في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة تمديد الهدنة ليومين

السلطة الفلسطينية تطالب إسرائيل الكشف عن مصير المعتقلين من غزة

رفض دعاوى الاستفتاء الشعبي على “كامب ديفيد” وطرد السفير الإسرائيلي

مصر تدرس وضع ضوابط للسيطرة على ارتفاع أسعار السكر

سداد ضريبة القيمة المضافة بالدولار.. «الحكومة» تكشف الهدف من القرار

موازنة النواب: التعويم لن يحدث الفترة المقبلة.. ليس سهلا

غزة تمديد الهدنة ليومين

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن موافقتها على إضافة 50 أسيرة فلسطينية؛ لصفقة تبادل الأسرى، إذا أفرجت حركة “حماس” عن مزيد من المحتجزين في قطاع غزة، وذلك بعد تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بشروط الهدنة السابقة نفسها.

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن شكره لإسرائيل وقطر ومصر بعد التوصل إلى اتفاق؛ لتمديد الهدنة.

ميدانيا، أطلقت دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، النار على أطراف حي الشيخ رضوان، ومخيم الشاطئ شمال غرب مدينة غزة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات إطلاق نار، وتحليق لطائرات الاستطلاع الإسرائيلي في سماء مدينة غزة.

دعوة أممية لإجراء تحقيقات في جرائم حرب

دعا خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة الاثنين، إلى إجراء تحقيقات مستقلة في “ادعاءات حول ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية” من كافة الأطراف، منذ هجوم حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل.

وأكد بيان مشترك صادر عن موريس تيدبول بينز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، وأليس جيل إدواردز المقررة الخاصة المعنية بالتعذيب، على الحاجة إلى إجراء “تحقيقات سريعة وشفافة ومستقلة” والمحاسبة.

وقال البيان: “يجب منح المحققين المستقلين الموارد اللازمة، والدعم والوصول المطلوب؛ لإجراء تحقيقات سريعة، وشاملة ومحايدة في الجرائم التي يُزعم، أن جميع أطراف النزاع ارتكبتها”.

وبحسب الخبراء، فإن “واجب التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك أي عمل من أعمال القتل بإجراءات موجزة، أو خارج نطاق القضاء، أو التعذيب أو غيره من الاعتداءات على الكرامة الإنسانية، هو التزام قانوني أساسي”.

 السلطة الفلسطينية تطالب إسرائيل الكشف عن مصير المعتقلين من غزة

اتهمت السلطة الفلسطينية إسرائيل باعتقال أكثر من مائة فلسطيني من قطاع غزة خلال الحرب، مطالبة إياها بالكشف عن عددهم المحدد ومصيرهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى قدورة فارس، لوكالة فرانس برس “أخطر ما يجري، أن إسرائيل لا تفصح عن عدد المعتقلين الذين اعتقلتهم خلال عملياتها في قطاع غزة”، منذ هجوم حركة حماس الدامي على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال: “نتخوف، من أنه تم قتلهم بعد اعتقالهم، والتحقيق معهم”.

وتابع” عدم الافصاح عن العدد، وإخفاء هذه القضية، إنما يعني، أنه من الممكن، أن تنفذ إسرائيل ما تريد بمن اعتقلتهم، حتى قتلهم”.

وأكد فارس، أن هيئة شؤون الاسرى الفلسطينية خاطبت الجهات الإسرائيلية، والدولية للحصول على العدد، إلا أنه لم يتم الحصول على إجابات.

وقال: “حصلنا مرة واحدة في بداية الحرب، أن الجيش اعتقل 105 فلسطينيين، ولا نعلم مصيرهم”.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق، وقال في رده على سؤال لوكالة فرانس برس: “لا يمكننا توضيح هذه المسألة في هذه اللحظة”.

