في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غارات واشتباكات في عدة محاور وسط مساعٍ لعودة الهدنة

مصر: نبذل جهوداً مع الشركاء لعودة الهدنة في غزة بأسرع وقت

القبض على  4 أجانب بينهم مرشح سابق للكونغرس الأمريكي لتضامنهم مع غزة

تفاقم عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر في أكتوبر

المصريون بالخارج يواصلون التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

 الحرب على غزة: غارات واشتباكات في عدة محاور وسط مساعٍ لعودة الهدنة

استأنف الجيش الإسرائيلي السبت قصفه لمناطق في غزة
استأنف الجيش الإسرائيلي السبت قصفه لمناطق في غزة

عقب انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحماس، استأنف الجيش الإسرائيلي السبت قصفه لمناطق في غزة لليوم الثاني على التوالي، مخلفا وفق وزارة الصحة في القطاع 240 قتيلا، و589 مصابا على الأقل.
في المقابل، أطلقت الفصائل الفلسطينية صواريخ في اتجاه إسرائيل، وأطلقت صفارات الإنذار في مناطق عدة محيطة بغزة.
وشهد صباح اليوم، سقوط شهداء وعد من المصابين نتاج قصف متفرق في القطاع، تضمن استهداف منازل في شرق دير البلح، وسط قطاع غزة، وغارات بشكل مُركز على بلدة القرارة شمالي خان يونس، جنوبي قطاع غزة. مع إطلاق نار مكثف، وقصف مدفعي في المناطق الشرقية لخان يونس، حسب ما أشارت وزارة الداخلية، والتي  أفادت بتعرض ساحل المحافظة؛ لقصف مكثف من قبل الزوارق الحربية الإسرائيلية، ودمر طيران الاحتلال 3 مساجد، بشكل كامل في خان يونس.

 مصر: نبذل جهوداً مع الشركاء لعودة الهدنة في غزة بأسرع وقت

ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية
ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية

أعلنت مصر، مساء الجمعة، أنها “تبذل أقصى الجهود مع الشركاء (قطر والولايات المتحدة)، من أجل عودة الهدنة الإنسانية بقطاع غزة في أسرع وقت”.

جاء ذلك في بيان أصدره ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (رسمية)، بعد استئناف إسرائيل القصف على قطاع غزة، عقب انتهاء فترات الهدنة الإنسانية المؤقتة بينها وبين حركة “حماس”.

وقال رشوان: “مصر تأسف كثيراً لكسر الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، وتبذل حالياً أقصى الجهود مع الشركاء، من أجل العودة للهدنة في أسرع وقت”.

وأعلنت كتائب أبو علي مصطفى قصف مستوطنة “كيسوفيم” برشقة صاروخية؛ ردا على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر ميدانية، أن اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال تدور على أطراف محور الشيخ رضوان، وشارع العيون بمدينة غزة.

القبض على 4 أجانب بينهم مرشح سابق للكونجرس الأمريكي لتضامنهم مع غزة

أعلنت منظمة حقوقية أمريكية القبض على مرشح سابق للكونجرس الأمريكي هو جون باركر، بواسطة السلطات المصرية بعد وصوله إلى القاهرة للمشاركة في “قافلة الضمير العالمي”، التي كان مقرراً انطلاقها للأراضي الفلسطينية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت منظمة “سلطة الشعب” الأمريكية، على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إنّ “مرشح الدائرة السابعة والثلاثين للكونجرس عن ولاية كاليفورنيا محتجز، لدى جهاز الأمن الوطني المصري، مع مشاركين آخرين في “قافلة الضمير العالمي”

وأضافت المنظمة، أنه تم اعتقاله مع آخرين، عندما رفعت المجموعة لافتة، كتب عليها “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”. ولم يتم بعد إطلاق سراح باركر، وغيره من المعتقلين من الأرجنتين وأستراليا وفرنسا.

باركر هو أيضاً عضو مؤسس في مركز (هارييت توبمان للعدالة الاجتماعية)، ومقره لوس أنجلوس، ومراسل في Struggle-La Lucha. سافر إلى القاهرة؛ ليكون جزءاً من قافلة الضمير العالمي.

وقال جون باركر: “إن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة إلى الغذاء والوقود والمياه والدواء والمساعدات. ويجب فتح معبر رفح، حتى تتمكن شعوب العالم من الحصول على الإمدادات اللازمة للشعب الفلسطيني. وأي شيء أقل من ذلك، يساهم في الإبادة الجماعية الإجرامية التي ترتكبها إسرائيل”.

