شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات أهمها:

“النقد العربي” يتوقع نمو اقتصاد مصر 4.1 % في 2024، 14 تريليون جنيه، حجم أصول القطاع المصرفي، مبيعات “ماكدونالدز”  بمصر تنخفض 70%، منذ بدء حرب غزة، مصر تصدر أول شحنة أمونيا منتجة من الهيدروجين الأخضر، وتوقعات بهبوط الجنيه.

أخبار محلية

“النقد العربي” يتوقع نمو اقتصاد مصر 4.1 % في 2024

 

"النقد العربي" يتوقع نمو اقتصاد مصر 4.1% في 2024
“النقد العربي” يتوقع نمو اقتصاد مصر 4.1 % في 2024

توقع صندوق النقد العربي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.8 % في 2023، ليرتفع إلى 4.1%  خلال عام 2024، عازيًا ذلك إلى تحسن تنافسية الصادرات المصرية، وأيضا  النمو المتوقع في قطاع الخدمات، والإنشاءات بجانب ارتفاع عوائد قناة السويس مع عودة حركة التجارية العالمية.

معيط: خفض الدين العام إلى 96 % والعجز الكلي لموازنة 2022/2023 إلى 6%

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، خفض العجز الكلي؛ لموازنة 2022/2023 إلى 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق فائض أولي بنسبة 1.6٪ خلال العام المالي الماضي.

كما انخفض الدين إلى 96 ٪ نزولًا من 103٪ فى يونيو 2016؛ في ظل التغيرات الحادة في أسعار الفائدة وأسعار الصرف.

وقال، في تصريحات بمناسبة إحالة نتائج الحساب الختامى لموازنة العام المالى الماضي 2022/ 2023، إلى مجلس النواب أن الأنظمة الإلكترونية أسهمت في توسيع القاعدة الضريبية، من خلال ضم جزء من القطاع غير الرسمي، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، والحد من التهرب وتحقيق العدالة الضريبية وتسوية النزاعات.

مشيرا إلى أن هذه الخطوات ساعدت على ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 26.9 ٪.

اتحاد البنوك: 14 تريليون جنيه حجم أصول القطاع المصرفي

 

محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر
محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر

أكد محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، أن القطاع المصرفي المصري تخطى حجم أصوله 14 تريليون جنيه، بنهاية يوليو 2023،

ووصل حجم ودائع عملائه لنحو 9,6 تريليونات جنيه، وحجم رؤوس أمواله لنحو 822 مليار جنيه.

مبيعات “ماكدونالدز” بمصر تنخفض 70 % منذ بدء الحرب على غزة

ماكدونالدز
ماكدونالدز

تأثرت مبيعات شركة ماكدونالدز مصر بقوة؛ بسبب حملات المقاطعة الشعبية التي تشهدها البلاد، وتراجعت مبيعات الامتياز المصري في شهري أكتوبر ونوفمبر.

حيث انخفضت 70 % على الأقل، مقارنة بنفس الأشهر من العام الماضي، وقالت مصادر بالشركة أنها بالكاد تعمل على تغطية مصاريفها التشغيلية.

625 مليون دولار صادرات مصر من الأسمنت في 10 أشهر

 

625 مليون دولار صادرات مصر من الأسمنت في 10 أشهر
625 مليون دولار صادرات مصر من الأسمنت في 10 أشهر

سجلت صادرات مصر من الأسمنت نحو 625 مليون دولار، خلال الـ10 أشهر الأولى من 2023، مقابل 512 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة 22 %. وذلك للعديد من دول العالم.

وكشف التقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء، والحراريات والصناعات المعدنية، أن الصادرات إلى الأردن بلغت 1.448 مليون دولار، وهولندا 0.957 مليون دولار، وفرنسا إلى 0.816 مليون، وتنزانيا 0.807 مليون دولار.

تصدير أول شحنة أمونيا بالعالم منتجة من الهيدروجين الأخضر

تصدير أول شحنة أمونيا بالعالم منتجة من الهيدروجين الأخضر
تصدير أول شحنة أمونيا بالعالم منتجة من الهيدروجين الأخضر

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، اجتماع ‏المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، وذلك لمتابعة واستعراض عدد من ملفات ‏العمل المهمة التي تتعلق بهذا القطاع الحيوي، وتم الإعلان عن تصدير أول شحنة أمونيا في العالم.

توقعات بهبوط الجنيه

الجنيه

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني حدوث تراجع كبير في سعر الصرف الرسمي للجنيه، أمام الدولار خلال الربع الأول من 2024، ليقترب من حاجز الـ 45 جنيهًا، بالتوازي مع رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس خلال الـ 6 شهور الأولى من نفس العام، بحسب قناة العربية.

