في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة قصف عنيف وجيش الاحتلال يطالب سكان خان يونس  بمغادرتها باتجاه مدينة رفح الحدودية

رحلات مراقبة بريطانية فوق غزة بحثاً عن المحتجزين الإسرائيلين

كتائب القسام: قتل عدد كبير من جنود الاحتلال شرق جحر الديك

“المجتمع الدولي سيجبرنا على إنهاء الحرب”.. أولمرت يوجه تحذيرا لحكومة إسرائيل

مصر ملزمة بسداد 42.3 مليار دولار من أقساط وفوائد الديون خلال 2024

شعبة الأجهزة المنزلية: الصناعات المستوردة لا تتعدى 8% من السوق والباقي محلي

الانتخابات الرئاسية المصرية: اليوم الثالث والأخير للتصويت بالخارج

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

 غزة: قصف عنيف وجيش الاحتلال يطالب سكان خان يونس بمغادرتها باتجاه مدينة رفح الحدودية

كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوي والبري؛ لقطاع غزة مواصلة استهداف الأبراج السكنية، فيما تعرضت مدينة خان يونس التي طلب الاحتلال من معظم أهلها مغادرتها تجاه رفح، لأعنف ضربات جوية ومدفعية، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتعرضت مدينة خان يونس؛ لأعنف ضربات جوية ومدفعية، منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، فيما طلب جيش الاحتلال من معظم سكان المدينة مغادرتها باتجاه مدينة رفح الحدودية مع مصر.

لم يتوقف  القصف الإسرائيلي المدفعي والجوي طول الليل، واستهدف منازل وبنية تحتية، وأراضي زراعية وأنظمة طاقة شمسية ومولدات كهربائية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن هجوم أمس السبت كان الأكثر دموية، منذ بدء الحرب وخلف مئات الشهداء والجرحى؛ نتيجة استخدام قنابل عملاقة.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروعة في حي الشجاعية بقصف 50 عمارة سكنية، ومنزلا فوق رؤوس ساكنيها، وقصفها بالصواريخ والقنابل العملاقة.

ونفذ الجيش الإسرائيلي أحزمة نارية متتالية على مناطق متفرقة شمال قطاع غزة.

كما نفذ الجيش الإسرائيلي قصفا مدفعيا مباشرا استهدف طواقم الدفاع المدني، والطواقم الطبية التي تحاول انتشال القتلى، والجرحى من تحت ركام منزل عائلة البراوي شمال قطاع غزة.

وكذلك شن الطيران الإسرائيلي حزاما ناريا عنيفا على مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، ما أدى لمقتل عدد كبير من السكان.

بالإضافة إلى ذلك، شنّ الطيران الإسرائيلي حزاما ناريا في محيط مستشفى الإندونيسي، وشرق مخيم جباليا شمالي مدينة غزة، وحمل المكتب الحكومي الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية ممثلة برئيسها جو بايدن، ووزير خارجيتها (أنتوني بلينكن) المسئولية الكاملة عن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش “الاحتلال” ضمن حربه الشاملة على قطاع غزة، وعلى كل مناحي الحياة، بالتزامن مع منح الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر “للاحتلال” باستمرار حرب الإبادة الوحشية، ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة المجتمع الدولي، وكل دول العالم الحر بوقف هذه الحرب المجنونة فورا، حيث حصدت هذه الحرب حتى الآن أرواح أكثر من 15200 “شهيد” وأكثر من 40 ألف إصابة.

رحلات مراقبة بريطانية فوق غزة بحثاً عن المحتجزين الإسرائيلين

قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن المملكة المتحدة ستقوم برحلات مراقبة فوق قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية المحتلة كجزء من الجهود المبذولة؛ لتحديد مكان الرهائن الذين احتجزتهم “حماس”، وغيرها من الجماعات الفلسطينية في 7 أكتوبر.

وبحسب الصحيفة، أخبرت وزراة الدفاع البريطانية شبكة “سكاي نيوز”، أن طائرات المراقبة “ستكون غير مسلحة، وليس لها دور قتالي، وستُكلّف فقط بتحديد مكان الرهائن”.

واضافت الوزراة، أنه “لن تنقل سوى المعلومات المتعلقة بإنقاذ الرهائن إلى السلطات المختصة المسئولة عن إنقاذهم”.

