في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غارات مستمرة على غزة وتقديرات إسرائيلية: الحرب ستستمر شهرين إضافيين

وزارة الدفاع الأمريكية تتخطى الكونجرس وتقدم حزمة عسكرية جديدة لإسرائيل

بدء عمليات الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

التضخم السنوي في المدن المصرية يتباطأ إلى 34.6 % في نوفمبر

حالة الطقس اليوم

 غارات مستمرة على غزة وتقديرات إسرائيلية: الحرب ستستمر شهرين إضافيين

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 65 وسط تصاعد في الغارات الجوية والبرية والبحرية في مختلف مناطق القطاع، الذي بلغ عدد ضحاياه أكثر من 17700 شخص معظمهم نساء وأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة.

ويواصل الاحتلال حملة القصف الوحشية على القطاع المحاصر، مع منحى تصاعدي في الغارات التي تستهدف منازل المدنيين ومراكز النازحين، تزامناً مع عمليات توغل بري في شمال القطاع وجنوبه، تتخللها اشتباكات ومعارك عنيفة مع المقاومة.

وشنّ الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات الجوّية على مناطق خان يونس ورفح في جنوب القطاع، إحداها في جوار خيم لنازحين في منطقة المواصي، كما دارت معارك شرسة يوم أمس في خان يونس ومدينة غزة وفي جباليا بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية. وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل خمسة من ضباطه، وجنوده في معارك شمالي وجنوبي قطاع غزة.

ويأتي ذلك، فيما أكد المتحدث باسم الحوثيين في اليمن على وجوب حصول غزة على الغذاء والدواء الذي تحتاجه، وإن لم تحصل، فإن جميع السفن في البحر الأحمر المتجهة إلى المواني الإسرائيلية بغض النظر عن جنسيتها، ستصبح هدفاً لقواتهم المسلحة. وحذر المتحدث العسكري الحوثي كافة شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل.

 تقديرات إسرائيلية: الحرب على غزة ستستمر شهرين إضافيين

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

نقلت إذاعة “كان ريش بيت”، التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن مسئولين، لم تسمّهم، أن الحرب على غزة بزخمها الحالي وقوتها الحالية، ستستمر شهرين إضافيين، بحسب التقديرات الإسرائيلية.

واستبعد المسئولون أنفسهم، أن يكون هناك وقف لإطلاق النار خلال هذين الشهرين، بل عمليات محددة بمساعدة قوات تبقى في قطاع غزة.

وفي المقابل، ترجّح التقديرات الإسرائيلية، أن تكون هناك محاولات خلال الفترة ذاتها لطرح صفقات تبادل أسرى جديدة.

ونقلت الإذاعة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها، إنه في مرحلة معيّنة خلال الشهرين المقبلين ستسمح إسرائيل لجزء من سكان القطاع بالعودة إلى منازلهم، بناءً على مطالب أمريكية، وأيضاً بسبب الاحتياجات العملياتية.

وزارة الدفاع الأمريكية تتخطى الكونجرس، وتقدم حزمة عسكرية جديدة لإسرائيل

قالت وزارة الدفاع الأمريكية السبت، إن وزارة الخارجية وافقت على إبرام صفقة؛ لبيع قذائف دبابات ومساعدات عسكرية لإسرائيل تقدر بنحو 106.5 ملايين دولار، دون مراجعة الكونجرس.

وأضافت في بيان، أن وزارة الخارجية استخدمت يوم الجمعة صلاحيات الطوارئ بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة؛ من أجل قذائف دبابات للتسليم الفوري لإسرائيل بقيمة 106.5 ملايين دولار.

وقال في البيان، إن البيع سيكون من مخزون الجيش الأمريكي، ويتكون من قذائف إم 830 إيه1 شديدة الانفجار متعددة الأغراض، والمضادة للدبابات مع جهاز تتبع (إم.بي.إيه.تي) ومعدات ذات صلة.

