في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

200 شهيد في مجزرة جديدة للاحتلال في مدرسة الفاخورة للنازحين

الحرب على غزة في اليوم الـ 43| عشرات الشهداء في قصف بيت لاهيا ودير البلح والاحتلال يطالب بإخلاء خانيونس

جيش الاحتلال يطلب إخلاء مستشفى الشفاء في غضون ساعة

الاحتلال يطلب من أهالي خانيونس إخلاءها وقصف بيت لاهيا ودير البلح ومستشفى للمسنين

بعد ضوء أخضر إسرائيلي.. دخول أول شحنة وقود إلى غزة

برنامج الأغذية العالمي: غزة تواجه مجاعة وكافة مخابز القطاع توقفت

أهالي مصريين عالقين في غرة يناشدون السلطات إعادتهم

صندوق النقد يدرس زيادة قروضه لمصر وسط تأثيرات الحرب على غزة

عشرات الشهداء في مجزرة بمدرسة في جباليا

الحرب على غزة في اليوم الـ 43| عشرات الشهداء في قصف بيت لاهيا ودير البلح والاحتلال يطالب بإخلاء خانيونس

تواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، مخلفة عشرات الشهداء، ومئات الجرحى وآلاف النازحين، في وقت تتصدى فيه فصائل المقاومة الفلسطينية لقوات جيش الاحتلال المتوغلة، في عدة مناطق شماليّ القطاع.

حيث أعلنت “سرايا القدس صباح اليوم “، استهداف 7 آليات عسكرية إسرائيلية في تل الهوى، والصبرة جنوب غرب مدينة غزة، في عمليات منفصلة.

وأشارت، إلى أن مقاتليها تمكنوا خلال اشتباكات ليلية من تدمير دبابتين، وجرافة إسرائيلية في بيت حانون، وغربيّ بيت لاهيا.

بينما قال أمس، الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام “الذراع العسكري لحركة حماس” أبو عبيدة، إن “مجاهدينا تمكنوا خلال الأيام الأربعة الأخيرة من إعطاب 62 آلية عسكرية”.

وأضاف”إن المقاومة تمكنت أمس من تدمير شقة، كانت تتحصن بها قوات خاصة في بيت حانون شمال قطاع غزة، وقتلنا 9 جنود إسرائيليين، ودمرنا عربتين عسكريتين، ودمرنا شقة تحصن فيها جنود العدو، وقتلنا من كانوا فيها”.

وأوضح أبو عبيدة في كلمته: “مجاهدونا في الميدان يلاحقون قوات العدو، وآلياته من شارع إلى شارع، وأعددنا أنفسنا لدفاع طويل، وكل وقت يقضيه الاحتلال في غزة يفاقم خسائره”.

جيش الاحتلال يطلب إخلاء مستشفى الشفاء

صباح اليوم، طلب الجيش الإسرائيلي عبر مكبرات صوت، واتصال مع مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية، إخلاءه من جميع من فيه من مرضى، ومصابين، ونازحين، وطاقم طبي، والتوجه مشياً نحو شارع البحر، ومنحهم ساعة واحدة للقيام بذلك، وفق مراسل في وكالة “فرانس برس”.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن ثمة 2300 مريض، وعامل صحي ونازح في هذه المؤسسة، ويتزايد القلق الدولي؛ بشأن مصيرهم.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ليل الجمعة، أنه منذ 8 أيام لم تدخل إلى مجمع الشفاء أي إمدادات طعام، ولا ماء مؤكدة وفاة 51 من المرضى، بينهم 4 من الأطفال الخدج خلال هذه الفترة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، الدكتور أشرف القدرة: “المرضى في مجمع الشفاء يتضورون جوعا، وألما والنازحون لا يجدون كسرة خبز”.

وأضاف: “الشفاء أصبح معزولا عن العالم تماما؛ بسبب انقطاع الاتصالات، المرضى يتضورون جوعا. القمامة المتراكمة تشكل تهددا جديدا؛ للمحاصرين في مجمع الشفاء”.

