في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: تبادل أسرى ومفاوضات لتمديد الهدنة

صحف عبرية: إسرائيل تسلمت قائمة الرهائن المقرر إطلاق سراحهم اليوم الأربعاء

مقتل 8 جنود إسرائيليين بـ”نيران صديقة” شمالي غزة خلال أسبوع

الاحتلال يقتحم جنين: ثلاث إصابات بالرصاص ومحاصرة المستشفيات

مدبولي: ندعم الكهرباء بشكل كبير

حملة السيسي تعقد مؤتمرها الصحفي الثالث و«فوزي» يطالب «المصريين بالخارج» بالمشاركة

 غزة: تبادل أسرى ومفاوضات لتمديد الهدنة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن اتفاقاً جديداً يتم بحثه بالدوحة يشمل إطلاق سراح كل المحتجزين بغزة مقابل تحرير أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين، فيما أكدت مصادر مصرية أمس الثلاثاء، التوصل إلى “تفاهم مبدئي على تمديد جديد للهدنة، يومين إضافيين.

وقال مسئول إسرائيلي لصحيفة “واشنطن بوست” إنه يتوقع أن يتم تمديد الهدنة الحالية في غزة، التي تنتهي صباح غد الخميس.

وأضاف: “بعد غد، نتوقع أن يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام من إطلاق سراح المحتجزين والهدنة الإنسانية، وبعدها سنعود لمواصلة عملياتنا بغزة، أو ربما التوصل لاتفاق جديد بناء على الاتفاق الحالي”.

وأوضحت “واشنطن بوست” أن المسئول قال إنهم يتوقعون الإفراج عن جميع الأطفال المحتجزين ليلة اليوم الأربعاء، ليتبقى بعد ذلك ما بين 20 و30 أسيرة إسرائيلية بغزة.

وأضاف إن تواصل عمليات تبادل الأسرى لن يقود بأي حال من الأحوال إلى “وقف دائم لإطلاق النار”.

وأمس تم الإفراج عن 30 فلسطينيا مقابل 10 إسرائيليين، ورغم الاتفاق على وصول الوقود  للقطاع قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن إسرائيل تمنع وصول شاحنة وقود لشمال غزة.

وشارك فى مفاوضات تمديد الهدنة وتبادل الاسري، والتى عقدت أمس بالدوحة، الوزير عباس كامل رئيس جهاز المخابرات،  مع مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية “الموساد”.

 تفاصيل المشاورات

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الثلاثاء، إن قطر تشهد مباحثات لإبرام اتفاق جديد لـ”هدنة طويلة المدى” يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بما في ذلك الجنود وإطلاق تل أبيب سراح أسرى فلسطينيين “أدينوا” بقتل إسرائيليين.

وبحسب الهيئة، أعربت حركة “حماس” عن موافقتها، على الخطوط العريضة للاتفاق الجديد، لكنها قالت إنها تريد “وقف إطلاق نار كامل”، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى اللحظة، بينما لم تعلق الحركة رسميا على الأمر.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، بدأت في 24 نوفمبر هدنة إنسانية استمرت 4 أيام، وأُعلن مساء الاثنين تمديدها يومين إضافيين، ومن بين بنودها وقف مؤقت لإطلاق النار، وتبادل أسرى، وإدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني تضرروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل منذ 7 أكتوبر  الماضي.

وميدانيا، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن زوارق حربية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قذائف بالقرب من شاطئ دير البلح، وسط قطاع غزة.

 صحف عبرية: إسرائيل تسلمت قائمة الرهائن المقرر إطلاق سراحهم الأربعاء

أفادت صحف عبرية أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تسلم ليل الثلاثاء/ الأربعاء، قائمة الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم، اليوم الأربعاء في إطار الدفعة السادسة ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة “حماس”.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مكتب نتنياهو قوله: “يتم فحص القائمة. وتم تسليم الإخطارات في الوقت الحالي إلى العائلات”.

ومنذ يوم الجمعة الماضية، وعلى مدار 5 أيام استلمت إسرائيل 60 أسيرا من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 180 فلسطينيا من الأسرى النساء والأطفال أيضا في سجون إسرائيل بموجب صفقة التبادل.

 مقتل 8 جنود إسرائيليين بـ”نيران صديقة” شمالي غزة خلال أسبوع

كشفت معطيات إسرائيلية رسمية، الثلاثاء، أن 8 جنود قُتلوا بـ”نيران صديقة” خلال أسبوع في شمالي قطاع غزة.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الحكومية أن الجيش يقول إن 8 جنود قتلوا خلال أسبوع واحد في شمالي قطاع غزة نتيجة إطلاق النار على بعضهم البعض وانفجار عبوة ناسفة.

