في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: 23 مجزرة و 316 شهيداً وجيش الاحتلال يعلن توسيع عملياته في كل  أنحاء القطاع

الجيش الأمريكي: 4 هجمات على 3 سفن تجارية في البحر الأحمر

طائرة مسيرة تهاجم أكبر القواعد الأمريكية في سوريا

“المركزي المصري” يقترض 990 مليون دولار عبر طرح أذون خزانة

قرارات عاجلة من “التعليم” لضبط الدراسة خلال الانتخابات الرئاسية

حالة الطقس اليوم

 غزة: 23 مجزرة وجيش الاحتلال يعلن توسيع عملياته في كل القطاع

جيش الاحتلال يعلن توسيع عملياته في كل القطاع
جيش الاحتلال يعلن توسيع عملياته في كل القطاع

قصفت قوات الاحتلال مستشفى كمال عدوان، شمالي قطاع غزة، ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى. كما صعّد الاحتلال وتيرة استهداف المنازل المأهولة في مناطق متفرقة، بينما تجري اشتباكات عنيفة في أكثر من محور.

وأعلن جيش الاحتلال، أنه وسّع عمليته البرية إلى “كل جزء” من قطاع غزة، وقال المتحدث باسم الجيش، دانيال هاجاري، في وقت متأخر من يوم الأحد، إن القوات البرية تتقدم أيضاً إلى الجنوب.

وصلت حصيلة العدوان أمس، 316 شهيداً في 23 مجزرة، وارتفع العدد الكلي إلى 15523 شهيداً منذ 7 أكتوبر.

وشهدت غزة يوما صعبا من القصف المتتابع والوحشي، حيث استهدفت قوات الاحتلال مدرسة، تؤوي عددا من النازحين في مشروع بيت لاهيا السكاني شمالي قطاع غزة، ومنازل في منطقة الزرقا.

وقصفت زوارق الاحتلال شاطئ رفح وخان يونس، بالتزامن مع غارات الطيران العنيفة على جنوبي قطاع غزة. ومنازل في شرق مدينة رفح، كما قصف مسجد الشمعة في حي الزيتون جنوب شرقي غزة.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومة، وجيش الاحتلال في دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي منطقة القرارة، شرق خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده، خلال معارك أمس في قطاع غزة، ما يرفع مجمل عدد قتلاه، منذ بدء الحرب البرية إلى 77.

الجيش الأمريكي: 4 هجمات على 3 سفن تجارية في البحر الأحمر

4 هجمات على 3 سفن تجارية في البحر الأحمر
4 هجمات على 3 سفن تجارية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، وقوع “4 هجمات على 3 سفن تجارية، كانت تبحر بشكل منفصل في المياه الدولية، جنوب البحر الأحمر.

وجاء في البيان أيضاً، أن “المدمرة يو إس إس كارني من فئة آرلي بيرك استجابت؛ لنداءات استغاثة من السفن، وقدمت لها المساعدة”، وأسقطت ثلاث طائرات مسيّرة، كانت متجهة إلى المدمّرة خلال النهار.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، قالت في وقت سابق، إن سفينة حربية أمريكية وسفناً تجارية تعرضت لهجوم يوم الأحد، في البحر الأحمر.

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أنها استهدفت سفينتين إسرائيليتين في البحر الأحمر، وأوضح المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان، أن السفينتين المستهدفتين هما “يونِتي إكسبلورر” و”نمبر ناين”.

وكشف سريع أيضاً، أن إحدى السفينتين استهدفت بصاروخ بحري، بينما هوجمت السفينة الثانية بطائرة مسيرة، مشيراً إلى أن السفينتين رفضتا “الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية”.

وتوعد المتحدث العسكري باسم الحوثيين بمواصلة استهداف السفن الإسرائيلية إلى حين توقف العدوان على غزة.

طائرة مسيرة تهاجم أكبر القواعد الأمريكية في سوريا

هاجمت طائرة مسيرة أطلقتها ما يسمى “المقاومة الإسلامية” قاعدة حقل العمر النفطي في ريف دير الزور، أكبر القواعد الأمريكية في سوريا، واستهدفت منطقة المساكن في القرية الخضراء بالحقل، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى الآن، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

يشار  إلى أن الاستهداف الجديد لقاعدة حقل العمر هو الهجوم الـ 12، منذ تصعيد “المقاومة الإسلامية” لعملياتها، ضد القواعد الأمريكية “، انتقاما لغزة”.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، منذ 19 تشرين الأول/ أكتوبر 48 هجوما على قواعد التحالف الدولي.