 بدء عمليات الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

 بدء عمليات الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية 2024
بدء عمليات الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد، لجان الاقتراع على مستوى جميع محافظات الجمهورية، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل، وتستمر على مدى 3 أيام متتالية وسط متتابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 4 مرشحين رئاسيين هم كل من: عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وكان القضاه رؤساء اللجان الفرعية (لجان الاقتراع) قد تسلموا مقار اللجان، منذ الصباح الباكر، وقاموا بمعاينتها، والتأكد من توافر كافة المستلزمات؛ لإجراء العملية الانتخابية، خاصة ما يتعلق بالأوراق والمستندات ومحاضر الإجراءات، وكشوف الناخبين والأحبار الفسفورية، وفتح الصناديق الانتخابية؛ للتأكد من خلوها تماما من أية أوراق مسبقا، ثم غلقها بأقفال بلاستيكية كودية خاصة.

وشهد عدد من اللجان في مختلف المناطق، تواجدا ملحوظا من قبل المواطنين أمام مقارها قبل الساعة التاسعة صباحا، حيث وقفوا في صفوف منتظمة انتظارا لبدء عملية الانتخاب، حتى يتسنى لهم الإدلاء بأصواتهم، قبل أن يتوجهوا إلى أعمالهم وقضاء مصالحهم.

ويبلغ تعداد من يحق لهم التصويت في الانتخابات حوالي 67 مليون ناخب، بحسب قاعدة بيانات الناخبين، وذلك في العملية الانتخابية التي ستجرى تحت إشراف قضائي من خلال نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 11 ألفا و 631 لجنة اقتراع فرعية تقع بداخل 9376 مركزا انتخابيا، تخضع لإدارة وإشراف الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويعاون القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، حوالي 60 ألف موظف في اللجان الفرعية والعامة ولجان الحفظ والمتابعة.

السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

 

السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية
السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

أدلى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، بمدرسة الشهيد مصطفى أبو عميرة بمصر الجديدة في القاهرة.

وتستمر عملية التصويت 3 أيام، تنتهي مساء الثلاثاء المقبل تحت إشراف قضائي كامل، يضم 15 ألف قاض، استعانت بهم الهيئة الوطنية للانتخابات في رئاسة لجان التصويت والفرز، بالإضافة إلى اللجان العامة، ولجان متابعة سير العملية الانتخابية بالمحاكم.

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز «النجمة»، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز «الشمس»، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز «النخلة»، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز «السلم».

 التضخم السنوي في المدن المصرية يتباطأ إلى 34.6 % في نوفمبر

 

 التضخم السنوي في المدن المصرية يتباطأ إلى 34.6 % في نوفمبر
التضخم السنوي في المدن المصرية يتباطأ إلى 34.6 % في نوفمبر

تباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 34.6 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) انخفاضاً من 35.8 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول).

ووفقاً لإحصاءات «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء»، فقد ارتفعت أسعار الطعام والمشروبات 64.5 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر، في حين زادت أسعار المشروبات الكحولية والدخان 79.1 في المائة، وارتفعت أسعار الملابس والأحذية 18.6 في المائة.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار الطعام والمشروبات 0.2 في المائة الشهر الماضي، في حين زادت أسعار المشروبات الكحولية والدخان 15.7 في المائة، والملابس والأحذية اثنين في المائة.

وتعاني مصر التي تجري انتخابات رئاسية هذا الأسبوع من ارتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ نتيجة زيادة سعر الدولار وصعوبة توفيره، مع تأخر مراجعتين لبرنامج وقعته مع صندوق النقد الدولي قبل نحو عام، لقرض بـمبلغ 3 مليارات دولار، في وقت تشير مؤسسات تصنيف ائتماني إلى ارتفاع المخاطر التمويلية.

 الطقس اليوم

 الطقس اليوم
الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، طقسا لطيفا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء، حارا على جنوب البلاد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

ومن المتوقع، أن يشهد اليوم شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما متوقع اليوم أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطار خفيفة على مناطق من الصحراء الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 23 والصغرى 13، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 16.

