في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق: انتشار الأوبئة في غزة “سيقربنا من النصر” ولا يجب أن نخجل من هذا

اليوم  الـ 45 للحرب.. استهداف المستشفى الإندونيسي بالرصاص وقصف منازل في عدة مناطق في القطاع

حماس: تصريحات إسرائيل حول استخدام “الشفاء” لاحتجاز أسرى “كاذبة”

الصين: ندعم الدعوة الصادرة عن قمة الرياض لحل الدولتين

“تيك توك” تنفي التلاعب بالمحتوى: الشباب في الولايات المتحدة يدعمون فلسطين

الأردن يصعّد اقتصادياً في مواجهة العدوان الإسرائيلي: وقف مفاوضات المياه

حكومة غزة: مقتل 60 صحفيا وصحفية في القطاع منذ 7 أكتوبر

قبطان بحري مصري يكشف تفاصيل خاصة عن السفينة الإسرائيلية المختطفة

الأرصاد الجوية تنصح بارتداء الملابس الثقيلة نسبيًا وطوارئ في 6 محافظات بسبب الطقس

حملة السيسي تستعرض أنشطتها

اليوم الـ 45 للحرب.. استهداف المستشفى الإندونيسي بالرصاص وقصف منازل في عدة مناطق في القطاع

الدمار في غزة في كل مكان
الدمار في غزة في كل مكان

قُتل عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون، فجر الاثنين، اليوم الـ 45 للحرب، خلال قصف إسرائيلي على المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة.

وأشارت مصادر إلى وجود  “آلاف النازحين داخل المستشفى، ونحو 150 جريحا، إضافة إلى الطواقم الطبية، والعاملين في المستشفى وعددهم حوالي 100”.

وحسب شهود عيان، أدى القصف الإسرائيلي إلى انقطاع الكهرباء عن المستشفى بعد توقف مولداته الكهربائية عن العمل.

وتحاصر القوات المستشفى عبر عشرات الآليات العسكرية الثقيلة، والمدفعيات في محيط أقل من كيلو متر واحد فقط، إضافة إلى انتشار القناصة على أسطح المباني القريبة من المستشفى، الأمر الذي يحول دون وصول مركبات الإسعاف إلى المستشفى؛ لنقل الجرحى باعتباره المستشفى الوحيد الذي يعمل بشكل جزئي في شمال القطاع.

وقصف الاحتلال محيط مستشفى العودة في شمال القطاع، كما قصف عدة منازل فى أحياء الدرج، ومدينة الشيخ زايد شمال القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال بشكل متواصل مناطق مختلفة من شمال القطاع منها، سوق مخيم جباليا.

وشن الطيران الإسرائيلي ليل الأحد/ الاثنين، سلسلة غارات مكثفة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات.

واستهدفت منطقة عسقولة بحي الزيتون، وحي الصبرة، فيما أن عشرات المواطنين ما زالوا تحت الركام في ظل الأوضاع الجوية  الممطرة، وصعوبة وصول طواقم الدفاع المدني، والإسعاف وفق وكالة “وفا”.

واستهدفت الطائرات الحربية، مساء الأحد، عدة منازل شمال القطاع ووسطه وجنوبه، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات.

حيث قصفت عدة منازل ضمن مربع سكني كامل في جباليا البلد، والمخيم شمال القطاع، كما قصفت منازل فى حي بشارة بدير البلح، ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة”.

وكان متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قد تحدث مرارا مخاطبا أهل غزة، وطلب منهم النزوح نحو الجنوب “من أجل سلامتهم” على حد زعمه.

وتواصل إسرائيل لليوم الـ 45 شن حرب مدمرة على غزة؛ خلّفت أكثر من 13 ألف قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، بحسب بيانات رسمية فلسطينية، وسط دعوات؛ لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

حماس: تصريحات إسرائيل حول استخدام “الشفاء” لاحتجاز أسرى “كاذبة”

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الأحد، إن حديث إسرائيل عن استخدام مستشفى الشفاء في غزة؛ لاحتجاز أسرى “مضللة وكاذبة”.

وأضاف البيان، أن الجيش الإسرائيلي “يواصل حملة الكذب، والتضليل في حديثه عن أسرى صهاينة، تم اقتيادهم إلى مستشفى الشفاء، ويزعم العثور على جثة مجنّدة، يدّعي أنه تم قتلها في المستشفى”.

