في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

قصف عنيف على خان يونس وعدة مناطق في قطاع غزة تشهد مواجهات بين المقاومة وقوات الاحتلال

الأمم المتّحدة تحذّر من “سيناريو أكثر رعباً” في غزة

تركيا تحذر من “عواقب وخيمة” إذا حاولت إسرائيل ملاحقة مسؤولي حماس في الخارج

استقالة رئيس شعبة ترخيص الأسلحة في إسرائيل وبن غفير يهاجمه

إسرائيل تهاجم مواقع لحزب الله في لبنان

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائية يعقبها الانضمام للوفد الوزاري العربي الإسلامي

تجديد حبس عشرات المصريين على خلفية مظاهرات فلسطين

 قصف عنيف على خان يونس وعدة مناطق في قطاع غزة تشهد مواجهات بين المقاومة وقوات الاحتلال

 قصف عنيف على خان يونس وعدة مناطق فى قطاع غزة
قصف عنيف على خان يونس وعدة مناطق في قطاع غزة

في استمرار للحرب على غزة، والتي أكملت شهرين، شن الاحتلال غارات عنيفة على مناطق متفرقة من القطاع، ووسع عملياته البرية في خان يونس جنوباً تحت غطاء جوي، يشن غارات كثيفة وأحزمة نارية.

وتطلق طائرات مسيّرة إسرائيلية الرصاص على كل من يتحرك في محيط 5 كيلومترات من مناطق التوغلات، كما أنّ المدفعية الإسرائيلية تغطي بكثافة نارية كبيرة أماكن التوغل الإسرائيلي، وتستهدف المنازل والبنية التحتية فيها.

من جهتها، تواصل المقاومة التصدي؛ لمحاولات جيش الاحتلال التوغل في العديد من المناطق، حيث تشهد محاور عدة اشتباكات ضارية.

واعلنت “القسام” أمس تدمير 28 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً خلال 24 ساعة.

وشهدت الساعات الـ 12 الماضية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة، لافتاً إلى أنّ المقاومة الفلسطينية استخدمت سلاح القنص؛ لاستهداف قوات خاصة إسرائيلية، وقوات راجلة، توغلت في شرق وغرب مخيم جباليا شمال غزة.

وأعلنت كتائب القسام استهدافها 3 آليات إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” شرق مدينة خان يونس.

كما دوت صفارات الإنذار في “غلاف غزة”، ومنطقة بئر السبع. وتزامناً أعلنت كتائب القسام قصفها بئر السبع المحتلة برشقة صاروخية؛ رداً على المجازر بحق المدنيين.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، مقتل ضابط وجنديين من الكتيبة 53 خلال المعارك في قطاع غزة أمس، كما أعلن إصابة ضابط وجنديين بجراح خطيرة.

وبهذا ارتفع عدد الجنود القتلى المعلن عنهم إلى 404 قتلى، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

قطع الاتصالات، وقصف المنازل.

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن بعض مناطق قطاع غزة شهدت عودة جزئية للاتصالات والإنترنت، وذلك بعد ساعات من الانقطاع.

الأمم المتّحدة تحذّر من “سيناريو أكثر رعباً” في غزة

لين هاستينغز منسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة
لين هاستينغز منسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

 

حذّرت مسؤولة في الأمم المتّحدة الاثنين، من أنّ توسّع نطاق العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة إلى جنوب القطاع يمكن أن يؤدّي إلى “سيناريو أكثر رعباً”، قد تعجز العمليات الإنسانية عن التعامل معه.

وقالت منسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، إنّه منذ استئناف القتال بين إسرائيل وحماس في الأول من كانون الأول/ ديسمبر بعد هدنة استمرت سبعة أيام، “امتدّت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى جنوب غزة”.

وأضافت في بيان: : أنّ هذا التوسّع في العمليات البرية الإسرائيلية “أجبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين الآخرين إلى اللجوء إلى مناطق تواجه ضغطاً متزايداً، وحيث ينتابهم اليأس في مسعاهم؛ للعثور على الغذاء، والماء، والمأوى والأمان”.

