في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة: 12 ألف شهيد واستهداف المدارس والمستشفيات وتنديد بمجزرتي الفاخورة وتل الزعتر وفشل التوصل لهدنة مؤقتة

بعثة إنسانية لمنظمة الصحة العالمية تقيّم وضع مستشفى الشفاء في غزة: “منطقة موت”

الضفة: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيمات بلاطة وجنين وقلنديا ويفجر مقرا لحركة فتح

استشهاد أسير فلسطيني سادس في سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر

هآرتس: تل أبيب تحقق في قصف طائرة إسرائيلية الحفل الموسيقي للمستوطنين في 7 أكتوبر

البيت الأبيض: لا اتفاق بين إسرائيل وحماس بعد و”سنواصل العمل الجاد”

الخارجية المصرية تندد بمجزرة الفاخورة

معاون وزارة التموين عن أسباب ارتفاع سعر السكر: انخفاض قيمة الجنيه وأزمة دولار

غرفة مواد البناء: ندرة العملة الأجنبية أدت إلى ارتفاع نسبي في الأسعار

الحرب على غزة: 12 ألف شهيد واستهداف المدارس والمستشفيات وتنديد بمجزرتي الفاخورة وتل الزعتر وفشل التوصل لهدنة مؤقتة

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الرابع والأربعين، الأحد، مع استمرار استهداف أماكن تجمّع المدنيين، بما فيها المراكز الصحية والمدارس التابعة لوكالة أونروا، فيما تتصاعد التهديدات الإسرائيلية باستهداف جنوب القطاع.

بالأمس جرى استهداف مدرستي الزعتر والفاخورة، وقصف محيط مقبرة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. ومنازل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما خلف ما يزيد عن 200 بين شهيد في مجزرتي الفاخورة والزعتر، وارتفع عدد الشهداء إلى 12 ألفاً و300 فلسطيني نتاج استمرار أعمال القصف.

وشهد مساء أمس استشهاد صحفيين اثنين بقصف على مخيم البريج، واستشهاد رئيس قسم الباطني في مستشفى الشفاء، كما شهد محيط مستشفى الإندونيسي غارات عنيفة ومكثفة، وقصف الاحتلال مستشفى شمالي غزة.

وجرت اشتباكات ضارية في جباليا تزامناً مع قصف عنيف، وقال أبو عبيدة الناطق العسكري لحماس: فقدنا الاتصال بمجموعات مكلّفة بالأسرى، وأعلنت “كتائب القسام تدمير 17 آلية للاحتلال.

بينما أعلن جيش الاحتلال مقتل جنديين  في قطاع غزة أمس السبت؛ ليصل عدد القتلى من الجنود الإسرائيليين، منذ بدء الهجوم البري على القطاع إلى 58.

كما قال جيش الاحتلال، إن أحد المظليين أصيب بجروح خطيرة في شمال غزة.

ولم يتم التوصل إلى هدنة مؤقتة لمدة 5 أيام، كان المفترض عقدها، وقالت حماس: “فقدنا الاتصال بمجموعات مكلّفة بالأسرى”.

ويجري هذا في وقت، تشهد دولة الاحتلال توسع رقعة الاحتجاج لأهالي الأسرى الاسرائيليين؛ من أجل إطلاق سراحهم.

بعثة إنسانية لمنظمة الصحة العالمية تقيّم وضع مستشفى الشفاء في غزة: “منطقة موت”

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان، أنها قادت فريقاً إنسانياً؛ لزيارة مستشفى الشفاء في شمال غزة، أمس السبت، لتقييم الوضع هناك، بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وضمّ الفريق خبراء في مجال الصحة العامة، ومسئولين لوجستيين، وموظفين أمنيين من مختلف إدارات الأمم المتحدة.

وأضافت المنظمة، أنه بسبب المخاطر الأمنية لم يتمكن الفريق من قضاء، سوى ساعة واحدة داخل المستشفى، ووصفه بأنها “منطقة موت”.

وكانت آثار القصف وإطلاق النار واضحة. وجاء في بيان المنظمة، أنّ الفريق شاهد مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى، وقيل له إنّ أكثر من 80 شخصاً، دفنوا هناك.

الضفة: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيمات بلاطة وجنين وقلنديا ويفجر مقرا لحركة فتح

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، مخيمات بلاطة وجنين وقلنديا في الضفة الغربية المحتلة في اقتحامات، تعتبر الأكبر والأضخم؛ نظراً لحجم التعزيزات العسكرية الواسعة التي وصلت إلى هذه المخيمات.

