شهد الاقتصاد المصري على مدار الأسبوع الأخير  العديد من التطورات في مقدمتها:

حسم مصير الوزارات القديمة، وتجديد ودائع الخليج بـ”المركزي”، والحكومة تعلن موعد انتهاء أزمة السكر، ومصر بصدد اقتراض 362 مليون دولار خلال عام، وعرض ملزم لشراء عدد من محطات “وطنية للبترول”.

فيما يلي أهم التفاصيل:

 “الوزراء”:  إغلاق مباني الوزارات القديمة

 

المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار سامح الخشن المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن لجنة ضبط الأسواق والأسعار ستعرض توصياتها على رئيس الوزراء؛ لمواجهة ارتفاع أسعار بعض السلع.

كما كشف في الوقت ذاته، عن إغلاق مباني الوزارات القديمة، واستغلال هذه الأصول بشكل أمثل، مع نقل كل موظفي الدواوين العامة للوزارات للمقرات بالعاصمة الجديدة.

 مديرة صندوق النقد الدولي تشيد بأداء الاقتصاد المصري ومرونته وصموده

 

السيسي يلتقي مدير صندوق النقد الدولي
السيسي يلتقي مدير صندوق النقد الدولي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 28، كريستالينا چورچييڤا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي؛ لاستعراض برنامج التعاون القائم؛ لاستكمال تنفيذ الإصلاح الاقتصادي المصري.

خلال اللقاء أشادت چورچييڤا، بأداء الاقتصاد المصري، وما أظهره من مرونة، وصمود في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن جائحة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية والأوضاع في غزة.

مؤكدة استمرار الصندوق في تعزيز العمل المشترك مع الحكومة؛ لتحقيق الأهداف المصرية؛ لتحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد، وزيادة تنافسيته، وتعميق مشاركة القطاع الخاص.

 الإمارات تجدد وديعة بمليار دولار لدى مصر

 

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أظهرت أحدث بيانات البنك المركزي، أن الإمارات جدّدت وديعة بقيمة مليار دولار بالبنك المركزي، حتى يوليو 2026.

بينما كشف التقرير عن ارتفاع الودائع القصيرة الأجل من 14.9 مليار دولار في مارس الماضي، إلى 15.4 مليار دولار حتى يونيو المقبل، دون الكشف عن تفاصيل تتعلق بأصحاب الودائع.

 “البترول” تعتزم تصدير مليار متر مكعب غاز يوميًا يناير المقبل

 

 “البترول” تعتزم تصدير مليار متر مكعب غاز يوميًا يناير المقبل
“البترول” تعتزم تصدير مليار متر مكعب غاز يوميًا يناير المقبل

تخطط وزارة البترول؛ لتوفير مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميًا؛ للتصدير بداية من يناير 2024.

ذلك بعد انخفاض استهلاك الغاز المحلي، وعودة تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مستويات، ما قبل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عند 850 مليون قدم مكعب يوميًا.

وقال مسئول الوزارة لـقناة ”العربية بيزنس”، إن إنتاج مصر من الغاز يتراوح حاليًا بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعب يوميًّا.

في حين يصل الاستهلاك إلى 7 مليارات قدم مكعب يوميًّا خلال الصيف، ويتم تدبير بقية الاحتياجات من 850 لـ 900 لمليون قدم مكعب يوميًّا عبر الاستيراد من إسرائيل.

 “دانة غاز” تضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار بمصر خلال عامين

 

شركة دانة غاز الإماراتية
شركة دانة غاز الإماراتية

تعتزم شركة دانة غاز الإماراتية ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار في مصر خلال عامين، فيما استثمرت 12 مليون دولار في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، بحسب القوائم المالية للشركة.

وقال ريتشارد هال، رئيس شركة دانة غاز، إنه سيتم ضخ 43 مليون دولار خلال عام 2024 ضمن استعداداتها؛ لتنفيذ برنامج حفر مكثف خلال العام المقبل، بحسب بيان لوزارة البترول.

 مصر بصدد اقتراض 362 مليون دولار خلال عام

 

البنك الأفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

كشف البنك الإفريقي للتنمية، أن مصر بصدد اقتراض 362 مليون دولار خلال العام المالي الحالي، و231 مليون دولار العام المالي المقبل؛ لتمويل برنامج دعم القطاع الخاص.

