في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

 تصاعد الآمال بتمديد الهدنة بعد إطلاق حماس سراح المزيد من المحتجزين

الشكر متبادل.. أمير قطر يرد على رسالة الرئيس السيسي عن تكامل الجهود من أجل غزة

الدفعة الثالثة.. مصادر مصرية توضح سبب عدم إخراج الأسرى عبر معبر رفح

غزة.. الوضع “حرج” رغم الهدنة

الأسير المحرر الفتى أسامة مرمش: 4 استشهدوا من التعذيب فى السجون

“أيزنهاور” الأمريكية تعبر مضيق هرمز لدخول مياه الخليج

أردوغان يبحث مع نظيره الإيراني الهجمات الإسرائيلية على غزة

اشتية يطالب بريطانيا بالدعوة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة

ماسك يزور إسرائيل ويلتقي نتنياهو وهرتسوغ وعائلات المحتجزين

اتفاق على قمة طارئة قريبة لـ”إيجاد” بهدف حل أزمة السودان

بمناسبة حملة  مناهضة العنف ضد المرأة.. الداخلية توزع مساعدات  للمرأة المعيلة

مد تعيين حسن عبد الله محافظاً للبنك المركزي المصري لمدة عام

في آخر يوم للهدنة: مشاورات لتمديد وقف القتال

مع دخول الهدنة في قطاع غزة يومها الرابع والأخير، يسود ترقب حيال إمكانية تمديدها في ظل إعلان حركة حماس رغبتها في ذلك مع تأكيدها البحث الجاد؛ لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين.فيما قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن حكومته تقبل تمديد الهدنة، مقابل إفراج الحركة عن 10 محتجزين، خلال كل يوم هدنة إضافي.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى تسلّم إسرائيل أسماء 11 محتجزاً، سيتم إطلاق سراحهم اليوم في المرحلة الرابعة من صفقة التبادل.

وأشارت وسائل إعلام، إلى أن طائرات الاحتلال حلقت في أجواء مدينتي رفح، وخان يونس جنوبي قطاع غزة اليوم.

غزة.. الوضع “حرج” رغم الهدنة

إذا كانت الهدنة قد أتاحت فترة هدوء وجيزة لسكان غزة، فإن الوضع الإنساني في القطاع يبقى “خطيرا”، والاحتياجات “غير مسبوقة”، حسب تقديرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ومنذ الجمعة، تمكنت 248 شاحنة محملة مساعدات من دخول القطاع، وقال المتحدث باسم الأونروا عدنان أبو حسنة: “علينا إرسال 200 شاحنة يوميا لمدة شهرين على الأقل؛ لتلبية الاحتياجات”، مضيفا أنه “لا يوجد مياه شرب ولا طعام” في بعض المناطق

الدفعة الثالثة.. مصادر مصرية توضح سبب عدم إخراج الأسرى عبر معبر رفح

كشفت مصادر مصرية، عن سبب عدم تسليم المحتجزين الإسرائيليين عبر معبر رفح، كما جرت العادة في الدفعتين السابقتين.

وسلمت حماس المحتجزين الإسرائيليين في منطقة بشمال غزة على عكس، ما كان يحدث خلال الدفعتين السابقتين.وقالت المصادر، إنه نظرا للحالة الصحية لبعض المحتجزين، وبالتنسيق مع مصر وإسرائيل، تم تسليمهم بمنطقة كارني، في حين يتوجه المحتجزون التايلانديون والروسي لمعبر رفح.

وتسلم جيش الاحتلال المحتجزين الـ 13 من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهي الدفعة الثالثة من عملية تبادل الأسرى ضمن بنود الهدنة الإنسانية في غزة.

الشكر متبادل.. أمير قطر يرد على رسالة الرئيس السيسي عن تكامل الجهود من أجل غزة

ردّ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، على رسالة الشكر التي وجهها له الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل الجهود المصرية القطرية بخصوص الأوضاع في قطاع غزة.