“المركزي المصري” يقترض 990 مليون دولار عبر طرح أذون خزانة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري الأحد، إنه سيتم طرح أذون خزانة دولارية بقيمة 990 مليون دولار؛ وأنه من المقرر تسوية العطاء يوم الثلاثاء، بحسب رويترز.

وفي إطار سعيه لتوفير العملة الأجنبية المطلوبة للوفاء بالتزاماته، سواء تلك المتعلقة بسد العجز في الحساب الجاري، أو سداد ديون وفوائد خارجية، اعتمد البنك المركزي المصري على البنوك العاملة في مصر، من خلال بيع أذون خزانة بالدولار واليورو، تقوم تلك البنوك بشراء كامل قيمتها تقريباً في كل عطاء.

والشهر الماضي، باعت مصر ما قيمته 1.612 مليار دولار من أذون الخزانة الدولارية التي تستحق بعد عام، بمتوسط عائد مرجح 5.149 %.

 قرارات عاجلة من “التعليم” لضبط الدراسة خلال الانتخابات الرئاسية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتابا دوريا، تم تعميمه على المديريات التعليمية، وأعلنت الوزارة بتخصيص عدد من المدارس كلجان انتخابية.

وقالت الوزارة: يتعين على جميع المديريات، والجهات المختصة بالوزارة التنبيه بالالتزام بحضور، وانتظام جميع المعلمين، وكافة العاملين بالمدارس بكافة أنواعها الرسمية- الخاصة- الدولية)، خلال فترة انعقاد الانتخابات الرئاسية، وتخصيص مكان مناسب؛ لتجميع العاملين بالمدارس التي تضم لجانا انتخابية في أقرب مدرسة لهم.

وحصول طلاب المدارس المخصصة كلجان انتخابية فقط، على إجازة خلال فترة انعقاد الانتخابات، وأيضا انتظام الدراسة بالمدارس بكافة أنواعها الرسمية والخاصة والدولية غير المخصصة كلجان انتخابية.

أطاح بسيارته من الخلف.. القبض على السائق المتسبب في وفاة أشرف عبد الغفور

الفنان أشرف عبدالغفور
الفنان أشرف عبد الغفور

ضبطت أجهزة الأمن في الجيزة، أمس الأحد، السائق المتهم بالتسبب في مصرع الفنان أشرف عبد الغفور، إثر حادث تصادم بطريق «مصر- إسكندرية» الصحراوي بدائرة قسم شرطة الشيخ زايد.

كان «عبد الغفور» يقود سيارته رفقة زوجته التي أصيبت في الحادث، ونقلت إلى المستشفى؛ لتلقي العلاج اللازم.

وانتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع الحادث، وتحفظ على كاميرات المراقبة التي التقطت صورًا للحادث، وتبين أن السائق المتهم أطاح بسيارة الفنان وزوجته من الخلف؛ فتسبب في اصطدامهما بالرصيف.

 حالة الطقس اليوم: أجواء مائلة للحرارة

 

يستمر ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، بحوالي من درجة لـ درجتين، حيث تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 25 درجة مئوية، وتسود أجواء مائلة للحرارة، خاصة وقت الظهيرة على أغلب مناطق الجمهورية.

تحديث 

أكثر من 30 شهيداً والمقاومة تستهدف 5 دبابات و5 ناقلات جند

الضفة: اقتحامات واعتقالات واشتباكات متجددة

إصابة 3 جنود إسرائيليين وسط تجدد القصف بين حزب الله والاحتلال

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2023

وزير الدفاع: القضية الفلسطينية تواجه منحنى شديد الخطورة

أكثر من 30 شهيداً في حي الزيتون والشجاعية والمقاومة تستهدف 5 دبابات إسرائيلية و5 ناقلات جند

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق صفارات الإنذار في مستوطنة ماجين في “غلاف غزة”، وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بشنّ طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة شمالي شرقي خان يونس.

