في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

40 ألف شهيد وجريح ومفقود جراء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر وإسرائيل ترفض الهدنة وأمريكا تعارض إعادة احتلال غزة.. والمقاومة تكافح لوقف توسع التغلغل في القطاع.

مقتل جندي وإصابة ثلاثة وأبو عبيدة دمرنا 15 آلية إسرائيلية خلال الـ 24 ساعة

الضفة: جيش الاحتلال يستمر في الاعتقالات ويقتحم حرم جامعة بيرزيت

أكسيوس: بايدن أبلغ نتنياهو بأن وقف القتال 3 أيام قد يساعد في إطلاق سراح رهائن

الولايات المتحدة تعلن معارضتها قيام إسرائيل بـ ”إعادة احتلال” غزة

40 ألف شهيد وجريح ومفقود جراء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر وإسرائيل ترفض الهدنة وأمريكا تعارض إعادة احتلال غزة.. والمقاومة تكافح لوقف توسع التغلغل في القطاع

في اليوم الـ 33 للحرب على غزة، تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي للعدوان الإسرائيلي، تارة باستهداف آليات الاحتلال المتوغلة براً في القطاع المحاصر، وتارة بإطلاق رشقات صاروخية تصل إلى عمق الاحتلال الإسرائيلي.

في المقابل، يستمر الاحتلال الإسرائيلي رفض أي هدنة إنسانية، وقال بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائلية أنه “لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح الأسرى”، فيما تجاوزت حصيلة الشهداء 10300 فلسطيني.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي طال نحو 40 ألف فلسطيني بين “شهيد وجريح ومفقود”.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في المؤتمر الصحفي، مساء الثلاثاء: “منذ بدء العدوان، استشهد 10328 من بينهم 4237 طفلاً و2719 امرأة وفتاة و631 مسناً، وتسجيل بلاغات عن أكثر من 3 آلاف مفقود وإصابة 26 ألف مواطن”.

وأفاد باستشهاد 49 صحفيا منذ بدء العدوان، و 192 من الكوادر الطبية والصحية و 40 سيارة إسعاف دمرت، و 113 مؤسسة صحية لحق بها أضرار بليغة وأخرج عن الخدمة 18 مستشفى و 40 مركزا صحيا.

وأشار سلامة إلى أن “الاحتلال ارتكب 1071 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية، راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى غالبيتهم نساء وأطفال، فيما نزح 1.5 مليون مواطن من منازلهم إلى مراكز الإيواء أو التجمعات أو الأقارب”.

وميدانيا، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات عنيفة جرت فجر اليوم، بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال قرب مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة،

وجدد طيران الاحتلال قصفه على مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، كما قصف أحد أبراج مدينة الشيخ زايد بالقرب من المستشفى الإندونيسي، شمال مدينة غزة، بينما شهد حي تل الهوا، جنوب غرب المدينة، غارات جوية إسرائيلية استهدفت منازل وشققاً سكنية، ما أوقع شهداء وجرحى.

مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين وأبو عبيدة: دمرنا 15 آلية إسرائيلية خلال 24 ساعة

وأعلن جيش الاحتلال، في بيان، اليوم الأربعاء، مقتل أحد جنوده من الكتيبة 52 اللواء 401، خلال المعارك شمالي قطاع غزة.

وبالإضافة إلى القتيل، أكد جيش الاحتلال أن 3 جنود أُصيبوا، الليلة الماضية، خلال المعارك المستمرة في القطاع.

بينما أعلن أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم حركة حماس، تدمير المقاومة 15 آلية إسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

تعرض قافلة مساعدات لإطلاق نار

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الثلاثاء، تعرض قافلة تابعة لها تحمل مساعدات إنسانية في قطاع غزة المحاصر لإطلاق نار.

وشددت اللجنة، في منشور على منصة إكس، على وجوب احترام العاملين في مجال المساعدات الإنسانية بقطاع غزة.

وقالت اللجنة في منشورها: “اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدين وتأسف لإطلاق النار على قافلة المساعدات الإنسانية في غزة. ونشعر بقلق بالغ إزاء إطلاق النار على القافلة في غزة اليوم”.

بينما أشارت جمعة الهلال الأحمر الفلسطيني إلى  إيقاف المولدات الكهربائية في مستشفى القدس بعد الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء بسب نقص الوقود

الضفة: جيش الاحتلال يستمر في الاعتقالات ويقتحم حرم جامعة بيرزيت

شن الجيش الإسرائيلي، فجر الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية، طالت صحفيين اثنين، واقتحام حرم جامعي.

