في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: قصف متواصل لجنوب ووسط القطاع 297 شهيداً وأكثر من 550 إصابة بالأمس

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الثلاثاء على “وقف الحرب”

«الخارجية» تكشف طريقة عودة المصريين من قطاع غزة

«الوطنية للانتخابات»: الدفع بقضاة احتياطيين بسبب تكدس الناخبين في اللجان

«النساء يتصدرن المشهد».. إقبال كبير من السيدات وكبار السن على الانتخابات

تصل للحبس.. تعرف على عقوبة لبلبة بعد تصويتها مرتين في الانتخابات الرئاسية

اليوم الاثنين.. إتاحة السكر الحر على البطاقات بـ 27 جنيهًا

حالة الطقس

 غزة: قصف متواصل لجنوب ووسط القطاع 297 شهيداً وأكثر من 550 إصابة بالأمس

قصف متواصل لجنوب ووسط القطاع
في قصف متواصل لجنوب ووسط القطاع

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الوحشية على قطاع غزة لليوم الـ 66، وسط قصف عنيف، يستهدف مراكز الإيواء والمدارس والمنازل وكافة البنى التحتية، فيما تستمر الاشتباكات مع المقاومة في عدة محاور، خصوصاً في خان يونس.

وكان أبرز أحداث أمس، وقوع 297 شهيداً وأكثر من 550 إصابة، وتحذير المكتب الإعلامي الحكومي من انتشار المجاعة بالقطاع، وأعلن نادي الأسير بالأمس، أن الاحتلال يحتجز 142 أسيرة من غزة بينهنّ طفلات.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، إنها تمكنت من تدمير 44 آلية عسكرية إسرائيلية، وقتل 40 جنديًا خلال يومين.

بينما كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة 1593 جندياً، فيما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أن المستشفيات عالجت 10584 مصابًا منذ الحرب.

وصباح اليوم، استهدف الاحتلال عدة مناطق في القطاع بينها، منازل في مدينة خان يونس، ذلك عبر غارات إسرائيلية عنيفة طالت جنوبي قطاع غزة.

كما اُستهدف سكان في دير البلح وسط قطاع بقصف بالمدفعية، ومواقع شمالي مخيم النصيرات، كذلك جرى قصف منازل بمخيم المغازي ومخيم النصيرات وسط القطاع، وشمل القصف منازل غربي رفح (منطقة تل السلطان).

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الثلاثاء على “وقف الحرب”

الجمعية العامة للأمم المتحدة
الجمعية العامة للأمم المتحدة

قال دبلوماسيون لوكالة “رويترز”، الأحد، إنه من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة غدا الثلاثاء على مشروع قرار، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار؛ لأسباب إنسانية في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تأتي هذه الخطوة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (الفيتو)، ضد مطلب مماثل في مجلس الأمن الدولي.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، اعتمدت الجمعية العامة قرارا، بتأييد 121 صوتا مقابل 14 صوتا رافضا، وامتناع 44 عن التصويت، يدعو إلى “هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية”.

«الخارجية» تكشف طريقة عودة المصريين من قطاع غزة

 

السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة أعلنت أمس عن موقع موحد، تشرف عليه البعثة المصرية في رام الله، سيكون هو البوابة الرئيسية التي يتقدم إليها أي مواطن مصري مقيم في قطاع غزة، أو أسرته لتسجيل طلب العودة إلى أرض الوطن.

وأشار «أبو زيد»، إلى أن الموقع موحد إذ تعددت في الفترة الأخيرة بعض الطرق والسبل، وكان بها مجال لنوع من البيانات والأساليب غير السليمة، مشددًا على أن هذا موقع رسمي تحت إشراف وزارة الخارجية، وتديره البعثة المصرية في رام الله.

وأوضح أن هذا الموقع يقوم بجمع الأسماء، وإعدادها في شكل قوائم دقيقة للغاية وإرسالها لوزارة الخارجية، ومن ثم تدقيقها، وإرسالها إلى معبر رفح للجانب الفلسطيني والمصري، واللذان يشرفان على معبر رفح؛ لتسهيل دخول المصريين من قطاع غزة إلى مصر.