الاحتلال يطلب من أهالي خانيونس إخلاءها وقصف بيت لاهيا ودير البلح ومستشفى للمسنين

دمر القصف المدفعي الإسرائيلي عشرات المنازل في المنطقة الغربية من بيت لاهيا شماليّ قطاع غزة، وقصف الطيران منزلاً في دير البلح وسط قطاع غزة، وثلاثة منازل في خانيونس.

كما أصدرت إسرائيل تحذيراً جديداً للفلسطينيين في مدينة خانيونس بجنوب قطاع غزة، وطالبتهم بالتوجه إلى الغرب بعيداً عن مرمى النيران، حتى يكونوا على مقربة من المساعدات الإنسانية.

وقال مارك ريجيف، أحد مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لشبكة (إم.إس.إن.بي.سي)، أمس الجمعة: “نطلب من الناس الانتقال. أعلم أن الأمر ليس سهلاً بالنسبة إلى الكثيرين منهم، لكننا لا نريد أن يقع المدنيون في مرمى إطلاق النار”.

وقد تُجبر مثل هذه الخطوة مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين توجهوا جنوباً؛ هرباً من الهجوم الإسرائيلي على مدينة غزة على الانتقال مرة أخرى، جنباً إلى جنب مع سكان مدينة خانيونس الجنوبية، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الخطيرة، ويبلغ عدد سكان خانيونس أكثر من 400 ألف نسمة.

وأسقطت إسرائيل ليل الخميس منشورات على المناطق الشرقية من خانيونس، تطلب فيها من السكان الإخلاء، ما يشير إلى أن العمليات العسكرية هناك باتت وشيكة.

قصف مستشفى المسنين

مساء أمس، استشهد مدير مستشفى الوفاء للمسنين، الطبيب مدحت محيسن، وأصيب أطباء آخرون، مساء الجمعة في قصف نفذه الطيران الإسرائيلي.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن “طيران الاحتلال قصف مستشفى، ودار الوفاء لرعاية المسنين في مدينة الزهراء جنوبيّ مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد مدير المستشفى، وإصابة عدد من الأطباء”.

وتأسس مركز الوفاء لرعاية المسنين في عام 1980، ويعتبر المركز الرائد والوحيد؛ لإيواء ورعاية المسنين في قطاع غزة.

بعد اقتحام مستشفى الشفاء.. رئيس وزراء إسرائيل السابق أولمرت ليورونيوز: “مقر حماس الحقيقي في خانيونس”

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت في مقابلة مع يورونيوز، إن “الحرب يجب أن تستمر”، حتى تصل إسرائيل إلى مبتغاها، أي نهاية حماس.

“كل مواطن، كل طفل، كل رضيع يقتل، هو أمر فظيع”، كما قال أولمرت لمراسلة يورونيوز، شونا موراي. كما زعم أولمرت، أن مركز قيادة حماس تحت الأرض يقع في خانيونس، وهي مدينة تقع في جنوب قطاع غزة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، اقتحم الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء، أكبر مجمع طبي في القطاع، بدعوى وجود مركز قيادة حركة حماس هناك.

بعد ضوء أخضر إسرائيلي.. دخول أول شحنة وقود إلى غزة

دخلت شحنة وقود أولى إلى غزة بعد ضوء أخضر من إسرائيل. يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع.

وأعلن مدير مستشفى ناصر في خانيونس بوسط قطاع غزة السبت، أن 26 شخصاً قُتلوا في قصف، استهدف ثلاثة مبان سكنية في المدينة.

وقال لوكالة فرانس برس، إن هذه الضربة الجوية التي وقعت في منطقة حمد، أدّت أيضاً إلى إصابة 23 شخصاً بجروح خطيرة.

وأصبح مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع، محورا للعمليّة التي تنفذها إسرائيل وسط اتهامها حماس باستخدام المستشفى مركزاً للقيادة، وهو ما تنفيه الحركة. واقتحم الجيش المستشفى فجر الأربعاء.

