في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

هنية: حماس تقترب من التوصل لاتفاق على هدنة مع إسرائيل وسلمنا ردنا لقطر والوسطاء

رئيسة الصليب الأحمر  التقت اسماعيل هنية في قطر

كندا تدين “عنف” إسرائيل ضد الفلسطينيين في الضفة

اتفاق عربي صيني على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنهاء العدوان على غزة

قرار جمهوري بعزل مستشار في مجلس الدولة المصري لاتجاره بالآثار

الحرب على غزة 

 

قصف محيط المستشفى الإندونيسي
قصف محيط المستشفى الإندونيسي

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 46 بمزيد من القصف الإسرائيلي لشمالي القطاع وجنوبيه، وقصف أمس المستشفى الإندونيسي، وتحت نير حصار الاحتلال الإسرائيلي للمشفى، جرى إخراج نحو 500 مريض.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جنديين، يوم أمس الاثنين، وإصابة خمسة آخرين بجراح، بينهم ضابط، في قطاع غزة.

وجرت اشتباكات في حي الزيتون في مدينة غزة، وتترافق الاشتباكات مع قصف عنيف من قبل الاحتلال، والتي استهدفت

طائراته عدداً من المنازل في مخيم جباليا، شمال قطاع غزة، وقصف محيط المستشفى الإندونيسي.

ووصل عدد الشهداء إلى أكثر من 13300 شهيد، و 6500 مفقود، منذ بدء العدوان، واعتقل الاحتلال 300 شخص من غزة، منذ بدء العملية البرية.

وأعلن الناطق العسكري باسم حماس، أبو عبيدة، تدمير 60 آلية إسرائيلية.

هنية: حماس تقترب من التوصل؛ لاتفاق على هدنة مع إسرائيل، وسلمنا ردنا لقطر والوسطاء.

قال مصدران مطّلعان على المفاوضات الجارية حول الاتّفاق بين إسرائيل وحماس لوكالة فرانس برس، إنّ “الصفقة تتضمنّ هدنة لخمسة أيام، تشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار والأعمال القتالية، ووقفاً تامّاً؛ لتحليق الطيران الإسرائيلي في سماء قطاع غزة، باستثناء مناطق الشمال، حيث سيوقف تحليق الطيران لمدة ستّ ساعات يوم.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، كشفت هيئة البث الإسرائيلية، عن أن حكومة بنيامين نتنياهو أعطت الضوء الأخضر؛ لاتفاق مع حركة حماس، وأنها بانتظار رد الحركة.

بنود ومضامين الاتفاق

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية

تتضمّن الصفقة إطلاق سراح ما بين 50، ومئة “رهينة محتجزين في قطاع غزة” لدى حماس والجهاد الإسلامي من المدنيين، وحمَلة الجنسيات الأجنبية من غير الجنود، مقابل إفراج إسرائيل عن 300 أسير من الأطفال والنساء “الفلسطينيين.

سيتم الإفراج على مراحل، بمعدّل عشرة أسرى من الإسرائيليين يومياً، مقابل ثلاثين أسيراً فلسطينياً، على أن يتمّ الإفراج عمّن يتبقّى في اليوم الأخير “.

ويتضمّن الاتفاق “إدخال ما بين مئة و 300 شاحنة من المساعدات، بما في ذلك الوقود، إلى كافة مناطق القطاع، بما فيها الشمال”.

ولفت المصدران، إلى أنّ “حماس والجهاد الإسلامي أبلغتا الوسيط المصري بموافقتهما مبدئياً على بنود الصفقة”، مشيرين إلى أنّ “احتمالات التغيير في البنود تبقى قائمة”.

وبحسب المصدرين، فإنّ “إسرائيل أصرّت على ترابط العائلة، أي أنّه في حال الإفراج عن سيدة، ينبغي الإفراج أيضاً عن زوجها، حتى لو كان عسكرياً، وهو ما رفضته حماس، لكنّ مصر وقطر تعملان حالياً بتنسيق مع الإدارة الأمريكية؛ لإنهاء هذه النقطة”.

وما أن تُحلّ هذه النقطة العالقة، “سيتمّ إعلان موعد الهدنة الإنسانية لخمسة أيام قابلة للتجديد”، وفق المصدرين.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست السبت عن مصادر مطلعة، أن إطار الاتفاق التفصيلي المؤلف من 6 صفحات، يتضمن أن تجمد جميع الأطراف العمليات القتالية لمدة 5 أيام على الأقل، بينما يتم “إطلاق سراح 50 رهينة، أو أكثر في مجموعات أصغر كل 24 ساعة”.