وقال تميم في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»، مساء الأحد: «شكرا لكم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهودكم، ونقدر عالياً التعاون المثمر بين فريقي عمل بلدينا في إطار تحقيق الهدنة الإنسانية في غزة، ويؤكد هذا التكامل الموقف العربي المشترك؛ لترجمة قرارات القمة العربية الإسلامية مع أشقائنا، وتحقيق السلام العادل والدائم في فلسطين».

تصاعد الآمال بتمديد الهدنة بعد إطلاق حماس سراح المزيد من المحتجزين

بعد أن سلمت حركة حماس مجموعة ثالثة من المحتجزين الإسرائيليين لديها يوم الأحد، في إطار اتفاق هدنة لمدة أربعة، أعرب مسئولون من حماس ودولة الاحتلال، والولايات المتحدة وقطر، عن أملهم في تمديد الهدنة، إلى ما بعد الأيام الأربعة المتفق عليها أصلا.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أن الاتفاق ينص على إمكانية التمديد، مقابل إطلاق سراح 10 محتجزين آخرين يوميا.

ووفقا لقطر، سيكون من الممكن التمديد لستة أيام إضافية.ومن جانبها، أعربت حماس أيضا عن رغبتها في تمديد هدنة الأربعة أيام على أمل ضمان إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق سراح المحتجزين لديها، وفقا لبيان أصدرته الحركة في وقت متأخر من يوم الأحد.وفي حين أن نتنياهو قال، إن التمديد “سيكون موضع ترحيب”، فإنه قال أيضا، إن القتال سيستأنف بعد الهدنة. وذكر:  “في نهاية المدة، سنمضي في تحقيق أهدافنا بكل قوة”.

وقد سمح اليوم الثالث من اتفاق الهدنة بتدفق بعض المساعدات إلى داخل قطاع غزة المكتظ بالسكان. وشهد شمال القطاع أكبر عملية تسليم مساعدات من نوعها، منذ بداية الحرب بين حماس وإسرائيل.وقال الهلال الأحمر الفلسطيني مساء الأحد، إنه تمكن بنجاح من قيادة الشاحنات إلى هناك.

وقالت المجموعة، إنه سيجري توزيع المياه والأدوية والمعدات الطبية على الناس في أربع نقاط توزيع في الشمال.

الأسير المحرر الفتى أسامة مرمش: 4 استشهدوا من التعذيب في السجون

كشف الأسير المحرر الفتى، أسامة مرمش، عن استشهاد 4 أسرى داخل سجن مجدو بمدينة حيفا المحتلة؛ جراء عمليات التعذيب الجسدي والترهيب النفسي بسجون الاحتلال.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية مساء الأحد، إلى تعرض الأسرى داخل السجن إلى الحرمان من الغذاء، وتقليل كميات الطعام، قائلا: «الطعام كان قليلا، كل الأيام لا يكفينا، رغيفان خبز، يوزعوا على كل 8 أسرى بالغرفة».ولفت إلى مصادرة الاحتلال كافة الأغراض، والمتعلقات الشخصية للأسرى من غرفة السجن، منذ بدء العدوان على غزة، فضلا عن الاعتداء والضرب الوحشي الذين يتعرضون إليه، قائلا: «طلبوا مني أغير ملابسي التي كنت أرتديها في الصباح، بعدما أخبرونا بالصفقة، ملابسي البيضاء، كانت كلها حمراء من الدماء التي كانت تنزف منا».

وتابع: «كل ما نكون بالغرفة يعتدون علينا حتى يكسرونا، ونصحو نجد أنفسنا في وسط بركة من الدماء، وظهري مغطى حرف x من الضرب بالعصا»، لافتا إلى بلوغه 16 عاما.وتوجه بالدعاء والرحمة إلى شهداء العدوان الصهيوني على قطاع غزة، داعيا الله أن يكتب النصر للمقاومة.

“أيزنهاور” الأمريكية تعبر مضيق هرمز لدخول مياه الخليج

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، مساء الأحد، عبور حاملة الطائرات أيزنهاور مضيق هرمز لدخول مياه الخليج.وقالت القيادة في بيان على منصة “إكس”: “في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، أكملت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أيزنهاور عبور مضيق هرمز؛ لدخول مياه الخليج العربي، بينما تواصل المجموعة الهجومية دعم مهام القيادة المركزية الأمريكية”.