وذكر البنك، أنه سيقوم بتوفير 262 مليون دولار خلال العامين الماليين الحالي والمقبل، بواقع 131 مليون دولار لكل منهما، فيما ستوفر وكالة اليابان للتعاون الدولي “الجايكا” 131 مليون دولار خلال العام المالي الحالي.

 وزير التموين: انتهاء أزمة السكر قبل 15 ديسمبر

 

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إنه بالتعاون مع القطاع الخاص سيتم إنهاء أزمة السكر، قبل يوم 15 ديسمبر المقبل.

مضيفًا أنه ليس مع فكرة التسعيرة الجبرية للسلع؛ فالدستور المصري نص على أن اقتصاد مصر “حر منضبط”، ووثيقة ملكية الدولة، تنص على زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار؛ لتصل إلى 70 %.

 الحكومة: 55 مشروعا ونشاطا قائما بين مصر ودول البريكس

 

أسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
أسامة الجوهري رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

قال أسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتجمع “البريكس بلس” خلال عام 2022 بلغ 47.8 مليار دولار.

مؤكدًا أن هناك نحو 754 فرصة تصديرية متاحة أمام الصادرات المصرية إلى تجمع دول البريكس في 30 قطاعاً، وأضاف الجوهري، أن إجمالي السياحة الوافدة إلى مصر من دول البريكس عام 2022 بلغ 2.1 مليوني سائح.

بينما سجل عدد الشركات من حيث التأسيس، والزيادة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من دول البريكس خلال 3 أعوام نحو  518 شركة؛ لتصل أنشطة التجمع إلى 55 مشروعًا.

 إيرادات قناة السويس تسجل 854.7 مليون دولار في نوفمبر

 

قناة السويس
قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عبور 2264 سفينة القناة في نوفمبر بحمولات 135.5 مليون طن.

بينما سجلت حركة الملاحة بالقناة عبور 2264 سفينة من الاتجاهين الشهر الماضي، مقابل عبور 2171 سفينة خلال الشهر ذاته من العام الماضي، بفارق 93 سفينة بنسبة زيادة قدرها 4.3 %.

كما بلغت إجمالي الحمولات الصافية 135.5 مليون طن، مقابل 125.2 مليون طن خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، بفارق 10.3 مليون طن بنسبة زيادة قدرها 8.2 % .

 “الفطيم” تعتزم استثمار مليار دولار إضافية بمصر

 

مجموعة الفطيم الإماراتية
مجموعة الفطيم الإماراتية

قالت مجموعة الفطيم الإماراتية، إنها تعتزم ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية بقيمة مليار دولار خلال الفترة المقبلة؛ لتضاف إلى استثمارات حالية تبلغ قيمتها 2.5 ملياري دولار.

جاء ذلك في لقاء الرئيس التنفيذي لمجموعة الفطيم- مصر، أحمد إسماعيل، مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي؛ لاستعراض الاستثمارات والمشروعات المرتقبة للشركة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

القطاع السياحي مستعد للتغلب على صدمات حرب غزة

 

أحمد عيسى، وزير السياحة
أحمد عيسى وزير السياحة

قال أحمد عيسى، وزير السياحة، إن القطاع السياحي مستعد؛ للتغلب على صدمات الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث يركز على موجة بناء الفنادق لاستيعاب المزيد من الزوار بعد تدفق قياسي في وقت سابق من عام 2023.

مضيفًا أنه حتى مع وجود صراع مجاور، تظل مصر واثقة من قدرتها على تحقيق الهدف السابق المتمثل في 15مليون وافد هذا العام.

ومن المرجح، أن يرتفع العدد أكثر في عام 2024. مع تقديم إعفاءات ضريبية؛ لتسريع بناء الغرف الفندقية، فالبلاد تحتاج إلى 25 ألف غرفة إضافية على الأقل عام 2024، و40 ألف غرفة في العام التالي.

 “النصر للسيارات” تتفاوض مع مستثمرين محليين وأجانب

 

 "النصر للسيارات" تتفاوض مع مستثمرين محليين وأجانب
“النصر للسيارات” تتفاوض مع مستثمرين محليين وأجانب

قال منصور عبد الغني، المتحدث الإعلامي باسم وزارة قطاع الأعمال العام، إن هناك مفاوضات على تصنيع السيارة الكهربائية في مصر من خلال شركة النصر للسيارات، إحدى شركات الوزارة.