واستُشهد أكثر من 30 مواطناً، اليوم الاثنين، وأصيب آخرون في استهداف صاروخي لمنازل مأهولة في حي الزيتون والشجاعية شرق غزة. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت بالصواريخ عشرات المنازل بحي الزيتون، والشجاعية، ما أدى لاستشهاد 30 مواطناً على الأقل وجرح آخرين، وتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية لوكالة “رويترز”، إن القوات البرية أنهت تقريباً مهمتها في شمال قطاع غزة.

 “القسام”: استهداف 5 دبابات إسرائيلية و5 ناقلات جند

 تعلن كتائب القسام منذ صباح اليوم وحتى اللحظة من استهداف 5 دبابات إسرائيلية و5 ناقلات جند
تعلن كتائب القسام منذ صباح اليوم وحتى اللحظة من استهداف 5 دبابات إسرائيلية و5 ناقلات جند

أعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس تمكّنها منذ صباح اليوم، وحتى اللحظة “الثانية مساء بتوقيت القاهرة” من استهداف 5 دبابات إسرائيلية، و5 ناقلات جند في محور شرق غزة بقذائف “الياسين 105″، كما أكدت الإجهاز على عدد من الجنود من مسافة صفر في منطقة الشيخ رضوان.

فيما أعلنت سرايا القدس “الذراع العسكري لحركة الجهاد” خوض مقاتليها اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في محاور التقدم شمالي القطاع وشرق غزة، واستهدافهم عدداً من الآليات العسكرية بقذائف الـ “التاندوم” والـ”آر بي جي”.

عرض ألفي جندي إسرائيلي على ضباط صحة نفسية بسبب حرب غزة

صُنّف نحو 2000 من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنهم مصابون ومتضررون؛ جراء المعارك الدائرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أي منذ عملية “طوفان الأقصى”، ولاحقاً الحرب الإسرائيلية البرية في قطاع غزة، ما استدعى عرضهم على ضابط صحة نفسية.

مطار العريش الدولي يستقبل 5 طائرات تحمل مساعدات لغزة

واصل مطار العريش الدولي بشمال سيناء، اليوم، استقبال طائرات المساعدات، حيث وصلت إلى المطار اليوم  5 طائرات محملة بـ 70 طنًا، من المساعدات المتنوعة.

وقال خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، أن من بين الطائرات التي وصلت للمطار خلال الساعات الماضية طائرتان من قطر، تحملان 27 طنًا من المواد الغذائية والإغاثية، وطائرة من الأردن تحمل 30 طنًا من المستلزمات الطبية، وطائرة من تونس تحمل 3 أطنان من المستلزمات الطبية، وطائرة من الكويت تحمل 10 أطنان من الخيام.

أضاف زايد، أن عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش الدولي، منذ 12 أكتوبر الماضي، بلغت 259 طائرة، حملت نحو 6680 طنًا من المساعدات.

وأشار زايد، إلى أن المساعدات التي حملتها الطائرات مقدمة من 35 دولة عربية وأجنبية، و15 منظمة إقليمية ودولية، وهي عبارة عن مساعدات إنسانية، وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية، ومواد غذائية وخيام وسيارات إسعاف مجهزة.

الضفة: اقتحامات واعتقالات واشتباكات متجددة

شهدت الضفة الغربية مساء أمس واليوم، اقتحامات واعتقالات واشتباكات. وجرت صباح اليوم اشتباكات مع قوات الاحتلال في قلقيلية، وسقط شهيدان بالقرب من مركز للشرطة الفلسطينية في المدينة، وأصيب أحد عناصر الشرطة بجروح؛ بسبب كثافة إطلاق الرصاص من قبل قوات الاحتلال.

واحتجزت قوات الاحتلال جثماني شهيدين في قلقيلية، وهما: علاء نزال والشاب أنس قراقع داود، وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية، منذ بداية العام الجاري إلى 464، بينهم 256 شهيداً، منذ السابع من أكتوبر.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم الاثنين، 16 مواطناً من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، عندما داهمت المخيم، واعتقلت فجر اليوم 6 مواطنين من مدينة أريحا، ومخيمي عين السلطان وعقبة جبر، كما اقتحمت عدة مناطق في محافظة رام الله والبيرة.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، باقتحام قوات الاحتلال بلدة سلواد، شرق رام الله، وقرية جفنا، ومخيم الجلزون شمالا، ومداهمتها عددا من المنازل، واعتقال عدد من الفلسطينيين.

