شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها: ارتفاع عجز الموازنة في أول شهرين من السنة المالية.. التضخم بمصر يتباطأ للمرة الأولى، منذ يونيو الماضي.. وكالة “فيتش” تخفض تصنيف 3 بنوك مصرية كبرى.. الكويت تجدد وديعة بـ 4 مليارات دولار في مصر.. طرح 100 ألف طن سكر بـ 27 جنيهًا في الأسواق قريبًا ومصانع الحلويات تستغيث.

وفيما يلي أهم الأخبار المحلية:

ارتفاع عجز الموازنة في أول شهرين من السنة المالية

 

ارتفاع عجز الموازنة في أول شهرين من السنة المالية
ارتفاع عجز الموازنة في أول شهرين من السنة المالية

ارتفع العجز الكلي بالموازنة العامة المصرية إلى 383.1 مليار جنيه، خلال أول شهرين من السنة المالية الحالية 2023/2024، ما يعادل نسبة 3.2 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 1.4% خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

يأتي التراجع، بعدما زاد حجم مصروفات الموازنة العامة، خلال أول شهرين في العام المالي الحالي إلى 590.7 مليار جنيه، مقابل 307.4 مليارات جنيه، خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

بجانب المصروفات، ارتفع بند الفوائد الذي بلغ 391.8 مليار جنيه، خلال شهري يوليو وأغسطس من السنة المالية الحالية، مقارنة مع 149.9 مليار جنيه، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

 الحكومة المصرية توقع مذكرة تفاهم لدراسة تصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

 

 الحكومة المصرية توقع مذكرة تفاهم لدراسة تصدير الطاقة المتجددة لأوروبا
الحكومة المصرية توقع مذكرة تفاهم لدراسة تصدير الطاقة المتجددة لأوروبا

وقعت الحكومة المصرية مذكرة تفاهم مع شركة” جان دي نال” البلجيكية؛ لبدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا؛ باستخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.

وقال وزير الكهرباء محمد شاكر، إن تلك الخطوة تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين مصر والقارة الأوربية، إذ تمهد لتنفيذ مشروع تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

طرح 100 ألف طن سكر بـ 27 جنيهًا في الأسواق قريبًا ومصانع الحلويات تستغيث

 

«التموين» تعلن طرح 100 ألف طن سكر بـ 27 جنيهًا بالأسواق قريبًا
«التموين» تعلن طرح 100 ألف طن سكر بـ 27 جنيهًا بالأسواق قريبًا

كشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن كميات السكر التي تعاقدت عليها الهيئة العامة للسلع التموينية مؤخرًا، وتقدر بنحو 100 ألف طن سكر أبيض، من المقرر أن تصل خلال الأيام المقبلة، لطرحها للمواطنين ضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية بسعر 27 جنيها للكيلو جرام.

ويأتي هذا فيما طالبت شعبة صناعة الحلوى والسكر والشيكولاتة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية بالتدخل العاجل لدى وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لحل مشاكل نقص إمدادات منشات الصناعات الغذائية من السكر المستخدم؛ للتصنيع وإعادة مشاركة مصانع الصناعات الغذائية في جلسات البورصة السلعية للسكر عملا على توفير احتياجاتهم.

وأشارت الشعبة، إلى أن نقص الكميات المعروضة على هذا النحو سيؤدي إلى خسائر اقتصادية، واجتماعية سلبية على المجتمع الصناعي والاستثمارات القائمة ومعدلات فرص العمل.

وكالة “فيتش” تخفض تصنيف 3 بنوك مصرية كبرى

 

وكالة "فيتش" تخفض تصنيف 3 بنوك مصرية كبرى
وكالة “فيتش” تخفض تصنيف 3 بنوك مصرية كبرى

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك محلية كبرى، بعد أسبوع من تخفيض التصنيف الائتماني السيادي لمصر.

كما تم تخفيض التصنيف الائتماني للبنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة إلى “-B” من “B”، وذلك للتماشي مع التصنيف الائتماني للبلاد.

التضخم بمصر يتباطأ للمرة الأولى منذ يونيو الماضي

 

التضخم بمصر يتباطأ للمرة الأولى منذ يونيو الماضي
التضخم بمصر يتباطأ للمرة الأولى منذ يونيو الماضي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية سجل 35.8 % في أكتوبر انخفاضًا من مستوى قياسي بلغ 38 % في سبتمبر الماضي.