كتائب القسام: قتل عدد كبير من جنود الاحتلال بمنطقة شرق جحر الديك

قالت كتائب القسام، إنها تمكنت من قتل عدد كبير من جنود الاحتلال الإسرائيلي بعد تفجير عبوات في نقطة تمركز لهم شرق جحر الديك بمدينة غزة. وبحسب بيان للقسام، فإن مقاتليها نجحوا في زراعة ثلاث عبوات مضادة للأفراد حول تمركز، يضم ستين جنديًا، قبل تفجيرها، وقتل عدد كبير منهم، مشيرًا إلى تقدم أحد المقاتلين للإجهاز على من تبقى بعد التفجير قبل انسحاب كافة المقاتلين بسلام.

وتصدت المقاومة؛ لمحاولات توغل إسرائيلي بري شرقي جباليا شمالي غزة، علمًا أن هذا التوغل هو الأول من الجهات الشرقية للمنطقة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، مقتل اثنين من جنوده خلال المعارك في قطاع غزة، ليصل عدد القتلى في صفوف قواته، منذ بدء الحرب إلى 398.

وكشف الجيش في بيان، عن إبلاغ عائلات اثنين من جنوده بوفاتهما، حيث توفي رقيب يبلغ من العمر 20 عاما، الليلة الماضية متأثرا بجراحه خلال معركة يوم 14 نوفمبر الماضي شمالي قطاع غزة.

كما أشار إلى مقتل جندي آخر خلال معركة في وسط قطاع غزة الليلة الماضية.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، أنه بهذا الإعلان يصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي، منذ بدء الحرب الحالية في غزة إلى 398 .

 أولمرت يحذر حكومة إسرائيل: المجتمع الدولي سيجبرنا على إنهاء الحرب

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، من أن المجتمع الدولي “سيجبر إسرائيل على إنهاء الحرب”، ضد حركة حماس في قطاع غزة، “إذا استمرت الحكومة الإسرائيلية في رفضها الكشف عن تصورها، لما سيكون عليه القطاع بعد انتهاء الحرب”.

وقال أولمرت، في حوار مع القناة 12 الإسرائيلية، ونقلت تفاصيله صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأحد: “إذا لم نضع تصورا عن المرحلة المقبلة، لن يتم السماح لنا باستكمال العملية العسكرية؛ للقضاء على قدرات حماس”.

وأشار أولمرت الذي طالما انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى أنه “إذا أرادت إسرائيل كسب الوقت وصبر المجتمع الدولي، فعليها أن تعلن، أنها ستنسحب من قطاع غزة بعد الحرب، وتقدم رؤية واضحة لغزة، ما بعد القضاء على حماس”.  وقال: “علينا أن نوضح للعالم ما نريد”.

كما حذر، من أن عدم الإفصاح عن الموقف من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، في إشارة إلى حل الدولتين، فإن بلاده “ستفقد صبر ودعم المجتمع الدولي”.

كما أضاف أولمرت، أن حكومة نتنياهو “لا تفعل ذلك، لأنها غير مستعدة لخطوة في هذا الاتجاه، فهي تعتقد، أن بإمكانها الاستمرار في تضليل المجتمع الدولي”.

واعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أيضًا، أن “السلطة الفلسطينية ليست صديقة لنا، بل هم على الجانب الآخر”، مضيفًا أنه على الرغم من ذلك، فقوات السلطة “تعمل مع قواتنا الأمنية في الضفة الغربية، في وقت نقاتل فيه بغزة… ولا نملك شريكا آخر”.

وأوضح أن استبعاد فكرة المفاوضات مع السلطة الفلسطينية “يقول للمجتمع الدولي، إننا لا نهتم بحل سياسي مستقبلي”، مضيفًا: “أوهمنا أنفسنا، بأن المشكلة الفلسطينية لا وجود لها، حتى انفجرت في وجوهنا في السابع من أكتوبر بشكل لا يحتمل”.

وواصل حديثه: “علينا صناعة السلام مع أعدائنا.. إما مع السلطة الفلسطينية أو حماس”.

وفي نهاية حواره، دعا أولمرت نتانياهو إلى الاستقالة، قائلا: “كل دقيقة يبقى فيها (بالسلطة) تلحق الضرر بإسرائيل”.

مصر ملزمة بسداد 42.3 مليار دولار من أقساط وفوائد الديون خلال 2024

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

ارتفعت التزامات مصر لسداد أقساط الدين الخارجي، والفوائد المستحقة في عام 2024 إلى 42.3 مليار دولار وفقاً لأحدث تقارير البنك المركزي المصري.

ووفقاً للتقرير الذي نشرته ” إنتربرايز” الاقتصادية المحلية اليوم الأحد، فقد ارتفعت الديون متوسطة، وطويلة الأجل المقرر سدادها خلال العام 2024 إلى نحو 32.8 مليار دولار.

