على سعر السولار.

فيما يلي أهم الأخبار:

لجنة السياسة النقديـة تقرر الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير

 

لجنة السياسة النقديـة تقرر الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير
لجنة السياسة النقديـة تقرر الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري الإبقاء على سعري عائد الإيداع، والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%و 20.25 % و19.75 % على الترتيب.

كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

رفع أسعار البنزين والإبقاء على سعر السولار “حرصا على محدودي الدخل”

 

أسعار البنزين
بنزين

رفعت وزارة البترول أسعار البنزين بأنواعه اعتبارا من صباح الجمعة، فيما أبقت على سعر السولار دون تغيير.

وقالت جريدة الأهرام، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رفض طلب الحكومة بزيادة سعر السولار (ليظل ثمنه 8.25 جنيهات للتر) واكتفى بالبنزين حرصا على محدودي الدخل، ووجه السيسي بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50%”.

ووفقا للجريدة الرسمية، فإن الأسعار الجديدة جاءت كالتالي:

  • تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين تسليم للمستهلك 1000 قرش(10 جنيهات).
  • تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 92 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1150 قرشا (11.50 جنيها) شامل الضريبة على القمية المضافة.
  • تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1250 قرشا (12.50 جنيها) شامل الضريبة على القيمة المضافة.

 مصر تطرح سندات ساموراي بالين الياباني

 

 مصر تطرح سندات ساموراي بالين الياباني
مصر تطرح سندات ساموراي بالين الياباني

أصدرت الحكومة المصرية سندات “ساموراي” في السوق اليابانية، بقيمة تعادل 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات، وبعائد سنوي 1.5%، الساموراي هي سندات مقوَمة بالين الياباني، يصدرها مقترضون أجانب في بورصة طوكيو.

وطرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها، سندات “ساموراي” دولي بقيمة 500 مليون دولار.

الدين الخارجي يتراجع إلى 164.7 مليار دولار بنهاية يونيو

 

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي المصري عن تراجع إجمالي الدين الخارجي لمصر إلى نحو 164.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2023، مقابل 165.3 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، بتراجع بلغ 634 مليون دولار خلال 3 أشهر.

وتوزعت الديون بين 28.150 مليار دولار قصيرة الأجل، بينما تبلغ القروض الثنائية المعاد جدولتها 1.004مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

رويترز: صفقة إماراتية لـ “الاستحواذ” على نصف مليون فدان بمصر

قال مصدران مطلعان، إن شركة “الظاهرة” الزراعية الإماراتية تجري محادثات؛ للاستحواذ على المزيد من الأراضي الزراعية في مصر في صفقة، قد تقلل اعتماد القاهرة على واردات المحاصيل الأساسية.

ولم يوضح المصدران، ما إذا كان إبرام الصفقة قريبا، إلا أنها قد تتطلب مئات الملايين من الدولارات لاستصلاح الصحراء، وزراعة محاصيل رئيسية مثل القمح والذرة.

خطة تنفيذية سريعة لزيادة إنتاج الغاز بمصر

 

خطة تنفيذية سريعة لزيادة إنتاج الغاز بمصر
خطة تنفيذية سريعة لزيادة إنتاج الغاز بمصر

قال مسئول بشركة إيني الإيطالية للطاقة، إن الحكومة المصرية توجه استفسارات للشركات النفطية العاملة في البلاد؛ بشأن مستجدات عمليات الإنتاج من الحقول الجديدة في عدة مواقع سعيا منها؛ لوضع خطة تنفيذية سريعة؛ لتعويض ما فقدته البلاد من واردات الغاز، خاصة القادمة من إسرائيل.

وتتوقع إيني بدء الإنتاج من بئر غاز أوريون-1 إكس في شرق المتوسط بمصر، وهذه البئر تضم احتياطيا قدره 10 تريليونات قدم مكعبة، خلال ثلاث سنوات، وبتكلفة استثمارية 130مليون دولار.

جهينة تدمج شركاتها التابعة لاقتناص فرص استثمارية جديدة

وافق مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية على السير في إجراء اندماج الشركات التابعة، والبحث عن فرص استثمارية جديدة.