وعلى أساس شهري، تباطأت وتيرة ارتفاع الأسعار إلى 1% في أكتوبر مقابل 2 % في سبتمبر.

بينما تسارع التضخم بشكل شهري، منذ يونيو، عندما وصل إلى 35.7 % متجاوزا المستوى القياسي السابق عند 32.95 % المسجل في يوليو تموز 2017.

الكويت تجدد وديعة بـ 4 مليارات دولار في مصر

 

الكويت تجدد وديعة بـ 4 مليارات دولار في مصر
الكويت تجدد وديعة بـ 4 مليارات دولار في مصر

جددت الكويت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار، لدى البنك المركزي المصري على شريحتين، كانت قد وضعتهما سابقا، وينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار، في إبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024.

جاء التجديد، لدعم احتياطي مصر من العملة الصعبة، ومن جهة أخرى زادت احتياطيات مصر من العملات الأجنبية، خلال أكتوبر الماضي بنحو 131 مليون دولار إلى 35.1 مليار دولار.

أخبار دولية

إثيوبيا تعلق مدفوعات الديون وتعيد هيكلة سندات اليورو

 

اليورو
اليورو

توصلت إثيوبيا إلى “اتفاق من حيث المبدأ” مع الدائنين الثنائيين؛ لتعليق مدفوعات الديون مؤقتاً، وتخطط؛ لبدء محادثات؛ لإعادة هيكلة سندات اليورو البالغة مليار دولار المستحقة العام المقبل.

وتسعى أديس أبابا إلى إعادة صياغة التزاماتها منذ عام 2021، حيث أدت الحرب الأهلية في منطقة تيجراي الشمالية إلى تدهور معنويات المستثمرين، واستنزفت النمو الاقتصادي.

ووافقت الصين مؤخًرا بشكل منفصل على وقف سداد الأقساط، وتعمل الحكومة أيضًا على برنامج مع صندوق النقد الدولي، حيث قالت وزارة المالية الإثيوبية في بيان الأربعاء: “يهدف التعليق المؤقت؛ لخدمة الديون المتفق عليه إلى معالجة الوضع الحالي، ومنح البلاد مساحة مناسبة للتنفس للفترة 2023 و2024”.

مع استمرار العدوان على غزة إسرائيل تخطط لإقرار ميزانية الحرب

 

إسرائيل تستمر بدفع ثمن غال في حربها على غزة
إسرائيل تستمر بدفع ثمن غال في حربها على غزة

مع استمرار الحرب، تخطط إسرائيل؛ لإقرار ميزانية الحرب، بعدما ارتفع العجز في إسرائيل أكثر من 7 أضعاف؛ بسبب الحرب على غزة.

وقال الدكتور نبيل زكي، أستاذ الاقتصاد الدولي، إن خسائر إسرائيل من الحرب على غزة كبيرة جدًا، وقد تصل إلى 10 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن إسرائيل تخسر يوميًا مليار شيكل؛ بسبب الحرب.

ارتفاع سعر صرف الروبل مقابل الدولار واليورو واليوان في بورصة موسكو

 

سعر صرف الروبل مقابل الدولار
سعر صرف الروبل مقابل الدولار

ارتفع سعر صرف الروبل مقابل الدولار واليورو واليوان، وتراجع سعر صرف الدولار مقابل الروبل بواقع 14 كوبيك؛ ليصل إلى 32. 89 روبل، عند افتتاح جلسة التداول، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء,

وتراجع سعر صرف اليورو، مقابل الروبل بواقع 1 روبل 11 كوبيك؛ ليصل إلى 13,96روبل، كما تراجع سعر صرف اليوان مقابل الروبل بواقع 2 كوبيك؛ ليصل إلى 3,12 روبل.

صفقات

السيادي السعودي يرفع حصته في إي فاينانس بنسبة 2%

 

السيادي السعودي يرفع حصته في إي فاينانس بنسبة 2%
إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة إي فاينانس

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي رفع حصته في الشركة بنسبة 2 %.

مضيفًا، أن صندوق الاستثمارات قدم طلبا لهيئة الرقابة المالية المصرية، منذ نحو شهر بزيادة حصته في الشركة بنسبة 2 %، وبدأ قبل أسابيع الشراء من السوق، كما أشار إلى أن حصة الصندوق بالشركة قبل هذه الزيادة تبلغ 25 %.

