في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

اقتحام مجمع الشفاء الطبي وجيش الاحتلال يقول: لم نعثر على المخطوفين.. تواصل حصار المستشفيات والقصف على مناطق عدة في قطاع غزة

جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابطين بصفوفه

المبعوث الأمريكي للقضايا الإنسانية: نحترم سيادة مصر والتهجير استهدف تقليل المخاطر

شكري يؤكد لوزيرة خارجية اليابان رفض مصر القاطع لكافة محاولات تهجير الفلسطينيين

اتصالات مصرية لتسريع صفقة الأسرى والتوسع بإنشاء مستشفيات ميدانية

«الأطباء» تطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لكسر الحصار عن مستشفيات غزة

حملة فريد زهران لأحزاب الحركة المدنية: نرفض لغة التخوين والابتزاز

اقتحام مجمع الشفاء الطبي وجيش الاحتلال يقول: لم نعثر على المخطوفين.. تواصل حصار المستشفيات والقصف على مناطق عدة في قطاع غزة

تدخل الحرب على غزة يومها الـ 40، وسط غارات مكثفة وعنيفة تستهدف منازل، فيما اقتحمت قوات جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي، وسط تسريبات إسرائيلية وأمريكية عن تقدم المفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى مرتقبة بين حركة حماس وإسرائيل.

وتواصل إسرائيل محاصرة مستشفيات الرنتيسي والعيون والنصر في مدينة غزة، وتوقف مولد الطاقة الوحيد في مستشفى الأمل. واستمر القصف على عدة مناطق في دير البلح وسط قطاع غزة وخانيونس. وقال الناطق باسم مستشفى شهداء الأقصى إن عدداً كبيراً من المصابين استشهدوا نتيجة النزيف والعجز عن تقديم الخدمة الطبية لهم.

وبعد اقتحام مجمع الشفاء، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الجيش لم يعثر على ما يشير إلى وجود مختطفين في مستشفى الشفاء، مشيرًة إلى تواصل عمليات البحث والتمشيط.

بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال يرتكب جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية باقتحامه مجمع الشفاء الطبي، رغم معرفته بوجود قرابة 9 آلاف من الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين الموجودين بداخله.

وبحسب بيان للمكتب، فإن الاحتلال اقتحم المجمع بعد فرض حصار مشدد عليه منذ أيام، قصف خلالها أكثر من خمسة مبان داخل المجمع وأطلق النار والقذائف على الجرحى والنازحين والطواقم الطبية الموجودين داخل المجمع.

وأكد أن المستشفيات والطواقم الطبية كانت في بؤرة الاستهداف منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، مشيراً إلى قتل جيش الاحتلال 198 طبيباً وممرضاً ومسعفاً، عدا عن استهداف 55 سيارة إسعاف، وإخراج 25 مستشفى عن الخدمة.

وحمّل المكتب الإعلامي الحكومي الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية كامل المسئولية عن سلامة آلاف الطواقم الطبية والجرحى والنازحين بداخل المجمع، محذرا من ارتكاب مجزرة في المستشفى.

جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابطين بصفوفه

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ضابطين وإصابة 3 جنود بجراح خطيرة في معارك شمال قطاع غزة، ليصل عدد قتلاه الذين سمح بنشر أسمائهم منذ 7 أكتوبر الأول الماضي إلى 368.

المبعوث الأمريكي للقضايا الإنسانية: نحترم سيادة مصر والتهجير استهدف تقليل المخاطر

قال المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، إن «واشنطن تؤيد تمامًا تقديم أقصى درجة من المساعدة الإنسانية إلى غزة من العالم العربي والإسلامي وبقية المجتمع الدولي».

وأشار إلى أن دخول 150 شاحنة مساعدات يوميًا إلى قطاع غزة لن يكون كافيًا، وأضاف «لا ندخر جهدًا في العمل مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة؛ لتوصيل المساعدات، نعمل على دخول 150 شاحنة خلال أقرب وقت ممكن واستدامتها، ثم نبحث عن الدفع بالمزيد».

ولفت إلى أن «الوقود المتوفر للأغراض الإنسانية في وسط وجنوب غزة، كان من الاحتياطات الموجودة في القطاع قبل 7 أكتوبر».

وقال «لا نعتقد أن فرض حصار جديد على غزة أو عزلها عن الضفة الغربية، قد نجح على مدار الـ 18 عامًا، ولا ينبغي أن يكون نموذجًا للمستقبل».

وأكد أن «واشنطن تحترم سيادة مصر، والمبدأ الذي عبرت عنه الحكومة المصرية بوضوح شديد وهو أن وطن الفلسطينيين في غزة في القطاع وليس في مكان آخر».