والأحد، نشر المتحدث بلسان الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، عبر منصة “إكس”، فيديوهات قال، إنها تشير إلى قيام حركة حماس باقتياد رهائن إلى مستشفى الشفاء في غزة في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

بيان حماس أشار إلى أن “كتائب القسام” (الجناح العسكري لحماس)، أكدت بوضوح، أنه “تمت متابعة الحالة الصحية لأسرى صهاينة مصابين، وتقديم العلاج لهم في المستشفيات، ومن ثمَّ أعيدوا إلى أماكن احتجازهم، بالتالي فإنه لا جديد، فيما جاء به المتحدّث العسكري الصهيوني إلا محاولة التغطية على كذبهم، وزعمهم باتخاذ حركة حماس لمستشفى الشفاء مقراً عسكرياً للقيادة والسيطرة”.

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق: انتشار الأوبئة في غزة “سيقربنا من النصر” ولا يجب أن نخجل من هذا

قال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد جيورا آيلاند، إن انتشار الأوبئة في قطاع غزة “سيقرب إسرائيل من النصر”، كما سيقلل “الخسائر” في صفوف جيشها.

جاء ذلك في مقال رأي لآيلاند، نشرته صحيفة “يديعوت أحرنوت” (الأحد، قال فيه: “الطريق لكسب الحرب بشكل أسرع، وبتكلفة أقل بالنسبة لنا، يتطلب انهيار الأنظمة على الجانب الآخر، وليس مجرد قتل المزيد من مقاتلي حماس”.

وأضاف الجنرال آيلاند، الذي شغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي في إسرائيل بين عامي 2004 و2006: “المجتمع الدولي يحذرنا من كارثة إنسانية في غزة، والأوبئة الشديدة، لكن لا يجب أن نخجل من هذا، مع كل الصعوبات التي ينطوي عليها في نهاية المطاف، فإن الأوبئة والمصاعب في جنوب قطاع غزة، ستقرب النصر، وتقلل من الخسائر في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي”.

ودعا آيلاند، الحكومة الإسرائيلية إلى عدم السماح بتقديم مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وجاء في مقال الجنرال المتقاعد، “إن الحرب بين الدول لا تحسم فقط بالصراع العسكري، بل أيضا من خلال قدرة طرف ما، على كسر منظومة الخصم، وقدرته الاقتصادية”.

وتابع حديثه: “محظور بالتالي على إسرائيل، أن توفر للطرف الآخر أي قدرة تمدد طول نفسه”.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي في تصريح مكتوب، تم توزيعه على وسائل الإعلام العبرية: “يهدف هذا الإجراء، من بين أمور أخرى، إلى الحد الأدنى من دعم أنظمة المياه والصرف الصحي؛ وذلك لمنع تفشي الأوبئة التي يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء المنطقة، وتلحق الضرر بسكان القطاع وقواتنا، وتنتشر حتى داخل إسرائيل”.

سبق له دخولها.. قبطان بحري مصري يكشف تفاصيل خاصة عن السفينة الإسرائيلية المختطفة

قال محمد الراوي، قبطان بحري مصري، سبق له ركوب سفينة GALAXY LEADER المختطفة في اليمن، أن  السفينة حاملة سيارات، تم إنشاؤها في عام 2002؛ بواسطة شركة STOCZNIA GDYNIA S.A. – GDYNIA، بولندا.

وأضاف لـ «المصري اليوم»، أن السفينة مملوكة لشركة RAY CAR CARRIERS البريطانية، وتديرها نفس الشركة، كما أن السفينة تبحر حاليا تحت علم جزر البهاما، وحمولتها الإجمالية 48710 طن.

وأكمل الراوي قائلًا، إن السفينة كانت في تركيا، واتجهت الي مصر يوم 11 نوفمبر، حيث وصلت إلى منطقة مخطاف بورسعيد يوم 15 نوفمبر، وتحركت في اليوم الثاني 16 نوفمبر، متجهة إلى الهند بعد مرورها بقناة السويس.

