في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: القصف مستمر  مع سياسة التجويع والمقاومة تعلن تدمير 136 دبابة وآلية إسرائيلية منذ الاقتحام البري

جيش الاحتلال يعلن عن مقتل 3 جنود ويدعي السيطرة على شمال غزة

الضفة: عرين الأسود تنفذ 14 عملية إطلاق نار ردا على اقتحام مناطق في الضفة ومخيم جنين والأمعري

مصر ترفض مقترحا أمريكيا بإدارة أمن قطاع غزة في مرحلة ما بعد حماس

مصر تمدد إعفاء واردات الذهب وأسعاره في ارتفاع

وزير النقل: وفق توجيهات الرئيس زيادة أسعار القطارات سيؤجل 3 أشهر

غزة: القصف مستمر مع سياسة التجويع والمقاومة تعلن تدمير 136 دبابة وآلية إسرائيلية منذ الاقتحام البري

يستمر قصف الاحتلال على المنازل والمنشآت في كافة جهات القطاع، لليوم لـ 34، وتجاوز عدد الشهداء 10 آلاف و500 من سكان غزة.

واستمرارا للإجرام الوحشي، يستهدف العدو محيط المستشفيات، ويقصف الآبار، وخزانات المياه، والمخابز، ومساء أمس، دمر مخبز “اليازجي” في شارع بغداد بحيّ الشجاعية شرقيّ مدينة غزة.

ميدانيا، تحتدم المعارك البرية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف مدينة غزة.

ويستمر استهداف العزل من أهالي القطاع، ضمن ذلك، استهدف مساء أمس، وحتى الساعات الأولى من الصباح، مناطق في  خان يونس جنوب قطاع غزة، وساحة الشوا، ومحيط مستشفى النصر.

كما أطلق جيش الاحتلال قنابل ضوئية في سماء مخيم الشاطئ غربي غزة، وفي محيط مستشفى الشفاء، تزامناً مع قصف جوي لمناطق شمالي القطاع.

وقصف بالقذائف والصواريخ شرق مدينة رفح، وتحديداً قرب السياج الشرقي الفاصل لقطاع غزة.

136 دبابة وآلية إسرائيلية دمرتها المقاومة

 

136 دبابة والية إسرائيلية دمرتها المقاومة
136 دبابة وآلية إسرائيلية دمرتها المقاومة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 3 جنود، وإصابة 4 بجروح خطيرة، خلال معارك الأربعاء، وزعم جيش الاحتلال،  أن حماس فقدت السيطرة في شمال القطاع.

بينما أعلن الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، تدمير 136 آلية عسكرية، منذ بدء الحرب البرية.

الضفة: عرين الأسود تنفذ 14 عملية إطلاق نار ردا على اقتحام مناطق

 

استشهد الشاب أنس أبو عطوان
استشهاد الشاب أنس أبو عطوان

شهدت الضفة اعتقالات ومواجهات وشهداء جددا، استشهد الشاب أنس أبو عطوان برصاص جيش الاحتلال، خلال مواجهات في قرية الطبقة بمدينة دورا، جنوب الخليل، شهدتها القرية، منذ منتصف الليل وحتى فجر الخميس.

فيما أصيب مستوطنان بجروح خطرة في عملية إطلاق نار، قرب مدينة نابلس، شماليّ الضفة الغربية.

ويواصل جيش الاحتلال اقتحاماته للمدن، منذ بدء الحرب على غزة. وتتخلل الاقتحامات حملات اعتقال واسعة، واستهدافات لمقاومين، خصوصاً في الشمال.

واندلعت مواجهات مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة.

واقتحم الاحتلال مدينة جنين بقوة عسكرية كبيرة، فجر الخميس، وقصفت قوات الاحتلال بالصواريخ بواسطة مسيّرة على هدف في مخيم جنين، لكن لم يُعلن عن إصابات حتى هذه اللحظة.