وأضافت: “أثناء وجودها في الخليج العربي، تقوم أيزنهاور بدوريات؛ لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية الرئيسية مع دعم متطلبات القيادة المركزية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة”.

وجاء تحرك أيزنهاور عقب تعرض سفينة “سنترال بارك” المملوكة لعائلة عوفر (الإسرائيلية) لهجوم بالقرب من سواحل عدن باليمن.

واحتجز مسلحون في وقت سابق الأحد، ناقلة محملة بحمض الفوسفوريك في خليج عدن، وفق ما أفادت شركة “إمبري” للأمن البحري.

وقالت الشركة في بيان، إن “الحوثيين هددوا سابقا بمهاجمة السفينة في حال، لم تحول مسارها باتجاه ميناء الحديدة”.وفي وقت لاحق، قالت قناة الحرة، إن البحرية الأمريكية أفرجت عن الناقلة، مشيرة إلى أن السفينة “ماسون” التابعة للبحرية الأمريكية “استجابت لنداء استغاثة من ناقلة الكيماويات سنترال بارك، وتمكنت من حمايتها وساعدت في ضمان سلامة الناقلة”.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية “خطف” سفينة إسرائيلية، وهو ما نفته تل أبيب لاحقا مؤكدة أن السفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، نافية أن يكون على متنها إسرائيليون.

وسبق أن توعدت جماعة الحوثي، باستهداف السفن التي تملكها، أو تشغلها شركات إسرائيلية “نصرة لقطاع غزة”، داعية الدول إلى “سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

ووصلت حاملة الطائرات الأمريكية “جيرالد فورد” إلى المنطقة في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أربعة أيام فقط من اندلاع عملية “طوفان الأقصى”.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وصلت مجموعة “دوايت دي أيزنهاور” حاملة الطائرات الهجومية الأمريكية إلى الشرق الأوسط.وعقب تصاعد الأحداث في السابع من أكتوبر الماضي، أعلنت واشنطن تعزيز قدرات أسطولها الخامس بالمنطقة، والذي تمتد مهامه من البحر الأحمر وصولا إلى الخليج عبر البحر الهندي.

أردوغان يبحث مع نظيره الإيراني الهجمات الإسرائيلية على غزة

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، الهجمات الإسرائيلية “غير القانونية” على قطاع غزة، وأنشطة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الأحد، بحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.وأوضح البيان، أن الرئيسين بحثا الهجمات الإسرائيلية “غير القانونية” على غزة، وأنشطة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والخطوات التي يمكن اتخاذها؛ للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في المنطقة.

أشتية يطالب بريطانيا بالدعوة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل، بتقديم مقترح للحكومة البريطانية، تدعو فيه لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.جاء ذلك خلال لقاء أشتية مع هويل، الأحد، في مكتبه برام الله أكد خلاله “ضرورة عدم الاقتصار على هدنة مؤقتة، ووقف العدوان على سكان قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة لفتح المعابر مع قطاع غزة، وعدم اقتصارها على معبر رفح البري فقط”.كما طالب رئيس الوزراء “بوقف محاولات التهجير القسري لأبناء القطاع من شماله إلى جنوبه، وإلى خارج القطاع، وعدم احتلال إسرائيل لقطاع غزة، أو اقتطاع أجزاء منه كمناطق عازلة”.

ماسك يزور إسرائيل ويلتقي نتنياهو وهرتسوج وعائلات المحتجزين

الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك منصة "إكس"
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك منصة “إكس”

ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، الأحد، أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحق هرتسوج في إسرائيل الاثنين.

وقال هرتسوج، إن ممثلين عن أسر المحتجزين في غزة سيحضرون الاجتماع مع ماسك، مشيرًا إلى أنه سيؤكد في لقائه بماسك على “ضرورة العمل على مكافحة، تزايد معاداة السامية على الإنترنت”.