كما أن اغلب السفن التجارية يكون طاقمها من جنسيات مختلفة.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية أمس، اختطاف سفينة نقل بحري، قالت إنها إسرائيلية، بينما تنفي تل أبيب، أن جنسيتها إسرائيلية أو تابعة لها.

من جانبها، نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تفاصيل حول الجنسية الإسرائيلية لمالك السفينة المختطفة، حيث يدعى رامي أنغر، وهو ملياردير إسرائيلي متخصص في صناعة النقل البحري.

وتعد عملية اختطاف السفينة تصعيدا عسكريا، ضد الاجتياح البري الاسرائيلي لقطاع غزة، والمستمرة منذ أكثر من 40 يوما، وخلفت أكثر من 12 ألف قتيل، أغلبهم من النساء والأطفال.

السعودية تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط وسط استياء خليجي من الحرب على غزة

قالت مصادر لصحيفة فاينانشال تايمز، إنّ تحالف الدول المصدرة للنفط، وروسيا “أوبك+” يتجه لخفض إنتاج النفط مرة أخرى؛ لرفع الأسعار. وبلغت أسعار النفط 77 دولاراً، للبرميل هذا الأسبوع.

وقال أربعة أشخاص مطلعين على سياسة الحكومة السعودية، إنه من المرجح جداً أن تمدد الرياض خفضها بمقدار مليون برميل يومياً، حتى الربيع على الأقل، وتنتج السعودية في الوقت الحاضر نحو 9 ملايين برميل يومياً، مقارنة بحد أقصى يبلغ حوالي 12 مليون برميل يومياً.

في حين، أنّ انخفاض أسعار النفط هو السبب الرئيسي في حال إجراء الخفض، فإنّ الأعضاء يشعرون بالاستياء أيضاً من الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والأزمة الإنسانية هناك وفق الصحيفة.

ونقلت “فاينانشال تايمز” عن شخص آخر مقرّب من شخصيات خليجية بارزة في “أوبك”، قوله: “يجب ألا تقلل من شأن مستوى الغضب الموجود، والضغوط التي يشعر بها القادة في الخليج من شعوبهم؛ بسبب الحرب على غزة”.

وأضاف المصدر، أنه لن يكون هناك تكرار للصدمة النفطية التي حدثت في السبعينيات، عندما أوقفت الدول العربية صادراتها إلى الغرب، لكنه أضاف: “لقد أصبح الناس راضين عن إمكانية تشديد إمدادات النفط؛ لإرسال رسالة خفية، والتي سوف تكون مفهومة جيداً في الشوارع، وفي واشنطن العاصمة”.

الصين: ندعم الدعوة الصادرة عن قمة الرياض لحل الدولتين

وزير الخارجية الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الصيني وانج يي

قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، إن بلاده تدعم تماماً الدعوة الصادرة عن قمة الرياض لحل الدولتين، وأضاف أنه يجب على المجتمع الدولي التحرك الآن، واتخاذ إجراءات فعالة؛ لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة.

ودعا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، من بكين ضمن وفد من وزراء الخارجية المكلف من القمة العربية الإسلامية، والمعنية ببلورة تحرك دولي؛ لوقف الحرب بضرورة، أن يتحمل المجتمع المسؤولية؛ لوقف ما تقوم به إسرائيل، ووقف الحرب.

“تيك توك” تنفي التلاعب بالمحتوى: الشباب في الولايات المتحدة يدعمون فلسطين

لا يزال “تيك توك” في دائرة الجدل، منذ انطلاق العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. فبعد أقل من 10 أيام على 7 أكتوبر، أعلن التطبيق حذف أكثر من 500 ألف مقطع فيديو، وإغلاق ثمانية آلاف بث مباشر مرتبط  بالعدوان الإسرائيلي على غزة، بعد أيام من تحذير الاتحاد الأوروبي الذي ذكّر الشركة بالتزامها محاربة المحتوى غير القانوني.

وتعرضت منصة تيك توك في الأسابيع الأخيرة؛ لانتقادات عنيفة من قبل  الحزب الجمهوري الأميريكي، الذي يرى، أن الشركة تروج “بشكل متعمد لمحتوى مؤيد لفلسطين؛ بهدف غسل أدمغة شبابنا لدعم حماس”، بحسب ما نقل موقع فايس الأميركي.