واستطرد: «لا أعتقد أنه سيكون هناك أي تهجير لأهل غزة إلى بلد أو مكان آخر، بالنسبة للتهجير الداخلي من الشمال إلى الجنوب، يجب أن يعود مرة أخرى في أقرب لحظة ممكنة، كل من انتقل إلى الجنوب لتقليل المخاطر لا بد من أن يكون قادرا على العودة إلى الشمال ومنازلهم».

شكري يؤكد لوزيرة خارجية اليابان رفض مصر القاطع لكافة محاولات تهجير الفلسطينيين

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، أمس الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا لتناول الأوضاع في غزة.

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن كاميكاوا حرصت على إحاطة شكري بأهم ما تم تناوله في اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع الذي عُقِد في اليابان بشأن الوضع في قطاع غزة.

وحرص شكري على إعادة التأكيد على موقف مصر الرافض لكافة أشكال ومحاولات تهجير الفلسطينيين داخل قطاع غزة أو خارجه، وأهمية استدامة دخول المساعدات الإنسانية.

وأكد شكري رفض مصر القاطع للممارسات الإسرائيلية ومنها سياسات العقاب الجماعي والحصار، منتقداً ازدواجية المعايير لدى بعض الدول التي تحجم عن إدانة الانتهاكات الإسرائيلية.

اتصالات مصرية لتسريع صفقة الأسرى والتوسع بإنشاء مستشفيات ميدانية

كشفت مصدر مصري مطلع على تحركات القاهرة المتعلقة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن “فحوى اتصالات مصرية إسرائيلية جرت خلال الأيام القليلة الماضية بشأن عدد من القضايا”.

وقال المصدر إنه “بدا خلال الاتصالات الجارية بين المسئولين في مصر وحكومة الاحتلال الإسرائيلي أن هناك اطمئناناً إسرائيلياً بشأن مصير الأسرى، ووجود الغالبية العظمى منهم في جنوب القطاع، وهو ما يجعل الجانب الإسرائيلي يماطل في تنفيذ الصفقة”.

ولفت المصدر إلى أن “حكومة الاحتلال تهدف إلى إرجاء الصفقة، حتى تتمكن من تحقيق تقدم على الأرض في الغزو البري، وتقديم صور للداخل الإسرائيلي في المقام الأول، كنصر محقق، عبر السيطرة على مرافق غزة مثل مبنى البرلمان، حتى يكون بعدها القبول بصفقة جزئية مع حماس أمراً وكأنه جاء رضوخاً من الحركة”.

وأشار المصدر “رغم استشعار القاهرة بوجود مماطلة وتباطؤ إسرائيلي فيما يتعلق بإجراء صفقة تبادل الأسرى، فإن القاهرة تكثف الجهود بالتنسيق مع قطر، من أجل سرعة إتمامها حيث ستعرقل مخطط التهجير”

وبحسب المصدر “، فإن” وفداً إسرائيلياً زار القاهرة السبت الماضي، لبحث صفقة الأسرى، وقضايا أخرى كان من بينها التوافق حول إجراءات واحترازات أمنية، تتعلق بالتوسع في استقبال مصابين من قطاع غزة “.

وأوضح المصدر أن “المحادثات شملت طلب الجانب الإسرائيلي، تشديد الإجراءات الأمنية على الشريط الحدودي بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، والتأكد من عدم وجود أنفاق جديدة، لمنع تسلل أية أسلحة أو احتياجات خاصة بالمقاومة”.

التوسع في إقامة مستشفيات ميدانية

في غضون ذلك، كشف مصدر مصري آخر عن “دخول المرحلة الثانية من خطة التعامل مع الأزمة في قطاع غزة حيز التنفيذ، من خلال بدء التوسع في إقامة المستشفيات الميدانية على الحدود بين مصر وقطاع غزة”، مشيراً إلى أن “الأيام القليلة القادمة، ستشهد إقامة نحو 7 مستشفيات قطرية وتركية، تحت إشراف مصري أممي”.

وقال المصدر إن “المرحلة التالية، ستقوم على إنشاء مستشفيات ميدانية على الحدود بين الجانبين، ولكن من الجانب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث من المقرر أن تأخذ تلك المستشفيات والمرافق طابعاً دائماً، لن تقل مدته الزمنية عن ثلاث سنوات”.