تركيا تحذر من “عواقب وخيمة” إذا حاولت إسرائيل ملاحقة مسؤولي حماس في الخارج

قال مسؤول في المخابرات التركية، أمس الاثنين، إن تركيا حذرت إسرائيل من “عواقب وخيمة”، إذا حاولت ملاحقة مسؤولين من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في تركيا.

وكان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) رونين بار، قال في تسجيل بثته هيئة البث العامة الإسرائيلية، الأحد، إن إسرائيل ستلاحق حركة حماس في لبنان وتركيا وقطر، حتى لو استغرق الأمر سنوات.

استقالة رئيس شعبة ترخيص الأسلحة في إسرائيل وبن غفير يهاجمه

قدم رئيس شعبة ترخيص الأسلحة النارية بوزارة الأمن القومي الإسرائيلية، الاثنين، استقالته من منصبه، ما دفع الوزير إيتمار بن غفير إلى مهاجمته.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن رئيس الشعبة إسرائيل أفيشر، أعلن استقالته من منصبه على خلفية “تصرفات” وزير الأمن القومي زعيم حزب “القوة اليهودية” اليمني المتطرف إيتمار بن غفير، وتوزيع السلاح، دون معايير على المستوطنين.

وأضافت: “في الأسبوع الماضي، اعترف أفيشر في جلسة استماع في الكنيست، أنه تم تعيين أشخاص بدون شهادات؛ لإصدار تراخيص أسلحة للمواطنين”.

إسرائيل تهاجم مواقع لحزب الله في لبنان

قال الجيش الإسرائيلي، إنه هاجم مرة أخرى مواقع لجماعة حزب الله في لبنان؛ ردا على القصف عبر الحدود.

وذكر الجيش، أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي “قصفت مواقع إطلاق لحزب الله، وبنية تحتية إرهابية، ومجمعا عسكريا ردا على“عمليات إطلاق من لبنان على إسرائيل” يوم الاثنين.

وكان الجيش قد ذكر في وقت سابق، أن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة في الهجمات. وأعلن مقاتلو حزب الله مسؤوليتهم عن هجوم على جنود إسرائيليين، وإطلاق النار على أهداف أخرى.

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن في زيارة ثنائية يعقبها الانضمام للوفد الوزاري العربي الإسلامي

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

 

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكري وزير الخارجية توجه فجر اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويلتقي وزير الخارجية خلالها مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بما في ذلك رؤساء وأعضاء اللجان المعنية بالسياسة الخارجية الأمريكية في الكونجرس.

وأضاف المتحدث الرسمي، إن زيارة وزير الخارجية ستشمل عقد لقاءات مع عدد من مراكز الفكر والأبحاث الأمريكية، بالإضافة إلى المشاركة في لقاءات إعلامية.

موضحاً أن الزيارة سيعقبها انضمام وزير الخارجية للوفد الوزاري العربي الإسلامي المقرر، أن يزور واشنطن يوم ٧ ديسمبر، حيث سيعقد الوفد لقاءات مع وزير الخارجية الأمريكي، وعدد من أعضاء الكونجرس ووسائل الإعلام الأمريكية سعياً؛ لوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة اتصالاً بالتكليف الصادر عن القمة العربية/ الإسلامية الأخيرة.

اليوم.. تحالف الأحزاب المصرية ينظم مؤتمرًا جماهيريًا بالغردقة لدعم السيسي

ينظم تحالف الأحزاب المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا جماهيريًا بمدينة الغردقة محافظة البحر الأحمر، وذلك ضمن عدد من المؤتمرات الجماهيرية التي ينظمها التحالف بالمحافظات لدعم اختيار السيسي رئيسًا للجمهورية في انتخابات الرئاسة الحالية.

ويشارك في المؤتمر النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية، والمستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين، وعدد من رؤساء الأحزاب المشاركين في التحالف.

تجديد حبس عشرات المصريين على خلفية مظاهرات فلسطين

أعلن محامون حقوقيون ومنظمات مجتمع مدني في مصر، أن نيابة أمن الدولة جددت حبس 40 متهما، في قضية “مظاهرات دعم فلسطين” لمدة 15 يوما في جلستها المنعقدة، خلال هذا الأسبوع.