مصر تستعد لاستئناف تصدير الغاز مع تزايد الإمدادات من إسرائيل

مصر تستعد لاستئناف تصدير الغاز مع تزايد الإمدادات من إسرائيل
مصر تستعد لاستئناف تصدير الغاز مع تزايد الإمدادات من إسرائيل

من المتوقع، أن تستأنف مصر عمليات تصدير الغاز الطبيعي المسال، بعد أن توقفت خلال الأسابيع الماضية، وذلك بعد أن زادت إسرائيل إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى مصر، وقد وصلت الناقلة “Adam” للغاز الطبيعي المسال إلى مصنع إدكو.

ومن المرجح، أن يعزز استئناف صادرات الغاز من مصر الإمدادات إلى أوروبا، مما سيساهم في تهدئة أسعار الغاز مع حلول فصل الشتاء.

الحكومة تدرس طرح وحدات عقارية بالدولار

 

الحكومة تدرس طرح وحدات عقارية بالدولار
الحكومة تدرس طرح وحدات عقارية بالدولار

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، أنها تبحث طرح وحدات عقارية بالدولار للمصريين في الخارج أو الأجانب، وذلك بالتعاون مع شركات التطوير العقاري من القطاع الخاص.

واستعرض رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مبادرة مقترحة؛ “لتعزيز صادرات العقار” باعتباره أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي.

ومن المقرر، أن تشتمل المبادرة وحدات تابعة للمطورين العقاريين بالقطاع الخاص، على أن يتم تقديم عدد من المحفزات، تسهم في نجاح المبادرة، “وكالة أنباء العالم العربي”.

أخبار عالمية

تركيا ترفع الفائدة 500 نقطة أساس إلى 40%

 

 تركيا ترفع الفائدة 500 نقطة أساس إلى 40%
تركيا ترفع الفائدة 500 نقطة أساس إلى 40%

رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمستوى مضاعف لتقديرات الأسواق مما عزز سعر الليرة التركية. فقد زادت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة الأساسية 500 نقطة أساس إلى 40%.

فيما أشارت التوقعات إلى زيادة قدرها 250 نقطة أساس فقط. وواصل سعر الليرة ارتفاعه بعد القرار الذي يستهدف قفزة في التضخم، وإعادة جذب المستثمرين الأجانب.

الصين تسابق الزمن لإنهاء أزمة تمويل العقارات

بذل القادة الصينيون أقصى جهودهم حتى الآن؛ لإنهاء أزمة العقارات في البلاد، مما يزيد الضغط على البنوك؛ لسد نقص يقدر بنحو 446 مليار دولار في التمويل اللازم؛ لتحقيق الاستقرار في القطاع، وتسليم ملايين الشقق غير المكتملة.

ويعكف صانعو القرار على وضع اللمسات الأخيرة على مسودة قائمة، تضم 50 مطوراً مؤهلين للحصول على الدعم المالي، والتي تشمل شركة “كانتري جاردن هولدينجز”  وشركة “سينو أوشن جروب”.

احتياطيات روسيا الدولية تقفز 3.9 مليار دولار في أسبوع

ارتفعت احتياطيات روسيا الدولية بمقدار 3.9 مليار دولار خلال أسبوع واحد، وبلغت 581.2 مليار دولار بحلول 17 نوفمبر 2023.

وكان البنك المركزي الروسي أعلن خلال الشهر الماضي ارتفاع احتياطيات روسيا الدولية؛ لتبلغ 573.2 مليار دولار.

أسعار النفط تتراجع 2 % بعد تأجيل اجتماع “أوبك +”

 

أسعار النفط تتراجع 2 % بعد تأجيل اجتماع "أوبك +"
أسعار النفط تتراجع 2 % بعد تأجيل اجتماع “أوبك +”

تراجعت أسعار النفط نحو 2 %؛ لتزيد الخسائر بعد تأجيل اجتماع أوبك بلس، ما أجج توقعات، بأن المجموعة قد لا تعمق تخفيضات الإنتاج العام المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.40 دولار، أو 1.7% إلى 80.56 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.37 دولار، أي نحو 1.4 % أيضا، إلى 75.73 دولار بعد انخفاضه، بما يصل إلى 5 % في الجلسة السابقة.

اقتصاد ألمانيا ينكمش قليلا في الربع الثالث

اقتصاد ألمانيا ينكمش قليلا في الربع الثالث
اقتصاد ألمانيا ينكمش قليلا في الربع الثالث

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الألماني، أن اقتصاد البلاد انكمش قليلا في الربع الثالث مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، ويؤكد هذا الرقم التقدير الأولي، الذي نُشر في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، والذي يعني انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا 0.1 %.

