في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب في يومها الـ 48: إسرائيل تؤخر موعد الهدنة للجمعة والقصف مستمر شمالي وجنوبي القطاع

الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة في غزة خلال الساعات المقبلة
بايدن يشكر السيسي ويثمن جهود الوساطة المصرية لإقرار هدنة في غزة
المبعوث الأوروبي: بقاء إسرائيل أو حماس في غزة غير مقبول ولا نرغب به

وزير الصحة: 8 مستشفيات مصرية تعالج مصابي غزة

هند صبري تستقيل من منصب سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي
“الهيئة الوطنية” تنتهي من إجراءات تنظيم انتخابات الرئاسة في الخارج

«التموين» تعلن استيراد 170 ألف طن سكر

ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة و”الأرصاد”: لا تنخدعوا

الحرب في يومها الـ 48: إسرائيل تؤخر موعد الهدنة للجمعة والقصف مستمر شمالي وجنوبي القطاع

الحرب في يومها 48 : إسرائيل  تأخر موعد الهدنة للجمعة والقصف مستمر شمال وجنوب القطاع
الحرب في يومها الـ 48 : إسرائيل تؤخر موعد الهدنة للجمعة والقصف مستمر شمالي وجنوبي القطاع

كثف الاحتلال الإسرائيلي غاراته بالطيران والمدفعية على مناطق عدة في قطاع غزة، بينها أحياء سكنية مكتظة، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، قبل ساعات من دخول اتفاق الهدنة حيز التنفيذ.

نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، عن مصدر سياسي لم تسمه، قوله إنه سيتم إرجاء وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي كان مخططاً، أن يبدأ في الساعة 10:00 من صباح اليوم بتوقيت القدس المحتلة، وذلك في ظل عدم خروج صفقة الأسرى إلى حيز التنفيذ.

وقال المصدر: “لا توجد هدنة، هناك حرب. لا يوجد تخطيط؛ لوقف إطلاق النار، ما دام لا يوجد موعد متفق عليه؛ لتنفيذ المخطط (الصفقة)”.

وجاء في بيان صادر عن رئيس هيئة الأمن القومي تساحي هنجبي: “الاتصالات الجارية؛ من أجل الإفراج عن مخطوفينا، تتقدّم باستمرار. بدء الإفراج عنهم سيتم وفقاً للاتفاق الأصلي بين الأطراف، وليس قبل يوم الجمعة”.

وذكرت “هآرتس”، أن مسئولين سياسيين، لم تسمّهم، قالوا إن “الصفقة مع حماس تأجّلت؛ لأن الحركة لم تسلّم حتى الآن قائمة الإسرائيليين الذين تنوي الإفراج عنهم، وأن حماس لم توقّع بعد على الاتفاق أمام قطر، والذي من المنتظر أن تكون كفيلة بتطبيقه”.

شهداء وجرحى بغارات إسرائيلية

حرب غزة
حرب غزة

استهدفت غارات إسرائيلية عدداً من المنازل في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، أدت إلى سقوط شهداء وجرحى.

وفجر اليوم، اعتقل الاحتلال مدير مستشفى الشفاء في غزة، محمد أبو سلمية، وعدداً من الكوادر الطبية.

واستشهد المصور الصحفي محمد معين عياش برفقة عدد من أفراد عائلته؛ نتيجة قصف الاحتلال منزله في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

واستهدفت منازل بخان يونس، وشهد فجر اليوم،  غارات عنيفة شنها طيران الاحتلال، ومدفعيته على مناطق واسعة من قطاع غزة، من رفح جنوباً حتى المناطق الشمالية في القطاع، وشملت مخيم النصيرات والشيخ الرضوان وبيت لاهيا،

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة، وجيش الاحتلال في منطقة جحر الديك، شرق المنطقة الوسطى في قطاع غزة، بينما أعلنت سرايا القدس استهداف 11 آلية إسرائيلية. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، يوم أمس:  نحن أمام حرب طويلة.

بينما كانت حصيلة الشهداء حتى مساء أمس، 14 ألفاً و500، والمفقودين ارتفع عددهم إلى قرابة 7 آلاف.

الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة في غزة خلال الساعات المقبلة

 

الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة في غزة خلال الساعات المقبلة
الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة في غزة خلال الساعات المقبلة

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، صباح اليوم الخميس، أنّ المحادثات التي تجريها كل من قطر ومصر حول تفاصيل الخطة التنفيذية؛ لاتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بين إسرائيل وحركة حماس “مستمرة، وتسير بشكل إيجابي”.

وأكد الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، أنّ الإعلان عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة التي جرى التوصل إليها، سيتم خلال الساعات المقبلة.

وأضاف أنّ “العمل مستمر مع الطرفين، ومع شركائنا في مصر والولايات المتحدة؛ لضمان سرعة البدء بالهدنة، وتوفير ما يلزم؛ لضمان التزام الأطراف بالاتفاق”.

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي قد قال، في وقت سابق، إنّ إطلاق سراح المجموعة الأولى من “الرهائن” بموجب اتفاق تبادل الأسرى مع حركة حماس، لن يتم قبل يوم الجمعة.

الجيش الإسرائيلي: عملية إطلاق سراح الرهائن معقدة وستستغرق وقتا

الجيش الإسرائيلي: عملية إطلاق سراح الرهائن معقدة وستستغرق وقتا
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري: عملية إطلاق سراح الرهائن معقدة وستستغرق وقتا

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن عملية إعادة الرهائن من قطاع غزة إلى إسرائيل معقدة، وليست ملموسة بعد.

ويستعد الجيش؛ لتنفيذ هذه المرحلة الأولى من الاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، حسبما أفاد هاجاري مساء الأربعاء، ومع ذلك، فإن إعادة الأشخاص المختطفين إلى الشريط الساحلي المغلق قد تستغرق وقتا، وتتم على عدة مراحل.

وقال هاجاري، إن من واجب الجيش الإسرائيلي أن يفعل كل ما في وسعه؛ لإعادة الرهائن نساء ورجالا وشيوخا وأطفالا إلى ديارهم. ومع ذلك، أشار إلى أن الشعب الإسرائيلي سيواجه أياما تتميز بالراحة والألم.

وحذر هاجاري من الأخبار المزيفة، وقال إنه يجب تصديق البيانات والأخبار الرسمية فقط.

بايدن يشكر السيسي ويثمن جهود الوساطة المصرية لإقرار هدنة في غزة

بايدن يشكر السيسى ويثمن جهود الوساطة المصرية لإقرار هدنة في غزة
بايدن يشكر السيسي ويثمن جهود الوساطة المصرية لإقرار هدنة في غزة “أرشيف”

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي «جو بايدن». وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الاتصال تضمن تأكيد الرئيسين لقوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والحرص على مواصلة تطويرها في كافة المجالات.

وأضاف أن الرئيس أكد من جانبه، أن الجهود المصرية تأتي في إطار الحرص على حقن الدماء، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشددًا على ضرورة العمل على البناء على الهدنة الإنسانية الحالية؛ للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال الكميات المطلوبة من المساعدات الإغاثية، والوقود لجميع مناطق القطاع، كما أكد الرئيسان أهمية العمل في اتجاه الحل السياسي للقضية الفلسطينية؛ استناداً إلى حل الدولتين.

واتفق الرئيسان في ختام الاتصال على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين؛ لتحقيق الاستفادة من الهدنة الحالية، بما يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة. كما شكر المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قطر ومصر والولايات المتحدة على الوساطة في المفاوضات بين إسرائيل و”حماس” حول تبادل المحتجزين.

المبعوث الأوروبي: بقاء إسرائيل أو حماس في غزة غير مقبول ولا نرغب به

 

المبعوث الأوروبي للسلام بالشرق الأوسط سفين كوبمانس
المبعوث الأوروبي للسلام بالشرق الأوسط سفين كوبمانس

قال المبعوث الأوروبي للسلام بالشرق الأوسط سفين كوبمانس: «فيما يتعلق بإدارة الموقف في قطاع غزة بعد الحرب، فالقطاع هو جزء من دولة فلسطين المستقبلية والسلطة الفلسطينية كذلك».