وفي مخيم جنين، اقتحمت قوة كبيرة من عدة محاور المخيم، وقامت الجرافات العسكرية بتخريب الشوارع في محيطه، وتجريف النصب التذكارية في الشوارع، وتدور اشتباكات مسلحة، ومواجهات عنيفة في محيط مخيم جنين في الوقت الذي انتشر القناصة على أسطح البنايات العالية المطلة على المخيم.

إلى ذلك، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم بلاطة، وقامت الجرافات العسكرية بتجريف شوارع المخيم، وتحديداً شارع “السوق” الرئيسي.

وفي مخيم قلنديا، اندلعت اشتباكات بين المقاومين وجنود الاحتلال الذين اقتحموا المخيم بآليات عسكرية كبيرة. كذلك اقتحم جيش الاحتلال مدينة الخليل، ونفذ عمليات اعتقال في صفوف المواطنين في عدة أحياء من المدينة.
وفجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مقراً لحركة فتح في مخيم بلاطة شرق نابلس، بعد يوم من قصفه بطائرة مسيرة عسكرية واغتيال خمسة شبان.

كما اقتحمت قوات الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية مدينة نابلس شمالي الضفة من جهة شارع القدس، وفقاً لوسائل إعلام فلسطينية.

استشهاد أسير فلسطيني سادس في سجون الاحتلال منذ السابع من أكتوبر

أعلنت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة متأخرة من مساء السبت، عن استشهاد أسير فلسطيني في سجونها، هو السادس، منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر.

وأفادت إدارة السجون في بيان مقتضب، بأنّ الأسير الشهيد (38 عاماً) معتقل، منذ عام 2005 في سجن النقب الصحراوي، وينتمي إلى حركة فتح، ولم تفصح عن معلومات أكثر حول ظروف استشهاد الأسير واسمه.

هآرتس: تل أبيب تحقق في قصف طائرة إسرائيلية الحفل الموسيقي للمستوطنين في 7 أكتوبر

أفاد تقرير لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوم السبت، بأن عناصر حركة “حماس” الفلسطينية لم يكونوا، يعرفون مسبقا بالحفل الذي قتل فيه 367 شخصا، قرب مستوطنة ريعيم بمنطقة غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي، مشيرا إلى تحقيق الشرطة في قصف طائرة حربية إسرائيلية محتفلين قرب المستوطنة.

ووفق الصحيفة الإسرائيلية، يخلص تحقيق أولي للشرطة، إلى أن طائرة حربية إسرائيلية قصفت، على ما يبدو إسرائيليين قرب ريعيم بغلاف غزة، خلال محاولة استهداف عناصر حماس.

وحسب التحقيقات الأولية، فإن مروحية حربية انطلقت من قاعدة “رمات داڤيد”، وقصفت عناصر حماس من الجو، وأصابت عددا من المحتفلين في الموقع. وقتل 364 من المشاركين في الحفل الموسيقي.

وأضافت الصحيفة، أنه بناء على تقديرات مسئولين أمنيين إسرائيليين رفيعي المستوى، فإن حماس اكتشفت أمر الحفل من خلال طائرات، دون طيار أو مظلات، وتوجه عناصر الحركة إلى المكان باستخدام نظام الاتصالات الخاص بهم.

وأوضحت “هآرتس” أن مقطع فيديو من إحدى الكاميرات الخاصة بعناصر حماس، أظهر صوتا، يسأل إسرائيليا أسيرا عن الاتجاهات إلى ريعيم، وفقا لشبكة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية.

وأفادت الصحيفة، أن إحدى النتائج التي تعزز هذا التقييم، بحسب الشرطة وشخصيات أمنية رفيعة أخرى، هي أن عناصر حماس وصلوا إلى الموقع من شارع 232، وليس من اتجاه الحدود مع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في الشرطة الإسرائيلية قوله: “حضر هذا الحدث، وفقا لتقديراتنا، حوالي 4400 شخص. تمكنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار تفريق الحشد، الذي تم اتخاذه بعد أربع دقائق من الهجوم الصاروخي”.

ويظهر تحليل الشرطة بحسب “هآرتس”، أن العديد من الحاضرين في المهرجان تمكنوا من الفرار؛ لأنه تقرر إيقاف الحفل قبل نصف ساعة من سماع إطلاق النار لأول مرة.