أسبوعٌ لسينما فلسطين في مصر

يقيم المركز القومي للسينما، التابع لوزارة الثقافة، أسبوعاً للسينما الفلسطينية، في مسرح الهناجر داخل دار الأوبرا، وينطلق  الأسبوع بفيلم وثائقي، يلقي الضوء على مأساة عائلة السموني في غزة، ويليه نقاش مع نقّاد.

العرض الأول يبدأ في 3 ديسمبر، بفيلم “من تحت الركام”، من إخراج آن تسوليس. وتدور أحداثه في 85 دقيقة، حول مجزرة عائلة السموني، أو مجزرة حي الزيتون في غزة، والتي ارتكبتها القوات الإسرائيلية عام 2008.

في 4 ديسمبر، يعرض فيلم وثائقي “شيرين أبو عاقلة”، من إخراج معن سمارة. يستعرض خلال 60 دقيقة جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، ويقدم شهادات حية من شهود العيان.

في 5 ديسمبر، يعرض فيلم “العنصرية”، من إخراج فايق جرادة الذي يكشف بالصوت، والصورة عن الاستفزازات اليومية التي يتعرض لها الفلسطينيون. يتضمن الأسبوع تحليلات سياسية وتاريخية، يقدمها أساتذة جامعيون، لإبراز أبشع أوجه العنصرية الإسرائيلية، ومظاهرها القاسية تجاه الفلسطينيين.

تفاقم عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر في أكتوبر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي

ارتفع العجز في صافي الأصول الأجنبية لمصر بمقدار 10.5 مليارات جنيه مصري (340.36 مليون دولار) في أكتوبر/تشرين الأول؛ ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند سالب 839.2 مليار جنيه، وهو ما يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة التزامات البنك المركزي، وذلك بحسب بيانات البنك.

وهذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي يتفاقم فيه العجز، بعد أن تقلص في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب.

ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي، والبنوك التجارية المستحقة على غير المقيمين مطروحا منها التزاماتهم.

وتمت موازنة الزيادة البالغة 29.7 مليار جنيه في التزامات البنك المركزي بصورة جزئية في أكتوبر/ تشرين الأول من خلال زيادة، قدرها 12.4 مليار جنيه في الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية.

واعتمد البنك المركزي على الأصول الأجنبية في البنوك للمساعدة في دعم العملة المصرية على مدى العامين الماضيين. وفي سبتمبر/ أيلول 2021، كانت قيمة صافي الأصول الأجنبية عند موجب 248 مليار جنيه.

4.5 مليارات دولار مكاسب الأسهم المصرية في نوفمبر

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية ارتفاعاً في القيمة السوقية قدر بنحو 140 مليار جنيه، (4.5 مليارات دولار) خلال تعاملات شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.67 تريليون جنيه (54 مليار دولار)، بالمقارنة مع 1.536 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبنسبة ارتفاع قدرها 9.2 %.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” المحدد النسبي لأكبر 30 سهما مقيدة بالبورصة بنسبة 9.69 % ليغلق عند مستوى 24735.39 نقطة، خلال تعاملات شهر نوفمبر.

لليوم الثاني.. المصريون بالخارج يواصلون التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

واصل المصريون بالخارج، اليوم السبت، التوافد على مقار اللجان الفرعية بالبعثات الدبلوماسية؛ للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني على التوالي للانتخابات الرئاسية 2024.

وتوالي سفارات وقنصليات مصر بالخارج فتح أبوابها في الساعة التاسعة صباحا، بالتوقيت المحلي لكل دولة، أمام الناخبين الذين يرغبون في ممارسة حقهم الدستوري، والمشاركة في رسم مستقبل مصر ودعم استقرارها.

فيما تتواصل عملية اقتراع المصريين بالخارج اليوم، حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة على مستوى العالم، وغدًا الأحد، في البعثات الدبلوماسية والقنصلية، بـ 137 مقرا في 121 دولة، تم تجهيزها وتزويدها بأجهزة «تابلت» حديثة، يتم الاعتماد عليها؛ لقراءة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن للناخب، بالإضافة إلى تجهيز وحدات الحاسب الآلي المتوفرة لدى السفارات ببرامج مخصصة؛ لإدارة العملية الانتخابية.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات بالخارج، سواء كان مقيما أو زائرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بواسطة الرقم القومي أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

مجلس الأمن الدولي ينهي بعثة الأمم المتحدة في السودان اعتباراً من الأحد

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي في نيويورك قراراً، ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونيتامس) اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد، بتأييد 14 دولة، وامتناع روسيا عن التصويت.