وأمس الأحد، اعتقل الاحتلال  60 فلسطينياً من الضفة الغربية، وشيع جثامين 3 شهداء في سلفيت ونابلس وقلقيلية، كما سجلت إصابة طفلين برصاص الاحتلال غرب رام الله.

إصابة 3 جنود إسرائيليين وسط تجدد القصف بين حزب الله والاحتلال

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه لعدة مناطق في جنوب لبنان، في وقت تشهد فيه الجبهة تصعيدًا كبيرًا، منذ الإعلان عن استئناف الحرب على قطاع غزة يوم الجمعة الماضي، وسط تنامي مخاوف المستوطنين من سكان المستوطنات الحدودية من العودة إليها؛ خوفًا من إمكانية تسلل عناصر لحزب الله، وتنفيذ عمليات فيها.

وأعلن حزب الله، أنه استهدف تجمّعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرج شتولا، وموقع الراهب بالأسلحة المناسبة، مشيراً إلى تحقيق إصابات مباشرة. كما أعلن استهداف موقع البغدادي الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وإصابته بشكل ‏مباشر كذلك.

بينما قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي أطراف عدة بلدات منها: الضهيرة وعلما الشعب، وميس الجبل ومحيبيب جنوبي لبنان.

وأعلن الاحتلال اليوم الاثنين، إصابة 3 من جنوده بجراح، الليلة الماضية؛ جراء إطلاق قذائف هاون من لبنان باتجاه منطقة شتولا الحدودية.

وقال جيش الاحتلال، إنه رصد عدة قذائف هاون أطلقت صباح اليوم من الأراضي اللبنانية باتجاه موقع عسكري إسرائيلي، في منطقة يفتاح، وأن القوات الإسرائيلية هاجمت مصدر إطلاقها.

وأصيب  أمس الأحد، 11 إسرائيلياً بينهم 8 جنود بصاروخ مضاد للدروع في مناطق الشمال، وأعلن “حزب الله” استهداف آلية عسكرية في قاعدة بيت هيلل، بينما قصف الاحتلال عددًا من البلدات اللبنانية الجنوبية مع تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء جنوب لبنان.

الرئيس السيسي يشهد افتتاح المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2023

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية
الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2023″، وذلك في مركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية، في مدينة نصر بالقاهرة.

يشارك في فعاليات المعرض كبرى الشركات المصرية، والعالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية بأحدث المعدات والتكنولوجيات، والأنظمة الأمنية والدفاعية.

وزير الدفاع: القضية الفلسطينية تواجه منحنى شديد الخطورة وتصعيدا عسكريا غير محسوب

أكد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2023” حدث عالمي مهم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة في هذا التوقيت الدقيق الذي يتزامن، مع ما يشهده العالم من صراعات وحروب، تعصف بالأمن والاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

وقال الوزير- في كلمته، إن مصر كانت ولا تزال نقطة التلاقي لكافة شعوب الإنسانية المحبة للخير والسلام؛ من أجل توحيد الجهود؟، واحتواء وتيرة الصراعات؛ لإرساء السلام.

وشدد الفريق أول محمد زكي، على حرص مصر- من خلال المعرض على إتاحة الفرصة أمام الدول، والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع .

مضيفا أن: “المعرض يسهم في عرض المبتكرات وتبادل الخبرات؛ لتنمية روابط العلاقات بين الدول في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية؛ لتعزيز القدرات على حماية ركائز أمننا القومي المشترك، وتعميق أطر الشراكة والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة”.

وتابع الفريق أول محمد زكي: “يتم الوضع في الاعتبار قيام الشركات المنتجة بعرض الأسلحة والمعدات؛ بهدف أن تحصل عليها حكومات الدول الشقيقة والصديقة لدعم قواتها المسلحة؛ لردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن وسلامة تلك الدول، مع ضمان عدم امتلاكها بواسطة عناصر غير مصدق عليها من الحكومات حفاظا على الأمن، والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أنه لا وجود للتنمية إلا بتوافر الأمن والاستقرار”.

وتوجه وزير الدفاع بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحضور، قائلًا: “حضوركم فخر واعتزاز ورسالة مهمة، يجب أن نتوقف أمامها طويلا بالفحص، والدرس ونبحث في أعماقها لنتفهم معانيها”.