في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

اليوم الثالث من هدنة غزة| ترقب دفعة جديدة من الأسرى وإيصال المساعدات للشمال

تطورات الضفة الغربية| 6 شهداء في جنين ونابلس والمواجهات مستمرة

الأمم المتحدة تحذر من زيادة كبيرة في الأمراض بين النازحين الفلسطينيين بقطاع غزة

مصر: الوضع الإنساني بغزة خطير للغاية والحديث مبكر عن إعادة الإعمار

البسوا الكمامات.. “الأرصاد” تحذر من الرياح الشديدة

اليوم الثالث من هدنة غزة| ترقب دفعة جديدة من الأسرى وإيصال المساعدات للشمال

بعد تطورات كادت أن تعصف بها، نُفذت في وقت متأخر من مساء السبت، المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويستمر الهدوء ميدانياً، وتتوجه الأنظار اليوم إلى تنفيذ التزامات اليوم الثالث من الهدنة، بما في ذلك دخول المساعدات، وإيصالها إلى شمال قطاع غزة والدفعة الثالثة من الأسرى.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، أنها سلمت الصليب الأحمر 13 رهينة إسرائيلية، وأربعة تايلانديين من خارج اتفاق الهدنة، ممن تحتجزهم في قطاع غزة، منذ هجومها على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

 الدفعة الثانية من الأسرى

وصلت دفعة رهائن ثانية، أفرجت عنهم حركة حماس إلى إسرائيل التي أطلقت بدورها سراح مجموعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين السبت، في اليوم الثاني من الهدنة بعد سبعة أسابيع من عدوان مدمر.

وأطلق سراح الـ 13 رهينة إسرائيلية في إطار اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس. كما أُفرج عن أربعة رهائن تايلانديين. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن الأشخاص الـ 17 المفرج عنهم “خضعوا؛ لتقييم طبي أولي”. وأضاف أن أحدهم نُقل إلى المستشفى، بينما بات الآخرون في طريقهم لملاقاة عائلاتهم.

وجاء الإفراج عن الرهائن بعد تأخير ساعات، قالت حماس، إن سببه عدم التزام إسرائيل ببنود الاتفاق.

كذلك، خرج من السجون الإسرائيلية 39 معتقلا فلسطينيا، من النساء والأطفال بموجب اتفاق الهدنة.

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، أنها سلمت الصليب الأحمر 13 رهينة إسرائيلية، وأربعة تايلانديين من خارج اتفاق الهدنة، ممن تحتجزهم في قطاع غزة، منذ هجومها على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وبحسب مصادر فلسطينية ومصرية متابعة للمفاوضات، ينص اتفاق الهدنة الذي بدأ تطبيقه الجمعة، ويستمر أربعة أيام على أن ينقل الصليب الأحمر في سياراته الخاصة الرهائن باتجاه معبر رفح الحدودي، حيث يتم تسليمهم إلى الأمن المصري في الجانب المصري من المعبر.

 تطورات الضفة الغربية| 6 شهداء في جنين ونابلس والمواجهات مستمرة

تستمرّ قوات الاحتلال في اقتحام مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وأدت المواجهات والاشتباكات العنيفة إلى استشهاد 6 فلسطينيين، أغلبهم في مدينة جنين ومخيمها، حيث تدور اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال.

وأصيب فلسطينيان برصاص الاحتلال، فجر اليوم الأحد، واعُتقل ستة آخرين من مدينة الخليل.

ودهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، واعتقلت كلا من: محمد إياد الزرو، وشادي فلاح أبو شخيدم، وجهاد علاء لعويوي، ونمر فرج العويوي، وعبد الهادي صلاح أبو تركي، وعبد الرؤوف القواسمي، وفتشت منازل المعتقلين، وعبثت بمحتوياتها.

 الأمم المتحدة تحذر من زيادة كبيرة في الأمراض بين النازحين الفلسطينيين بقطاع غزة

حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة في أحدث بياناته، أن ما لا يقل عن 7,1 مليون فلسطيني نازح داخل قطاع غزة، يواجهون خطر الانتشار الكبير للأمراض المعدية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إن ما يقرب من 80 % من سكان غزة أصبحوا نازحين داخليا، حيث يقيم حوالي 896 ألف نازح في 99 منشأة في الأجزاء الوسطى والجنوبية من القطاع.

وذكر البيان، أنه تم تسجيل أعداد متزايدة بشكل ملحوظ في الإصابة ببعض الأمراض، مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الجلد، بسبب الاكتظاظ، وسوء الظروف الصحية في ملاجئ الأمم المتحدة.

وأفادت التقارير، أن حوالي 400 فلسطيني انتقلوا يوم الجمعة من مدينة غزة، ومناطقها الشمالية إلى الجنوب عبر “ممر” أنشأه الجيش الإسرائيلي؛ لعملية الإخلاء على طول طريق صلاح الدين، وهو شريان المرور الرئيسي بين الشمال والجنوب.