وكشف المصدر أن القاهرة “لا تزال تتمهل حتى الآن في إدخال مستشفى ميداني إماراتي إلى جنوب غزة، عبر المعبر، رغم تنسيق أبوظبي مع تل أبيب”، لافتاً إلى أن القاهرة “ترغب في أن تكون تلك الخطوة، في إطار اتفاق أوسع، يتضمن إجراءات أخرى من شأنها تسهيل الوساطة المصرية على صعيد مرور الوقود وإنجاز صفقة الأسرى”.

ولفت إلى أن القاهرة “تتفهم أن خطوة المستشفى الميداني في جنوب قطاع غزة من أجل تحسين الصورة في العالم العربي، في ظل ما يثار عن علاقات مفتوحة بين أبوظبي وتل أبيب، على ضوء اتفاق أبراهام، لذلك تسعى القاهرة من أجل دفع أبوظبي للضغط على حكومة الاحتلال للمساهمة في دعم وساطتها”.

«الأطباء» تطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لكسر الحصار عن مستشفيات غزة

جدد نقيب الأطباء الدكتور أسامه عبدالحي، نداءه إلى المجتمع الدولي، ومنظمات حقوق الإنسان، والمنظمات الصحية العالمية، وحكومات الدول العربية وكافة دول العالم، بضرورة التحرك العاجل لكسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على مستشفيات قطاع غزة، ومنعه وصول الوقود، أو المياه، أو أي مستلزمات طبية إليها.

وأضاف «عبدالحي» في بيان صحفي، أن الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، تسبب في خروج معظم مستشفيات القطاع عن الخدمة، وتوقفها عن العمل، مشيرا إلى أن جرائم الاحتلال لم تتوقف عند هذا الحد، بل حاصر مجمع الشفاء الطبي بعد قصف محيطه على مدار الأيام الماضية، ومنع دخول الوقود والمياه والمستلزمات الطبية إليه، مما أدي إلى استشهاد مرضى بالرعاية المركزة، وأطفال بالحضانات.

وأشار إلى استشهاد نحو 200 من أفراد الأطقم الطبية من أطباء ومسعفين وتمريض، جراء استهدافهم من قوات الاحتلال الاسرائيلي، وحياة جميع الأطقم الطبية داخل مستشفيات القطاع مهددة وفي خطر، مشددا على ضرورة تحرك المجتمع الدولى بشكل فوري لوقف تلك جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال على مسمع ومرأى من العالم أجمع.

حملة فريد زهران لأحزاب الحركة المدنية: نرفض لغة التخوين والابتزاز

 المرشح الرئاسي فريد زهران
المرشح الرئاسي فريد زهران

رفض محمد سالم، المستشار السياسي لحملة المرشح الرئاسي فريد زهران، ما وصفه بـ “الابتزازات والمزايدات” من أحزاب الحركة المدنية، قائلا: “ليس من حق أحد إجبارنا أن نأخذ نفس مواقفه أو يبتزنا ويزايد علينا”.

وأبدى خلال تصريحات تلفزيونية ترحيب الحملة بتأييد أحزاب الحركة المدنية لترشح المرشح الرئاسي فريد زهران دون مصادرة رأي أحد في الرفض أو الاعتراض.

وتابع: “اتخذنا بالفعل القرار بتجميد نشاطنا داخل الحركة المدنية إلى حين انتهاء الانتخابات الرئاسية، وفي ذات الوقت ضد لغة التخوين والابتزاز والمزايدة”.

يأتي ذلك في أعقاب رفض 9 من أحزاب من الحركة المدنية الدفع بمرشح أو دعم أي من المرشحين في الانتخابات الرئاسية، فيما وافقت أحزاب المصري الديمقراطي والعدل والإصلاح والتنمية على دعم ترشح رئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران.

تحديث

نتنياهو: سنصل إلى كل مكان في غزة ونعيد المختطفين.. تواصل القصف ومواجهات مع  قوات الاحتلال وتدمير اّليات جديدة وإسقاط مسيرة

الاحتلال “يوافق” على إدخال بعض الوقود لشاحنات الأمم المتحدة بغزة

واشنطن: عشرات الآلاف يتظاهرون دعما لإسرائيل

وزير الجيوش الفرنسية في جولة بالشرق الأوسط تشمل إسرائيل

طاقم صحفي يتعرض لقصف إسرائيلي في قرية بجنوب لبنان

وزير الخارجية: أغراض سياسية وليست إنسانية وراء دعوات التظاهر للمطالبة بفتح معبر رفح

تنسيق مصري تركي لدعم جهود الإغاثة الطبية

الحركة المدنية تدعو لمؤتمر تضامني مع الشعب الفلسطيني

الدولار في السوق الموازي يكسر حاجز 50 جنيها وارتفاع للذهب

اجتماع برلماني موسع لمناقشة مشروع قانون التصالح بمخالفات البناء

نتنياهو: سنصل إلى كل مكان في غزة ونعيد المختطفين..  تواصل القصف ومواجهات مع  قوات الاحتلال وتدمير اّليات جديدة واسقاط مسيرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو لجنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء: “قالوا لن ندخل مشفى الشفاء ودخلناه، سنصل إلى كل مكان في غزة ونعيد المختطفين”.