 رفض دعاوى الاستفتاء الشعبي على “كامب ديفيد” وطرد السفير الإسرائيلي

قضت محكمة بمجلس الدولة، الاثنين، بعدم الاختصاص ورفض 4 دعاوى قضائية، تطالب بإلزام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراء استفتاء شعبي؛ بشأن استمرار صلاحية اتفاقية كامب، وطرد سفير الاحتلال الإسرائيلي.

وكذلك تقديم شكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية، ضد رئيس الاحتلال الإسرائيلي ورئيس وزرائه، ووزير دفاعه كمجرمي حرب، وإلزام الحكومة المصرية، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي بفتح معبر رفح بشكل كامل من الجانبين.

وجاء قرار المحكمة بدعوى، أن القرارات التي طالبت بها الدعاوى تقع تحت بند “الأعمال السيادية”، والتي لا سلطة للقضاء المصري للتدخل فيها.

وكانت هيئة مفوضي الدولة في مجلس الدولة قد وضعت تقاريرها القانونية؛ بشأن الدعاوى الأربع، وجاءت تقارير هيئة مفوضي الدولة، التي يعد رأيها القانوني استرشاديا لمحكمة القضاء الإداري في إصدار أحكامها، وليس إلزاميا، لتوصي في الدعاوى الأربع برفضها جميعا، مستندة في رأيها القانوني إلى كون هذه القرارات التي طالبت بها الدعاوى، تقع تحت بند “الأعمال السيادية”.

 مصر تدرس وضع ضوابط للسيطرة على ارتفاع أسعار السكر

قال وزير التموين علي المصيلحي، إنه سيطلب من مجلس الوزراء وضع ضوابط للسيطرة على أسعار السكر، اعتبارا من أوائل الشهر المقبل، إذا لم تستقر الأسعار الآخذة في الارتفاع.

وأدت قلة المعروض من السكر إلى ارتفاع أسعاره، ونقص السكر غير المدعوم في بعض المتاجر، في أحدث مثال على تبعات ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية، وما صاحب ذلك من استمرار الضغط على العملة في الأشهر الماضية.

 سداد ضريبة القيمة المضافة بالدولار.. «الحكومة» تكشف الهدف من القرار

كشف الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، أن قرار وزير المالية بشأن تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية؛ هدفه توفير النقد الأجنبي، وسيطبق على: «أي جهة ستقدم سلعة أو خدمة بالعملة الأجنبية”.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب، إلى أن القرار سداد نافذ من اليوم التالي لصدوره اعتبارًا من 21 نوفمبر، لافتًا إلى أن الحصيلة المتوقعة لم يتم حصرها.

ونوه إلى استثناء المستوردين من القرار، لافتا إلى إمكانية أداء الضريبة بالجنيه المصري شرط التنازل عن قيمة مساوية لها، أو يزيد بالعملة الأجنبية إلى أحد البنوك التابعة للبنك المركزي، قائلا: «له خياران إما أن يضعها بالعملة الأجنبية.. أو يتنازل لأحد البنوك التابعة للبنك المركزي».

وأصدر وزير المالية قرارا نهاية الأسبوع الماضي بإضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضرييبة الموحد، بأنه في حالة سداد قيمة أي سلعة أو خدمة بالعملة الأجنبية، يتم تحصيل الضريبة على القيمة المضافة بالعملة نفسها.

 موازنة النواب: التعويم لن يحدث الفترة المقبلة.. ليس سهلا

الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصر نفذت بنود كثيرة من متطلبات برنامج صندوق النقد الدولي.

وأضاف أن هناك اعتقادا بوجود توجه لتعويم الجنيه للمرة الرابعة، مؤكدا أن هذا الأمر ليس سهلا؛ لأن التعويم سواء قبل الانتخابات الرئاسية أو بعدها؛ سيتسبب في قفز الدولار قفزات كبيرة جدا، بالإضافة إلى أن التعويم لا يحدث إلا بتحقيق شرطين أساسيين.

أولهما: توفر حصيلة من النقد الأجنبي كافية مخصصة لتلبية طلبات فتح معتمدات المستوردين والصناع، حتى لا يلجؤون إلى السوق الموازية.