تحديث 

مستقبل وطن: المشاركة الكثيفة بالانتخابات تعكس إدراك المصريين للتحديات

انتخابات الرئاسة.. رئيس جامعة سوهاج يتقدم مسيرة حاشدة تضم 20 ألف طالب

إسرائيل تضغط لانتقال سكان غزة إلى منطقة المواصي

محمد أشتية: حماس “جزء من المكون الفلسطيني” وحديث إسرائيل عن القضاء عليها “لن يتحقق”

جيش الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 1593 جندياً منذ بداية الحرب

مقاتلو القسام وسرايا القدس يشتبكون مع الاحتلال

لبنان| غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على الجنوب

مستقبل وطن: المشاركة الكثيفة بالانتخابات تعكس إدراك المصريين للتحديات

أعرب حزب مستقبل وطن عن فخره، واعتزازه بالمشهد الحضاري المشرف الذي أظهر المصريين للعالم أجمع، واستجابتهم للمشاركة في مسيرات حاشدة، والاصطفاف أمام مراكز الاقتراع، منذ ساعات الصباح الأولى، وقبل فتح اللجان الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأكد حزب مستقبل وطن، في بيان له اليوم، أن هذه المشاركة الكثيفة تعكس إدراك المصريين للتحديات المحدقة بالبلاد، ورغبتهم في الحفاظ على مقدرات وطنهم، ومكتسبات السنوات الماضية، واستكمال مسيرة التنمية والبناء، كما تبعث برسالة واضحة للعالم بأسره، أن المصريين شعب واع متحضر، يدرك حقوقه وواجباته الدستورية.

ودعا حزب مستقبل وطن جموع المصريين؛ لمواصلة تسطير المشهد الديمقراطي، والإدلاء بأصواتهم خلال أيام التصويت الثلاثة 10،11،12، ديسمبر الجاري.

انتخابات الرئاسة.. رئيس جامعة سوهاج يتقدم مسيرة حاشدة تضم 20 ألف طالب

تقدم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، مسيرة طلابية حاشدة غير مسبوقة العدد، جابت أرجاء المحافظة لدعم الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، وتعزيز الديمقراطية النابعة من اختيار الشعب لمن يمثله فى تلك اللحظة الفارقة فى تاريخ مصر.

وردد الطلاب  هتافات وطنية قوية تحت شعار (انزل شارك.. صوتك أمانة)، ليكون هذا العرس الديمقراطي خير شاهد على التحول الحقيقي للمصريين وما يتمتعون به من حرية كاملة وترابط شعبي واضح، يضع مصر فى مكانتها الصحيحة، والمعتادة بين دول العالم.

إسرائيل تضغط لانتقال سكان غزة إلى منطقة المواصي قرب الحدود المصرية

استمر عدوان الاحتلال على مناطق متفرقة من القطاع منذ الصباح، وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارات الإسعاف، والتي تنتظر ضوءا أخضر للتحرك، وتخضع لعمليات تفتيش.

بينما أعلن الجيش الأردني، اليوم الأحد، سقوط شظايا وقنابل دخانية على المستشفى الميداني الأردني جنوبيّ غزة.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية استمرار عمل الطواقم الطبية في قطاع غزة، وتأديتهم لواجبهم الإنساني في القطاع.

وتضغط إسرائيل في هجومها العسكري على جميع أنحاء غزة، وتطلب من مليوني مدني الانتقال إلى “منطقة إنسانية”، تدعى المواصي قرب الحدود مع مصر، والتي تقع على الساحل الجنوبي لقطاع غزة كشريط ضيق من الأرض على البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 8.5 كيلومترات مربع (3.3 ميل مربع). وتحتوي المواصي على عدد قليل من المباني، وتتكون إلى حد كبير من الكثبان الرملية والأراضي الزراعية.

محمد أشتية: حماس “جزء من المكون الفلسطيني” وحديث إسرائيل عن القضاء عليها “لن يتحقق”

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن حركة حماس هي “جزء من المكوّن الفلسطيني”، مشيرا إلى أن ما تقوله إسرائيل، من أنها ستقضي على هذه الحركة “لن يتحقق، وهو أمر غير مقبول من الفلسطينيين”.