وجرى تجديد حبس الشباب والمتظاهرين على ذمة القضية رقم 2468 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ “مظاهرات دعم فلسطين”، بعدما وجهت النيابة لهم اتهامات بـ (التظاهر، التجمهر، والتعدي على موظفين، وإتلاف ممتلكات، والانضمام لجماعة شكلت على خلاف أحكام القانون).

وفي الإسكندرية أيضًا، جددت نيابة أمن الدولة، حبس 14 متظاهرًا في قضية “مظاهرات دعم فلسطين”، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق على ذمة القضية رقم 2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا بـ “مظاهرات دعم فلسطين”. بعدما وجهت لهم النيابة اتهامات بنشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية، والاشتراك في التجمهر.

وكانت غرفة الطوارئ بالمفوضية المصرية قد رصدت القبض على قرابة 70 شخصا في محافظة الإسكندرية، ولكن تم اقتيادهم إلى جهات غير معلومة، ولم يظهر منهم إلا 14 شخصا، بحسب عدد من المحامين، وتم التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، على ذمة القضية رقم 2469 لسنة 2023 حصر أمن دولة، ووجهت لهم النيابة تهم مشاركة جماعة إرهابية، والاشتراك في تجمهر وإذاعة أخبار كاذبة.

توقعات الطقس اليوم

يسود الطقس اليوم الثلاثاء ، أجواء لطيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد ،معتدلة على جنوب سيناء ،حارة على جنوب الصعيد.

كما أنه من المتوقع، أن تسجل العظمى على القاهرة اليوم 23 درجة مئوية، وتظل الأجواء باردة ليلا على أغلب الأنحاء، وهناك فرص لسقوط الأمطار  على مناطق من جنوب سيناء، وخليج العقبة وسلاسل جبال البحر الأحمر، قد تصل لحد السيول على بعض المناطق على فترات متقطعة.

 

تحديث 

حكومة  الاحتلال :القتال في “المرحلة الثانية” من الحرب سيكون صعباً

مشروع اجتماع عربي يدعو للاعتراف بدولة فلسطينية

نيويورك تايمز: صواريخ القسام أصابت قاعدة إسرائيلية بداخلها صواريخ نووية

“وول ستريت جورنال”: خطة إسرائيلية لإغراق أنفاق غزة بمياه البحر

متحدث الحكومة الإسرائيلية لا ينفي خطة إغراق الأنفاق في غزة

الأمم المتحدة تقول إنه “من المستحيل” إنشاء “مناطق آمنة” في غزة

السيسى يستقبل رئيس قبرص

جريمة قتل الطالب ريجيني أمام القضاء الإيطالي قريبا

مصر تطرح أمام المستثمرين 44 مدرسة للبيع بعد تطويرها

غضب بين مزارعى القطن فى المحافظات بسبب تدنى الأسعار

رحيل المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي عن 72 عاماً

حكومة الاحتلال :القتال في “المرحلة الثانية” من الحرب سيكون صعباً

كثّف   جيش الاحتلال  الثلاثاء عملياته  في جنوب قطاع غزة حيث أشار شهود إلى حدوث معارك عنيفة ، ما يثير مخاوف من “سيناريو أكثر رعبا” للمدنيين، مع استمرار أعمال القصف واستهداف المنازل .

وأعلن جيش الاحتلال ظهر اليوم، مقتل جنديين ي غزة، وإصابة ثالث بجراح خطيرة.

بينما أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أنها قنصت جنيين إسرائيليين ببندقية الغول القسامية شرق خانيونس، وذكرت أن مقاتليها استهدفوا 4 آليات إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” شرق مدينة خانيونس، كما استهدفت تحشدات إسرائيلية شرق “ماجين” .

وقصفت  القسام بئر السبع المحتلة برشقة صاروخية رداً على المجازر بحق المدنيين.