موضحا أن الشرط الثاني هو انخفاض معدل التضخم، وبالتالي التعويم للمرة الرابعة في ظل ارتفاع التضخم يؤدي إلى توترات اجتماعية، ومن ثم تمس الأمن القومي المصري.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي، سبق وصرح أن التعويم للمرة الرابعة، إذا كان يمس الأمن القومي المصري، فلا مرونة في تحرير سعر الصرف، ولن يكون هناك تعويم، مشددا على أن الدولة المصرية لا تمتلك الأدوات التي تسمح بالتعويم قبل الانتخابات الرئاسية أو بعدها.

 

تحديث 

شاحنات وقود جديدة  تصل غزة عبر معبر رفح

“هآرتس”: إصابة ألف جندي إسرائيلي منذ بدء الحرب على قطاع غزة

ارتفاع عدد شهداء غزة لأكثر من 15 ألفا

مدير “سي آيه” ورئيس الموساد في الدوحة لبحث صفقة تبادل الأسرى

السيسي يؤكد على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

الإسكان: طرح تكميلي لـ 480 وحدة سكنية بمشروع «جنة» بـ 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة

ارتفاع سعر الحديد والأسمنت

شاحنات وقود جديدة تصل غزة عبر معبر رفح

قال مصدر مسؤول في محافظة شمال سيناء، إن شاحنات المساعدات والوقود بدأت في الدخول إلى معبر رفح البري، بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني.

وأضاف المصدر: سيتم إدخال 7 شاحنات وقود وغاز بحمولة 130 ألف لتر، إضافة إلى 80 طنا ‏من غاز الطهي، بجانب تجهيز 200 شاحنة مساعدات جديدة للدخول إلى قطاع غزة.

وأشار المصدر، هناك نحو 750 شاحنة مساعدات، تنتظر بين مدينة العريش والشيخ زويد، وحتى بوابة معبر رفح البري؛ تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة.

“هآرتس”: إصابة ألف جندي إسرائيلي منذ بدء الحرب على قطاع غزة

وصل عدد جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين أصيبوا، منذ بدء الحرب الحالية على قطاع غزة، إلى نحو ألف جندي، بحسب ما كشفته صحيفة “هآرتس” العبرية.

وكان  الجيش الإسرائيلي رفض في بداية الأمر، منح إذن لنشر المعطيات المتعلقة بالمصابين، ولاحقاً وافق على تحويل المعطيات للصحيفة، التي كشفت إصابة 202 من الجنود بجراح خطيرة، ونحو 320 بجراح متوسطة. فيما وصفت إصابات 470، بأنها طفيفة.

وقالت “هآرتس”، إنّ المعلومات المتعلقة بعدد الجنود الذين أصيبوا خلال الحرب، لم تحظ بأي اهتمام من قبل، وإن الناطق بلسان جيش الاحتلال دانيال هغاري، لم يتطرق إلى ذلك خلال الإحاطات الصحافية التي يقدّمها”

ارتفاع عدد الشهداء لأكثر من 15 ألفا

أوضح المكتب الإعلامي في غزة، في بيان، أن عدد الشهداء تجاوز 15000 شهيد، بينهم أكثر من 6150 طفلا، وأكثر من 4000 امرأة، حيث تم انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض أو تم دفنهم بعد إخلاء جثامينهم من الشوارع، أو استشهدوا متأثرين بجراحهم.

وأضاف أنه ما زال قرابة 7000 مفقود، إما تحت الأنقاض، أو أن مصيرهم ما زال مجهولا، بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة.

مدير “سي آيه” ورئيس الموساد في الدوحة لبحث صفقة تبادل الأسرى

أفاد موقع “والاه” العبري نقلاً عن مصادر في واشنطن، أن رئيس “الموساد” الإسرائيلي ديدي برنيع، توجّه إلى الدوحة، الثلاثاء، من أجل المشاركة في اجتماع ثلاثي يجمعه مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بيل بيرنز، ورئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن الثاني، بشأن المفاوضات التي تتوسط فيها قطر؛ لوقف الحرب على غزة.