وتم اقتياد عدد من الموجودين داخل مستشفى الشفاء إلى جهة مجهولة، رغم إعلان جيش الاحتلال عدم عثوره على ما يشير لوجود مختطفين بمجمع الشفاء.

واستهدف الاحتلال برج الصالحي في النصيرات وسط القطاع وشن سلسلة غارات على مناطق متفرقة في خانيونس.

وتدور مواجهات بين المقاومة والاحتلال في مناطق متفرقة، وقالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت دبابةً صهيونيةً شمال غرب مدينة غزة بقذيفة “الياسين 105”. كما أعلنت “استهداف جرافة صهيونية شرق مدينة دير البلح بقذيفة الياسين 105”.

وأعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إسقاط طائرة بدون طيار إسرائيلية والسيطرة عليها.

وكانت كتائب القسام قالت إن مقاتليها تمكنوا من الإجهاز على تسعة جنود إسرائيليين وتدمير 22 آلية كلياً أو جزئياً في كافة محاور التوغل في قطاع غزة أمس الثلاثاء.

الاحتلال “يوافق” على إدخال بعض الوقود لشاحنات الأمم المتحدة بغزة

دخلت شاحنة وقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي اليوم الأربعاء، وهي الأولى منذ الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر.

وقالت وكالة “فرانس برس” نقلا عن مصدر مصري، إن الشحنة “مخصصة للأمم المتحدة لتسهيل دخول المساعدات بعد توقف شاحناتها في الجانب الفلسطيني لنفاد الوقود”.

وقال شهود عيان في محيط معبر رفح للوكالة، إن شاحنتي وقود إضافيتين كانتا أيضا في انتظار الدخول إلى القطاع المحاصر.

من جهتها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الأربعاء، إن الوقود الذي دخل “ليس كافيا على الإطلاق”.

وأوردت وكالة “رويترز” عن مصدر في عمليات الإغاثة، الثلاثاء، أن الاحتلال وافق على إدخال 24 ألف لتر من الديزل للشاحنات المستخدمة في عمليات الأمم المتحدة بقطاع غزة.

وأفاد المصدر، بأن الوقود مخصص فقط لشاحنات الأمم المتحدة وليس للمستشفيات. وأضاف أن الولايات المتحدة ضغطت على الأمم المتحدة لقبول الوقود.

في السياق، أوضح تقرير لموقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، عن أربعة مصادر أمريكية وإسرائيلية، أن سلطات الاحتلال تنوي السماح لشاحنات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) بالتزود بالوقود في معبر رفح الحدودي مع مصر.

وكانت هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الجيش الإسرائيلية (كوجات) أعلنت في وقت سابق أن “شاحنات الأمم المتحدة التي تنقل المساعدات سيتم تزويدها بالوقود عند معبر رفح بناء على طلب الولايات المتحدة”.

واشنطن: عشرات الآلاف يتظاهرون دعما لإسرائيل

نزل عشرات آلاف الأشخاص إلى شوارع واشنطن أمس الثلاثاء للمشاركة في تظاهرة دعم لإسرائيل ردا على أسابيع من التظاهرات المناصرة للفلسطينيين في الولايات المتحدة المنقسمة إزاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وألقى أعضاء كبار في الكونجرس كلمات أمام الحشود التي تجمعت في ساحة ناشونال مول قرب مبنى الكابيتول، ورفع عدد كبير من المتظاهرين لافتات تطالب حركة حماس بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم.

وزير الجيوش الفرنسية في جولة بالشرق الأوسط تشمل إسرائيل

يجري وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو جولة في الشرق الأوسط بين الثلاثاء والجمعة، تقوده على الخصوص إلى إسرائيل، في أول زيارة لوزير دفاع فرنسي إلى الدولة العبرية منذ العام 2000.

وسُجل مقتل 40 فرنسيا وفقدان ثمانية آخرين، بينهم رهائن، في الهجوم الذي نفذته الفصائل الفلسطينية في غلاف غزة في السابع من أكتوبر.

وكان ماكرون زار إسرائيل والأردن ومصر، بهدف السعي لتفادي التصعيد العسكري في المنطقة.