وقال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي اقتحم حرم جامعة بيرزيت قرب مدينة رام الله بست آليات عسكرية بعد أن أجبر الأمن على فتح البوابة الغربية.

وجرت اعتقالات في عدة بلدات في محافظة الخليل بينها بلدات دورا وخرسا وحلحول ومخيم العروب، وبصورة مماثلة اعتقل الجيش عددا من المواطنين في بلدات بيت لحم (جنوب)، ورام الله (وسط)، ونابلس، وقلقيلية (شمال)، وأريحا (شرق).

وعرف من بين المعتقلين في بلدة تل قرب نابلس والدة المعتقل مؤمن ريحان وزوجته.

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في غالبية المواقع، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة في مخيم عقبة جبر قرب أريحا، ومدينة قلقيلية بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، ولم يبلغ بعد عن إصابات.

أكسيوس: بايدن أبلغ نتنياهو بأن وقف القتال 3 أيام قد يساعد في إطلاق سراح رهائن

ذكر موقع أكسيوس الإخباري اليوم الثلاثاء، نقلا عن مسئولين أحدهما أمريكي والآخر إسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي أمس الاثنين بأن وقف القتال لمدة ثلاثة أيام قد يساعد في ضمان إطلاق سراح بعض الرهائن.

وأفاد موقع أكسيوس، نقلا عن المسئول الأمريكي، بأنه بموجب اقتراح تجري مناقشته بين الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر، ستطلق حماس سراح رهائن يتراوح عددهم بين عشرة و 15 شخصا وتستخدم فترة التوقف للتحقق من هويات جميع الرهائن وتقديم قائمة بأسماء المحتجزين الذين ستطلق سراحهم.

وقال البيت الأبيض في بيان أمس الاثنين إن بايدن ونتنياهو ناقشا “إمكانية التوقف التكتيكي للقتال لإتاحة فرص للمدنيين للمغادرة بأمان من مناطق الصراع المستمر ولضمان وصول المساعدات إلى المدنيين المحتاجين والتمكن من إطلاق سراح الرهائن المحتملين”.

ولم يرد البيت الأبيض بعد على طلب للتعليق على تقرير أكسيوس.

وقال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستعارض إعادة احتلال الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة في مرحلة ما بعد الصراع.

وذكر المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي أن إسرائيل والولايات المتحدة صديقتان وليس عليهما الاتفاق على كل قضية.

الولايات المتحدة تعلن معارضتها قيام إسرائيل بـ ”إعادة احتلال” غزة

صرح المتحدث باسم الخارجية فيدانت باتيل “في شكل عام، لا نؤيد إعادة احتلال غزة ولا إسرائيل تؤيد ذلك”.

وأضاف “وجهة نظرنا هي أن على الفلسطينيين أن يكونوا في مقدمة هذه القرارات، وغزة هي أرض فلسطينية وستبقى أرضا فلسطينية”.

واحتلت إسرائيل قطاع غزة خلال حرب العام 1967 وبقيت فيه حتى عام 2005 حينما قامت بشكل أحادي بسحب قواتها وتفكيك المستوطنات. وفي أعقاب ذلك، فرضت الدولة العبرية حصارا على القطاع الذي بات منذ 2007 تحت السيطرة الكاملة لحركة حماس.

سفيرة فلسطين في فرنسا تتحدث عن استشهاد 58 من أفراد عائلتها تحت أنقاض المباني

سفيرة فلسطين لدى فرنسا السيدة هالة أبو حصيرة
سفيرة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة

استنكرت سفيرة فلسطين لدى فرنسا، هالة أبو حصيرة، مواصلة إسرائيل “عمليات الاغتيال” بحق الفلسطينيين بغزّة، بينما دخلت الحرب على القطاع شهرها الثاني، وسط رفض حكومة الاحتلال الإسرائيلي لدعوات وقف إطلاق النار، وتحدثت عن اغتيال العديد من أفراد عائلتها.

وقالت في تغريدة لها على موقع “إكس”: “لقد دفن للتو 30 من أبناء عمومتي وأبنائهم وأحفادهم. وما يزال 28 منهم تحت الأنقاض”.

الهلال الأحمر الفلسطيني يتسلم 81 شاحنة مساعدات إنسانية من معبر رفح

عبرت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية من معبر رفح.