ويطلب القرار من البعثة، أن تبدأ في 4 ديسمبر/ كانون الأول، وقف عملياتها ونقل مهامها، “حيثما كان ذلك مناسبًا وممكنًا”، إلى وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، بهدف استكمال هذه العملية بحلول 29 فبراير/ شباط 2024.

ويدعو القرار البعثة إلى وضع ترتيبات مالية، “حسب الاقتضاء”، مع فريق الأمم المتحدة القطري؛ لتمكين الأمم المتحدة من الإشراف على الأنشطة المتبقية التي بدأتها “يونيتامس”.

كما أعرب مجلس الأمن في القرار عن انزعاجه من استمرار العنف، والوضع الإنساني في السودان، لا سيما في ما يتعلق بانتهاكات القانون الإنساني الدولي، والانتهاكات والتجاوزات الجسيمة لحقوق الإنسان؛ معلنًا ترحيبه بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد)، والاتحاد الإفريقي والتزام البلدان المجاورة بدعم المدنيين الذين فروا من السودان.

 

 

تحديث 

قصف منازل فى حي الشجاعية ومدينة حمد بغزة

صحة غزة: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدايته لـ15207 شهداء

جيش الاحتلال يطالب سكان جنوب قطاع غزة بالتوجه صوب مدينة رفح

الاحتلال يستدعي فريق الموساد من قطر بعد جمود المفاوضات

حزب الله يستهدف موقعا إسرائيليا والاحتلال يقصف مناطق لبنانية

مريض يدلى بصوته من فوق سرير متحرك داخل اللجان ويؤدى واجبه الوطنى

مدير حملة زهران: رصدنا إقبالا كثيفا للناخبين بالخليج

قصف منازل في حي الشجاعية ومدينة حمد

تواصل  قصف جيش الاحتلال لمناطق مختلفة من قطاع غزة، حيث أعلن الدفاع المدني الفلسطيني أن طيران الاحتلال استهدف مربعاً سكنياً مأهولاً بالسكان في حي الشجاعية، مضيفاً: “طواقمنا تعمل على انتشال وإنقاذ أكثر من 300 مواطن ما بين شهيد ومصاب. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بتدمير الاحتلال أبراجاً سكنية في مدينة حمد جنوبي قطاع غزة.

صحة غزة: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدايته لـ15207 شهداء

قال  أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي منذ بدايته ارتفع إلى 15207 شهداء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن عدد المصابين جراء العدوان وصل إلى 40652 مصابا، مشيرا إلى أن 70% من ضحايا العدوان من النساء والأطفال.

وأوضح أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية والطواقم الطبية أدّت إلى استشهاد 280 كادرا صحيا وجرح المئات من  أفراد الطواقم.

وأشار إلى أنّ الاحتلال لا يزال يعتقل 31 كادرا صحيا وفي مقدمتهم الدكتور محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي، ويعرّضهم للاستجواب تحت التعذيب والتنكيل والتجويع والعطش في ظروف مأساوية.

وأكّد أن الاحتلال استهدف 130 مؤسسة صحية، وأخرج 20 مستشفى عن الخدمة و46 مركز رعاية أولية نتيجة التدمير وعدم توفر والوقود.

جيش الاحتلال يطالب سكان جنوبي قطاع غزة بالتوجه صوب مدينة رفح

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان جنوبي قطاع غزة في جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة بإخلاء منازلهم عبر محورين مركزيين إلى منطقة درج طوبه والمنطقة الغربية بغزة.

وطالب جيش الاحتلال، بإخلاء مناطق في خربة خزاعة وعبسان وبني سهيلا ومعن والقرارة، والتوجه إلى رفح ومنطقة المواصي، كما نقلت قناة سكاي نيوز.

كما زعم جيش الاحتلال أنه هاجم أكثر من 400 هدف في قطاع غزة، مدعيا القضاء على مقاتلين من المقاومة الفلسطيني وتدمير بنى التحتية ومسجد زعم أنه كان يستخدم كمقر عسكري.

الاحتلال يستدعي فريق الموساد من قطر بعد جمود المفاوضات

أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، استدعاء فريق الموساد من قطر بسبب الجمود في المفاوضات بشأن غزة، زاعماً أن حركة “حماس” لم تفِ بالتزامها بإطلاق سراح جميع الأطفال والنساء الرهائن المدرجين على القائمة التي وافقت عليها.