كما طالب المدعي العام الاسرائيلى الشركة بحذف المحتوى المرتبط بحماس وغزة.

وفي ردّ على هذا الهجوم، نشر التطبيق الصيني بياناً، الاثنين الماضي، جاء فيه: “كان موقف الشباب الأمريكيين يتّجه؛ لدعم فلسطين قبل ظهور تيك توك بوقت طويل… وكان دعم إسرائيل (مقارنة بالتعاطف مع فلسطين) أقل بين الشباب منذ فترة. ويظهر ذلك في استطلاعات الرأي التي تعود إلى عام 2010”.

تشير الأرقام المقدمة من “تيك توك”، إلى أن التعاطف مع إسرائيل “إيجابي بشكل قوي” بين الأجيال الأكبر سناً، بينما يعبر 42 في المائة من المستطلعين عن تعاطفهم مع فلسطين، مقابل 40 في المائة مع الاحتلال الإسرائيلي.

الأردن يصعّد اقتصادياً في مواجهة العدوان الإسرائيلي: وقف مفاوضات المياه

تتجه العلاقات بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي إلى التصعيد في الجانبين الاقتصادي والسياسي، مع استمرار العدوان الإجرامي بحق قطاع غزة، والضفة الغربية وسعي الاحتلال؛ لتهجير الفلسطينيين.

وفي أحدث تطور، أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، أن بلاده لن توقع اتفاق المياه، مقابل الطاقة الذي يجري العمل على تنفيذه بشراكة ثلاثية بين الإمارات والأردن وإسرائيل، وذلك ردا على الحرب المستمرة بحق قطاع غزة، والتنكيل بالمدنيين ومقدرات الشعب الفلسطيني.

وأثار تصريحات الصفدي انتقادات إسرائيلية عقب إعلانه، أن بلاده لن توقع اتفاقية؛ لتبادل الطاقة مقابل المياه مع دولة الاحتلال في ظل الحرب على قطاع غزة، والتي كان من المقرر توقيعها الشهر الماضي.

ووقعت الإمارات والأردن وإسرائيل عام 2020 “إعلان نوايا” تمهيدا؛ للدخول في عملية تفاوضية؛ للبحث في جدوى مشروع ثلاثي مشترك في قطاعي الطاقة والمياه.

حكومة غزة: مقتل 60 صحفيا وصحفية في القطاع منذ 7 أكتوبر

أعلنت “حكومة غزة”، الأحد، مقتل 60 صحفيا، وصحفية خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، إن “60 صحفيا وصحفية، قتلوا خلال استهدافهم بشكل مباشر بصواريخ الاحتلال، ومنهم من استشهد؛ جراء هدم منازلهم فوق رؤوسهم هم وعائلاتهم”.

وزير الصحة يستقبل وزيرة التعاون الدولي بقطر لبحث دعم الفلسطينيين في قطاع غزة

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لؤلؤة الخاطر
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة يستقبل وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لؤلؤة الخاطر

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لؤلؤة الخاطر، وذلك بحضور سفير دولة قطر بجمهورية مصر العربية السفير طارق علي الأنصاري.

في مستهل الاجتماع، رحب الدكتور خالد عبد الغفار، بزيارة الوزيرة والوفد القطري، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع البلدين، مشيدًا بالتحركات القطرية تجاه الأحداث الجارية في قطاع غزة.

تناول الاجتماع مناقشة سبل التعاون بين البلدين في دعم الفلسطينيين بقطاع غزة، خاصة الجرحى والمصابين، حيث استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، الجهود المصرية المبذولة، ومحاور خطة العمل، فيما يخص الدعم الطبي للأشقاء الفلسطينيين، منذ اندلاع الأحداث.

وشرح الوزير آليات التعامل مع الحالات المصابة التي استقبلتها مصر على مدار الأسابيع الماضية، والخدمات الطبية المقدمة لهم ، موضحًا أن معظم الحالات التي تم استقبالها، تعاني من جروح وإصابات حرجة، حيث يتم إجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وأكد الوزير، أن مصر حرصت على استقبال الأطفال الفلسطينيين مرضى الأورام؛ لاستكمال علاجهم بالمستشفيات المصرية، بالتوازي مع استقبال الجرحى والمصابين، ومن المنتظر استقبال حالات حديثي الولادة، مضيفا أن هذا العمل الإنساني يتطلب مواصلة الجهود؛ لتوفير العلاج لأصحاب الأمراض المزمنة، والبالغ عددهم أكثر من 350 ألف مريض داخل قطاع غزة.