وأضافت أن عشرات الجنود أصيبوا في حوادث عملياتية.

ولم يحدد الجيش بدقة الفترة التي قُتل وأُصيب فيها هؤلاء الجنود.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أعلن الجيش مقتل العشرات من عناصره في معارك بشمالي قطاع غزة منذ بدء عملياته البرية في 27 أكتوبر الماضي.

وبينما لم يعلن الجيش حصيلة محددة لقتلاه في العمليات البرية، أفاد بأن 392 عسكريا قُتلوا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة البث إن “الجيش يستخدم فترة الهدوء في القتال من أجل الاستعداد، وكذلك استخلاص الدروس وتحديث تعليمات السلامة، لمنع وقوع حوادث من هذا النوع (النيران الصديقة) قدر الإمكان”.

 الاحتلال يقتحم جنين: ثلاث إصابات بالرصاص ومحاصرة المستشفيات

اشتباكات مسلحة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في محيط مخيم جنين
اشتباكات مسلحة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في محيط مخيم جنين

أصيب طفلان وشاب بالرصاص الحي، واعتقل 7 شبان، مساء الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، شمالي الضقة الغربية، ومحاصرة مخيمها، ومستشفيات المدينة، ومداهمة عدة أحياء وسط اندلاع مواجهات مع المواطنين.

و أطلقت قوات الاحتلال  قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في عدة أحياء، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، جرى نقلهم إلى مستشفى “الرازي”.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال احتجزت طواقم الإسعاف أمام مستشفى جنين، ومنعتهم من نقل مصاب بالرصاص الحي في القدم إلى المستشفى.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في محيط دوار سينما جنين، وفي حي الجابريات، وحي الدمج في مخيم جنين، وفي الحي الشرقي والبلدة القديمة والمراح.

وشرعت جرافات الاحتلال بتدمير البنية التحتية وممتلكات المواطنين ومركباتهم في شارعي “حيفا” و”المستشفى”، كما جرفت طرقات وشوارع في المدينة وأطراف المخيم، وقامت بأعمال تخريب في المخيم، وأطلقت صاروخ “أنيرجا” في حي السمران.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق جنين منطقة عسكرية مغلقة، في ظل اشتباكات تشهدها المنطقة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين.

 مدبولي: ندعم الكهرباء بشكل كبير

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الثلاثاء، إن حجم الدعم الذي تقدمه الحكومة لقطاع الكهرباء كبير جداً، بسبب عدم زيادة أسعار شرائح الاستهلاك للاستخدام المنزلي أو التجاري منذ نحو عام ونصف العام، وتسعير تكلفة إنتاج الكهرباء على سعر سابق لصرف الدولار، وهو 18 جنيهاً، مقابل ما يناهز 31 جنيهاً للدولار حالياً.

وأضاف مدبولي، في لقاء جمعه برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب ، أن تكلفة إنتاج الكهرباء تصل إلى 177 قرشاً للكيلوواط، بينما يحصل عليها المواطن بقيمة 48 قرشاً فقط في الشريحة الأولى من الاستهلاك المنزلي، متابعاً أن جميع أسعار شرائح الاستهلاك أقل من التكلفة الفعلية، ورغم ذلك فإن الدولة مستمرة في هذا الدعم.

من جانبهم، طالب نواب البرلمان رئيس الحكومة بإعلان جداول ثابتة لانقطاع التيار الكهربائي في جميع المناطق بكل محافظة، والالتزام بها من جانب وزارة الكهرباء، مع عدم قطع التيار في أوقات المذاكرة للطلاب، أو على الأقل التناوب في ذلك بين المناطق في كل محافظة مراعاة للمساواة.

ودعا النواب الحكومة إلى فرض رقابة حازمة على الأسواق، تمنع المضاربة في الأسعار، ورفع كثير من أسعار السلع الأساسية مؤخراً.

 حملة السيسي تعقد مؤتمرها الصحفي الثالث.. و«فوزي» يطالب «المصريين بالخارج» بالمشاركة

المؤتمر الصحفي الثالث للحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي
المؤتمر الصحفي الثالث للحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي

عقدت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، المؤتمر الصحفي الثالث للحملة، منذ انطلاق إجراءات  الانتخابات الرئاسية، وقال المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة، إن الحملة أولت اهتمامًا كبيرًا للمصريين بالخارج، مؤكدا أن فلسفة الرؤية الاستراتيجية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي هي استكمال المشروع التنموي ورؤية مصر 2030.