مضيفًا أن المفاوضات تشمل المشاركة بين مستثمر مصري، وآخر أجنبي وشركة النصر للسيارات، حيث يشارك الثلاثي في إنتاج السيارة الكهربائية بنسبة مكون محلي، تصل إلى 60 %، وموضحًا أنه يجري حاليًا رفع كفاءة، وتطوير شركة النصر للسيارات؛ من أجل أن تكون جاهزة لمراحل تصنيع السيارة الكهربائية.

 استثمارات مصرية بـ 270 مليون دولار لخفض انبعاثات الصناعة

 

ياسمين فؤاد، وزير البيئة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

كشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر ستبرم اتفاقيات لمشروعات تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية من قطاع الصناعة باستثمارات، تصل إلى 270 مليون دولار، وذلك خلال  فعاليات “كوب 28” الجارية حالياً في دبي.

وكشفت أن  تنفيذ المشروعات سيكون أول العام القادم، مضيفة أن الحكومة تستهدف استكمال مشروعها للنقل النظيف، والذي يأتي ضمن المساهمات الوطنية بخفض انبعاثات قطاع النقل بنسبة 7 %.

300 مليار جنيه قيمة الأصول بالعاصمة الجديدة

 

المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية
المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية

أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، رفع الشركة أسعار بيع الأراضي بنحو 10%، مضيفًا أن إجمالي الضرائب المدفوعة من شركة العاصمة الإدارية الجديدة تصل لـ 5.5 مليارات جنيه.

وقال عباس، إن حجم الأرباح التي حققتها شركة العاصمة وصلت  لـ 23 مليار جنيه، وبعد خصم الضرائب، تصل لـ 18.5 مليار جنيه، بينما يبلغ حجم الأصول بالعاصمة الجديدة 300 مليار جنيه.

 بورصات

البورصة المصرية تربح 140 مليار جنيه في نوفمبر

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية صعودا جماعيا لمؤشراتها خلال شهر نوفمبر 2023.

وربح رأسمال البورصة السوقي نحو 140 مليار جنيه، ليبلغ 1,67 تريليون جنيه، مقابل 1,53 تريليون جنيه الشهر السابق، مما يمثل ارتفاعا بنحو  9.16 %.

على صعيد المؤشرات، أغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 24735.39 نقطة, مسجلا ارتفاعا بنحو 9.6 %.

بينما سجل مؤشر EWI 70EGX صعودا مغلقا الفترة عند 5274.93 نقطة مسجلا ارتفاعا 21.94 %. وسجل مؤشر EWI 100EGX ارتفاعا بنحو 18.05% مغلقا الفترة عند 7645.91 نقطة.

 طاقة عربية تقرر التقدم بعرض ملزم لشراء عدد من محطات “وطنية للبترول”

قرر مجلس إدارة شركة طاقة عربية التقدم بعرض ملزم؛ لشراء عدد من محطات شركة وطنية للبترول، بالإضافة إلى تكليف إدارة الشركة بالعمل على تمويل العرض في حالة قبوله من خلال التمويل الذاتي، ومؤسسات التمويل والبنوك المختلفة.

كما قرر المجلس عدم الإفصاح حاليا عن أي معلومات جوهرية؛ لوجود عروض منافسة أخرى، مؤكدا على الالتزام أمام مؤسسات الطرح بعدم الإفصاح عن أي معلومات حتى تاريخه.

 البورصة السعودية تغلق على ارتفاع

 

 البورصة السعودية تغلق على ارتفاع
البورصة السعودية تغلق على ارتفاع

انعكس ترقب اجتماع مجموعة أوبك على الأسهم الخليجية؛ ليصعد المؤشر السعودي بنهاية الأسبوع 0.7% مع ارتفاع معظم القطاعات.

بينما صعد المؤشر بنسبة 4.6 % في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو أكبر مكسب شهري منذ إبريل/ نيسان.

كما أنهى المؤشر في قطر سلسلة خسائر، استمرت لست جلسات، وأغلق مرتفعا 0.5% ، وكذلك ارتفع مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.1%.