وناقش الجانبان الاحتياجات اللازمة؛ لمواصلة تقديم الخدمات الطبية للأشقاء الفلسطينيين، سواء داخل المستشفيات بالأراضي الفلسطينية، أو من خلال دعم الجهود في استقبال، وعلاج الحالات بالمستشفيات المصرية.

انتخاب خافيير ميلي رئيساً للأرجنتين

المرشح الليبرالي خافيير ميلي
خافيير ميلي الرئيس الأرجنتيني الجديد

فاز المرشح الليبرالي، خافيير ميلي، في الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين التي أُجريت أمس الأحد، وحقق فيها مفاجأة كبيرة بحصوله على 55,95 بالمائة من الأصوات وفق ما أظهرت نتائج جزئية رسمية.

وحصل منافسه وزير الاقتصاد سيرجيو ماسا، على 44,04 بالمائة بعد فرز 86 بالمائة من الأصوات، والذي أقر بهزيمته قائلاً، إنه اتصل بميلي لتهنئته.

وتمنى الرئيس البرازيلي، لويس أيناسيو لولا دا سيلفا، النجاح للإدارة الأرجنتينية الجديدة، وذلك في منشور على منصة إكس.

الأرصاد الجوية تنصح  بارتداء الملابس الثقيلة نسبيًا وطوارئ في 6 محافظات بسبب الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استمرار حالة التقلبات الجوية، وسقوط الأمطار لليوم الثاني على التوالي؛ لنشهد أجواء شتوية وسط توقعات باستمرار التقلبات فى الأحوال الجوية، والأمطار الرعدية والرياح المثيرة للأتربة خلال الأيام المتبقية من خريف 2023.

وضربت موجة من الطقس المتقلب 6 محافظات مع الساعات الأولى من صباح الأحد، فيما تقرر تعطيل الدراسة في محافظتي الإسكندرية ومطروح، وذلك عقب تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية.

وأعلنت 6 محافظات هي: الإسكندرية ومرسى مطروح والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية وبورسعيد، الأحد حالة الطوارئ؛ لمواجهة الطقس السيئ مصحوبًا بهطول أمطار بنشاط ملحوظ لحركة الرياح.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيان لها عن نشاط الرياح، يعمل على زيادة الإحساس ببرودة الطقس.

ونصحت الأرصاد الجوية المواطنين؛ بارتداء الملابس الثقيلة نسبيًا، وخاصة للأطفال وكبار السن.

ومن المتوقع، أن تسجل درجات الحرارة اليوم الاثنين، على القاهرة 24 درجة، خلال ساعات النهار، وتسجل مدينة الإسكندرية 22 درجة، فيما تسجل محافظات جنوب الصعيد 25 درجة مئوية.

حملة السيسي تستعرض أنشطتها

الرئيس عبد الفتاح  السيسى
الرئيس عبد الفتاح  السيسي

استعرضت حملة الرئيس عبد الفتاح  السيسي على حسابها الرسمي «فيسبوك» الفعاليات الانتخابية، والدعائية بالمحافظات التي دشنتها بعض الأحزاب.

وأفادت الحملة بتنظيم أمانة حزب حماة الوطن بمحافظة الفيوم مؤتمرا جماهيرىا حاشدا بمركز طامية، وآخر بمركز إطسا بقرية قصر الباسل، كما نظمت أمانة الحزب بمحافظة أسوان مؤتمرا جماهيرىا كبيرا.

واستعرضت الحملة مؤتمرات حزب مستقبل وطن بالشرقية، والبحر الأحمر، بجانب فعاليات حزب الإصلاح، والنهضة بحلوان وبورسعيد والبحيرة.

وكذلك عرضت فاعليات أمانة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالإسماعيلية والأقصر والبحيرة.

وضمن أنشطة الدعاية، نظم حزب المصريين الأحرار عددا من المؤتمرات الداعمة للرئيس السيسي في انتخابات الرئاسة.

ونظم أمس الأحد، الحزب مؤتمرا بالنادي السوري بمحافظة الاسكندرية، بحضور عدد من رموز المجتمع، ورجال الأعمال وأعضاء الروتاري.

وحسب ما نقل ثلاثة من  مراسلي المصري اليوم، شهدت الندوة تفاعلا بعد حوار ورد على التساؤلات، والمناقشات ودحض الشائعات.

ووقفت سيدات تهتف للرئيس السيسي،  «إن جيت للحق السيسي أحق”.

كما عرض عدد منهن مسيرة عشر سنوات من الإنجازات، ما قبلها من سنوات إرهاب، استطاع الرئيس السيسي القضاء عليه؛ لنكون في وطن آمن.

تحديث

قصف إسرائيلي لمدرسة بمخيم البريج، وسرايا القدس في اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال

الجيش الإسرائيلي يقول، إنه قتل 3 من قادة “حماس” الميدانيين بغزة

استمرار دخول المساعدات، وعبور شاحنتي وقود إلى غزة

وصول تجهيزات ثاني مستشفى ميداني أردني إلى قطاع غزة

مستشفيات العريش تستقبل الأطفال الخدج

في اليوم العالمي للطفل.. “حماس” تدعو؛ لإدراج إسرائيل في “قائمة العار”

أونروا: 1.7 مليون نازح بغزة، منذ بدء الحرب

سيارات الضبطية القضائية لحماية المستهلك؛ تتوعد المخالفين بالأسواق

قرار جمهوري بعزل نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته

«النواب» يوافق نهائيًا على «التصالح في مخالفات البناء

 قصف إسرائيلي لمدرسة بمخيم البريج وسرايا القدس في اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال

أفادت قناة القاهرة الإخبارية بسقوط 12 شهيدا، وعشرات الجرحى في قصف إسرائيلي، استهدف مدرسة بمخيم البريج جنوب مدينة غزة.

بينما أعلنت “سرايا القدس” الذراع العسكري لحركة الجهاد قصف “نيرعوز” برشقة صاروخية، وموقع “مارس” العسكري بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

كما أكدت “تمكنها من إيقاع 6 جنود إسرائيليين، ما بين قتيل وجريح خلال اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة، وقذائف الـ ” آر بي جي “في محور التقدم، غرب بيت لاهيا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل جندي جديد، هو الرقيب إيتان ديشون (21 عاما) من لواء جفعاتي، سقط في معركة بشمال قطاع غزة “، دون مزيد من التفاصيل حول ملابسات المعركة، وأضاف بمقتل ديشون “يرتفع عدد الجنود القتلى، منذ يوم 7 أكتوبر إلى 388”

الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل 3 من قادة “حماس” الميدانيين بغزة

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إنه قتل ثلاثة من قادة حركة “حماس” الميدانيين في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن بيان الجيش: “قضت طائرات مقاتلة بتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن العام، على 3 قادة سرايا آخرين تابعين لمنظمة حماس”.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن هناك 3 عوامل ستحدد مدى نجاح العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل حاليا على قطاع غزة: وهي الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى المقاومة، وتدمير شبكة الأنفاق، وتصفية كبار قادة حماس، لكنها كشفت عن خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية؛ بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

وذكرت الصحيفة- في تحليل إخباري لمراسلها العسكري عاموس هارئيل- أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يخشى رفض ممثلي اليمين المتطرف في حكومته الصفقة.

وأشارت إلى أن من الواضح، أن الجيش سيواجه الأيام المقبلة مقاومة عسكرية أكبر، رغم أن حركة حماس تجد هي الأخرى- على ما يبدو- صعوبة في تشكيل دفاع منظم، ضد القوة العسكرية “الهائلة” التي تواجهها، وفق قولها.

استمرار دخول المساعدات وعبور  شاحنتي وقود إلى غزة

وصل عدد الطائرات التي هبطت بمطار العريش الدولي؛ لتنقل مساعدات لغزة منذ 12 أكتوبر الماضي 153 طائرة.

وأفاد بيان عن الهلال الأحمر المصري، بأن الطائرات نقلت نحو 4000 طن من المساعدات المتنوعة، تم تخزينها في 7 مخازن مؤمنة في مدينة العريش، ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني.