البيت الأبيض: لا اتفاق بين إسرائيل وحماس بعد و”سنواصل العمل الجاد”

نفى البيت الأبيض معلومات عن وجود اتفاق، توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس؛ من شأنه إتاحة الإفراج عن عشرات النساء، والأطفال المحتجزين رهائن بقطاع غزة في مقابل وقف القتال لخمسة أيام.

ورداً على تقرير لصحيفة واشنطن بوست حول اتفاق مبدئي قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون عبر منصة إكس: “لم نتوصل إلى اتفاق بعد، لكننا نواصل العمل الجاد توصلا إلى اتفاق”.

الخارجية المصرية تندد بمجزرة الفاخورة

أدانت وزارة الخارجية المصرية في بيان: “قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الفاخورة التي كانت ملاذًا للمئات من النازحين الفلسطينيين، إنها جريمة حرب أخرى تقتضي التحقيق ومحاسبة مرتكبيها”.

من جانبه أصدر مرصد الأزهر، بياناً قال فيه، إنه “إنه بعد مجزرة مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا، لم يعد هناك أية مناشدة تجدي، أو كلمات تعبر عن الوضع الكارثي في القطاع، لقد كانت غزة اختبار لبصيص الإنسانية الذي نجاهد للحفاظ عليه، لكن الجميع فشل في هذا الاختبار. ”

معاون وزارة التموين عن أسباب ارتفاع سعر السكر: انخفاض قيمة الجنيه وأزمة دولار

أرجع معاون وزير التموين، كريم جمعة، ارتفاع أسعار السكر الحر إلى انخفاض سعر صرف الجنيه، مقابل الدولار بالسوق الموازية، قائلا: «انخفاض قيمة الجنيه مع احتساب قيمة السكر في الخارج على سعر البورصة المرتفع هذا العام؛ أدى لهذه الارتفاعات».

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع عبر شاشة «ON E» مساء السبت، أن شركات القطاع الخاص المستوردة للسكر تواجه تحديات؛ بشأن تدبير العملة اللازمة؛ لفتح الاعتمادات المستندية، لافتا إلى انعكاس أزمة تدبير الدولار على نقص الكميات المعروضة بالأسواق.

وأشار إلى توفير الوزارة السكر ببطاقات التموين مقابل 12.6 جنيها، قائلا: «هذا السعر غير موجود في أي مكان بالعالم»، موضحا أن الوزارة تحاول طرح بعض الكميات عبر البورصة المصرية للسلع؛ من أجل توفير الإتاحة بالأسواق.

ولفت إلى ضخ بعض شركات القطاع الخاص، السكر المنتج محليا مقابل أسعار مرتفعة، مشيرا في الوقت ذاته إلى طرح الوزارة ما يتراوح بين 150 إلى 160 ألف طن عبر البورصة السلعية، فضلا عن 65 ألفا على بطاقات التموين شهريا.

وأوضح، أن كميات السكر المستورة من الخارج، والتي تمثل 10 % من إجمالي الاستهلاك المحلي، تعادل حوالي 900 ألف طن من إجمالي استهلاك 3.2 ملايين طن، مشيرا إلى امتلاك وزارة التموين مخزون استراتيجي من السكر، يكفي حتى إبريل من العام المقبل.

غرفة مواد البناء: ندرة العملة الأجنبية أدت إلى ارتفاع نسبي في الأسعار

قال المهندس أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، إن خريطة مواد البناء في مصر تشهد استقرارا، بل يوجد فيها فائض.

وأوضح فى تصريحات تلفزيونية، أن عدم توافر العملة الأجنبية يعترض تشغيل، وتوفير الخامات لبعض المصانع، منوها بأن الطاقات الإنتاجية المتاحة في مواد البناء لفترة ما بعد إقرار مشروع التصالح في مخالفات البناء.

وأشار إلى أن السوق يشهد حالة من الاستقرار، باستثناء بعض الارتفاعات غير المبررة في الأسمنت، ولكنها مستقرة بالوقت الحالي، كما تكررت نفس الأزمة في الطوب، مؤكدا أن ندرة العملة الأجنبية التي تؤدي؛ لعدم توفر الخامات ومستلزمات الإنتاج، وقطع الغيار تساهم في ارتفاع نسبي في الأسعار.