بينما تراجع مؤشر دبي بنسبة 0.2% مع تسجيل خسائر في معظم القطاعات.

 صفقات خليجية

 السعودية وكبار منتجي أوبك+ يعلنون خفضًا إضافيًّا لإنتاج النفط

 

أوبك
أوبك

أعلنت السعودية ومجموعة من كبار منتجي تحالف «أوبك+»، عن تخفيضات طوعية إضافية؛ لإنتاج النفط بإجمالى حوالى 2.2 مليوني برميل يوميًّا، على أن يبدأ تطبيقها خلال الربع الأول من العام المقبل، «بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط».

وفي بيانات منفصلة، أصدرتها 8 دول من أعضاء التحالف النفطي، فإنه عقب هذه التخفيضات الإضافية التى ستستمر، حتى نهاية مارس 2024، «ومن أجل دعم استقرار السوق، سيتم إعادة هذه التخفيضات الطوعية، تدريجيًا، وفقاً لظروف السوق»

  “السيادي السعودي” يستحوذ على حصة في “هيثرو”

قال صندوق الاستثمارات العامة السعودي “السيادي السعودي”، إنه يعتزم الاستحواذ على حصة 10% في “مطار هيثرو” بلندن، في صفقة، شاركت فيها أيضاً شركة “أرديان” الفرنسية.

وسيصل إجمالي الحصة التي تستحوذ عليها المؤسستان الاستثماريتان 25 % من المطار بقيمة 2.4 ملياري جنيه إسترليني (3 مليارات دولار).

 صندوق سعودي يشتري 6 % في “تكنوجيم” الإيطالية للياقة البدنية

ارتفعت أسهم “تكنوجيم” في ميلانو الجمعة، بعد أن أعلن صندوق سعودي عن شرائه نحو 6 % من الشركة المتخصصة باللياقة البدنية.

الصفقة التي منحت شركة “NIF Holding” نحو 4.5 % من حقوق التصويت في “تكنوجيم” الإيطالية، تشمل نحو 8.8 ملايين سهم عادي، وفقاً لبيان.

وشركة “NIF Holding” مملوكة بالكامل لصندوق نيوم للاستثمار، والذي تأسس لدعم القطاعات ذات الأولوية.

واشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي في وقت سابق من العام الجاري 33% من شركة صناعة اليخوت “Azimut-Benetti Group”.

ونمت “تكنوجيم” من شركة ناشئة في مرآب إلى قائدة متعددة الجنسيات في مجال اللياقة البدنية، وقد ورّدت منتجاتها تسع مرات للألعاب الأولمبية. وتُقدر القيمة السوقية للشركة بنحو 1.7 مليار يورو (1.9 مليار دولار).

 جهاز أبو ظبي يدرس شراء حصة بشركة صينية

يدرس جهاز أبو ظبي للاستثمار تقديم عرض؛ لشراء حصة في أعمال الألياف التابعة لشركة “PCCW” المحدودة، وهي خطوة من شأنها، أن تساعد “أبو ظبي” على التوسع في الصين الكبرى.

ويجري أبو ظبي للاستثمار، مناقشات بشأن الحصول على حصة أقلية كبيرة في أصول الألياف التابعة لشركة PCCW مقابل مليار دولار تقريباً.

 “مصدر” و”RWE” تستثمران بأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم

تعتزم شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” شراء حصة بمشروع مزرعة الرياح البحرية “دوجر بانك ساوث” ضمن أكبر مشروع بالعالم في هذا المجال.

ستستحوذ شركة الطاقة المتجددة الإماراتية على 49 % في مزرعة الرياح التابعة لشركتي “إس إس إيه” و”إكوينور”، بقدرة إنتاجية إجمالية 3.6 جيجاواطات.

في معرض كلمته في قمة المناخ “كوب 28” المقامة في دبي، قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عن الصفقة، إنها “تمثل دَفعة كبيرة للطاقة المتجددة في المملكة المتحدة، وتخلق مزيداً من الوظائف، وتساعد على تزويد 3 ملايين منزل بالكهرباء، وتعزيز أمن الطاقة في بلدنا”.