وعبرت شاحنتا وقود اليوم إلى قطاع غزة من معبر رفح، ليصل العدد الإجمالي إلى 9 شاحنات.

وصول تجهيزات ثاني مستشفى ميداني أردني إلى قطاع غزة

وصلت إلى قطاع غزة، الاثنين، تجهيزات ثاني مستشفى ميداني أردني، والذي سيقام في مدينة خان يونس، رافعا بذلك عدد مرافق المملكة الطبية داخل الأراضي الفلسطينية إلى 5.

وأفاد تلفزيون “المملكة” الأردني الرسمي على موقعه، بأنه “وصلت إلى رفح جنوبي قطاع غزة، 40 شاحنة، تحمل تجهيزات المستشفى الميداني الأردني الثاني في القطاع المحاصر”.

مستشفيات العريش تستقبل الأطفال الخدج

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل، أن معبر رفح يستقبل الأطفال الخدج الفلسطينيين من قطاع غزة.

وبثت القناة لقطات؛ لاستقبال الأطفال بعد وصولهم عبر معبر رفح.

وفي وقت سابق، تفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، الاستعدادات؛ لاستقبال الأطفال الخدج الفلسطينيين في معبر رفح.

في اليوم العالمي للطفل.. “حماس” تدعو لإدراج إسرائيل في “قائمة العار”

دعت حركة “حماس”، الاثنين، إلى إدراج إسرائيل في “قائمة العار” التي تضمّ المنظمات، والدول المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع، لتسببها بمقتل أكثر من 5500 طفل، منذ اندلاع حربها على قطاع غزة.

ومنذ عام 1990، يحتفي العالم بيوم الطفل في 20 نوفمبر من كل عام، بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل (1959)، واتفاقية حقوق الطفل (1989).

وقالت حماس في بيان: “بينما تحتفي الأمم المتحدة والعالم في مثل هذا اليوم، باليوم العالمي للطفل، يواصل الاحتلال الصهيوني النازي، وحكومته وجيشه الفاشي مسلسل إجرامهم البشع في ارتكاب المجازر المروعة بحق أطفالنا، في قطاع غزة على مدار 45 يوما”.

أونروا: 1.7 مليون نازح بغزة منذ بدء الحرب

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن عدد النازحين في مختلف أنحاء قطاع غزة وصل إلى نحو 1.7 مليون شخص، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكشفت الوكالة في وقت سابق، أن نحو 830 ألف نازح يمكثون حاليا في 154 منشأة تابعة للوكالة في جميع محافظات قطاع غزة، بما فيها الشمال.

كما أعلنت ارتفاع عدد قتلى موظفي المنظمة الأممية في قطاع غزة إلى 104، منذ 7 أكتوبر.

وأضافت- في بيان- أن هذا أكبر عدد من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة الذين قُتلوا في صراع بتاريخ الأمم المتحدة.

سيارات الضبطية القضائية لحماية المستهلك تتوعد المخالفين بالأسواق

تجوب سيارات الضبطية القضائية التابعة لـ جهاز حماية المستهلك الأسواق؛ لمتابعة تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، والتأكد من توفير السلع والمنتجات والتصدي لأي مخالفات.

كما ينسق جهاز حماية المستهلك برئاسة إبراهيم السجيني، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الجهاز مع الجهات المعنية؛ من أجل توفير السلع والمنتجات وتشكيل مجموعات عمل؛ لمتابعة الأسواق من خلال فروع الجهاز المنتشرة في العديد من المحافظات.

قرار جمهوري بعزل نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم ٥٣٦ لسنة ٢٠٢٣، بعزل المستشار ماجد نشأت عثمان، نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته.

كما نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 537 لسنة 2023 بعزل أحمد شكري معوض المستشار المساعد بمجلس الدولة من وظيفته.

 «النواب» يوافق نهائيًا على «التصالح في مخالفات البناء»

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، نهائيًا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من الحكومة.

وتضمن مشروع القانون أسعار التصالح في مخالفات البناء، وفقا لما ورد في نص الـمادة (8) التي نصت على «تصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني، والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن خمسين جنيهًا، ولا يزيد على ألفين وخمسمائة جنيه.