ولفت إلى أن مواد البناء بريئة من الارتفاع الذي تشهده العقارات، ومن ثم نسبة زيادة مواد البناء من زيادة العقارات لا تتعدى من 5- 10 %.

وأكد أهمية قانون التصالح بالنسبة لمخالفات البناء؛ لأن هذه الحالات رمادية، ومنذ فترة طويلة، وبالتالي فهو مهم لضبط الأسواق.

تحديث

استمرار المواجهات وجيش الاحتلال يعلن عن مقتل 3 جنود وضابطين

عبور 3 شاحنات وقود من معبر رفح إلى قطاع غزة

تأجيل قافلة “الضمير العالمي” لأسباب أمنية

مجلس النواب يحيل اتفاقية لتطوير صوامع القمح للجنة الدستورية

مصر تسدد سندات بقيمة 500 مليون دولار

استمرار القصف والمواجهات وجيش الاحتلال يعلن عن مقتل 3 جنود وضابطين

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، باستهداف جيش الاحتلال منازل في حي الشيخ رضوان وحي الصفطاوي، كما دمرت طائرات الاحتلال مساجد بينها، الخلفاء وحيفا والأمين محمد في مخيم جباليا شمال القطاع.

وأفادت وزارة الداخلية في غزة باستهداف طائرات الاحتلال منزلاً في شارع النفق بمدينة غزة، بينما أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد 6 صحفيين، وعاملين في الإعلام، يوم السبت، نتيجة القصف الإسرائيلي.

المواجهات

وفي استمرار للموجهات بين المقاومة وجيش الاحتلال، أعلنت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد استهداف آلية عسكرية شرق مخيم الشاطئ بقذيفة (آر بي جي)، في محيط جامعة القدس المفتوحة. وقصفت مجموعة من الجنود في محور التقدم غرب بيت لاهيا، شمالي القطاع، بعدد من قذائف الهاون.

وقالت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها أجهزوا على 6 جنود إسرائيليين، من مسافة صفر في منطقة جحر الديك بعد مهاجمتهم بقذيفة مضادة للأفراد والأسلحة الرشاشة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان عن مقتل 3 من عناصره هم: “الرائد احتياط ياكير بيتون (34 عاما)، والرائد احتياط حين يهالوم (35 عاما)، والرقيب أول راني طحان (40 عاما)، قتلوا بالمعارك في شمالي قطاع غزة”، وسبق وأعلن عن مقتل جنديين.

وفي سياق متصل، كشف عامل في مقبرة “جبل هرتسل العسكرية” عن الأعداد الكبيرة التي تم دفنها من جنود الجيش، حيث تم دفن 50 جنديا خلال 48 ساعة.

وقال دافيد أورن باروخ، العامل في المقبرة: “نحن نمر الآن بفترة كل ساعة هناك جنازة، وطلب مني فتح عدد كبير من القبور… فقط في مقبرة جبل هرتسل دفنا 50 جنديا خلال 48 ساعة”.

تجدر الإشارة، إلى أن أسماء الجنود القتلى لا تعلن إلا بعد سماح الجيش بذلك، وأعلن الجيش الإسرائيلي في موقعه حتى الآن عن 380 قتيلا، منذ السابع من أكتوبر، آخرهما 5 جنود، قُتلوا في المعارك بشمال غزة يوم السبت.

الغضب ضد نتنياهو يتصاعد

وعبّر كتّاب إسرائيليون عن استيائهم وغضبهم من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في أعقاب تعاظم عدد القتلى من الضباط، والجنود في المعارك الدائرة في قطاع غزة مع المقاومة الفلسطينية.

كما شددت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي ميراف ميخائيلي، على ضرورة رحيل بنيامين نتنياهو من منصبه، معتبرة أن هناك “احتمالا واقعيا” لتحقيق ذلك حتى دون الذهاب إلى الانتخابات.

وحمل كثيرون في إسرائيل نتنياهو مسئولية الفشل الأمني خلال أحداث 7 أكتوبر، وأظهر استطلاع أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية في أكتوبر، أن ثقة الإسرائيليين في الحكومة تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 20 عاما، بحسب موقع “روسيا اليوم” الإخباري.

وكشف استطلاع رأي آخر، أجري قبل أيام أن 29 % فقط من الإسرائيليين، يعتقدون أن نتنياهو شخص مناسب؛ لتولي رئاسة الحكومة، فيما يفضل نحو 50 % من المستطلعين رؤية بيني جانتس زعيم حزب “معسكر الدولة”، في هذا المنصب.

