في أحدث إصداراته عن حالة حقوق الإنسان، تضمنت النشرة الأسبوعية الأخيرة لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام”، من الأول من ديسمبر وحتى اليوم 7 ديسمبر، عددا من الموضوعات على رأسها:

ـ تنظيم عمال معسكر قوات حفظ السلام في سيناء إضرابا عن العمل، وقيام الأمن المصري بالقبض على 4 أجانب؛ لتنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الخارجية، وترحيلهم فيما بعد

ـ انتهاك الحق في العمل بفصل العمال، وتشريدهم وعدم صرف مستحقاتهم المالية

ـ حدوث تطورات إيجابية في ملفي حل أزمة صحفيي وكالة رويترز، وإعادة الدكتور محمد محيي الدين إلى العمل بكلية هندسة القاهرة

الحق في التجمع السلمي

اعتصام عمال بمعسكر قوات حفظ السلام في سيناء

بدأ العشرات من العمال التابعين لشركة “كير سيرفس” في معسكر قوات حفظ السلام بمنطقتي شرم الشيخ والشيخ زويد، في سيناء، اعتصاماً، وإضراباً عن العمل، الأحد 27 نوفمبر الماضي، احتجاجاً على تدنى أوضاعهم المعيشية في الأجور، والخدمات داخل المعسكر، فضلاً عن وقائع فساد.

وقد توقف العمل بعد إضراب العمال البالغ عددهم حوالي 400 عامل، في الوقت الذي تلقى فيه العاملون بالشركة في منطقة العريش تهديدات بالفصل، في حال مشاركتهم في الاعتصام، بحسب عدد من زملائهم.

وأشار المحتجون إلى تدني مرتباتهم الشهرية التي يصل متوسطها إلى 4000 جنيه، بينما لا تتجاوز مرتبات عمال النظافة 2000 جنيه.

ولاحقا فض عمال الشركة اعتصامهم بعد وعد إيفان ويليامز قائد قوات حفظ السلام في سيناء بحل أزماتهم، وتلبية طلباتهم على مراحل خلال 3 أسابيع من الآن.

اعتقال 4 أجانب وترحيلهم لتضامنهم مع غزة

من جهة أخرى، أعلنت منظمة حقوقية أمريكية القبض على مرشح الكونجرس الأمريكي السابق جون باركر، بواسطة السلطات المصرية بعد وصوله إلى القاهرة؛ للمشاركة في “قافلة الضمير العالمي”، التي كان مقرراً انطلاقها من القاهرة للأراضي الفلسطينية في 24 نوفمبر الماضي.

وقد تم اعتقاله مع آخرين من الأرجنتين وأستراليا وفرنسا، عندما رفعت المجموعة لافتة، كتب عليها “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”.

وكان الناشطون الأربعة قد نظموا في 30 نوفمبر، وقفة أمام مبنى وزارة الخارجية؛ لاستخراج التصاريح الأمنية اللازمة، والسماح للقافلة بالمرور من معبر رفح، ورجح البعض احتجازهم داخل مبنى الوزارة. ثم تم ترحيلهم لاحقا إلى بلدانهم.

نيابة الاستئناف تستدعي رئيسة تحرير موقع مدى مصر  

قال موقع “مدى مصر”، إن نيابة استئناف القاهرة، استدعت، الثلاثاء 28 نوفمبر، رئيسة تحرير الموقع، لينا عطا الله، للتحقيق في اتهامات، قال الموقع:  “لم يتسن لنا التأكد منها”.

وأضاف الموقع، أن النيابة طلبت من نقابة الصحفيين إبلاغ لينا عطا الله، بالمثول؛ للتحقيق ضمن القضية رقم 22 لسنة 2023، وذلك دون إخطارها بالاتهامات الموجهة لها.

وتوقع محامو الموقع، أن تواجه لينا عطا الله تُهم “إدارة موقع، دون ترخيص” و” نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي”، التي سبق ووجهها المجلس لعطا الله.

وقد وافقت نيابة استئناف القاهرة لاحقا، على طلب تأجيل التحقيق إلى يوم الأربعاء المقبل، بناءً على طلب من نقابة الصحفيين ومحامي الموقع.

تأجيل ثاني جلسات محاكمة الطنطاوي ورفاقه

محاكمة الطنطاوي
محاكمة الطنطاوي

قررت محكمة جنح المطرية بالقاهرة، يوم 28 نوفمبر، تأجيل ثاني جلسات محاكمة أحمد الطنطاوي مرشح انتخابات رئاسة الجمهورية الذي لم يستوف شروط التقديم، ومنسق حملته الانتخابية محمد أبو الديار و21 متهما آخرين بتهمة طباعة، وتداول أوراق مُستخدمة في العملية الانتخابية، دون إذن من السلطة المختصة، لجلسة 5 ديسمبر المقبل.

وشهدت الجلسة حضور الطنطاوي إلى قاعة المحكمة مُخلى سبيله، فيما أحضر الأمن 21 متهمًا محبوسًا، وطلب الدفاع الاطلاع على أوراق القضية وتصويرها.