وأوضح البيان، أن الجوع هو السبب الرئيسي لهذا النزوح الجماعي، حيث لم يتلق سكان شمال غزة أي مساعدات غذائية، منذ أسابيع.

 متحدث الخارجية: الوضع الإنساني بغزة خطير للغاية.. والحديث مبكر عن إعادة الإعمار

السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكرى يبدأ غدا جولة أخرى مكوكية مع أعضاء اللجنة العربية الإسلامية التي شكلت من القمة العربية الإسلامية، للمشاركة في منتدى الاتحاد؛ من أجل المتوسط بإسبانيا.

وأضاف «أبو زيد»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تنتقل بعد ذلك إلى نيويورك؛ للمشاركة في جلسة مجلس الأمن، وكل هذا الجهد يصب في هدف واحد، وهو محاولة الوصول؛ لوقف كامل وشامل لإطلاق النار، والعمل على دخول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام، ولا ينقطع، ثم بدء وضع تصور، فيما يخص القضية الفلسطينية بشكل جاد.

وأشار إلى أن مرحلة البحث عن جهود إعادة إعمار قطاع غزة سابق لأوانه، لأن الوضع الإنسانى هناك خطير للغاية والقصف الإسرائيلى، كان موجودا وهناك تهديد باستئناف القصف بعد انتهاء المدة، ومن ثم لا بد من وجود وقف إطلاق نار كامل، وهذا هو السبب الذي تتمسك به مصر، والدول العربية والإسلامية والكثير من الدول الأوروبية.

 البسوا الكمامات.. “الأرصاد” تحذر من الرياح الشديدة والمحملة بالأتربة أيام الأحد والاثنين

حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الرياح الشديدة المحملة بالرمال والأتربة غدًا، منوهة أن «سرعات الرياح تصل الأحد إلى 50 كم/ الساعة».

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، إن «الرياح تؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في معظم المحافظات، وتؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية».

وأوضحت أن البلاد تتأثر الأحد بكتل هوائية جنوبية قادمة من الصحراء الغربية، سرعاتها تتراوح ما بين 40 إلى 50 كم/ الساعة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية في بعض المناطق التي لها ظهير صحراوي بشكل كبير.

ولفتت إلى أن الرياح تؤدي إلى زيادة الشعور بالانخفاض في الحرارة، مضيفة: «غدًا انخفاض في قيم الحرارة ما بين درجتين إلى 3، لتسود أجواء معتدلة خريفية نهارًا على معظم المحافظات».

وقالت إن العظمى على القاهرة 25 درجة، بينما تنخفض في فترات الليل إلى 15و 16 درجة، الأمر الذي يزيد من الإحساس بالبرودة في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر.

وتوقعت أن يشهد الاثنين مزيدًا من انخفاض قيم الحرارة، معلنة أن الأحد يشهد عودة فرص الأمطار، ما بين خفيفة إلى متوسطة على المحافظات المطلة على البحر المتوسط والوجه البحري.

وناشدت مرضى الحساسية الصدرية والجبوب الأنفية ارتداء الكمامات غدًا، والمواطنين ارتداء الملابس الشتوية، خاصة في فترات الصباح الباكر والليل المتأخر، والقيادة بهدوء تام على الطرق، والابتعاد عن الألواح المعدنية والمباني المتهالكة، وأعمدة الإنارة والأشجار.

 رئيس شعبة الدخان: لدي حل لأزمة السجائر خلال 48 ساعة وإلا ستستمر حتى شهر رمضان

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، إن حل أزمة السجائر الحالية يتطلب تعديل الهرم التوزيعى، لافتًا إلى أن رئيس شركة الشرقية للدخان، صرّح بأن انتهاء أزمة السجائر سيكون في شهر مارس المقبل تزامنا مع شهر رمضان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، في برنامج «الحكاية»، على قناة «إم بى سى مصر»، مساء السبت: «حل الأزمة سيحدث في 48 ساعة بالقضاء على تخزين السجائر بعدم بيع السجائر للتجار مباشرة، وتوزيعها على الأكشاك ومحطات الوقود».

تحديث

إدارة السجون الإسرائيلية تستعد للإفراج عن الأسرى

أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية، أنها بدأت تستعد للإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين، وسلمت سلطات الاحتلال قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم، اليوم الأحد، إلى إدارة السجون؛ من أجل تجهيزهم للإفراج عنهم. واستدعت مخابرات الاحتلال اليوم الأحد، عائلات عدد من الأسرى المقرر الإفراج عنهم.

إطلاق نار وتحليق طائرات الاستطلاع الإسرائيلية شرقي البريج

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال قامت بإطلاق نار متقطع، وتحليق طائرات استطلاع في منطقة شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني باستشهاد مزارع، وإصابة آخر برصاص الاحتلال.