واشتبك المقاومون مع قوات الاحتلال بالرصاص، وأعطبوا آلية عسكرية على الأقل عبر زرع العبوات الناسفة في طريقها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدن بيت لحم ونابلس وجنين، وأعلنت عدداً من القرى والبلدات في محيط مدينة نابلس مناطق عسكرية مغلقة، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك بعد عملية إطلاق نار استهدفت سيارة للمستوطنين، أسفرت عن إصابة خطيرة، وأخرى متوسطة في محيط مدينة نابلس.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة طوباس، ونشرت قناصيها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

وأعلن مقاومو “عرين الأسود” تنفيذ 14 عملية إطلاق نار على مواقع للاحتلال، ومستوطنات في منطقة نابلس ومحيطها.

وقالت المجموعة على “تليجرام”: “لأبينا وأخينا أبي خالد (محمد الضيف، قائد كتائب القسام)، وللقائد (نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) صالح العاروري، ولكل قادة المقاومة، نقول لكم، إن الضفة لن تكون إلا سيفاً ودرعاً لكم”.

مصر ترفض مقترحا أمريكيا بإدارة أمن قطاع غزة في مرحلة ما بعد حماس

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، ورفض اقتراحا، بأن تدير مصر الأمن في قطاع غزة، حتى تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي المسئولية بعد هزيمة حماس، وفقا لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسئولين مصريين كبار، لم تكشف هويتهم.

وبحسب الصحيفة، ناقش السيسي ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، الاقتراح مع بيرنز الذي زار القاهرة في إطار جولة بالشرق الأوسط؛ لمناقشة الوضع في غزة.

وقال السيسي إن، حكومته لن تلعب دورا في القضاء على حماس؛ لأنها تحتاج إلى الحركة المسلحة؛ للمساعدة في الحفاظ على الأمن على حدود البلاد مع قطاع غزة، حسبما نقلت الصحيفة عن المسئولين المصريين.

مصر تمدد إعفاء واردات الذهب وأسعاره في ارتفاع

 

وافق مجلس الوزراء ، الأربعاء، على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023 الخاص بإعفاءات واردات الذهب، برفقة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية، لمدة 6 أشهر أخرى، تنتهي في 10 مايو 2024، بدعوى ما أحدثته الإعفاءات من مردود إيجابي، في محاولة لضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن لأسعار الذهب.

وتشمل الإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات، وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة.

ووافقت الحكومة المصرية على مبادرة الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، لزيادة المعروض من الذهب في السوق المحلية.

وقفز سعر جرام الذهب عيار 24 الخاص بالسبائك إلى 2990 جنيهاً، و3080 جنيهاً (99.5 دولاراً) شاملاً المصنعية، وعيار 21 الأكثر تداولاً في الأسواق إلى 2600 جنيه، و2720 جنيهاً بالمصنعية، وعيار 18 إلى 2230 جنيهاً، و2380 جنيهاً بالمصنعية.

مسئولان أمريكيان يتوجهان إلى مصر لبحث توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، إن وكيلة الوزارة عزرا زيا، والمبعوث الخاص للشرق الأوسط للقضايا الإنسانية ديفيد ساترفيلد، سيجتمعان مع مسئولين مصريين ومسئولين من الأمم المتحدة في القاهرة؛ لبحث تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وذكرت الوزارة في بيان، أن زيا التي تركز على قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، ستسافر أولا إلى باريس اليوم التاسع من نوفمبر تشرين الثاني، حيث ستمثل الولايات المتحدة في مؤتمر إنساني دولي؛ بشأن غزة.

وزير النقل: وفق توجيهات الرئيس زيادة أسعار القطارات سيؤجل 3 أشهر

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل ومستجدات أسعار المترو والقطارات، وموقفها من الزيادة الفترة الحالية.

وأكد وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، قائلا: «لا نية لتحريك أسعار المترو والقطارات حاليا، وسيتم زيادة تذكرة المترو بعد دخول الخطوط الجديدة، وسيتم تحريك أسعار التذاكر للقطارات بعد تشغيل محطة بشتيل».

وستستمر التذاكر في متناول الجميع، وأقل من أسعار المواصلات الأخرى، حتى 3 أشهر مقبلة وفق توجيهات الرئيس السيسي.