عبور 3 شاحنات وقود من معبر رفح إلى قطاع غزة

عبرت إلى داخل معبر رفح البري بشمال سيناء شاحنتان، تحملان كميات من الوقود لهيئة الأونروا في قطاع غزة، وأكد مصدر مسئول في معبر رفح البري، أنه سبق ودخلت 5 شاحنات وقود في الأيام الماضية.

كما أشار المصدر، إلى دخول حوالي 400 من المصريين والأجانب من قطاع غزه، والاستعداد لاستقبال الأطفال الخدج المنقولين بواسطة الصليب الأحمر من مستشفى الشفاء بقطاع غزة.

وتم إبلاغ المعبر بكشف يحمل أسماء 920 مصابا، ومريضا فلسطينيا، سينقلون تباعا إلى تركيا؛ لتلقي العلاج بالتنسيق مع الجهات المصرية المختصة.

وتأتي عملية إدخال الوقود، بعد أن  أعلن  الكابينت الإسرائيلي “المجلس الوزاري المصغر المختص بالشؤون الأمنية” خلال اجتماعه يوم أمس السبت، عن إدخال الوقود إلى قطاع غزة.

تأجيل قافلة “الضمير العالمي” الهادفة إلى كسر حصار غزة لأسباب أمنية

قرر القائمون على تنظيم قافلة “الضمير العالمي”، في مصر، الهادفة إلى كسر الحصار عن غزة، وإدخال المساعدات عبر معبر رفح، تأجيلها؛ لأجل غير مسمى، لأسباب ودواعٍ أمنية.

وحصل عدد من الأجانب المسجلين للمشاركة في القافلة التي كان من المقرر أن تنظم في 24 نوفمبر الجاري، على رسائل بالبريد الإلكتروني، تدعوهم إلى عدم حجز تذاكر السفر للقاهرة، نظراً لعدم الحصول على التصاريح الأمنية اللازمة؛ لانطلاق القافلة.

وحثّ القائمون على القافلة، المسجلين للمشاركة فيها، على استمرار النشر والتدوين عن القافلة وعن القضية الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، علم “العربي الجديد” من أحد الداعمين للقافلة، أنه  لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي يضمن سلامة القافلة بعد العبور إلى الجانب الفلسطيني.

ونفى المصدر ذاته “تأكدهم من سلامة وأمن المصريين المشاركين في القافلة، خصوصاً النشطاء السياسيين والحقوقيين”.

مصر تسدد سندات بقيمة 500 مليون دولار

تستعد مصر لسداد سندات يورو بوند مقومة بالدولار غدًا الاثنين بقيمة 500 مليون دولار، كانت قد طرحتها في 2019 لمدة 5 سنوات بفائدة كوبون 4.5 %.

وباعت مصر، الاثنين الماضي، أذون خزانة لأجل عام قيمتها 1.6 مليار دولار في مزاد بعائد متوسطه 5.15 %، لتسديد أخرى مستحقة الثلاثاء الماضي، بمتوسط عائد 4.60 %.

وتبلغ السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية نحو 34.6 مليار دولار بخلاف نحو 4 مليارات دولار مقومة باليورو، ونحو 1.5 مليار دولار سندات مقومة بالين الياباني واليوان الصيني.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، السبت، إن “الأزمة التي تمر بها بلاده في الفترة الحالية أزمة مؤقتة؛ نتيجة الظروف العالمية”، متعهداً بـ “انتهاء أزمة العملة، وسعر الصرف خلال فترة قصيرة جداً”.

وارتفع حجم الدين الخارجي لمصر إلى 164.7 مليار دولار بنهاية العام المالي 2022-2023، تتضمن ديوناً قصيرة الأجل بنحو 28.15 مليار دولار، وودائع وقروضاً وتسهيلات بقيمة 9.4 مليارات دولار، تتطلب سداد 83.7 مليار دولار منها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 “النواب” يحيل اتفاقية لتطوير سعات تخزين صوامع القمح للجنة الدستورية

أحال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، قرار رئيس الجمهورية رقم 524 لسنة 2023؛ بشأن الموافقة على مسودة اتفاقية منحة بحد أقصى عالمي يبلغ 56.742.858 يورو؛ لتطوير سعات تخزين صوامع القمح من الوكالة الفرنسية للتنمية إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

جاء ذلك في بداية الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد.