في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

مع سريان الهدنة سيارات الإسعاف تنتشل الجثث وتنقل المرضى

جيش الاحتلال: الأسرى المفرج عنهم من جانب حماس في صحة جيدة

إسرائيل تتسلم قائمة بأسماء الرهائن الذين سيطلق سراحهم اليوم

نادي الأسير: اقتحام إسرائيلي لمنازل أسيرات فلسطينيات بالقدس

دخول 196 شاحنة مساعدات إلى غزة في أول أيام الهدنة

غزة تستقبل أكبر قافلة مساعدات إنسانية منذ السابع من أكتوبر

إسماعيل هنية: نشكر القيادة المصرية على جهودها في تفعيل الهدنة داخل غزة

استشهاد 66 صحفياً في قطاع غزة منذ بدء الحرب

“الأرصاد” تحذر مرضى الجيوب الأنفية والحساسية

مع سريان الهدنة سيارات الإسعاف تنتشل الجثث وتنقل المرضى

دخلت الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، يومها الثاني، اليوم السبت، وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية.

ويسود الهدوء ميدانياً، بينما يترقب الشارع الفلسطيني إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى في سجون الاحتلال، وإطلاق سراح دفعة جديدة من المحتجزين، لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، بعد يوم من إفراج سلطات الاحتلال عن 39 أسيراً فلسطينياً، مقابل 13 محتجزاً إسرائيلياً.

وأوضحت وكالة “معا”، أن طائرات الاستطلاع تغيب عن سماء جنوب قطاع غزة بشكل كامل، فيما تغيب عن سماء مدينة غزة والشمال لست ساعات يوميا.

وذكرت الوكالة الفلسطينية، أن فرق الإسعاف تمكنت في اليوم الأول من التهدئة من انتشال عشرات من جثث الشهداء من شوارع غزة، والشمال بعد استشهادهم، منذ أيام، وربما أسابيع طويلة، دون أن يتمكن أحد من الوصول إليهم.

وأكملت فرق الإسعاف نقل الجرحى من المشفى الأندونيسي، والشفاء إلى مجمع ناصر والمشفى الأوروبي بخان يونس بعد تراجع الدبابات بعيدا عنهما.

ومنعت إسرائيل النازحين في جنوب القطاع من العودة إلى مدينة غزة، وقتلت اثنين، وأصابت 15 أثناء محاولتهم العبور عبر طريق صلاح الدين.

ووصلت أعداد قليلة من النازحين من شمال القطاع سيرها إلى الجنوب في أول أيام التهدئة.

جيش الاحتلال: الأسرى المفرج عنهم من جانب حماس في صحة جيدة.

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن المجموعة الأولى من الأسرى المُفرج عنهم (24 أسيرا) الذي أطلق سراحهم من قطاع غزة، خضعوا لاختبارات طبية وهم في صحة جيدة.

وقال هاجاري في بيان، إنه بينما جرى نقل اثنين من الأسرى مباشرة إلى المستشفى؛ لأسباب لم يتم الكشف عنها، تم أخذ 22 من المفرج عنهم إلى قاعدة جوية في صحراء النقب.

وجرى نقلهم حينئذ إلى المستشفيات عبر مروحيات تابعة للقوات الجوية، حيث سيتم لم شملهم بأقاربهم.

وكانت حركة حماس قد أفرجت عن 24 إسرائيليا وأجنبيا مقابل إفراج سلطات الاحتلال عن 39 من الأسرى الفلسطينيين، في إطار أول دفعة تبادل أسرى ضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت صباح اليوم.

وجرى التوصل للهدنة بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية، أفضت إلى وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام، ضمن صفقة قد يتم تمديدها لأيام أخرى.

إسرائيل تتسلم قائمة بأسماء الرهائن الذين سيطلق سراحهم اليوم.

قال مسئولون، إن إسرائيل تلقت قائمة بأسماء الأسرى الذين من المقرر، أن تفرج عنهم حركة حماس في غزة اليوم السبت، بعد إطلاق سراح 24 أسيراً أمس الجمعة.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مسئولي الأمن الإسرائيليين يراجعون القائمة.

“نادي الأسير”: اقتحام إسرائيلي لمنازل أسيرات فلسطينيات بالقدس

قال نادي الأسير الفلسطيني، الجمعة، إن سلطات “الاحتلال الإسرائيلي” اقتحمت منزل الأسيرتين الفلسطينيتين أماني الحشيم، وزينة عبده بالقدس (وردت أسماؤهن في قائمة التبادل)، وأبلغوا عائلة زينة بعدم إجراء أي لقاء صحفي.

وأضاف النادي فى بيان، أن : “الاحتلال استدعى منذ صباح الجمعة، أفرادا من عائلات الأسيرات المقدسيات إلى غرف التحقيق في المسكوبية، وتمت مصادرة هواتفهم، وهم محتجزون حتى الآن”.

وأشار إلى أن “الاحتلال توعد عائلة الأسيرة فاطمة شاهين في بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)”، دون مزيد من التفاصيل.

20 تايلاندياً ما زالوا محتجزين لدى “حماس”

قالت وزارة الخارجية التايلاندية، اليوم السبت، إن 20 مواطنا تايلانديا ما زالوا محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، بعد أن أطلقت الحركة سراح عشرة منهم.

وأضافت الوزارة، أن الذين أُطلق سراحهم من غزة، أمس الجمعة، سيعودون إلى منازلهم بعد بقائهم 48 ساعة في المستشفى.

دخول 196 شاحنة مساعدات إلى غزة في أول أيام الهدنة

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمه تسلمت أمس الجمعة 196 شاحنة مساعدات من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح.

وأشار إلى أن الشاحنات تحتوي على غذاء، وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية، وقد توزعت على النحو التالي: مستلزمات طبية (5.5 شاحنات)، وأدوية (3 شاحنات)، وسرائر طبية (4 شاحنات)، ومواد غذائية (85 شاحنة)، ومياه (62 شاحنة)، ومواد نظافة (شاحنتان)، وملابس (4 شاحنات)، وفرشات (7.5 شاحنات)، وبطانيات (23 شاحنة).

غزة تستقبل أكبر قافلة مساعدات إنسانية، منذ السابع من أكتوبر.

قالت منظمة الأمم المتحدة، إنها تمكنت الجمعة، من إرسال أكبر كمية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

مشيرة إلى أن وقف إطلاق النار سمح بتفريغ 137 شاحنة محملة بالبضائع من قبل نقطة الاستقبال التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث، وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في غزة، مضيفة أنه تم إرسال 200 شاحنة من نيتسانا إلى معبر رفح.

وأفادت بأن 129 ألف لتر من الوقود، وأربع شاحنات محملة بالغاز، عبرت أيضا إلى غزة، في حين تم إجلاء 21 مريضا حالتهم حرجة في عملية طبية واسعة النطاق من شمال غزة.

استشهاد 66 صحفياً في قطاع غزة منذ بدء الحرب

قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، إن 66 صحفياً استشهدوا في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/ الماضي، بينهم 6 صحفيات.

إسماعيل هنية: نشكر القيادة المصرية على جهودها في تفعيل الهدنة داخل غزة

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الإفراج عن 13 أسيرا إسرائيليا، في اليوم الأول من الهدنة، مقابل الإفراج عن 39 فلسطينيا، موضحًا أن أغلب الفلسطينيين المفرج عنهم من القدس المحتلة.

وأضاف إسماعيل هنية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، أمس  الجمعة، قائلًا: إن الهدنة الإنسانية تمت عقب وساطة مصرية وقطرية، مؤكدًا أن حماس ملتزمة بشروط الهدنة بشرط، أن يلتزم جيش الاحتلال بكافة البنود.

ووجه إسماعيل هنية، الشكر إلى الشعب المصري والقيادة المصرية على دورها الكبير خلال مدار الأسابيع؛ لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

أزمة السكر تتفاقم في المحافظات.. والحكومة تطرح كمية كبيرة بالمنافذ والشوادر للحد منها

تفاقمت أزمة السكر في المحافظات ما بين ارتفاع سعر الكيلو من 25 إلى 50 جنيهًا في بعض المناطق، واختفائه في مناطق أخرى على الرغم من مبادرة خفض الأسعار

وقال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، إن الوزير هشام آمنة وجه بتكثيف الحملات الرقابية في المحافظات بالتنسيق بين الأجهزة التنفيذية، ومديريات التموين والجهات المعنية كافة؛ للتأكد من التزام التجار بالأسواق والمحال التجارية من تخفيض أسعار السلع الأساسية المقررة من مجلس الوزراء، والإعلان بوضوح عن الأسعار على المنتجات.

وأضاف قاسم في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزير طالب من المحافظين بالتوسع في إقامة معارض بيع السلع الغذائية والشوادر، والمنافذ الثابتة والمتحركة بالمحافظات بأسعار مخفضة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال.

وفي الإسكندرية، شن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، أحمد إبراهيم، اليوم الجمعة، حملة على الأسواق والسلاسل التجارية في عدد من الأماكن المتفرقة؛ للتأكيد على الأسعار وتحرير محاضر للمخالفين.

ودفع محافظ الإسكندرية محمد الشريف، بعدد من السيارات المتنقلة سعة السيارة 5 أطنان، للأماكن النائية بجميع أحياء الإسكندرية؛ لبيع سلعة السكر بسعر 27 جنيها للكيلو .

وشكا عدد كبير من المواطنين بمحافظة الغربية من عدم تمكنهم من الحصول على السكر المدعم الذي أعلنت المحافظة عن طرحه في المنافذ.

من جهته، كشف محافظ المنوفية إبراهيم أبو ليمون، في بيان له، عن ضبط الأجهزة الرقابية ما يزيد عن 4 أطنان سكر تمويني مدعم بمركزي منوف والسادات، قبل بيعها بالسوق السوداء، واستخدامها في تصنيع مستحضرات تجميل.

“الأرصاد” تحذر مرضى الجيوب الأنفية والحساسية

يسود اليوم السبت طقس معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلًا على أغلب الأنحاء.

وحذرت الأرصاد الجوية المواطنين مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية من حالة الطقس، ونصحتهم بارتداء الكمامات في الشارع، منعًا لاستنشاق الأتربة العالقة، حيث نشهد ارتفاعا مؤقتا لدرجات الحرارة، يصاحبها نشاط للرياح تكون ممزوجة بالرمال والأتربة، ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية على أغلب الأنحاء.

تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، وخليج السويس وسيناء وشمال الصعيد، ما يؤدي إلى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.

تحديث 

الخارجية الفلسطينية تدين مقتل طبيب وإصابة آخرين في جنين

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، السبت، ما وصفته بـ “الجريمة البشعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في بلدة قباطية جنوب جنين، بالضفة الغربية، ما أدى لمقتل طبيب وإصابة شقيقه وعدد من الفلسطينيين”.

وحسب بيان الخارجية، قامت القوات الإسرائيلية باقتحام البلدة، ما أدى إلى مقتل الطبيب شامخ أبو الرب (٢٥عاما) وإصابة شقيقه وعدد آخر من المواطنين.

حركة حماس المساعدات لا تصل إلى شمال القطاع

أعلنت حركة حماس على لسان طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي، رصد العديد من الخروقات للهدنة الإنسانية في غزة.

ومن بين هذه الخروقات، عدم إيصال المساعدات إلى شمال غزة، كما هو متفق بـ 100 شاحنة يوميا، حيث لم يصل الجمعة إلا ثلاث شاحنات.

وقال إن “هناك حاجة لنحو 800 شاحنة يومياً، لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر، لنتمكن من توفير الموارد المطلوبة في غزة”.

وتابع أن 670 ألفاً من النازحين موجودون في 97 منشأة بمنطقة الوسط، وخان يونس ودير البلح، وهناك 160 ألفاً في 57 منشأة بشمال قطاع غزة، “لكن التواصل مع الشمال صعب جداً”.

الدفاع المدني يحتاج لمعدات، تساعد فى انتشال الضحايا.

وفي سياق متصل، ناشدت مديرية الدفاع المدني في غزة الدول العربية؛ لتزويدها بالمعدات التي تساعد على انتشال الجثث من تحت أنقاض المنازل.

وأعلنت مديرة الدفاع، أنها عادت للعمل في شرقي القطاع؛ لانتشال الجثث من تحت المنازل التي قصفها الطيران الحربي الإسرائيلي.

وفد قطري يصل إلى إسرائيل لبحث التطورات في صفقة الأسرى

أفادت صحيفة “هآرتس”، أن وفداً قطرياً مصغّراً وصل إلى إسرائيل، لبحث التطورات المحتملة في صفقة تبادل الأسرى، والتأكد من تنفيذ الخطة التي تم التوصل إليها حتى الآن.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي مطّلع على الزيارة، لم تسمّه، قوله “إن جزءاً من فريق المهمة القطري وصل في زيارة؛ تهدف إلى التنسيق بين الأطراف على الأرض وبين نظرائهم في الدوحة؛ لضمان استمرار الصفقة في التقدم بسلاسةن ومناقشة المزيد من التفاصيل حول الصفقة الجارية”.

ضياء رشوان: مصر تجري كشفا طبيا على الأسرى الإسرائيليين بعد إخراجهم من غزة

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إنّ مصر تجري كشفا طبيا على الأسرى الإسرائيليين الذين يتم إخراجهم من قطاع غزة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أنه يتم تسليم هؤلاء الأسرى للجانب الإسرائيلي، لافتا إلى تسلم مصر، 13 اسما من الأسرى المحتجزين في غزة، وقائمة بأسماء 39 أسيرا فلسطينييا سيفرج عنهم الاحتلال الإسرائيلي.

منتدى شباب العالم يطلق مبادرة “شباب من أجل إحياء الإنسانية” لحماية المدنيين في مناطق النزاع

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم، عن إطلاق مبادرة جديدة بعنوان “شباب من أجل إحياء الإنسانية”.

وتأتي المبادرة بهدف توحيد الجهود الدولية، والشبابية لتعزيز المساعي نحو تحقيق السلام العالمي، وسعيًا لترسيخ القواعد البناءة في وجدان الشباب بداية من حماية ضحايا الحروب، والنزاعات في كل مكان، دون النظر لعرق أو جنس أو دين وصولاً إلى تحقيق السلام والعدالة في دول العالم.

وتنطلق فعاليات المبادرة على مدار ثلاثة أيام في مدينة شرم الشيخ، وتتضمن جلسات حوارية وعدد من الفعاليات واللقاءات الإعلامية.

طلب إحاطة برلماني بشأن نقص الأسمدة

تقدم النائب أيمن محسب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن نقص الأسمدة المدعمة في السوق؛ لعدم التزام المصانع بتوريد المقررات السنوية المورّدة للسوق المحلي؛ للاستفادة منها في زيادة حجم صادراتها للخارج.

وأوضح محسب، في طلبه، أن الأسمدة أحد أهم عناصر الإنتاج الزراعي، لكن مؤخرا تركت الحكومة المزارعين فريسة للسوق، حيث عانى المزارعون من نقص حاد في حصص الأسمدة المقررة لهم.

وقال عضو مجلس النواب، إن المصانع لا تلتزم بتوريد المقررات السنوية، حيث تستفيد منها في زيادة حجم صادراتها للخارج، وهو ما خلق أزمة داخل القطاع الزراعي، رغم حصول المصانع على دعم الكهرباء، والطاقة في مقابل ضخ 55 % من إنتاجها للسوق المحلي بالسعر المدعم، وهو ما لا يحدث.

وأكد “محسب”، ضرورة وجود إجراءات صارمة تجاه المصانع غير الملتزمة، مشددا على ضرورة إصدار الكروت الذكية للمزارعين الذين لم يحصلوا عليها؛ لمنع التلاعب واستحداث آلية مناسبة؛ لصرفها لأراضي الورثة والأوقاف والمساحات المتنازع عليها؛ حرصًا على استدامة الإنتاج الزراعي.

سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تتعرض لهجوم يشتبه بأنه بمسيّرة إيرانية

تعرضت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي؛ لهجوم في المحيط الهندي الجمعة بطائرة مسيّرة، يشتبه بأنها إيرانية الصنع، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي السبت.

وقال المسئول لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”: نحن على علم بالتقارير، بأن مسيّرة من طراز شاهد 136، أصابت سفينة في المحيط الهندي”، وتعرضت السفينة لأضرار طفيفة، ولم تسجّل “إصابات”.

من جهتها، أفادت شركة “إمبري” للأمن البحري عن تعرّض السفينة التي ترفع علم مالطا، وتشغّلها شركة فرنسية، أن “السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ويؤشر التقييمن إلى أن ذلك هو سبب استهدافها”، مشيرة إلى أنه في الأيام التي سبقت الهجوم، تمّ إطفاء إرسالات تعقب السفينة بعيد إبحارها من أحد مواني دولة الإمارات.

وتأتي التقارير عن الحادث بعد نحو أسبوع من إعلان الحوثيين في اليمن، احتجازهم سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.