اتفاق على قمة طارئة قريبة لـ “إيجاد” بهدف حل أزمة السودان

أعلن السودان، الأحد، الاتفاق على عقد قمة طارئة “قريبا” للمنظمة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيجاد” في جيبوتي؛ لوضع خارطة طريق “واضحة المعالم”؛ لإنهاء الأزمة السودانية.جاء ذلك في لقائين منفصلين في جيبوتي، جمعا رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مع رئيس جيبوتي رئيس الدورة الحالية لـ “إيجاد” عمر إسماعيل جيلي، والسكرتير التنفيذي لـ “إيجاد” ورقنة قبيهو.وأفاد بيان من مجلس السيادة السوداني، بأن “البرهان ورئيس جيبوتي “عقدا جلسة مباحثات ثنائية؛ بحثا خلالها تطورات الأوضاع في السودان”.

ونقل البيان عن البرهان قوله: “نأمل في نجاح قمة إيجاد المرتقبة الخاصة بالسودان، وإيجاد حل للأزمة السودانية”، مضيفا: “نحن مع إيقاف الحرب، والاقتتال وعودة الحياة الطبيعية للشعب السوداني”.ووفق مجلس السيادة السوداني، عاد البرهان مساء الأحد، إلى البلاد “بعد زيارة رسمية لجيبوتي، استغرقت يوما واحدا”.

بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة.. “الداخلية” توزع مساعدات للمرأة المعيلة

نظّمت وزارة الداخلية عدة قوافل؛ لتوزيع مساعدات العينية (بطاطين، مواد غذائية) بالمجان على السيدات، وخاصة المرأة المعيلة بالمناطق الأكثر إحتياجاً، والأولى بالرعاية بنطاق مديريات أمن (القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، الغربية، الإسماعيلية، السويس).

ولاقت تلك المبادرة إشادة كبيرة من السيدات، وخاصةً المرأة المعيلة، مثمنات ما لمسوه من حرص وزارة الداخلية على تخفيف العبء عن كاهلهن، وتقديم الدعم اللازم لهن على مدار العام؛ لكون المرأة ركيزة أساسية للمجتمع.يأتي ذلك في ضوء حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، ومراعاة البُعد الإنساني والاجتماعي، وحرصها الدائم على رفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

وبمناسبة حملة الـ (16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة) وفي إطار مبادرة (كلنا واحد، معك في كل مكان).

مد تعيين حسن عبد الله محافظاً للبنك المركزي المصري لمدة عام

حسن عبد الله محافظاً للبنك المركزي
حسن عبد الله محافظاً للبنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليل الأحد، قراراً جمهورياً برقم 551 لسنة 2023 بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي لمدة عام، اعتباراً من 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وذلك برئاسة المصرفي حسن عبد الله، الذي يشغل منصبه منذ 18 أغسطس/ آب 2022.

وقضى القرار بالتجديد للمصرفي رامي أبو النجا في منصب نائب محافظ البنك لمدة عام آخر، وخروج نائب المحافظ جمال نجم من منصبه، بالإضافة إلى 3 أعضاء من مجلس الإدارة هم شيرين الشرقاوي، وأشرف العربي، وتامر الدقاق.كما قضى بتعيين المصرفي طارق محمد الخولي في منصب نائب محافظ البنك، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك “Saib”، إلى جانب 5 أعضاء جدد هم: شريـف حســين كامل خبيراً مالياً، وحسن محمـد الخطـيب خبيراً اقتصادياً، وسميـحـة الســيد فــوزي خبيرة اقتصادية، وعصام محمد عبد الهـادي خبيراً محاسبياً ومالياً، ومحمـد عثمـان الديب خبيراً مصرفياً.