 تسارع التضخم في اليابان للمرة الأولى منذ 4 أشهر

تسارع مقياس رئيسي للتضخم باليابان للمرة الأولى، منذ أربعة أشهر، وهو ما يتعارض مع رؤية بنك اليابان، بأنه سوف يتباطأ، مما يعزز على الأرجح التوقعات بتطبيع السياسة النقدية.

وارتفع النمو في أسعار المستهلكين، باستثناء المواد الغذائية الطازجة، إلى 2.9 % في أكتوبر، ليظل أعلى من هدف بنك اليابان البالغ 2 % للشهر التاسع عشر، وفقاً لوزارة الشئون الداخلية.

شركة كهرباء الاحتلال الإسرائيلي تواجه أزمة مالية بسبب الحرب

أفادت شركة الكهرباء الإسرائيلية بإنفاق مئات الملايين من الشواكل على شراء الوقود؛ لاحتياجات الاقتصاد الطارئة، منذ انطلاقة عملية طوفان الأقصى، والعدوان الإسرائيلي على غزة .

وتؤثر الحرب بشكل كبير على شركة الكهرباء، التي تدير فعليا اقتصاد الطاقة لدى الاحتلال خلال حالة الطوارئ، وفقاً لتقرير نشره موقع “ذا ماركر” الإسرائيلي الجمعة، فقد أضرت أحداث 7 أكتوبر بنشاط شركة باري برس التي تنتج فواتير السداد.

وتحذر شركة الكهرباء، من أن استمرار الحرب قد يؤثر سلباً على نتائجها ومركزها المالي، وتدفقاتها النقدية. ويعود ذلك، من بين أمور أخرى، إلى الفجوة بين الوقت الذي تقوم فيه بشراء الوقود؛ لتلبية احتياجات الاقتصاد الطارئة، والوقت الذي ستعترف فيه هيئة الكهرباء بهذه النفقات، وستنعكس في تعرفة الكهرباء.

وتتوقع الشركة الكهرباء، تأخيرا في تشغيل واحدة على الأقل من وحدتي إنتاج بقدرة 630 ميغاواط في محطة كهرباء أوروت رابين.

وذكرت شركة الكهرباء، أنه نتيجة لاندلاع الحرب، ارتفع تصنيف مخاطر الوقود لدى الشركة من متوسط ​​إلى تصنيف مرتفع.

ويرجع ذلك إلى احتمال نقص مصادر الطاقة المتاحة للنشاط الإنتاجي، بما في ذلك نقص الغاز في حالة تلف منصات الغاز، أو نقص المحروقات في ظل مخاوف من صعوبات شراء ونقل المحروقات.

وذكرت الشركة، أنها تستعد لهذه الأحداث وتقوم بعمليات شراء؛ لأغراض طارئة، بما في ذلك الوقود لمحطات الكهرباء المملوكة لشركات تصنيع خاصة. بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة الكهرباء، إنها تكبدت حتى الآن نفقات، تصل إلى مئات الملايين من الشواكل نتيجة الحرب.

تراجع سعر الذهب

تراجع سعر الذهب
تراجع سعر الذهب

تراجع سعر الذهب بختام الأسبوع؛ ليبلغ عيار 24 نحو 3125 جنيهًا، وعيار 21 نحو 2735 جنيهًا، وعيار 18 إلى 2344 جنيهًا، وعيار 14 نحو 1823 جنيهًا.

بورصات

البورصة المصرية تسجل مكاسب سوقية بنحو 63 مليار جنيه في أسبوع

البورصة المصرية تسجل مكاسب سوقية بنحو63مليار جنيه في أسبوع
البورصة المصرية تسجل مكاسب سوقية بنحو 63 مليار جنيه في أسبوع

سجلت البورصة المصرية ارتفاعا جماعيا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وربح رأسمالها السوقي نحو 63 مليار جنيه، مغلقا عند 1.710 تريليون جنيه، مقارنة بـ1.647 تريليون جنيه عند الفتح.

وارتفع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 4.6 % إلى 25515 نقطة، وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة، والمتوسطة إيجي إكس 70 بنسبة 4.1 % عند 5565 نقطة، كما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقات إيجي إكس 100 3.9 ٪ بنسبة 7444 نقطة.

تراجع جماعي للبورصات الخليجية

تراجع جماعي للبورصة الخليجية
تراجع جماعي للبورصة الخليجية

تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 %، وكذلك المؤشر الرئيسي لبورصة أبو ظبي الذي أغلق على خسارة 0.1 %، وانخفاض المؤشر القطري بخسائر القطاع المالي وقطاع السلع الاستهلاكية، كما ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.3 %.