برنامج الأغذية العالمي: غزة تواجه مجاعة وكافة مخابز القطاع توقفت

أكد برنامج الأغذية العالمي، أن قطاع غزة يواجه مجاعة واسعة النطاق، مشيرا إلى أن نقص الوقود أدى إلى توقف إنتاج الخبز في كافة مخابز القطاع البالغ عددها 130.

وقال البرنامج الأممي في بيان على منصة “إكس” مساء الجمعة: “مع دخول 10 بالمائة فقط من الإمدادات الغذائية الضرورية إلى غزة، منذ بداية الصراع، يواجه القطاع الآن فجوة غذائية هائلة، وجوعاً واسع النطاق”.

وأضاف: “أصبح جميع السكان تقريبا في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية”، لافتا إلى أن “إمدادات الغذاء والمياه معدومة عمليا في غزة، ولا يصل إلا جزء صغير، مما هو مطلوب عبر الحدود”.

صندوق النقد يدرس زيادة قروضه لمصر وسط تأثيرات الحرب على غزة

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا، أن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة محتملة؛ لبرنامج القروض لمصر البالغ ثلاثة مليارات دولار؛ نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، منذ 42 يوماً.

ونبّهت في مقابلة، أجرتها معها وكالة “رويترز” على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا، والمحيط الهادي، ونشرتها اليوم السبت، إلى أن الصراع “يدمر” سكان غزة واقتصادها، وله “آثار خطيرة” على اقتصاد الضفة الغربية.

وأكدت، أن الصراع يشكل أيضاً صعوبات للدول المجاورة، مصر ولبنان والأردن، من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

أهالي مصريين عالقين في غرة يناشدون السلطات إعادتهم

ناشد العشرات من أسر وأهالي المصريين العالقين في قطاع غزة، السلطات المصرية، من أجل التدخل الفوري، وإعادتهم إلى مصر، بعد مضي أكثر من أربعين يومًا على الاعتداءات من الحرب على قطاع غزة.

واجتمع عدد كبير من أسر المصريين العالقين في غزة، في مجموعة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، من أجل مشاركة المعلومات، وتنسيق الجهود والتواصل مع المسؤولين؛ من أجل إنقاذ ذويهم من الحرب، وضمان وصولهم إلى مصر في أقرب وقت، أسوة بما فعلته باقي الدول مع رعاياها في الأراضي المحتلة.

ودوّن عدد من الأهالي بالمجموعة، عبر وسم “افتحوا معبر رفح للمصريين العالقين في غزة”، باللغتين العربية والإنجليزية، ووجّهوا نداءات، واستغاثات للرئيس عبد الفتاح السيسي، والمسئولين بالوقوف بجانبهم، وإخراج أهلهم من الحرب.

تحديث

 

200 شهيد ومئات المصابين في مجزرة بمدرسة الفاخورة في جباليا

الاحتلال يخلي مستشفى الشفاء في غزة قسراً

السيسي يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

قبرص تعلن عن اتفاق وشيك مع إسرائيل لإيصال مساعدات إلى قطاع غزة

200 شهيد ومئات المصابين في مجزرة بمدرسة الفاخورة في جباليا

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط  ما يزيد عن  200 شهيد ومئات الجرحي  في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مدرسة الفاخورة بجباليا شمالي قطاع غزة.

وذكر تلفزيون فلسطين: “الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة في مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا شمالي قطاع غزة.

أشارت مصادر للجزيرة،  إلى أن جثامين الشهداء تغطي ممرات المدرسة، وهناك صعوبة في نقل العدد الكبير من الشهداء.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن مئات الشهداء والجرحى سقطوا في مجزرة للاحتلال في مدرسةالفاخورة.

وقالت حركة “حماس”، السبت، إن إسرائيل “ستحاسب على المجزرة” الأخيرة في مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا للاجئين شمالي قطاع غزة التي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت في بيان نشرته على منصة تلجرام: “لن نرحل عن هذه الأرض وستحاسبون على مجزرتكم في مدرسة الفاخورة وجرائمكم المتواصلة بحق الأطفال والمدنيين طال الزمن أو قصر”.