وأضاف أن مرحلة ما بعد الحرب الدائرة حاليا في قطاع غزة، “تتطلب توافقا وطنيا”، مشيرا إلى أن “الأهم الآن، وقبل الحديث عن مرحلة ما بعد الحرب، هو مرحلة اليوم، وكيف يجب أن يتم وضع حد للحرب والإبادة الجماعية؟”.

واعتبر أن إسرائيل “لم تحقق أهدافها السياسية، إذ يبدو، أن كل ما تريده هو الانتقام، مطالبا المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية بـ “التحرك في ظل غياب تام للعدالة”.

وقال أشتية، إنّ الولايات المتحدة مسئولة تماما مثل، إسرائيل عن قتل المدنيين في غزة بإعطائها “الضوء الأخضر” لذلك.

وقال إنه بعدما قامت “الولايات المتحدة بعرقلة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف فوري؛ لإطلاق النار لأسباب إنسانية، ينبغي تحميل الأمريكيين المسئولية” عن العنف بحقّ الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة.

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي، إن ما يجري في غزة، “لا ينحصر في قتل المدنيين، وتدمير سبل عيشهم، بل هو مجهود ممنهج لإفراغ قطاع غزة من أهله”، معتبرا أن ما يشهده القطاع يعبر، عما سماه “بلطجة إسرائيلية، لا سيما في ضوء ما طالب به بعض المسئولين الإسرائيليين من محو الفلسطينيين عن وجه الأرض”، بحسب قوله.

وقال الوزير الأردني، إن الجميع يطالب إسرائيل بالتصرف وفق القوانين الدولية، لكنها “تضرب عرض الحائط بكل هذه المطالبات، وتشن حربا غير مسبوقة من العنف والوحشية” بحسب تعبيره، معتبرا أن ذلك يعود إلى أن “إسرائيل متأكدة، من أنها ستفلت من العقاب، وأنه لن تتم محاسبتها”، على حد وصفه.

جيش الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 1593 جندياً منذ بداية الحرب

قال جيش الاحتلال، إن 1593من جنوده أُصيبوا في غزة منذ بداية الحرب، منهم 255 بجروح خطيرة، 40 منهم ما زالوا في المستشفيات.

وأضاف جيش الاحتلال، أنه “خلال أيام الحرب، تم إجلاء حوالي 600 جريح في 300 رحلة مروحية إنقاذ”.

وأشار إلى أنه “اعتبارًا من اليوم، سيقوم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بتزويد الجمهور العام بالبيانات الخاصة بالمصابين”.

بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الدول لا يمكنها دعم تصفية إسرائيل لحماس، وتضغط في الوقت نفسه؛ لإنهاء حرب غزة قبل الأوان.

مقاتلو القسام وسرايا القدس يشتبكون مع الاحتلال

قالت كتائب القسام  التابعة لحركة حماس ظهر اليوم، إنّ مقاتليها اشتبكوا مع عدد من الجنود الإسرائيليين غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأجهزوا على جندي “من مسافة صفر”.

وأكدت كتائب القسام في بيان، أنّ مقاتليها قصفوا حشوداً لقوات الاحتلال المتوغلة في محور شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة بقذائف الهاون، واستهدفوا  جرافة إسرائيلية في منطقة تل الزعتر، شمالي قطاع غزة.

بينما قصفت “سرايا القدس” التابعة لحركة الجهاد 3 آليات عسكرية بقذائف “التاندوم” و”آر بي جي” في محاور التقدم بمخيم جباليا، والفالوجا شمالي قطاع غزة. كما استهدفت الحشود العسكرية للاحتلال في محيط موقع بوابة “النمر”، في شرق المحافظة الوسطى، بوابل من قذائف الهاون.

لبنان.. غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على الجنوب

تعرضت بلدات وقرى في جنوب لبنان بالقرب من الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، لقصف مدفعي وجوي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما عادت صفارات الإنذار لتدوي في مناطق الجليل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية محلية عن تعرض أطراف بلدة يارون في الجنوب اللبناني لسلسلة غارات إسرائيلية عنيفة. ونشرت حسابات على وسائل التواصل مقاطع فيديو تظهر انفجارات عنيفة في المنطقة.