الوساطة المصرية

كشفت مصادر مصرية مطلعة على تحركات القاهرة؛ بشأن وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، لـ “العربي الجديد” عن “اتصالات بين المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية، ومسؤولين أمنيين في حكومة الاحتلال، تناولت تطورات الأوضاع الميدانية، وصفقة تبادل الأسرى المتعثرة مع فصائل المقاومة”.

وقال مصدر مصري، إن “المسؤولين في القاهرة أكدوا لنظرائهم في حكومة الاحتلال، أن انخراط مصر في مفاوضات الأسرى يتطلب مساحات تحرك أوسع، وحصول مصر على امتيازات مرتبطة بالحركة عبر معبر رفح، وإدخال المساعدات، وإخراج المصابين من القطاع”.

وبحسب المصدر، فإن “السياسات الإسرائيلية في حربها الحالية على القطاع، سلبت من مصر أوراقاً، كانت تستخدمها في مفاوضات الوساطة”.

وكشف المصدر، أن مصر “بصدد توجيه الدعوة مجدداً لقيادة حماس؛ لزيارة القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة.

مشيراً إلى أنه “من الممكن أن تؤدي مصر دوراً في خروج الأسرى من جانبها عبر معبر رفح، كما حدث مع آخر أسيرتين تم إطلاق سراحهما”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد نقلت أمس الاثنين، عن مصدر مصري قوله، إن “الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون في إسرائيل، ضمن صفقة إطلاق سراح المختطفين، لن يكونوا على صلة بحركة حماس”.

ترتيبات الصفقة

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فجر الثلاثاء، أنّ الحركة “تقترب من التوصّل؛ لاتّفاق” على هدنة بينها وبين إسرائيل في الحرب الدائرة بين الطرفين، منذ شهر ونصف الشهر.

وقال هنية في رسالة مقتضبة، نشرها حساب حماس على تطبيق تليجرام، إنّ “الحركة سلّمت ردّها للإخوة في قطر، والوسطاء، ونحن نقترب من التوصّل لاتفاق الهدنة”.

وتقود قطر، حيث  يوجد مكتب سياسي لحماس، جهود وساطة للتوصل إلى اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح  بعض الرهائن لدى حركة المقاومة حماس.

وقالت الدوحة الأحد، على لسان وزير خارجيتها  محمد بن عبد الرحمن، ” إن اتفاق صفقة التبادل بين إسرائيل، وحركة حماس أصبح “وشيكا”. وإنّ التوصّل لاتّفاق بات مرهوناً بحلّ قضايا “بسيطة” و”لوجستية”.

والاثنين، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّه “يعتقد” أنّ التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة، بات وشيكاً.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عقب هجوم، شنّته حماس  على مستوطنات وقواعد عسكرية في غلاف غزة يوم  7 أكتوبر،  ما أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص وفق السلطات الإسرائيليّة.

كما اختطفت حماس حوالى 240 شخصاً، اقتادتهم معها إلى القطاع، حيث تحتجزهم رهائن، ومنذ عملية طوفان الأقصى

في 7 أكتوبر، وتوعّدت دولة الاحتلال بـ “القضاء” على حماس، وتشنّ حملة قصف جوّي ومدفعي كثيف.

وبدأت عمليّات برّية منذ 27 أكتوبر، ما تسبّب بمقتل أكثر من 13 ألفا و300 شخص، في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّين، وفق أرقام أدلت بها حكومة حماس مساء الاثنين. وبين القتلى أكثر من 5600 طفل.

رئيسة الصليب الأحمر التقت إسماعيل هنية في قطر

وضمن ترتيبات  اطلاق سراح الرهائن، أعلن الصليب الأحمر أمس الاثنين، أن رئيسته سافرت الى قطر، حيث التقت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية؛ “لمناقشة مسائل إنسانية، تتصل بالنزاع المسلح في إسرائيل وغزة”.

بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تندرج زيارة سبولياريتش في إطار جهود؛ لإجراء “مناقشات مباشرة مع جميع الأطراف؛ لتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني”.

كندا تدين “عنف” إسرائيل ضد الفلسطينيين في الضفة

 

عنف إسرائيل ضد الفلسطينيين في الضفة
عنف إسرائيل ضد الفلسطينيين في الضفة

أدانت الخارجية الكندية بشدة “العنف الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون، ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية”.

وقالت الخارجية في بيان على منصة “إكس”، فجر الثلاثاء: “تدين كندا بشدة العنف الذي يمارسه المستوطنون المتطرفون، ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، كما تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بإبعاد المجتمعات الفلسطينية قسراً عن أراضيها في الضفة الغربية”.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة المحتلة إلى 217، منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى نحو 2850 جريحا، وفق معطيات وزارة الصحة، الاثنين.