طاقم صحفي يتعرض لقصف إسرائيلي في قرية بجنوب لبنان

تعرضت مجموعة من الصحفيين للقصف خلال تغطيتهم آثار غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في قرية يارون جنوب لبنان.

وأصيب صحفي في قناة الجزيرة بجروح طفيفة في الساق، بينما تضررت سيارة تابعة للقناة، مما أدى لتخلفها عن الموكب في أثناء مغادرة الصحفيين للمنطقة.

وزير الخارجية: أغراض سياسية وليست إنسانية وراء دعوات التظاهر للمطالبة بفتح معبر رفح

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تؤدي كل الجهود الممكنة للوفاء باحتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، اليوم الأربعاء، أنّ معبر رفح مفتوح منذ اندلاع الأزمة في غزة وما قبلها.

وأشار إلى أن الدعوات التي تُطلق من أجل التظاهر للمطالبة بفتح المعبر لا تراعي مُطلقا حقائق الأمور، قائلا هذه الدعوات لها أغراض سياسية لا علاقة لها بالوضع الإنساني في قطاع غزة.

تنسيق مصري تركي لدعم جهود الإغاثة الطبية

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إنه منذ الحرب في غزة، وهناك تنسيق مع الجانب التركي في إطار الدعم الصحي للأشقاء في فلسطين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر معهد ناصر بالقاهرة لوزير الصحة المصري مع نظيره التركي فخر الدين قوجة والذي أكد أن تركيا قدمت 10 طائرات محملة بمستشفيات ميدانية، وأشار إلى التنسيق مع الجانب المصري لدعم الإخوة في فلسطين.

الحركة المدنية تدعو لمؤتمر تضامني مع الشعب الفلسطيني

تقيم اليوم كل من لحركة المدنية واللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مؤتمرا سياسيا، بمقر حزب المحافظين.

يهدف المؤتمر، حسب الدعوة التي نشرتها الحركة المدنية، إلى إعلان تضامن الشعب المصري بكافة أطيافه بجانب الحق الفلسطيني وأيضا التأكيد على دعم صمود الفلسطينيين في مواجهة المجازر والهجمة الوحشية الشرسة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

الدولار في السوق الموازي يكسر حاجز 50 جنيها

رغم إعلان البنك المركزي المصري، في أكتوبر الماضي، ارتفاع صافي الاحتياطات الأجنبية، إلى 35.102 مليار دولار بعدما كان 34.97 مليار دولار في سبتمبر، إلا أن سعر الدولار في السوق الموازية ما زال يتصاعد.

وشهد الدولار ارتفاعات كبيرة، منذ الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، حيث سجل 48 جنيها للدولار الواحد، ليتراجع بعدها إلى حدود 44 جنيها.

ثم عاود الارتفاع مرة أخرى يوم 7 نوفمبر حيث تجاوز 47 جنيها، بينما ما زال  سعره في البنوك في حدود 31 جنيها.

وصباح اليوم، الأربعاء 15 أكتوبر، سجل سعر الدولار في السوق الموازي 50 جنيها للدولار الواحد.

ارتفاع  الذهب

ومع ارتفاع الدولار في السوق الموازي والحرب في غزة وارتفاع أسعار الذهب عالميا،، شهدت أسعار الذهب محليا ارتفاعا جديدا، سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3051 جنيها، بينما جرام الذهب عيار 21 بلغ نحو 2670 جنيها.

وعالميا، سجل الذهب أعلى ارتفاع أسبوعي منذ شهر مارس الماضي، وتقدر نسبة الارتفاع خلال الأسبوع الماضي 5.5 % ليسجل 1932 دولار للأونصة بينما كان في مارس 1810 دولار.

ووثق موقع “مصر 360” أزمة الدولار ضمن أزمات الاقتصاد المصري في عدة تقارير إخبارية وتحليلية، وأشار إلى ارتباط أزمة الدولار بأزمة اقتصادية عميقة، بين مظاهرها التوسع في الاقتراض والديون.

اجتماع برلماني موسع لمناقشة مشروع قانون التصالح بمخالفات البناء

انطلق اجتماع برلماني موسع لأعضاء مجموعة من لجان مجلس النواب، ظهر اليوم، لمناقشة مشروع قانون التصالح بمخالفات البناء، حيث يتم إعادة مناقشته بدور الانعقاد الرابع.

ويهدف مشروع القانون لتقنين أوضاع مخالفات البناء والتصالح فيها، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وكذا البناء على الأراضي المملوكة للدولة، مراعياً البعد الاقتصادي للدولة، مساهماً في حل أزمة الإسكان من خلال استغلال الأموال التي تأتي كتعويض عن المخالفة للصرف منها على مشروعات الإسكان الاجتماعي.