وصرح الدكتور رائد عبد الناصر، أمين عام الهلال الأحمر بشمال سيناء لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) بأن الشاحنات تم تسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) من الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء.

وأضاف أن عدد الشاحنات التي دخلت إلى غزة من معبر رفح منذ السماح بدخول المساعدات الإنسانية قبل أسبوعين تقريبا وصل إلى 650 شاحنة حتى اليوم الأربعاء.

 «الشرقية للدخان» ترفع أسعار 11 صنفًا من السجائر الشعبية

أعلنت الشركة الشرقية للدخان القائمة الجديدة لأسعار السجائر، حيث ضمت زيادة لنحو ١١ صنفًا من السجائر الشعبية، وبنسب زيادة تراوحت ما بين ١٢ % و ٣٣ %.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، في بيان، اليوم، إن تطبيق الأسعار الجديدة سيكون بداية من اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع موافقة مجلس النواب المصري، على مشروع قانون لزيادة حصيلة القيمة المضافة المطلوبة في الموازنة من شركات السجائر.

وأشار إمبابي إلى أن الزيادة شملت أيضًا أسعار المعسل، نظرًا لأن القانون ١٧٧ لسنة ٢٠٢٣ قد نص على تعديل الضريبة على المعسل من ١٦٥ % إلى ١٩٠ %.

وارتفعت أسعار المعسل للأرواح، وسجل سعر البيع للمستهلك بعد الزيادة ما بين ١٥ و ١٨٠ جنيها للباكو.

تحديث

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيداً

“القسام” تدمر دبابة و”سرايا القدس” تقصف مستوطنات غلاف غزة

الخارجية المصرية: التعنت الإسرائيلي في إدخال المساعدات لغزة يعقد الموقف

القباج والمشاط يبحثان مع ممثلي منظمات الأمم المتحدة تنسيق الجهود لتوفير المساعدات لغزة

مئات الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح

بعد زيادة السجائر.. الحكومة ترفع المعسل 10 جنيهات

انطلاق حملات الدعاية لانتخابات رئاسة الجمهورية

يمامة يستقر على النخلة وزهران يختار رمز الشمس والسيسي يحتفظ بالنجمة

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيداً

و”القسام” تدمر دبابة و”سرايا القدس” تقصف مستوطنات غلاف غزة

 

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيداً
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيداً

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إنّ حصيلة الشهداء في قطاع غزة وصلت إلى 10569 شهيداً، من بينهم 4324 طفلاً و 2823 امرأة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر.

وأكد المتحدث أن الاحتلال ارتكب 27 مجزرة خلال الساعات الأخيرة، أسفرت عن استشهاد 241 فلسطينياً، واستهدف 120 مؤسسة صحية .

بينما يستمر القصف على عدة مناطق فى قطاع غزة، أعلنت “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة حماس  ظهر اليوم، إنّ عناصرها استهدفوا مجموعة من الجنود قرب تجمع للآليات المتوغلة جنوب مدينة غزة، بصاروخ موجه من طراز “كونكورس”

كما استطاعت القسام  تدمير دبابة إسرائيلية جديدة شمال دوار التوام بقذيفة “الياسين 105”.

بينما أعلنت “سرايا القدس” الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن قواتها قصفت مستوطنة “علوميم” وكيبوتس “كفار عزة” برشقة صاروخية مركزة، فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات “غلاف غزة”.

الخارجية المصرية: التعنت الإسرائيلي يعقد الموقف.. والتركيز على حل الأزمة أولوية

 

السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية
أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن «الممارسات الإسرائيلية والتعنت الإسرائيلي في إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة والسماح بخروج الجرحى، يزيد من تعقيد الموقف».

وأضاف خلال تصريحات لقناة «المملكة»، مساء الثلاثاء، أن عمليات القصف المستمرة منعت في الأيام الماضية مرور أي حافلة مساعدات من معبر رفح، مشيرًا إلى تعطيل بعض الشاحنات بسبب ما وصفها بـ «الإجراءات المعيقة في التفتيش».

وقال إن «استهداف سيارات الإسعاف أعاق عبور الجرحى إلى الأراضي المصرية».

مئات الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح

 

مئات الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح
مئات الأجانب يغادرون غزة عبر معبر رفح

أفادت تقارير إعلامية، بأنه تم إجلاء 637 مواطنا أجنبيا من غزة إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي الثلاثاء، وهذا العدد الإجمالي هو أعلى رقم يومي منذ بدء عمليات الإجلاء الأسبوع الماضي.