اتفاق عربي صيني على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنهاء العدوان على غزة

اتفق وزير الخارجية الصيني وانغ يي، مع الوفد الوزاري العربي والإسلامي الذي يزور بكين على ضرورة، أن يتحرك المجتمع الدولي؛ من أجل إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة؛ لوقف الكارثة الإنسانية في القطاع.

والتقى وانغ يي بوفد مكون من وزراء خارجية السعودية فيصل بن فرحان، والأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، وإندونيسيا رينتو مارسودي وفلسطين رياض المالكي.

وأيضا ضم الوفد، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه. وتشكل زيارة الوفد إلى بكين المحطة الأولى من جولة، يجريها الوفد إلى الدول الخمس دائمة العضوية (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين) بمجلس الأمن الدولي.

وأكد وزير الخارجية الصيني، أن بلاده تدعم الجهود الرامية إلى تخفيف التوتر في غزة، وإحلال السلام في أسرع وقت ممكن. وأضاف: “يجب على المجتمع الدولي، أن يتحرك على الفور، وأن يتخذ تدابير فعالة وموثوقة؛ لمنع استمرار الكارثة الإنسانية في غزة”. وشدد وانغ، على أن الصين “تقف إلى جانب العدالة”؛ بشأن القضية الفلسطينية.

قرار جمهوري بعزل مستشار في مجلس الدولة المصري لاتجاره بالآثار

 

مجلس الدولة المصري
مجلس الدولة المصري

نشرت جريدة الوقائع أمس  الاثنين، قراراً جمهورياً صادراً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويقضي بعزل المستشار أحمد شكري معوض.

وكان مجلس التأديب قد أصدر حكماً بعزل المستشار بمجلس الدولة، وذلك في المحاكمة التأديبية له على خلفية تورطه في استغلال نفوذه، واتجاره في الآثار، وإقامة علاقة غير شرعية مع إحدى السيدات.

وقد انتهى مجلس التأديب بمجلس الدولة من سماع دفوع المستشار في الاتهامات الموجهة إليه، بعدما رفض التقدم باستقالته في خيار عرض عليه، مقابل غلق القضية، وعدم السير في إجراءاتها، والتي تصل إلى العزل من الوظيفة، والحرمان من أية امتيازات أو حقوق مالية أو وظيفية في حال الحكم بالعزل، وهو ما حدث.

وبحسب الوثائق بأوراق القضية والتسجيلات والمعلومات التي حصل “العربي الجديد” عليها، فإن المستشار متورط في واقعتين، الأولى قضية أخلاقية، والثانية بالاتجار في الآثار.

تحديث

الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة 250 هدفا في غزة خلال 24 ساعة

صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات “غلاف غزة” واشتباكات في بيت لاهيا وجباليا بين الاحتلال والمقاومة

استشهاد الصحافية آيات خضورة في غزة و 3 من العاملين في قناة الميادين في لبنان

وزارة الصحة في غزة: نحو 400 جريح و 2000 نازح و 200 طبيب وفني لا يزالون في المستشفى الإندونيسي

مقتل 6 أمريكيين يخدمون في قوات الأمن الإسرائيلية

أبو ظبي تسعى للاستحواذ على “تلجراف” ومخاوف بشأن “الأمن القومي”

جيش الاحتلال: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات “غلاف غزة” واشتباكات في حي الرضوان وبيت لاهيا وجباليا

أعلنت “سرايا القدس”، أن عناصرها استهدفوا 9 دبابات و 3 ناقلات جند، ومركبة عسكرية خلال الاشتباكات في بيت حانون، وبيت لاهيا وجباليا ومنطقتي المخابرات والتوام٬ بقذائف “التاندوم” و “الآر بي جي”.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي 4 غارات متتالية، استهدفت مناطق مختلفة في بني سهيلة بمحافظة خان يونس، واستهدف الاحتلال ظهر اليوم، دوار أبو صرار غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما جرت اشتباكات عنيفة في حي الشيخ رضوان، وحي النصر، واستهدفت المقاومة بقذائف “التاندوم”، وعبوات العمل الفدائي قوات الاحتلال.

استشهاد الصحفية آيات خضورة في غزة و 3 من العاملين في قناة الميادين في لبنان

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد الصحفية آيات خضورة، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلتها في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة؛ ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 55 صحافياً، وعاملاً في مجال الإعلام.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن ثلاثة من العاملين في قناة “الميادين”، بينهم مراسلة للقناة، قتلوا صباح اليوم الثلاثاء، في قصف إسرائيلي لمنطقة طيرحرفا الجبين، بجنوب لبنان.