بينما يبلغ إجمالي الديون المقرر سداداها خلال خلال النصف الأخير من السنة المالية 2023/ 2024، (النصف الأول من العام المقبل)، نحو 16.9 مليار دولار، منها 13.16 مليار دولار أقساط ديون، ونحو 3.743 مليارات دولار فوائد ديون.

وتبلغ حصة أقساط الديون والفوائد قصيرة الأجل خلال نفس الفترة نحو 9.5 مليارات دولار، يسدد الجزء الأكبر منها خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبلين، والـ 7.4 مليارات دولار عبارة عن أقساط، وفوائد ديون متوسطة وطويلة الأجل .

وتبدأ السنة المالية في مصر أول يوليو/ تموز من كل عام، وتنتهي في آخر يونيو/ حزيران من العام التالي.

كما ستسدد مصر نحو 3.764 مليارات دولار من أقساط، وفوائد القروض خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، منها 3.529 مليارات دولار أقساط دين طويلة، وقصيرة الأجل ونحو 234.79 مليون دولار فوائد دين خارجي.

وسجل الدين الخارجي لمصر بنهاية العام المالي الماضي 2022/ 2023، نحو 164.7 مليار دولار، بانخفاض عن 165.4 مليار دولار في مارس الماضي، لكنه لا يزال أعلى بنحو 9 مليارات دولار من الرقم المسجل بنهاية العام المالي 2022/2021.

شيخ الأزهر يعفي طلاب فلسطين من المصروفات الدراسية.. وصرف مبلغ مالي شهريًّا لهم

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

وجه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بسرعة توفير منح دراسية كاملة لطلاب فلسطين؛ شاملة الإعفاء من المصروفات الدراسية، والسكن داخل مدينة البعوث الإسلامية، إضافة إلى صرف مبلغ مالي شهريًّا لكل طلاب فلسطين الوافدين للدراسة بجامعة الأزهر، ومعاهد البعوث الإسلامية.

وأكد الإمام الأكبر، في بيان عبر صفحة الأزهر الشريف عبر «فيسبوك»، االسبت، أن «الأزهر يولي طلاب فلسـطين الدارسين به عناية خاصة في ظل، ما يتعرض له أهلنا وإخواننا في غزة من عدوان غاشم، وأنه يحرص على متابعة أحوالهم بشكل شخصي»، موضحًا أن جميع مكاتب المسئولين في الأزهر مفتوحة لهم دائمًا.

ودعا الدكتور أحمد الطيب «هؤلاء الطلاب، لأن يبذلوا قصارى جهدهم في تحصيل علوم الدين والدنيا، لخدمة وطنهم وأمتهم، وأن يكونوا خير سفراء للأزهر الشريف في مصر وفلسطين الحبيبة».

شعبة الأجهزة المنزلية: الصناعات المستوردة لا تتعدى 8% من السوق والباقي محلي

قال بهاء ديمتري، نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الصناعات، إن القطاع الخاص الصناعي في مصر قطاع خاص وطني له أكثر من 40 عاما، يلبي كل احتياجات السوق، مضيفا أن نسبة الصناعات المستوردة لا تتعدى 8 %، والباقي إنتاج مصري.

وأشار «ديمتري»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج «حديث القاهرة»، عبر شاشة «القاهرة والناس»، السبت، إلى أنه لا يوجد تاجر، دون مصنع ولا يعمل المصنع، دون تاجر وهذه عملية تكاملية، ولا تكون من طرف واحد.

موضحا، «أننا في مصر غير منتجين للمواد الخام الرئيسية للصناعة كالصلب والنحاس والنيكل، وهي مواد خام تأتي مستوردة، ويتحكم بها سعر البورصة، ويتحكم بها إتاحة النقد الأجنبي في البنوك».

الانتخابات الرئاسية المصرية: اليوم الثالث والأخير للتصويت بالخارج

التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج لليوم الثالث
التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج لليوم الثالث

بدأت في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت من صباح اليوم الأحد، عملية التصويت للمصريين في الخارج بدولة الكويت بالمقر الانتخابي بأرض المعارض بمنطقة مشرف لليوم الثالث والأخير.

وقام سفير مصر بالكويت ورئيس اللجنة الانتخابية بالكويت بالتعاون مع أعضاء البعثة الدبلوماسية، والقنصلية من داخل المقر الانتخابي، بالإشراف والتأكيد على وجود كل التسهيلات أمام الناخبين؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابية الرئاسية في ثالث يوم من أعمال التصويت، والتي تستمر ثلاثة وتنتهي اليوم.