وتابعت: “إننا باقون على هذه الأرض، ولا هجرة بعد اليوم، مهما فعلتم وارتكبت من مجازر وجرائم يندى لها جبين البشرية، وسيأتي اليوم الذي تحاسبون فيه، بقوة العدل والحق، ولن يكون لكم مهرب من دفع الثمن طال الزمن أو قصر”.

واستهدف جيش الاحتلال محيط مدرسة الفاخورة أكثر من مرة بـ4 صواريخ.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرة في وقت سابق بحق ذات المدرسة بعدما قصفت بشكل متعمد مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا في قطاع غزة.

الاحتلال يخلي مستشفى الشفاء في غزة قسراً

خرج المئات من الأشخاص من مستشفى الشفاء، بعد إمهال جيش الاحتلال من فيه ساعة واحدة لإخلائه، في وقت أكدت فيه مصادر صحية لـ”الأناضول” و”فرانس برس” بقاء المئات من المرضى في المستشفى بسبب عدم قدرتهم على السير.

سرايا القدس” تنشر مشاهد لإطلاق صاروخ بدر 3 المطوّر

نشرت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، ما قالت إنها “مشاهد من إطلاق صاروخ بدر 3 المطوّر الذي دكت به المدن المحتلة ضمن معركة طوفان الأقصى”.

كما أعلنت قصف تحشدات العدو في منطقة السناطي بوابل من قذائف الهاون،  وتمكنها صباح اليوم من تدمير آلية عسكرية حولها عدد من جنود العدو بقذيفتي “تاندوم” في مخيم الشاطئ.

السيسي يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، موقف مصر بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع،، مشددا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته وتنفيذ قراري مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون ديرلاين، بحضور وزير الخارجية سامح شكري وكبار مسئولي المفوضية الأوروبية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة  المستشار أحمد فهمي أن اللقاء ركز على مستجدات التصعيد العسكري الإسرائيلي، حيث استعرض الرئيس السيسي الجهود التي تقوم بها مصر في ذلك السياق إلى جانب استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

من جانبها، عرضت رئيسة المفوضية الأوروبية تقييمها لتطورات الأوضاع في غزة، وأكدت تقدير الاتحاد الأوروبي  للدور الذي تقوم به مصر في هذا الصدد.

كما شدد السيسي رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين، سواء بالنزوح داخليا أو بالتهجير خارج أراضيهم لا سيما إلى الأراضي المصرية في سيناء، وهو ما اتفقت معه رئيسة المفوضية الأوروبية، مؤكدة الموقف الأوروبي برفض التهجير.

وأكد الجانبان أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقا للمرجعيات الدولية المعتمدة.

قبرص تعلن عن اتفاق وشيك مع إسرائيل لإيصال مساعدات إلى قطاع غزة

أعلنت قبرص الجمعة أنها تقترب من التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل يتيح إقامة ممر بحري للمساعدات الانسانية من الجزيرة إلى قطاع غزة في ظل الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وبموجب الخطة التي طرحتها نيقوسيا، سيتمّ جمع المساعدات وفحصها وتخزينها في الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط، على أن تنقلها إلى القطاع المحاصر سفن تفحصها بشكل يومي لجنة مشتركة تضم في عضويتها إسرائيل.

وستبحر السفن برفقة قطع بحرية عسكرية وصولا إلى نقطة محددة على ساحل القطاع، تنقل المساعدات منها إلى موقع بري آمن محايد.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس “نحن على اتصال مع إسرائيل لتطبيق بعض الترتيبات النهائية”، موضحا أن تفاصيل الاتفاق تبحث مع الأمم المتحدة كذلك.

ويؤمل من الاتفاق بأن يتيح تعزيز كمية المساعدات التي تدخل القطاع في ظل العدد المحدود للشاحنات التي يسمح لها بالدخول عبر معبر رفح مع مصر.