وفى بيانات  لاحقه ظهر اليوم، أعلنت  “كتائب القسام” أن مقاتليها استهدفوا ما مجموعه 16 آلية عسكرية إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة،  وشملت الاستهدافات دبابات وجرافة عسكرية متوغلة في المنطقة.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية قوله إن القتال في “المرحلة الثانية” من الحرب سيكون صعباً.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الإثنين ارتفاع حصيلة القتلى إلى 15899 قتيلا، 70 في المئة منهم نساء وأطفال ومراهقون، جراء القصف الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

مشروع اجتماع عربي يدعو للاعتراف بدولة فلسطينية

كشفت مصادر دبلوماسية، عن تحركات تجري داخل أروقة جامعة الدول العربية، للدعوة إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب، لحثّ المجتمع الدولي على الاعتراف بدولة فلسطينية، والتوجه إلى مجلس الأمن الدولي عبر المجموعة العربية من أجل تلك الخطوة.

وقال دبلوماسي مصري لـ”العربي الجديد” إن القاهرة “أجرت مباحثات مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية من أجل اتخاذ خطوة للدفع باستقرار الأوضاع في المنطقة، من خلال الاعتراف بدولة فلسطينية، على أن يتم الحديث في مرحلة لاحقة، بشأن حدود تلك الدولة وشكلها”.

نيويورك تايمز: صواريخ القسام أصابت قاعدة إسرائيلية بداخلها صواريخ نووية

كشف تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز أن صاروخا أطلقته كتائب القسام في 7 أكتوبر الماضي من قطاع غزة أصاب قاعدة عسكرية إسرائيلية يحتمل أنها تحتوي على صواريخ ذات قدرة نووية.

وقالت الصحيفة إن أحد الصواريخ التي أطلقتها حماس، ارتطم بقاعدة سدوت ميخا وسط إسرائيل، ما أدى إلى نشوب حريق اقترب من منشآت تخزين الصواريخ التي يُعتقد أنها تحمل رؤوساً نووية.

وعلى الرغم من أن الحريق طال ما يقرب من 162 ألف متر مربع في القاعدة، فإن الأسلحة والمعدات ظلت آمنة.

لكن هذا لا يعني الاستهانة بالمخاطر الكامنة في حريق بهذا الحجم بالقرب من مستودعات توجد بها صواريخ نووية. وبحسب تعبير الصحيفة “كل شيء كان من الممكن أن يصبح أسوأ في حال لم تتمكن إسرائيل من السيطرة على الحريق”.

“وول ستريت جورنال”: خطة إسرائيلية لإغراق أنفاق غزة بمياه البحر

كشف مسؤولون أمريكيون، لصحيفة وول ستريت جورنال، عن قيام إسرائيل بتجميع نظام من المضخات الكبيرة التي يمكن استخدامها لإغراق شبكة أنفاق حماس تحت قطاع غزة بمياه البحر، وهو تكتيك، بحسب الصحيفة، يمكن أن يدمر الأنفاق ويطرد المقاتلين من ملجأهم تحت الأرض، ولكنه يهدد أيضاً إمدادات المياه في القطاع.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، الاثنين، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهى من تجميع مضخات كبيرة لمياه البحر على بعد ميل تقريباً شمال مخيم الشاطئ للاجئين، منتصف الشهر الماضي.

متحدث الحكومة الإسرائيلية لا ينفي خطة إغراق الأنفاق في غزة

قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، رداً على تقرير بشأن إغراق أنفاق غزة بالمياه، إن الجيش يتخذ مجموعة من الإجراءات الهندسية دون التعليق على التفاصيل.

الأمم المتحدة تقول إنه “من المستحيل” إنشاء “مناطق آمنة” في غزة

قالت الأمم المتحدة الثلاثاء إنه “من المستحيل” إنشاء ما يسمى بمناطق آمنة يفر إليها المدنيون داخل قطاع غزة وسط حملة القصف الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر لصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من القاهرة “إن ما يسمى بالمناطق الآمنة… غير منطقية وغير ممكنة، وأعتقد أن السلطات على علم بذلك”.

السيسى يستقبل رئيس قبرص

الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم ونظيره رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس
الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم ونظيره رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، فى قصر الاتحادية، نيكوس خريستودوليدس، رئيس قبرص.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمى، بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعرض الرئيسان سبل توسيع  التعاون فى عدد من الملفات ذات الأولوية وعلى رأسها ملف الطاقة، مع استشراف آفاق جديدة لتوطيد العلاقات، سواء على المستوى الثنائى أو من خلال آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق أيضًا إلى الأوضاع الإقليمية، وبالأخص التصعيد فى قطاع غزة.