يذكر أن تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024، كان قد بدأ يوم أول أمس الجمعة، بمقر البعثات الدبلوماسية في دول العالم، عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت من التاسعة صباحًا، وحتى التاسعة مساءً على مدار اليوم، واختيار المرشح الذي يرغب فيه عبر وضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

تشهد البلاد ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء؛ لتسجل القاهرة 25 درجة مئوية نهارا و15درجة مئوية ليلا، وتسجل مدينة الإسكندرية 24 درجة مئوية خلال ساعات النهار و14 درجة ليلا، فيما تسجل محافظات الصعيد الأعلى حرارة؛ لتصل إلى 30 درجة مئوية نهارا .

وكشفت خرائط الطقس استمرار الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة، حتى يوم الاثنين المقبل، ويبدأ الانخفاض التدريجي بداية من يوم الثلاثاء، وتنخفض على غرب البلاد ثم شرقًا، ويزداد ويتعمق الانخفاض يوم الأربعاء المقبل، لتعود درجات الحرارة إلى المعدل الطبيعي، وتسجل القاهرة 23 درجة مئوية نهارا .

تحديث 

جيش الاحتلال يستعد لتوسيع عملياته العسكرية في قطاع غزة

كتائب القسام: استهدفنا دبابتين إسرائيليتين جنوب بيت لاهيا، وقوة إسرائيلية، خاصة في بيت حانون

الجيش البريطاني يحذر من انفجار محتمل قبالة سواحل اليمن

“يديعوت أحرنوت”: إسرائيل لن تحقق الانتصار على حماس

مصر: طرد 4 نشطاء أجانب لتضامنهم مع غزة

سؤال برلماني بشأن اجراءات الحكومة الاستباقية لمواجهة موسم الأمطار

جيش الاحتلال يستعد لتوسيع عملياته العسكرية في قطاع غزة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن قائد وحدة المدرعات بجيش الاحتلال العميد هشام إبراهام قوله، إن الجيش يستعد؛ لتوسيع العمليات العسكرية إلى مناطق أخرى في قطاع غزة؛ لتفكيك حركة حماس.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بقصف عدة منازل، شملت بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس، ومنطقة أبو إسكندر ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ومنازل بجوار مدرسة الأمل غربي خان يونس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن طائرات الاحتلال قصفت 6 منازل في منطقة عسقولة بحي الزيتون شرقي غزة.

كتائب القسام: استهدفنا دبابتين إسرائيليتين جنوب بيت لاهيا وقوة إسرائيلية خاصة في بيت حانون

أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس الإجهاز على عدد من جنود الاحتلال بعد استهداف قوة إسرائيلية، خاصة كانت متحصنة داخل مبنى في بيت حانون بقذيفة “تي بي جي” مضادة للتحصينات، إضافة إلى الاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة.

وأعلنت كتائب القسام استهداف مقاتليها 5 آليات إسرائيلية شرق دير البلح بعبوات “العمل الفدائي”، وقذائف “الياسين 105″، مؤكدة تدمير 3 آليات بشكل كامل.

وصباح اليوم، أعلنت كتائب القسام قصف قاعدة رعيم ومستوطنة سديروت برشقتين صاروخيتين، بعد أن دوت صفارات الإنذار في مستوطنات “غلاف غزة”.

كما  استهدفت حشودا لجيش الاحتلال شرق مستوطنة ماجين برشقة صاروخية، في وقت أعلن فيه جيش الاحتلال عن دوي صفارات الإنذار في المستوطنة.

الجيش البريطاني يحذر من انفجار محتمل قبالة سواحل اليمن

انفجار محتمل قبالة سواحل اليمن يثير القلق في مضيق باب المندب
انفجار محتمل قبالة سواحل اليمن يثير القلق في مضيق باب المندب

أعلن الجيش البريطاني، اليوم الأحد، أن “انفجاراً محتملاً” وقع على طريق ملاحي رئيسي قبالة سواحل اليمن.

وأصدرت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التابعة للجيش البريطاني، تحذيراً مقتضباً لشركات الشحن، من أن الحادث وقع في مضيق باب المندب الذي يفصل شرق إفريقيا عن شبه الجزيرة العربية. وقالت الهيئة، إنه تم الإبلاغ أيضاً عن نشاط للطائرات المسيّرة في المنطقة.

ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر بخليج عدن. وشهدت تلك المنطقة سلسلة من الهجمات في الأسابيع الأخيرة، نسبت إلى الحوثيين، الذين أطلقوا أيضاً صواريخ وطائرات مسيّرة باتجاه إسرائيل، بسبب حربها على حركة “حماس” في قطاع غزة. ولم يعترف الحوثيون بالحادث حتى اللحظة.

“يديعوت أحرنوت”: إسرائيل لن تحقق الانتصار على حماس

حذرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية صناع القرار في تل أبيب من مغبة شن عملية برية في جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل لن تحقق انتصاراً على حركة حماس، حتى بعد أن يتمكن جيش الاحتلال من توجيه ضربة قوية للحركة، تقضي على قدراتها العسكرية.

وفي تقرير الصحيفة، إن “التوغل في خان يونس جيد؛ لإشباع شهية الانتقام، لكن من دون خطة لليوم التالي، فإنه لن يحقق شيئًا”، مؤكدة أن استئناف جيش الاحتلال غاراته الجوية في جميع أرجاء القطاع يهدد حياة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وأشارت إلى أن الشهادات التي قدمها الأسرى الذين أفرجت عنهم حركة حماس في إطار صفقة التبادل الأخيرة، دللت على أن غارات جيش الاحتلال تهدد بالفعل حياة الأسرى.

ولفتت إلى أن التقديرات تفيد، بأن “معظم قيادات حركة حماس وأغلبية الأسرى الإسرائيليين موجودون في منطقة جنوب القطاع، وتحديدا في خان يونس”.

وحسب الصحيفة، فإن تجربة الحرب على غزة حتى الآن، دللت على أنه ليس من السهولة القضاء على المقاومة، مشيرةً إلى أنه حتى بعد 57 يوماً، منذ بداية الحرب، لا يزال مقاتلو حركة حماس يواصلون القتال في العديد من أحياء مدينة غزة، وعلى رأسها حي الشجاعية.

مصر: طرد 4 نشطاء أجانب لتضامنهم مع غزة

أكد حقوقيون لـ”العربي الجديد” مغادرة ثلاثة من الأجانب الذين اعتقلتهم السلطات المصرية، أول أمس الخميس، عقب طلب السلطات منهم مغادرة البلاد فوراً، فيما ينتظر رابعهم تذكرة على أول طائرة تقله إلى بلاده.

وغادر الناشطون الأمريكي والفرنسي والأسترالية البلاد أولًا، في حين تنتظر ناشطة أرجنتينية شراء تذاكر الطائرة.

واحتجز الأمن المصري أربعة نشطاء أجانب، الخميس، داخل وزارة الخارجية، عقب تنظيم عدد من النشطاء الأجانب وقفة احتجاجية أمام الوزارة للمطالبة بدخول غزة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، قبل أن ينقطع التواصل معهم.

وطلب أربعة نشطاء أجانب، شاركوا في الوقفة الدخول إلى مبنى الوزارة؛ لتسليم رسالة لوزير الخارجية سامح شكري، تطالب بتسهيل دخولهم قطاع غزة للتضامن مع الفلسطينيين، ضمن قافلة ضمير العالم التي تضم أطباء وصحفيين ومحامين وعمال إغاثة، بهدف تقديم مساعدات إنسانية أساسية، وتخفيف العبء عن العمال الفلسطينيين المنهكين في جهود الإغاثة.

وانقطع الاتصال مع النشطاء الأربعة، قبل أن يجري احتجازهم  يوماً، وليلة في قسم شرطة بولاق أبو العلا، القريب من وزارة الخارجية عقب اقتيادهم إلى القسم من مبنى وزارة الخارجية.

سؤال برلماني بشأن اجراءات الحكومة الاستباقية لمواجهة موسم الأمطار

تقدم وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إيهاب منصور، أمس، بسؤال موجه إلى وزير التنمية المحلية هشام آمنة، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، بشأن الإجراءات الاستباقية لمواجهة موسم الأمطار، ومنع الازدحام المتكرر الذى يحدث في الطرق، وخاصة الأنفاق.

وتساءل النائب بشأن ما تم من إجراءات بخصوص أعمدة الإنارة بالشوارع، ومراجعة غلق أبوابها، وعدم كشف الأسلاك الكهربائية حفاظا على حياة المواطنين.

وأشار إلى وجود دراسة، أجراها خبراء في عام 2014؛ لتحسين حالة الصرف بأنفاق القاهرة الكبرى، ولم يتم الاستعانة بها، معتبرا أنه ليس من المقبول، أن نكرر اخبار ومشاهد ارتفاعات المياه التى تصل إلى 1.5 متر لمجرد سقوط أمطار أقل من الغزيرة.