بينما طالب المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش، بإدخال قدر كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال البرش، إن “3 مستشفيات فقط تعمل في شمال قطاع غزة هي: المعمداني والعودة وكمال عدوان”، محذراً من “انهيارها؛ لأنها تعمل بإمكانات محدودة للغاية”.

 “القسام” تعلن استشهاد 4 من قادتها في معركة “طوفان الأقصى”

أعلنت “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، استشهاد أربعة من قادتها خلال معركة “طوفان الأقصى”، متوعدةً بأن “تواصل طريقهم، وأن تكون دماؤهم نوراً للمجاهدين، وناراً على المحتلين”.

وأضافت “القسام”، أن القادة الأربعة الذي استشهدوا في غزة هم: أحمد الغندور عضو المجلس العسكري، وقائد لواء الشمال، ووائل رجب، ورأفت سلمان، وأيمن صيام.

مشاورات لتمديد الهدنة

قال مصدر مصري، صباح اليوم الأحد، إن مصر وقطر والولايات المتحدة يجرون اتصالات مكثفة؛ لتمديد الهدنة الإنسانية بقطاع غزة.

وأضاف في تصريحات لفضائية «القاهرة الإخبارية»، أن «التنسيق والجهود المصرية القطرية نجحت في استكمال عملية تبادل المحتجزين، واستمرار الهدنة الإنسانية».

وأشار المصدر، إلى أن «مصر تعرب عن تقديرها للجهود القطرية المبذولة؛ لتنفيذ المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية».

ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 3200 منذ 7 أكتوبر

قالت هيئة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن قوات الاحتلال اعتقلت، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الأحد، 20 مواطناً على الأقل من الضفة.

وذكرت أن «حملة الاعتقال رافقتها عمليات اقتحام، وتنكيل واسعة تحديداً في محافظة جنين، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين، والاعتداءات بالضرب المبرّح بحق المواطنين وعائلاتهم”.

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من 3200، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مصر تفاوض البنك الدولي على قرض جديد لتمويل مشروعات

تتفاوض مصر مع البنك الدولي على قرض جديد؛ لتمويل مشاريع تتعلق بالمشروعات الصغيرة، ووفقا لما نقلته صحيفة” البورصة” الاقتصادية عن البنك، فإن التمويل يتعلق بالعام المالي المقبل 2024/ 2025.

وبخلاف برنامجي التمويل، فإن البنك الدولي يدرس تمويل 7 مشروعات، بنحو 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي.

كما أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، السبت الماضي، أن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ ثلاثة مليارات دولار، نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكشف تقرير لوكالة “بلومبيرج” الأمريكية، الأسبوع الماضي، عن “خطة أوروبية لدعم مصر بقيمة 9 مليارات يورو (نحو 10 مليارات دولار)، مع إجراء محادثات حول الديون.

وزير التموين: تسعير جبري للسكر حال عدم انتهاء الأزمة خلال 10 أيام

الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، أنه سيتم إعطاء السوق مهلة نحو 10 أيام؛ لاستقرار أسعار السكر، وفي حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة، سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل؛ للتسعير الجبري لسعر السكر.

وأشار وزير التموين في تصريحات على هامش معرض نبيو للذهب، إلى أنه لا يميل للتسعير الجبري، ولكن في حالة استمرار الأزمة، سيتم اللجوء إليه، وأرجع ارتفاع سعر السكر إلى عدم انتظام التوزيع.

لا أزمة في البيض والدواجن والأرز

وقال المصيلحي، إنه لا توجد أزمة في الأرز، وأن هناك اكتفاء ذاتيا من السلعة، وأضاف، تم استيراد الأزر من دولة الهند؛ لتعزيز المخزون الاستراتيجي من السلعة، واستعدادا لحلول شهر رمضان المبارك.

وأكد كذلك على توافر الدواجن والبيض بكميات كبيرة، وبأسعار وصفها بـ«المعقولة»، مشيرًا إلى أن الوزارة تبذل مجهودا كبيرا؛ لمنع ارتفاع الأسعار، ولكن أسعار السلع تتأثر بالأسعار العالمية في الخارج، وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

«الصمت الانتخابي» بـ«الخارج» الأربعاء

تبدأ عملية الصمت الانتخابي لمرشحي الانتخابات الرئاسية يوم 29 نوفمبر الجاري، بالنسبة لانتخابات المصريين في الخارج.

وتستمر فترة الصمت الانتخابي لمدة يومين، يلتزم فيها المرشحون بعدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام، أو عقد أي مؤتمرات جماهيرية.

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية خارج البلاد لمدة ثلاثة أيام متصلة، تبدأ أول ديسمبر، وداخل مصر لمدة ثلاثة أيام متصلة، تبدأ من 10ديسمبر.