 

تحديث

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة “دائمة” في قطاع غزة

إيران: الإدارة الأمريكية تريد عبر المسار السياسي تحقيق ما عجزت عنه الحرب

جيش الاحتلال يقيل ضابط سرية ونائبه

طيران الاتحاد الإماراتي يواصل الرحلات إلى إسرائيل

وزير خارجية الصين يترأس اجتماعاً لمجلس الأمن حول غزة

تقديرات روسية تظهر تراجعا بإنتاج غاز حقل “ظهر”

مصر تطرق أبواب مؤسسات دولية لاقتراض 2.7 ملياري دولار لتمويل مشروعات النقل

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة “دائمة” في قطاع غزة

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

دعا مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين إلى تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس؛ من أجل العمل على “حل سياسي” للنزاع.

وشدد بوريل لدى افتتاح اجتماع لمنتدى “الاتحاد من أجل المتوسط” في برشلونة، على أنه “يجب تمديد” هذه الهدنة التي وصفها، بأنها “خطوة أولى مهمة”، وتحويلها إلى هدنة “دائمة للسماح بالعمل على حل سياسي”.

مضيفا: يجب أن نتفق على عدم عودة حماس إلى غزة، وأيضا عدم إعادة احتلال غزة من قبل إسرائيل، مضيفا: المسار تجاه السلام لا يزال بعيدا جدا، لكنه ليس مستحيلا.

بينما قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن الصمت يجب أن ينتهي، واعتداء إسرائيل يجب أن يتوقف، معلنا الاستعداد للعمل مع الشركاء الأوروبيين؛ للتوصل لحل الدولتين، وهو المسار الوحيد للأمن والسلام. كما دعت إسبانيا؛ لعقد مؤتمر سلام دولي بخصوص غزة.

جيش الاحتلال يقيل ضابط سرية ونائبه

أفاد موقع “يديعوت أحرونوت” اليوم الاثنين، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقال ضابط سرية ونائبه.

وجاء في تفاصيل الخبر، أن الجيش قرر إقالة ضابطين مقاتلين في أعقاب معركة في شمال قطاع غزة، في ذروة العملية البرية، بعد أن انسحبت القوة التي يقودانها؛ بسبب عدم تلقيها مساعدة، ودعماً نارياً في مواجهة عشرات المقاومين الذين ترصّدوا للجنود، ونصبوا لهم كميناً.

طيران الاتحاد الإماراتي يواصل الرحلات إلى إسرائيل

قرر كثير من شركات الطيران المدني حول العالم تعليق رحلاتها من، وإلى إسرائيل على خلفية تداعيات الحرب في غزة، وعلى الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة، إلا أن شركة طيران الاتحاد الإماراتية أعلنت، أنها مستمرة في تسيير رحلاتها إلى إسرائيل.

ومنذ توقيع اتفاقية “إبراهام” للسلام، جرى تسيير أول رحلة طيران تجارية مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي في 31 أغسطس/ آب 2020،.

إيران: الإدارة الأمريكية تريد عبر المسار السياسي تحقيق ما عجزت عنه الحرب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن طهران تريد إنهاء الحرب، وتستمر في جهودها الدبلوماسية؛ للتواصل مع قادة العالم؛ لحثهم على العمل؛ لوقف الحرب.

وأضاف: الاحتلال يرغب في استمرار الحرب على غزة؛ “بسبب عدم تحقيقه أي إنجاز”

وفيما دعا المجتمع الدولي إلى “منع الاحتلال من مواصلة الحرب”، مضى قائلاً، إن “أمريكا أيضاً خلال 50 يوماً ماضية، لم تحقق أهدافها العسكرية في غزة.. الإدارة الأمريكية تريد عبر مجلس الأمن والمسار السياسي تحقيق ما عجزت عنه الحرب على غزة”.
وفي السياق، أكد أن بلاده تمتلك “معلومات موثوقة؛ بشأن نقل أمريكا أسلحة من قواعدها في المنطقة إلى الكيان الصهيوني”.

وزير خارجية الصين يترأس اجتماعاً لمجلس الأمن حول غزة

وزير الخارجية الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الصيني وانج يي

يتوجه وزير الخارجية الصيني وانج يي، هذا الأسبوع إلى نيويورك، حيث يترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي حول الحرب في قطاع غزة، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة وانج ونبين، إنه “في سياق توليها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي هذا الشهر، تعقد الصين اجتماعاً رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، مؤكداً أن وانج يي سيترأس الجلسة شخصياً”.