كما حث سوناك أكبر الدول المسببة للتلوث في العالم العمل على خفض الانبعاثات، وخص الصين بالذِكر.

في وقت سابق من نوفمبر، زادت الحكومة البريطانية دعم مشروعات مزارع الرياح البحرية الجديدة بنسبة 66 % لإنعاش الاستثمار في القطاع المأزوم، بعد عدم تلقي أي عروض من المطورين في مناقصة هذا العام.

وأعلن وزير الخزانة، جيريمي هَنت، أيضاً استمرار تطبيق الإعفاءات الرأسمالية على الاستثمار، وهو إعفاء ضريبي، يهدف لخفض التكاليف المدفوعة مقدماً، ما سيوفر دعماً إضافياً للقطاع.

 استقالة عضوة بالمجلس الاستشاري لمؤتمر المناخ

 

هيلدا هاين، عضو المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر المناخ
هيلدا هاين عضوة المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر المناخ

استقالت هيلدا هاين، عضوة المجلس الاستشاري الرئيسي لمؤتمر المناخ. ووفقاً لخطاب استقالتها الذي اطلعت عليه رويترز، قالت هاين، وهي الرئيسة السابقة لجزر مارشال، إن التقارير التي تفيد، بأن الإمارات تعتزم مناقشة اتفاقات محتملة بشأن الغاز الطبيعي، وغيره قبل محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ، “مخيبة للآمال بشدة”.

وأضافت في الرسالة التي أرسلتها إلى رئيس المؤتمر سلطان الجابر: “هذه التصرفات تقوّض نزاهة رئاسة المؤتمر، والعملية برمتها”.

كان الجابر نفى هذه المزاعم في وقت سابق، مؤكداً أنها “ادعاءات كاذبة، وغير حقيقية، وهي محاولة؛ لتقويض عمل رئاسة COP28″، وتساءل: “هل تحتاج الإمارات، أو أنا شخصياً لمؤتمر المناخ أو رئاسته؛ من أجل إجراء صفقات في مجال النفط؟”.

 المملكة القابضة تشتري حصة الوليد بن طلال في سيتي جروب

 

شركة المملكة القابضة السعودية
شركة المملكة القابضة السعودية

قالت شركة المملكة القابضة السعودية، إنها رفعت حصتها في سيتي جروب إلى 2.2 % بعد الاستحواذ على حصة رئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال في البنك مقابل نحو 450 مليون دولار.

وذكرت الشركة، أن القيمة الإجمالية لتلك الأسهم تبلغ 1.68 مليار ريال سعودي.

 مواني أبو ظبي تستحوذ على ناقلتي نفط وتبدأ تشغيلهما في كازاخستان

 

ميناء خليفة أحد موانئ أبو ظبي
ميناء خليفة أحد موانى أبو ظبي

أعلنت مجموعة مواني أبوظبي بالتعاون مع شركة الخدمات البحرية، واللوجستية كازمور ترانسفلوت الاستحواذ على ناقلتي نفط؛ لنقل الخام والغاز الكازاخستاني إلى أذربيجان وبدء تشغيلهما في بحر قزوين.

وتسعى المجموعة الإماراتية؛ لتعزيز عملياتها في كازاخستان، والاستحواذ على ناقلتي نفط، تشكلان استثماراً مشتركا بقيمة 35 مليون دولار.

وبهذا الاستحواذ، يرتفع العدد الإجمالي لناقلات النفط العاملة مع كازمور ترانسفلوت، التابعة لشركة كاز موناي غاز الوطنية الباكستانية للنفط، إلى خمس ناقلات.

 “أدنوك” تدرس الاستحواذ على شركة أوروبية

 

 "أدنوك" تدرس الاستحواذ على شركة أوروبية
“أدنوك” تدرس الاستحواذ على شركة أوروبية

تستكشف شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” إمكانية الاستحواذ على “فينترسهال ديا”، شركة التنقيب عن الطاقة الأوروبية، والمدعومة من “بي إيه إس إف” .

وقال أشخاص مطلعون على الأمر، إن الشركة تدرس تقديم عرض محتمل في سعيها؛ لتعزيز حضورها العالمي.

وأضافت المصادر، أن قيمة “فينترسهال ديا” قد تُقدَّر في الصفقة بأكثر من 10 مليارات يورو.