وتفيد مصادر محلية، بأن القصف نُفِذَ بصاروخ موجه من طائرة إسرائيلية مُسيّرة، استهدفت فرح عمر، والمصور ربيع المعماري، بجانب حسين عقيل، يعمل منسقا للفريق.

وفي وقت سابق اليوم، أدت غارة إسرائيلية على منازل في بلدة كفركلا بالجنوب اللبناني كذلك، إلى مقتل سيدة مسنة، وإصابة حفيدتها بجروح.

وكان حزب الله اللبناني قد أعلن صباح اليوم، أنه استهدف منزلا في منطقة المطلة بشمال إسرائيل، كان يتمركز فيه جنود إسرائيليون، وفقا للحزب.

يأتي ذلك، بينما يستمر القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل، للأسبوع السابع على التوالي موقعا خسائر بشرية، ومادية لدى الطرفين.

وزارة الصحة في غزة: نحو 400 جريح و 2000 نازح و 200 طبيب وفني لا يزالون في المستشفى الإندونيسي

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، إن قرابة 400 جريح، و 2000 نازح، و 200 طبيب وفني، لا يزالون في المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة، وذلك بعد تقارير أوليّة، أفادت بإخلاء المستشفى في وقت سابق.

وتفيد الأنباء، بأن عملية الإخلاء لم تشمل، سوى 200 جريح تقريبا.

الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة 250 هدفا في غزة خلال 24 ساعة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، مهاجمة 250 هدفا جوا في قطاع غزة على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

وفي منشور عبر حسابه بمنصة “إكس”، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، أن بين الأهداف عشرات “المخربين”، وقاذفات الصواريخ والبنى التحتية المختلفة.

مقتل 6 أمريكيين يخدمون في قوات الأمن الإسرائيلية

كشف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الاثنين، أن 6 مواطنين أمريكيين على الأقل قتلوان منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وذلك بحسب ما ذكرت شبكة “سي إن إن”.

ويتعلق الأمر بحسب ميلر، بـ 5 جنود في الجيش الإسرائيلي، قتل 4 منهم في قطاع غزة، وواحد في شمال إسرائيل، وفرد في شرطة الحدود الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن ما يزيد قليلا على 1200 من الأميركيين، وحاملي الإقامات القانونية الدائمة، وأفراد أسرهم، ما زالوا في قطاع غزة.

وتابع المصدر ذاته، أن نحو 800 من الأميركيين وحاملي الإقامات القانونية الدائمة وأفراد أسرهم، غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح إلى مصر.

 أبو ظبي تسعى للاستحواذ على “تلجراف” ومخاوف بشأن “الأمن القومي”

أعلن صندوق استثمار مدعوم من أبو ظبي، الاثنين، أنه مهد الطريق؛ للاستحواذ على صحيفة “تلجراف” ومجلة “ذا سبيكتاتور” البريطانيتين بعد التوصل إلى اتفاق مع المالكين السابقين لهما؛ لتسديد الديون المستحقة عليهم، وفقا لأسوشيتد برس.

وأفادت تقارير، أن شركات إعلامية أخرى مهتمة بالاستحواذ على المطبوعتين، ومنها الناشر الألماني “أكسل سبرينجر”، والناشر لـ “ديلي ميل”.

وقال مشروع “ريدبيرد أي أم أي”، الاثنين، أنه سيقدم قروضا بقيمة 751 مليون دولار، مقابل المطبوعتين، كما ستقدم أبو ظبي الدولية للاستثمارات الإعلامية، قرضا مماثلا مقابل أصول أخرى مرتبطة بباركلي.

وقال الصندوق الإماراتي، إن الصفقة تتضمن خيارا؛ لتحويل القروض إلى أسهم، ما يمنحه الاستحواذ على ملكية الصحيفة والمجلة، وفقا لأسوشيتد برس.

وسيكون المقرضون وعائلة باركلي بحاجة للموافقة على الصفقة التي يتوقع، أن تجذب مستوى عال من التدقيق السياسي.

ومن جانب آخر، أثار مشرعون محافظون مخاوف، تتعلق بالأمن القومي، ودعوا الحكومة؛ للتدقيق في الصفقة المحتملة، وفق ما ذكرت وكالة “بلومبرج”، الاثنين.

وفي رسالة موجهة إلى نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر دودن، ووزيرة الثقافة، لوسي فريزر، ووزيرة الأعمال، كيمي بادينوش، دعا ستة نواب من حزب المحافظين الحكومة إلى التدخل بموجب قانون “الأمن القومي والاستثمار”؛ للتحقيق في هيكل تلك الجهة الاستثمارية، وعلاقتها بالدولة الإماراتية.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها بلومبرج، أنه يجب على الوزراء التدخل؛ لإجراء مزيد من التدقيق في الصفقة المقترحة.