جدير بالذكر، أن جهينة تمتلك ست شركات تابعة لها، وهي الدولية للصناعات الغذائية وطيبة للتجارة، والتوزيع وإيجي فود للصناعات الغذائية، والمصرية لإنتاج الألبان والعصائر والمروة للصناعات الغذائية، والإنماء للتنمية الزراعية.

 خطة حكومية تقشفية لضبط الإنفاق الحكومي

أكد المستشار سامح الخشن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أهمية ضبط الإنفاق الحكومي في كل الجهات المتداخلة بالجهاز الحكومي للدولة، خاصة فيما يتعلق بالنفقات الدولية، مضيفًا أن القرار وضع مجموعة من التدابير التقشفية الواضحة والحازمة، وبها قدر من المركزية، عبر آلية متابعة لأي نفقات.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء؛ بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، للعام المالي 2023– 2024؛ والضوابط العامة وقواعد ترشيد الإنفاق؛ وذلك بهدف مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية.

“سيدي كرير”: توقف الإنتاج لمدة يومين سببه قطع إمدادات الغاز

 

سيدي كرير: توقف الإنتاج لمدة يومين بسبب قطع إمدادات الغاز
محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة شركة سيدي كرير

أكد رئيس مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات محمد إبراهيم، أن عمليات الإنتاج في الشركة بدأت تعود تدريجيا، اعتبارًا من يوم الأربعاء، بعد أن توقفت تماما، خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين؛ بسبب قطع إمدادات الغاز بشكل كامل عن الشركة.

وأضاف أن إمدادات الغاز عادت بكميات تقل بنحو 50% عن كميات الغاز المعتادة.

مصر.. إطلاق المرحلة 2 لخطة “تنمية سيناء”

 

مصر.. إطلاق المرحلة 2 لخطة "تنمية سيناء"
مصر.. إطلاق المرحلة 2 لخطة “تنمية سيناء”

أكد محللون وخبراء سياسيون، أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري لمحافظة شمال سيناء الحدودية، برفقة وفد وزاري وإعلامي وسياسي كبير، تضمنت العديد من الرسائل، خاصة أنها تتزامن مع تصاعد المواجهات بين حماس وإسرائيل، وتزايد الحديث عن مشروعات تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.

وأطلق مدبولي، الثلاثاء، المرحلة الثانية؛ لتنمية شمال سيناء، وأعلن أن الدولة المصرية ستضخ 363 مليار جنيه؛ لتنفيذ مشروعات جديدة خلال 5 سنوات قادمة.

وعن الأهمية الاستراتيجية، والقيمة الوطنية لشبه جزيرة سيناء قال مدبولي:

– معظم محاولات النيْل من مصر تأتي من سيناء.

– المصريون جميعا مستعدون؛ لتقديم ملايين الأرواح من أجل كل ذرة رمل بأرض سيناء.

– القرار الاستراتيجي للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بشأن سيناء تَمثّل في: «التنمية جنبًا إلى جنب مع دحر الإرهاب».

أسواق

ارتفاع أسعار الذهب بسبب تراجع الدولار

 

ارتفاع الذهب بسبب تراجع الدولار
ارتفاع الذهب بسبب تراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب الخميس 2 نوفمبر بدعم من تراجع الدولار، وعوائد سندات الخزانة، بعد أن أبقى مجلس الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة، دون تغيير، ووسط تزايد رهانات المستثمرين، على أن البنك المركزي ربما وصل لنهاية هذه الدورة من رفع أسعار الفائدة؛ لتسجل الأوقية 1983.77 دولار، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1991.80دولار.