وطالب «فوزي»، المصريين بالخارج بالمشاركة في الانتخابات، مستعرضًا رؤية المرشح السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وملفات حقوق الإنسان، وتمكين الشباب والمرأة مؤكدا أن مصر شهدت إقامة 15 ألف مشروع خلال 9 سنوات، وأنه تم عقد 40 لقاء مع المصريين بالخارج في 60 دولة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فالمصريين بالخارج في بؤرة اهتمام مرشحنا الرئاسي.

وأضاف رئيس الحملة، أن رؤية مرشحهم فيما يتعلق بالمحور الاقتصادي هي توطين الصناعة ومواجهة التضخم، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، والتركيز على مشروعات الطاقة والنقل، مضيفا أنه تم إطلاق منظومة الشباك الواحد استفاد منها 3.5 مليون مصري بالخارج، مضيفا أن عمر مصر يبلغ 7 آلاف سنة، وعلى مدار الزمن كانت مصر تعيش على مساحة 7% فقط حتى عام 2014، والآن مصر أصبحت تعيش على 14%.

وأكد إنه سيكون للثقافة وتطوير الوعى دور كبير في المرحلة القادمة، مؤكدا أنه سيتم ذلك من خلال المشروعات الثقافية التي تتم بالدولة، موضحا أنه مع قرب تصويت المصريين في الخارج بداية من يوم الجمعة المقبل، لابد من توجيه الشكر للهيئة العامة للاستعلامات على جهدها، وكذلك الهيئة الوطنية للانتخابات، مطالبا المصريين بالخارج للتصويت في الاستحقاق الدستوري.

وتابع: “نريد أن تشهد أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، مشهدًا مهيبًا لاصطفاف المصريين في الخارج، كتف بكتف لأجل مصر وصورتها”.

تحديث

 

مصر تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

دخول مساعدات ووقود واستقبال مصابين من معبر رفح

سفير طهران بالأمم المتحدة: إيران لم تشارك في أي هجوم ضد القوات الأمريكية

بعد اقتحام جنين واستشهاد طفلين.. حماس تدعو لتصعيد كل أشكال المقاومة ضد الاحتلال

مصر: ارتفاع الدولار إلى 53 جنيهاً في السوق الموازية

وزيرة البيئة: مصر تسلم رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات

بعد اقتحام جنين واستشهاد طفلين.. حماس تدعو لتصعيد كل أشكال المقاومة ضد الاحتلال

دعت حركة حماس، لتصعيد كل أشكال المقاومة ضد الاحتلال، وذلك بعد اقتحامه لمدينة جنين ومحاصرة مخيمها ومستشفياتها.

وقالت حماس  فى بيان لها  الأربعاء: «تصعيد الاحتلال عدوانه ضدّ أهلنا في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، وارتكابه جرائم وحشية واقتحامات واعتقالات همجية وتدمير للبنية التحتية، وليس آخرها؛ اقتحام مدينة جنين، ومحاصرة مخيمها، ومستشفياتها، هو إمعانٌ وحشيُّ في عدوانه النازي ضدّ شعبنا الفلسطيني، في محاولة يائسة لن تفلح في كسر إرادة الصمود والمقاومة لدى جماهير شعبنا في ضفتنا الأبيَّة.»

وأضافت: «نشيد بأبطال شعبنا في مخيم جنين، الذي تصدّوا بكل قوّة وبسالة لاقتحامات العدو وإرهابه، وندعو جماهير شعبنا وشبابنا الثائرين وكتائب المقاومة في عموم الضفة الغربية المحتلة، إلى تصعيد كل أشكال المقاومة ضدّ جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه، استمراراً لمعركة طوفان الأقصى، انتصاراً للقدس والأقصى المبارك».

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أعدمت الطفلين الغول وأبو الوفا بإطلاق الرصاص عليهما بشكل مباشر خلال تواجدهما في حي البساتين، وتركتهما ينزفان، حيث منعت المواطنين والمسعفين من الوصول إليهما وإسعافهما.

وأصيب شابان أحدهما برصاصة في الرأس، والآخر بعد دهسه من قبل سيارة عسكرية إسرائيلية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على مخيم جنين، حيث شنت حملة اعتقالات واسعة، وأخلت مواطنين في حي الدمج من منازلهم وسط مواجهات عنيفة .