وأعرب خلال مداخلة عبر «زووم»، لفضائية «الغد»، مساء الأربعاء، عن أمله في انتهاء الحرب بغزة قريبا، وتوفير الأمن على الأرض بقطاع غزة، موضحا أن إسرائيل لا يمكنها البقاء في غزة.

وتابع: «نحن لا نرغب في بقاء إسرائيل أو حماس في قطاع غزة، وغير مقبول، فلا بد من توفير طرق أخرى وبدائل؛ لتحقيق السلام، كما أن الدول العربية والأوروبية تسعى جميعا؛ لإحلال السلام الأمن لصالح الشعب الفلسطيني، وكل جيرانها مصر والأردن».

وزير الصحة: 8 مستشفيات مصرية تعالج مصابي غزة

 

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان،
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان،

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن إجمالي الذين تلقوا خدمات طبية من قطاع غـزة، داخل المستشفيات المصرية بداية من 1نوفمبر حتى الأمس، بلغ 9.447 حالة من بينهم 1.932 طفلا.

واستعرض الوزير خلال اجتماع مجلس الوزراء الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الملف، مؤكدًا أنه تم توزيع المصابين على المستشفيات، والتي شملت مستشفيات (العريش، الشيخ زويد، بئر العبد، أبو خليفة، معهد ناصر، عين شمس العام، السلام التخصصي، المجمع الطبي).

وأوضح، أن 71% من الحالات ما زالت تتلقى العلاج بالمستشفيات المصرية.

هند صبري تستقيل من منصب سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي

 

الفنانة هند صبري
الفنانة هند صبري

أعلنت الفنانة هند صبري استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة؛ بسبب فشل البرنامج في فك الحصار على أهالي غزة.

وعبر حسابها على إنستجرام نشرت بيانا نصه: «بعد 13 عاما من العمل الإنساني عبر العالم، استقيل من برنامج الغذاء العالمي، أكتب هذا بقلب مثقل وحزن عميق؛ حيث قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتز به وألعبه منذ سنوات».

“الهيئة الوطنية” تنتهي من إجراءات تنظيم انتخابات الرئاسة في الخارج

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من استعدادات، وإجراءات تنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتي ستُجرى أيام (1و2 و3) ديسمبر المقبل، داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.

وقالت الهيئة، في بيان أمس، إن العملية الانتخابية تجرى خارج مصر في 137 سفارة وقنصلية بـ 121 دولة حول العالم، حيث يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدًا خارج البلاد خلال الأيام الـ 3 المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيمًا، أم مسافرًا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر.

«التموين» تعلن استيراد 170 ألف طن سكر

أكدت وزارة التموين استقبال كميات من السكر الخام المستورد بمصانع التكرير، تمهيدًا لطرحها في المنافذ، ما يترتب عليه انتهاء أزمة ارتفاع أسعار السكر الحر خلال أسبوع.

فيما أطلقت مؤسسة «حياة كريمة» مبادرة جديدة بعنوان «طرق الأبواب»، لتوزيع المواد الغذائية للأسر الأولى بالرعاية في مختلف محافظات الجمهورية.

وقال على المصلحي، وزير التموين، إن أزمة ارتفاع أسعار السكر الحر ستنتهي في غضون أسبوع، بعد استقبال كميات من السكر الخام المستورد بمصانع التكرير؛ تمهيدًا لطرحها في المنافذ.

واستقبلت مصر 170 ألف طن سكر خام مستورد، تعاقدت عليها مؤخرًا، تتضمن 150 ألف طن بمصانع التكرير في الحوامدية؛ لإنتاج السكر الأبيض، و20 ألف طن، يتم تكريرها بمصنعي جرجا وقوص.

ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة.. و”الأرصاد”: لا تنخدعوا

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الأجواء المتوقعة الخميس، حيث يشهد اليوم ارتفاعا طفيفا، ومؤقتا في درجات الحرارة على أنحاء الجمهورية.

وتسجل محافظات جنوب الصعيد 30 درجة مئوية خلال ساعات الذروة، فيما تسجل القاهرة 26 درجة مئوية.

وحذّرت الأرصاد المواطنين من الانخداع في الارتفاع بدرجات الحرارة خلال ساعات الذروة، وارتداء الملابس الصيفية.