وأعربت الصين الأسبوع الماضي عن ارتياحها؛ لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة “حماس” الذي دخل اليوم يومه الرابع والأخير، وسط مساعٍ لتمديده.

تقديرات روسية تظهر تراجعا بإنتاج غاز حقل “ظهر”

ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية اليوم الاثنين، أن أضخم مشروع إنتاج غاز خارجي بمشاركة أكبر شركة نفط روسية “روسنفت”، وهو حقل “ظهر” المصري، قد يسجل في السنة الحالية انخفاضا للإنتاج إلى أدنى مستوى، منذ ثلاث سنوات.

وتشير تقديرات “كوميرسانت” إلى أن الإنتاج بـ “ظهر” خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، بلغ نحو 19 مليار متر مكعب بتراجع نسبته 14 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبذلك يتراجع الإنتاج بالمشروع للعام الثاني على التوالي، بعد أن سجل أعلى مستوى في عام 2021، وسط ترجيحات، بأن ذلك يعود إلى تسرب مياه بحرية إلى آباره.

ويزيد تراجع الإنتاج بـ “ظهر” من نقص الغاز في مصر التي واجهت في الأسابيع الأخيرة تعطلا؛ للإمدادات من إسرائيل إثر حربها مع حركة “حماس” الفلسطينية في قطاع غزة.

والمشاركون في مشروع “ظهر” هم: شركات “إيني” الإيطالية المشغلة بحصة قدرها 50 %، و “روسنفت” بنسبة 30 %، و “بي بي” البريطانية، و “مبادلة” الإماراتية بحصتي 10 % لكل واحدة منهما.

مصر تطرق أبواب مؤسسات دولية لاقتراض 2.7 ملياري دولار لتمويل مشروعات النقل

قالت مصادر لصحيفة “المال”، إن قائمة المؤسسات الدولية التي قامت وزارة النقل بالتفاوض مع بعضها بالفعل بداية من النصف الثاني من العام الحالي، تضم “جي بي مورجان”، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية “SACE “، والبنك الإسلامي للتنمية و”دويتشه بنك”، و”كيه إف دبليو” الألمانيين.

وأشارت المصادر، إلى أن القرض الذي سيكون بفائدة ميسرة سيخصص؛ لاستكمال بناء وتشييد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطارات الكهربائية السريعة بين “مدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة، ومحافظة أسوان جنوب مصر”، و “مدينة الغردقة مروراً بمدن ومحافظات سفاجا وقنا والأقصر”، بأطوال تصل إلى 1315 كيلومتراً.

كما تعاقدت الوزارة  مع شركة “تيبسا” الإسبانية؛ بشأن تنفيذ الأعمال الاستشارية لمشروع امتداد خط المترو من محطة المرج، حتى شبين القناطر بطول 19 كيلومتراً.

الولايات المتحدة: اعتقال مشتبه به في محاولة قتل 3 طلاب فلسطينيين

أعلنت الشرطة الأمريكية، الاثنين، اعتقال مشتبه به في إطلاق النار على ثلاثة طلاب، جامعيين فلسطينيين في مدينة بيرلينجتون بولاية فيرمونت.

وقالت الشرطة، في بيان صحفي، إنها اعتقلت جيسون جيه إيتون (48 عاماً) كمشتبه به في الهجوم، وكان إيتون يقيم في مبنى سكني بالقرب من مكان إطلاق النار، ومن المتوقع أن يمثل أمام المحكمة في وقت لاحق الاثنين، بحسب شبكة سي إن إن الإخبارية.

وحثت عائلات الضحايا، والعديد من جماعات الحقوق المدنية المحققين على فحص، ما إذا كان إطلاق النار جريمة كراهية، إذ يأتي الهجوم وسط تقارير عن تزايد حوادث التحيز، ضد المسلمين والعرب في الولايات المتحدة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.