جريمة قتل الطالب ريجيني أمام القضاء الإيطالي قريبا.. محاكمة غيابية لأربعة ضباط مخابرات مصريين

أعلنت السلطات الإيطالية الاثنين أنها ستحاكم أربعة ضباط استخبارات مصريين غيابيا ابتداء من 20 فبراير المقبل أمام محكمة في روما بتهمة اختطاف وتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جيوليو ريجيني عام 2016.

والضباط الأربعة بحسب وسائل الإعلام هم اللواء طارق صابر والعقيد حسام حلمي وآسر كامل محمد إبراهيم والرائد مجدي إبراهيم عبد العال شريف.

وكان الطالب جيوليو ريجيني قد اختفى في 25 يناير كانون الثاني 2016 في القاهرة، حيث كان يعمل على أطروحة دكتوراه بصفته طالبا بجامعة كامبريدج البريطانية.

وفي الثالث من فبراير، تم العثور على جثته في إحدى ضواحي القاهرة وكانت تحمل آثار ضرب وحرق بأعقاب السجائر وعلامات توحي بأنه تعرض للصعق الكهربائي بحسب تقرير الطبيب الشرعي إثر تشريح الجثة.”

مصر تطرح أمام المستثمرين 44 مدرسة للبيع بعد تطويرها

بحث رئيس الوزراء ، مصطفى مدبولي، مع وزير التربية والتعليم، رضا حجازي، الاثنين، آليات زيادة التعاون مع القطاع الخاص في ملف التعليم ما قبل الجامعي، من خلال طرح 44 مدرسة للبيع أمام المستثمرين بعد تطويرها.

وقال حجازي إن وزارته لا تألو جهداً لدعم وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص في ملف التعليم، بما يخدم عملية تطوير المنظومة التعليمية، مستعرضاً تقريراً عن الموقف الحالي لعدد من المدارس، وآليات الاستفادة منها، وإدراجها ضمن مقترح الخطة الاستثمارية للوزارة، عن طريق طرحها على المستثمرين من القطاع الخاص.

وكلف رئيس الوزراء وزير التعليم بسرعة طرح المدارس الجاهزة، والتي يبلغ عددها 10 مدارس، على المستثمرين من القطاع الخاص، وسرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية في 34 مدرسة أخرى، من أجل طرحها للبيع على المستثمرين

غضب بين مزارعى القطن فى المحافظات بسبب تدنى الأسعار

 

سادت حالة من الغضب بين مزارعى القطن فى المحافظات، بسبب تدنى أسعار المحصول فى المزادات المنتشرة بعدد من المدن، مستنكرين التصريحات التى أطلقها المسؤولون برفع سعر قنطار القطن دون سند، متهمين السوق السوداء بالتلاعب فى الأسعار فى ظل ارتفاع أسعار الأسمدة ومستلزمات الإنتاج وتكاليف الزراعة والنقل.

رحيل المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي عن 72 عاماً

 ناهد فريد شوقي
 ناهد فريد شوقي

رحلت، صباح الثلاثاء، المنتجة السينمائية  ناهد فريد شوقي عن عمر 72 عاماً.

والراحلة هي ابنة الفنان الشهير فريد شوقي، تزوجت بالمنتج الراحل مدحت السباعي، وأنجبت منه ابنتها ناهد (الفنانة ناهد السباعي)  كما تعمل ثلاث من شقيقاتها في مجال التمثيل، أبرزهن رانيا.

أعطت شوقي اسمها لشركة الإنتاج الخاصة بها، والتي قدمت عبرها عدداً من الأفلام، أبرزها “هيستريا”، و”من نظرة عين”، و”زي القمر”، و”اللعبة الأمريكاني”.

كما شاركت كمنتجة منفذة للمسلسل الشهير “لن أعيش في جلباب أبي” من بطولة الفنانين نور الشريف وعبلة كامل، وأنتجت سهرة تلفزيونية للفنانة نجلاء فتحي، بعنوان “اللحظات الأخيرة”.