وأحالت النيابة الطنطاوي، وعدد من أعضاء حملته لمحكمة الجنح في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية، استنادًا إلى المادة 65 من قانون مباشرة الحقوق السياسية..

وأدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي عضو فريق الدفاع عن المتهمين في القضية، قرار الإحالة واستخدام القانون كسلاح للقمع، ضد المعارضين.

الحق في العمل

القضاء الإداري يلغي قرار إنهاء خدمة الدكتور محمد محيي الدين

 

محيي الدين الأستاذ الدكتور بكلية الهندسة بجامعة بنى سويف
محيي الدين الدكتور بكلية الهندسة بجامعة بني سويف

قضت محكمة القضاء الإداري ببني سويف، بإلغاء قرار إنهاء خدمة الدكتور محمد محيي الدين من العمل بكلية الهندسة في جامعة بني سويف الذي أصدرته الجامعة بدعوى انقطاعه عن العمل.

وكانت جامعة بني سويف قد أصدرت قرارا بإنهاء خدمة محيي الدين، الأستاذ بكلية الهندسة بدعوى انقطاعه عن العمل على الرغم من علم الجامعة، بأنه كان قيد الحبس الاحتياطي منذ فبراير عام 2019.

وأكد محامو ” محيي”، أنه تعرض للحبس الاحتياطي من 23 فبراير 2019، حتى 2 يونيو 2022، لم يُمكَّن خلالها من الاتصال بعمله بأي حال من الأحوال، ومن ثم يكون قد تعرض لظرف قهري منعه من استكمال مهام عمله بالشكل الطبيعي.

«رويترز» توافق على تحسين أجور صحفيي «القاهرة»  

توصل صحفيو وكالة رويترز بمكتب القاهرة إلى اتفاق مع إدارة الشركة المالكة للوكالة، يضمن «آلية؛ لتحسين الأجور، تساعدهم في التكيف مع التقلبات الاقتصادية»، وذلك بعد شهور من المفاوضات مع الإدارة، وإضراب العاملين.

كما أعلنت نقابة الصحفيين، ، تسلمها خطابًا رسميًا من رئيس مجلس إدارة جريدة وبوابة الوفد، يقضي ببدء صرف 800 جنيه زيادة دورية على رواتب جميع العاملين بدءًا من ديسمبر الجاري، مع «جدولة صرف 900 جنيه خلال ستة أشهر» حتى يونيو المقبل.

بدعوى المقاطعة: فصل موظفين بـ “ستاربكس مصر “

 

فصل لعمال "ستاربكس مصر "
فصل لعمال “ستاربكس مصر “

سرحت سلسلة “ستاربكس” عددا من موظفيها ‏العاملين في فروعها في مصر، بدعوى تأثيرات حملة المقاطعة الأخيرة على مبيعاتها؛ بسبب موقف الشركة الأم من دعم الاحتلال الإسرائيلي، وجرائم ‏الإبادة الجماعية المرتكبة في غزة. في الوقت الذي شهدت مبيعاتها ومبيعات عدد من ‏العلامات التجارية الأخرى الداعمة للاحتلال تراجعا هائلا.‏

وتأتي هذه القرارات بالمخالفة لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والتي تلزم صاحب العمل حال رغبته في تقليص حجم العمالة لدواع اقتصادية، أن يتقدم بطلب إغلاق المنشأة، أو تقليص حجمها أو نشاطها إلى لجنة تشكل هذا الغرض. وذكر الأسباب التي يستند إليها في ذلك، وأعداد وفئات العمال الذين سيتم الاستغناء عنهم، وأعلنت منظمات حقوقية تضامنها مع هؤلاء العمال والدفاع عنهم.

عمال  “ألفا ماركت” يواجهون التشريد

 

عمال  "ألفا ماركت" يواجهون التشريد
عمال  “ألفا ماركت” يواجهون التشريد

من جانب آخر حملت تصفية سلسلة فروع شركة ألفا ماركت خلفها العديد من الكواليس التي تخفي، ما تعرض له عمال أشهر المحال التجارية المحلية لسنوات، من حرمان الحصول على أبسط حقوقهم، منذ عام 2019، تحديدًا، منذ بيع الشركة لـ ممدوح الأمين رجل الأعمال الشهير، ومالك صيدليات مصر.

لم يكن وقف صرف مرتبات العاملين لمدة 3 أشهر، والتفاوض على صرف 25 % فقط من مستحقاتهم هي البداية، حيث إنه منذ تولي ممدوح الأمين رئاسة شركة ألفا ماركت، بدأت وتيرة من اختلاق المشاكل للموظفين القدماء؛ لتحويلهم للتحقيقات وفصلهم، فضلًا عن إرغامهم على التنازل عن مستحقاتهم، حسب تصريحات محمد كمال مدير فرع الدقي لـ ألفا ماركت الذي أضاف: أنه تم تسريح جزء من العمالة في عام 2020، فضلًا عن عدم زيادة الرواتب منذ عام 2019. ولجأ العاملون إلى تحرير محاضر للحصول على حقوقهم، ولكنهم ينتظروا حتى الآن حكم القضاء.