وذكر  الموقع، أن بيرنز سيبحث خلال زيارته إلى الدوحة الوضع في غزة والجهود؛ لإطلاق سراح المزيد من الإسرائيليين المحتجزين هناك.

السيسي يؤكد على أهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المجر كاتالين نوفاك
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المجر كاتالين نوفاك

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإغاثية إلى أهالي غزة، بما يلبي احتياجاتهم المعيشية، ويحد من حجم المعاناة الإنسانية، ذلك مع ضمان عدم امتداد الصراع إلى الضفة الغربية.

وأضاف خلال استقباله رئيسة المجر، كاتالين نوفاك، أن استقرار وأمن المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ووفق المتحدث باسم الرئاسة، فقد «ثمنت رئيسة المجر بشدة الدور المصري في صون الاستقرار والسلام بالشرق الأوسط، معربة عن تقدير بلادها لجهود مصر، سواء في العمل الدؤوب على تسوية أزمات المنطقة، أو على المستوى الدولي ».

وقد اتفق الجانبان على «ضرورة العمل على التهدئة، وإدانة استهداف جميع المدنيين، مع رفض التهجير القسري، والتشديد على أهمية عدم توسع الصراع إقليمياً».

بينما قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الأوضاع الإنسانية المتردية غير المسبوقة في قطاع غزة، أصبحت تحتم الوقف الفوري وغير المشروط؛ لإطلاق النار، والذي لن يتحقق إلا بإدراك إسرائيل، بأنه يصب في مصلحتها، وهذا لن يتحقق إلا من خلال الضغط الدولي على إسرائيل.

تصريحات شكري، جاءت خلال لقاء اللجنة الوزارية المنبثقة عن القمة العربية الإسلامية، وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل الباريس، أمس على هامش المشاركة في أعمال المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد؛ من أجل المتوسط؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة

الإسكان: طرح تكميلي لـ 480 وحدة سكنية بمشروع «جنة» بـ 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة

أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان، عن طرح تكميلي لـ 480 وحدة سكنية بمشروع «جنة»، بمدينتي (6 أكتوبر- القاهرة الجديدة) بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني (online) من خلال بنك التعمير والإسكان.

من جهته، أشار المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أنه يتم استكمال سداد 20 %، بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء) من إجمالي ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكتروني، وسداد 10 % من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام.

وسداد باقىى ثمن الوحدة (70 %) على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة (3 أو 5 أو 7 سنوات) محملة بالفائدة على رصيد المدين، تعادل سعر الفائدة المعلنة فى البنك المركزي المصري وقت الطرح، بالإضافة إلى 2 % طبقًا لتعليمات وزارة المالية + 0.5 % مصاريف تحصيل.

ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط بها قبل الاستلام، وسداد وديعة الصيانة، ويشترط عدم سابقة الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي؛ للمتقدم وزوجته وأولاده القصر.

ارتفاع سعر الحديد والأسمنت

ارتفع سعر الحديد خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، داخل المصانع، حيث تخطى سعر طن الحديد الاستثماري 38 ألف جنيه للطن، وذلك بعد أيام من إقرار قانون التصالح في مخالفات البناء خلال الفترة الماضية.

وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء، إن أسعار الحديد تشهد حالة من الارتفاع على الرغم من ضعف الإقبال على الشراء، لافتا إلى أن ذلك يرجع لارتفاع السعر العالمي، والذي وصل لقيمة 700 دولار للطن.

لافتا إلى أن السعر المحلي يسجل قيمة، تتراوح ما بين 38 ألفا -40 ألف جنيه كحد أقصى للمستهلك، ويختلف على حسب كل محافظة، وتكلفة النقل الخاصة بها، فيما تسجل أسعار الأسمنت قيمة تتراوح بين 2000-2200 كحد أقصى، وهو ما أدى لوجود حالة من الهدوء، والركود في السوق المحلية.