 مصر تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

طالبت مصر المجتمع الدولي بالتحرك الجاد لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقالت الخارجية: يقف المجتمع الدولي مكتوف الأيدي أمام حصيلة مروعة من الضحايا المدنيين لهذا العدوان الذي أودى بحياة نحو 15 ألفاً من المدنيين، أغلبهم من النساء والأطفال، إضافة إلى تعرض ملايين الفلسطينيين لممارسات تُخالف كافة مبادئ الإنسانية.

وطالبت  الخارجية بالوقف الدائم وغير المشروط لإطلاق النار، وتوفير المساعدات بشكل كاف ومستدام .

وواصل البيان: تؤكد مصر من واقع مسئوليتها التاريخية وتضامنها العروبي والتزامها الدائم بالشرعية الدولية ودعمها الدائم غير المحدود للشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته باعتبارها القضية الأولى للأمة العربية. وثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية أنها لم ولن تتغير.

وأكدت مصر أن الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا من خلال تسوية عادلة وشاملة على أساس حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وهو الأمر الذي يقتضي تكاتف المجتمع الدولي بكل جدية لإنفاذ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة المتواصلة الأراضي على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ونظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وقفة تضامنية في مقر الجامعة في القاهرة اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

دخول مساعدات ووقود واستقبال مصابين من معبر رفح

أفاد مصدر مسئول، بأن معبر رفح البري بشمال سيناء استقبل اليوم الأربعاء 9 مصابين و8 مرافقين لهم، وجاري نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء من خلال سيارات الإسعاف.

وأضاف المصدر أن 7 شاحنات منها 3 شاحنات وقود تقل حوالي 129 طن سولار، و4 شاحنات تقل 40 ألف طن من الغاز، خلافا لدخول 242 شاحنة تقل مساعدات إنسانية مختلفة.

سفير طهران بالأمم المتحدة: إيران لم تشارك في أي هجوم ضد القوات الأمريكية

سفير إيران أمير سعيد إيرواني
سفير إيران أمير سعيد إيرواني

رَفَضَ سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، مرة أخرى، “الاتهامات الأمريكية التي لا أساس لها” ضد طهران، وقال: إن إيران لم تشارك في أي عمل أو هجوم ضد القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، أو في مكان آخر.

وقال إيرواني، في جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، أمس الثلاثاء، إن “الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة التي توجهها الولايات المتحدة ضد بلدي في هذا الاجتماع مرفوضة بشكل قاطع”.

 

مصر: ارتفاع الدولار إلى 53 جنيهاً في السوق الموازية

واصل الدولار ارتفاعه أمام الجنيه في السوق غير الرسمية (الموازية) حيث يتداول الجنيه حاليا عند مستوى 48 و53 مقابل الدولار.

ووفقا لنشرة “إنتربرايز” الاقتصادية، فإن السعر يحدد بحسب كمية الدولارات التي يجري تبديلها، وأشارت إلى أن التسعير في السوق الموازية غير واضح، كما أنه من الصعب تخمين أداء الجنيه أمام الدولار.

وقال متعاملون فى السوق الموازية لصحيفة “البورصة” إن ارتفاع الدولار جاء بسبب عدم قدرة الأفراد والتجار على تدبير العملات الأجنبية من خلال البنوك وشركات الصرافة، وتوقف تجار السوق الموازية عن البيع إلا بأعلى الأسعار.

وزيرة البيئة: مصر تسلم رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات

تشارك ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق والمبعوث الوزاري لمؤتمر المناخ COP27، في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، المقرر عقده بالإمارات، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023 .

وتسلم مصر رئاسة مؤتمر المناخ إلى الإمارات، وتحرص على البناء على الزخم المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 والمخرجات والمبادرات الناتجة عنه.

وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر ستعرض في المؤتمر جهود الدولة خلال فترة ترأسها لمؤتمر المناخ COP27، ومنها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، وتحديث المساهمات المحددة وطنياً، حيث تم تحديد عام 2030 هدفاً للوصول إلى انتاج 42% من الطاقة المتجددة، وذلك بدلاً من عام 2035، وجهود تنفيذ برنامج “نوفي”، وما تم طرحه من حزم استثمارية خلال فعاليات منتدى الاستثمار البيئي والمناخي.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن مصر تشارك بجناح رسمي في المؤتمر، سيعرض العديد من قصص النجاح المصرية على المستوى الوطني في التعامل مع قضية التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاعات المختلفة.

كما ستعقد الوزيرة عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائها من الدول الأخرى ورؤساء ومسئولي عدد من الهيئات الأممية والبنوك والشركات التجارية الدولية، لتعزيز التعاون المشترك على المستوى الوطني والدولي في ملف البيئة والمناخ.