بيع 30 % من “الشرقية للدخان” لشركة إماراتية

باعت مصر حصة بالشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” في أول عملية بيع خارجية لأصول كبرى مملوكة للدولة، منذ أن وافقت على برنامج خصخصة مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر الماضي.

وأكد هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أن شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية هي التي اشترت الحصة.

اشترت جلوبال 30 % من الشرقية للدخان أو 669 مليون سهم، مقابل 16.40 مليار جنيه، أو 24.51 جنيها للسهم، وجرى تداول السهم عند نحو 27.60 جنيها.

“قطاع الأعمال العام” ترد على تسعير الدولار بصفقة “الشرقية للدخان”

ردت وزارة قطاع الأعمال العام على تقويم الدولار في صفقة بيع 30 % من الشرقية للدخان إيسترن كومباني، بسعر أعلى من سعر البنك عند 36 جنيهًا في الصفقة، رغم أن سعر البنك حينها كان 31 جنيهًا كحد أقصى.

وقالت الوزارة، إنه تم بيع نسبة 30 % من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالشركة الشرقية إيسترن كومباني لصالح شركة جلوبال القابضة للاستثمارات المحدودة؛ تنفيذاً لبرنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

خطة لتطوير أسطول مصر للطيران.. صفقتان لشراء 28 طائرة جديدة

 

خطة لتطوير أسطول مصر للطيران
خطة لتطوير أسطول مصر للطيران

أعلن الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، إتمام صفقتين، خلال المشاركة في معرض الطيران الدولي Dubai Airshow.

الصفقة الأولى لشراء 10 طائرات من طراز إيرباص A350-900، والتي ستسهم عند إضافتها في ترشيد استهلاك الوقود بنسبة 25 %، وبالتالي خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الرحلات، وإتاحة تجربة سفر مريحة، توفر مساحات واسعة للأمتعة، وغيرها من وسائل الراحة.

بينما الصفقة الثانية؛ لشراء 18 طائرة من طراز بوينج B737-8MAX؛ لتحل عند إضافتها محل الطرازات قصيرة، ومتوسطة المدى بطائرات أكثر رفاهية وحداثة، وكفاءة أفضل في استهلاك الوقود.

 بورصات

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب، والأجانب فيما مالت تعاملات المصرية للبيع، وسط تداولات بلغت 19.8 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 16 مليار جنيه، عند مستوى 1.648 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.01 %؛ ليغلق عند مستوى 24383 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.99 %؛ ليغلق عند مستوى 29506 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.99 %؛ ليغلق عند مستوى 10378 نقطة.

 بورصات الخليج تغلق على ارتفاع

 

 بورصات الخليج تغلق على ارتفاع
بورصات الخليج تغلق على ارتفاع

أغلقت أسواق الأسهم بمنطقة الخليج على ارتفاع خلال أسبوع، إذ عززت التوقعات المتزايدة بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” الإقبال على المخاطرة، وصعد المؤشر السعودي 0.5 %، ومؤشر دبي 0.6%، وأبو ظبي صعد المؤشر 0.4 %، والمؤشر القطري 0.4 %.

 الأسهم الأوروبية تنهي سلسلة مكاسب استمرت 3 أيام

 

 الأسهم الأوروبية تنهي سلسلة مكاسب استمرت 3 أيام
الأسهم الأوروبية تنهي سلسلة مكاسب استمرت 3 أيام

انخفضت معظم مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات الخميس، وسط ‏هدوء المعنويات الإيجابية التي شوهدت في وقت سابق من الأسبوع بعد صدور ‏بيانات إيجابية من الولايات المتحدة والصين.‏

وتراجع مؤشر ‏Stoxx 600‎‏ الأوروبي بنسبة 0.7 %، مع إنهاء غالبية القطاعات، ‏والأسواق الرئيسية الجلسة في المنطقة السلبية. ‏

وقادت أسهم شركات النفط والغاز الخسائر، حيث تراجعت بنسبة 2.7 % على خلفية ‏تراجع أسعار النفط، في حين كانت أسهم قطاع المرافق إيجابية، حيث ارتفعت بنسبة ‏‏1.1 %.‏