حزب الله يستهدف موقعا إسرائيليا والاحتلال يقصف مناطق لبنانية

أعلن حزب الله  اللبناني اليوم السبت أنه استهدف موقعا إسرائيليا باستخدام الصواريخ. وقصفت إسرائيل جنوب لبنان في اليوم الثاني من تجدد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعد انهيار الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل، في حين أعلن حزب الله مقتل أحد مقاتليه.

وقال حزب الله إن “المقاومة الإسلامية قصفت بالصواريخ مرابض المدفعية الإسرائيلية في موقع خربة ماعر، وأصابتها بشكل مباشر”.

وأفادت وسائل الإعلام لبنانية بـ”تعرض عدد من الأودية في القطاع الأوسط وأطراف بلدتي عيتا الشعب ورامية، صباح اليوم السبت، لقصف إسرائيلي معاد”.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم أن ذلك جاء بعد ليل سادته أجواء من الحذر في المناطق والقرى المتاخمة للخط الأزرق تخلله إطلاق القنابل المضيئة وتحليق للطيران الاستطلاعي.

وقالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت مدينة تل أبيب برشقة صاروخية وذلك “رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين”.

أسقطتها سرايا القدس.. معلومات عن الطائرة الإسرائيلية سكاي لارك

أعلن الإعلام العسكري لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية تحطيم طائرة دون طيار إسرائيلية من خلال نشره مشاهد للطائرة الإسرائيلية “سكاي لارك”، التي أسقطها في سماء المنطقة الوسطى لغزة عقب استئناف هجمات الاحتلال مرة أخرى فور انتهاء الهدنة التي استمرت نحو أسبوع.

ويظهر في الفيديو حطام الطائرة، بعد أن كانت تحلق في سماء غزة بحثًا عن المعلومات، وللتجسس لأجل مهام الاستخباراتية المختلفة.

انتخابات الرئاسة: مريض يدلي بصوته من فوق سرير متحرك داخل اللجان ويؤدي واجبه الوطني

تتوافد الجاليات المصرية المتواجدة بدولة الكويت، على قنصلية مصر  في الكويت، للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية 2024، وسط حفاوة للمترددين إلى اللجان للاقتراع فى الاستحقاق الدستورى الذي انطلق أمس الجمعة.

وتشهد القنصلية المصرية بالكويت، إقبالا كثيفًا من الناخبين على لجان الانتخابات الرئاسية، فى صورة تعكس حرصهم على الإدلاء بأصوتهم فى اختيار مرشحهم، رافعين الأعلام المصرية.

وشهدت اللجان الانتخابية، اليوم السبت، بدولة الكويت، دخول مواطن مصري مريض يجلس على سرير متحرك، للمشاركة فى انتخابات الرئاسة الجارية بالخارج، ما يعكس حرصه على أداء واجبه الوطنى تجاه دولته مصر بالمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى.

وجهزت الجهات المعنية قاعات ومظلات وكراسي مخصصة لاستقبال الناخبين أمام اللجان الانتخابية، وكراسي متحركة لنقل كبار السن، حيث تشهد القنصلية تدفق الكثير من المصريين الحريصين على المشاركة فى انتخابات الرئاسة 2024.

انتخابات الرئاسة.. مدير حملة زهران لـ«الشروق»: رصدنا إقبالا كثيفا للناخبين بالخليج

قال مدير حملة المرشح الرئاسي فريد زهران، المهندس باسم كامل، إن غرفة المتابعة التي أنشأتها الحملة رصدت، اليوم، إقبالاً كثيفًا على لجان الاقتراع للمصريين بالخارج، وتحديدا بدول الخليج.

وأضاف كامل في تصريحات لـ”لشروق”، أن معدل الإقبال للناخبين اليوم أعلى من معدل إقبال الأمس، وهذا يعود إلى أن السبت يوم عطلة بكثير من الدول وخاصة دول الخليج، وتوقع كامل أن تشهد الدول الأوروبية إقبالاً كثيفًا على لجان الاقتراع غدا الأحد.

وأشار مدير حملة زهران إلى رصد الحملة بعض المخالفات التى شهدتها لجان الاقتراع كوجود صور لمرشح بعينه داخل مقار الاقتراع.

واستقبلت لجان الاقتراع الناخبين، اليوم، للإدلاء بأصواتهم والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد ساعات من فتح الصناديق أمامهم في اليوم الثاني لعملية التصويت.