“الوزراء” يوافق على 1600 جنيه سعراً استرشادياً لتوريد إردب القمح

 

الوزراء يوافق على 1600 جنيه سعراً استرشادياً لتوريد إردب القمح
“الوزراء” يوافق على 1600 جنيه سعراً استرشادياً لتوريد إردب القمح

وافق مجلس الوزراء، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح، ليكون 1600 جنيه مصري، لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين، وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

دولي

البنك الدولي: أسعار الغذاء العالمية تقفز 5%

 

البنك الدولي: أسعار الغذاء العالمية تقفز 5%
البنك الدولي: أسعار الغذاء العالمية تقفز 5%

واصل تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفاعه، مع تضرر المستهلكين في كل من فنزويلا ولبنان والأرجنتين، وتركيا ومصر بشكل خاص، وفقاً لتقرير البنك الدولي، تظهر أحدث البيانات الشهرية المتاحة معدلات زيادة أسعار الغذاء فوق مستوى 5% على النحو التالي: %57.1 من الاقتصادات منخفضة الدخل (مقابل 63.2% في القراءة السابقة) %83 من الاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأدنى (مقابل 79.5% سابقاً)، %59 من اقتصادات الدخل المتوسط الأعلى (مقابل 67% سابقاً)، %64.3 من الاقتصادات مرتفعة الدخل (مقابل 78.9% سابقاً).

بلومبرج: الإمارات تدرس استثمار 50 مليار دولار في الهند

تدرس الإمارات استثمار 50 مليار دولار في الهند، ثاني أكبر شريك تجاري لها، كجزء من رهان أوسع على أسرع الاقتصاديات الرئيسية نمواً في العالم، ومن المتوقع الإعلان عن تعهدات مؤقتة أوائل العام المقبل. وذلك بحسب وكالة بلومبرج.

ميزانية السعودية تسجل عجزاً للفصل الرابع على التوالي

سجلت ميزانية السعودية عجزاً للفصل الرابع على التوالي، بفعل انخفاض إيرادات النفط في الربع الثالث من السنة.

وارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 53 %؛ لتصل إلى 111.5 مليار ريال، في حين انخفضت الإيرادات النفطية بنسبة 36 %؛ لتبلغ 147 مليار ريال.

تكلفة الحرب على غزة 30 مليار شيكل

 

تكلفة الحرب على غزة 30 مليار شيكل
تكلفة الحرب على غزة 30 مليار شيكل

قالت القناة 12 العبرية، إن تكلفة الاسابيع الثلاثة الأولى من الحرب على غزة كلفت إسرائيل نحو 30 مليار شيكل، بينما صرّح وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، بأن قواته تدفع ثمن شنها للعمليات البرية في قطاع غزة.

بورصات

البورصة المصرية تخسر 53.4 مليار جنيه

البورصة المصرية تخسر 53.4 مليار جنيه
البورصة المصرية تخسر 53.4 مليار جنيه

تباينت مؤشرات البورصة خلال تداولات الأسبوع الحالي، وخسر رأس المال السوقي 53.4 مليار جنيه، وسط اتجاه العرب لشراء الأسهم خلال تداولات الأسبوع،ـ وأغلق مؤشر إيجى إكس 30 عند 22،639 نقطة مسجلا انخفاضا بنحو 2.68%.

بينما صعد مؤشر إيجي إكس 70، ‏نحو 1.69%، مغلقا عند 4،412 نقطة، وسجل مؤشر S&P انخفاضا بنحو 0.14 % مغلقا عند 3,878 نقطة.

إغلاق بورصات الخليج على ارتفاع

 

إغلاق بورصات الخليج على ارتفاع
إغلاق بورصات الخليج على ارتفاع

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع، بنهاية الأسبوع، مع عودة الإقبال على المخاطرة إلى الأسواق المالية، بعدما قرر مجلس الاحتياطي الأمريكي “البنك المركزي الأمريكي” تثبيت أسعار الفائدة.

وارتفع المؤشر السعودي 0.4% مع زيادة سهم مصرف الإنماء 2.8%، وصعود سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنك في المملكة، بنسبة 2.9% عند الإغلاق.

كما ارتفع مؤشر دبي 0.5% مع ارتفاع سهم شركة إعمار العقارية 1.5%، ومؤشر أبو ظبي 0.6%،  وربح المؤشر القطري 1.4% مع ارتفاع كل الأسهم المدرجة عليه تقريبًا.