وقال مسئول حدودي مصري لشبكة CNN إنه تم أيضا إجلاء 15 جريحا فلسطينيا وصلوا إلى مصر لتلقي العلاج عبر المعبر.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، أنه تم إجلاء 209 مواطنين أردنيين من أصل 569.

وبحسب موقع “واينت” العبري تم إجلاء 59 مواطنا كنديا أمس، بالإضافة إلى مواطنين من رومانيا وألمانيا ومولدوفا وأوكرانيا والفلبين وفرنسا، كما عبر 40 مواطنا فلبينيا إلى القاهرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ساعدت في إجلاء أكثر من 400 شخص من الأمريكيين بينما أعلنت الخارجية الفرنسية، أن أكثر من 100 فرنسي تمكنوا، الاثنين والثلاثاء، من العبور من القطاع.

ويتواصل إجلاء الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة عبر معبر رفح الحدودي لليوم الثاني على التوالي.

القباج والمشاط تبحثان مع ممثلي منظمات الأمم المتحدة تنسيق الجهود لتوفير المساعدات لغزة

 

القباج والمشاط
القباج “يمين” والمشاط

عقدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا موسعًا مع المنسق العام لممثلي منظمات الأمم المتحدة في مصر. واستعرض الاجتماع جهود الهلال الأحمر، ومتابعته للموقف بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني للوقوف على الأولويات والاحتياجات المطلوبة.

كما تم التطرق لضرورة إعداد مناطق لوجستية لتخزين المساعدات والمهمات الإغاثية والطبية، لضمان سلامة الحفظ وتأمين المساعدات والأدوية وتم الاتفاق على إيجاد آلية تواصل مستمر، لتبادل المعلومات والوقوف على الأولويات وتذليل الصعوبات التي يتم مواجهتها لتعظيم سبل الإغاثة والعمل على استمرارها لحين انتهاء الأزمة.

انطلاق حملات الدعاية لانتخابات رئاسة الجمهورية

يمامة يستقر على النخلة وزهران يختار رمز الشمس والسيسي يحتفظ بالنجمة

 

انطلاق حملات الدعاية لانتخابات رئاسة الجمهورية
انطلاق حملات الدعاية لانتخابات رئاسة الجمهورية

يحسم المرشحون في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، اليوم الأربعاء، اختيار رموزهم الانتخابية بشكل نهائي قبل إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن القائمة النهائية غدًا الخميس، مع بدء الدعاية الانتخابية بشكل رسمي.

وسبق أن أعلنت حملة عبد السند يمامة استقراره على “النخلة”، فيما اختار فريد زهران “الشمس” رمزًا انتخابيًا له، واحتفظ الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ “النجمة” كما الانتخابات السابقة.

وذكر مصدر قضائي لـ “الشروق” أن هيئة الانتخابات تعمل على تحديد عدد مقار اللجان العامة داخل مصر مع تعيين رؤسائها وأعضائها من القضاة، وكذلك تحديد اللجان الفرعية التي سيجري فيها التصويت والفرز مع تعيين رؤسائها من القضاة.

وستبدأ حملات الدعاية الانتخابية غدا الخميس ولمدة 20 يوما تنتهي قبل يومين من موعد تصويت المصريين بالخارج، أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، على أن تعود الدعاية بعد ذلك وتتوقف قبل يومين من التصويت داخل مصر أيام 10 و 11 و 12 ديسمبر.

بعد زيادة السجائر.. أسعار المعسل ترتفع 10 جنيهات

 

بعد زيادة السجائر.. أسعار المعسل ترتفع 10 جنيهات
بعد زيادة السجائر.. أسعار المعسل ترتفع 10 جنيهات

ارتفعت أسعار المعسل بالأسواق لتتراوح الزيادة بين 10 و 15 جنيها للكيلو، بحسب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات.

وارتفع معسل سلوم “70 جراما إلى 15 جنيها”، “120 جراما إلى 25 جنيها”، “250 جراما إلى 50 جنيها” و “500 جرام إلى 85 جنيها”، كما زاد سعر معسل قص “250 جراما إلى 55 جنيها. وطبقا للقانون 177 لسنة 2023 فقد تم النص علي تعديل الضريبة على المعسل من 165 % إلى 190 %، ليسجل نسبة زيادة 25 %.