«الوطنية للانتخابات»: الدفع بقضاة احتياطيين بسبب تكدس الناخبين في اللجان

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات انتظام سير عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، في كافة لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات.

وقالت الهيئة في بيان أمس، إنها وقفت من خلال تواصلها الدائم والمستمر مع اللجان العامة، ولجان المتابعة واللجان الفرعية على وجود إقبال كثيف غير مسبوق من جمهور الناخبين في مختلف المحافظات؛ فسارعت بالدفع بالعديد من القضاة، وأعضاء الهيئات القضائية الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية؛ لتسريع وتيرة التصويت، والتخفيف من زحام طوابير الناخبين أمام هذه اللجان.

وأضافت: «في إطار حرص الهيئة على تيسير عملية الاقتراع قدر المستطاع في ضوء الإقبال الكبير من المواطنين، والذي فاق كل التوقعات، تعرب الهيئة الوطنية للانتخابات عن شكرها، وتقديرها العميق لجموع أبناء الوطن، والذين أظهروا وعيًا عميقًا بأهمية المشاركة الإيجابية الفاعلة في هذا الاستحقاق الانتخابي المهم، والتمسك بإعمال حقوقهم الدستورية والقانونية».

«النساء يتصدرن المشهد».. إقبال كبير من السيدات وكبار السن على الانتخابات

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها؛ لبدء التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، صباح الأحد، في تمام الـ 9 صباح أمس، وشهدت لجان قصر النيل وعابدين بالقاهرة، إقبالًا كثيفًا من الناخبين من كافة الفئات والأعمار، فيما تصدرت النساء المشهد بحضور ملحوظ، منذ الساعات الأولى.

وانتظمت الخدمات الأمنية، والشرطة أمام مقار اللجان؛ لتأمين الناخبين وتسهيل عمليات الإدلاء بالأصوات.

وعلى أنغام «بسم الله الله أكبر» توافد عشرات من المواطنين إلى اللجان الانتخابية بحي مصر الجديدة ومدينة نصر، واختلفت الفئات العمرية للوافدين بين الشباب وكبار السن، وسط تواجد ملحوظ للسيدات، واصطف المواطنون في طوابير طويلة أمام مدرسة الرشيد القومية بميدان الجامع، وكان أغلبهم من السيدات وكبار السن.

تصل للحبس.. تعرف على عقوبة لبلبة بعد تصويتها مرتين في الانتخابات الرئاسية

الفنانة لبلبة
الفنانة لبلبة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن إحالة واقعة تصويت إحدى المواطنات مرتين في الانتخابات الرئاسية، إحداهما في سفارة مصر بإحدى الدول العربية، والثانية مع انطلاق الانتخابات الرئاسية 2024 في الداخل.

وأظهرت مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل إعلامية متنوعة، الفنانة لبلبة، وهي تدلي بصوتها في سفارة مصر بالسعودية، لتظهر مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية، وهي تدلي بصوتها في الانتخابات التي بدأت أمس، بالداخل.

ويعاقب قانون مباشرة الحقوق السياسية، مرتكب الواقعة التي قامت بها لبلبة، بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تجاوز 1000 جنيه، أو بإحدى العقوبتين على إبداء الرأي في الانتخابات، دون حق، وانتحال اسم آخر، أو اشترك في الانتخاب الواحد أكثر من مرة، ولرئيس الهيئة الوطنية الحق في هذه الحالة بإبطال الأصوات الانتخابية.

اليوم الاثنين.. إتاحة السكر الحر على البطاقات بـ 27 جنيهًا

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك أسبابا وراء ارتفاعات أسعار السكر الحر في الأسواق المحلية، مضيفًا أن التموين يغطى 60 % من احتياجات الأفراد.

وقال المصيلحي، إن أسعار السكر ارتفعت عالميا أكثر من 100%، مشيرا إلى أنه خلال 3 أيام على الأكثر، ستحدث انفراجة في أزمة السكر.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن سعر طن السكر ارتفع عالميًا من 350 دولارًا إلى 780 دولارًا، متابعا أن الدولة تعمل على هذا الملف بقوة، وسرعة لضبط الأسعار في السكر الحر.

وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم، تنفيذ قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي يتضمن زيادة إتاحة المعروض من السكر الحر، للوفاء بالاحتياجات المطلوبة.

وسيتم صرف كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي بها 3 مستفيدين فأقل، ويصرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر 27 جنيهًا للكيلو وتُسدد نقدًا، بالإضافة لقيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية.

وقالت الوزارة في بيان، أمس، إنه سيتم صرف السكر الحر للمنافذ التموينية من خلال مخازن شركتي الجملة «العامة- المصرية»، التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وستصرف المنافذ التموينية البالغ عددها 40 ألف منفذ للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية .

وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة، استمرار ضخ وتوفير وإتاحة السكر الحر في كافة القنوات، والسلاسل وحلقات التوزيع والتداول؛ لتغطي كافة الأغراض والأنشطة الصناعية، وخطوط مصانع التعبئة، والسلاسل التجارية، والشوادر، والمعارض، والمجمعات الاستهلاكية.

حالة الطقس اليوم الاثنين:

طقس اليوم لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى
طقس اليوم لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري

يسود اليوم الاثنين، طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب البلاد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

ومن المتوقع، أن تسجل درجات الحرارة العظمى غدا الاثنين، على القاهرة اليوم 23 درجة مئوية، والمحافظات الساحلية 22 درجة، فيما ترتفع على جنوب الصعيد وتصل إلى 29 درجة مئوية.

وتتوافر فرص سقوط الأمطار على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وخليج العقبة، وشمال الوجه البحري وجنوب الصعيد والسواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

تحديث 

غزة: غارات جوية ومعارك عنيفة.. عدد الشهداء يقارب 18 ألفا، 70% منهم أطفال ونساء

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.. إيطاليا وفرنسا وألمانيا تدعو لفرض عقوبات على حماس

روسيا تطالب بإطلاق سراح المحتجزين في غزة خلال محادثات مع حماس وفصائل أخرى

إضراب في الضفة والقدس تنديدا بالعدوان على غزة والاحتلال يصعّد انتهاكاته

تدشين اتحاد تضامن النقابات العمالية المستقلة

وزيرة الهجرة تبحث آخر مستجدات تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

السيسي يوجه بالعمل على الانتهاء من المشروعات الجديدة

غزة: غارات جوية ومعارك عنيفة.. عدد الشهداء يقارب 18 ألفا 70 % منهم أطفال ونساء

نشرت وسائل إعلام فلسطينية وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً لعتاد تابع لجنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد المعارك العنيفة التي خاضتها المقاومة الفلسطينية اليوم مع جيش الاحتلال في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وتحول قطاع غزة الاثنين، مكانا لغارات جوية إسرائيلية دامية، ومعارك عنيفة بعد تهديد حركة حماس، بأن ما من رهينة لديها سيغادر القطاع “حيا”، إذا لم تُستجَب مطالبها عبر مفاوضات وتبادل أسرى.

وتحدثت “الجهاد الإسلامي”، ثاني أكبر حركة إسلامية مسلحة في غزة، عن قتال عنيف في منطقة بمدينة غزة، تقول إن أحد مقاتليها فجر فيها منزلا، كان الجنود الإسرائيليون يحاولون العثور فيه على مدخل نفق تحت الأرض.

وفقا لأحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، قُتل 17997 شخصا، نحو 70 في المئة منهم نساء وأطفال.

بينما أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين، أنّ أكثر من 100 من جنوده قُتِلوا، منذ بدء الهجوم البرّي المستمرّ في قطاع غزة.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، أوضح الجيش، أنّ حصيلة الجنود القتلى ارتفعت إلى 101 جنديّ، بعد مقتل ثلاثة جنود، كُشف عن هويتهم الاثنين، كما أعلن جيش الاحتلال عن إصابة  582 جنديا، منذ بدء العملية البرية في غزة.

“هنا الشرق الأوسط، والجو حار للغاية”

بهذه الكلمات علق مارك ريجيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على عملية تجريد عشرات المدنيين الفلسطينيين من ملابسهم في قطاع غزة قبل أيام.

اجتماع لوزراء خارجية  الاتحاد الأوروبي.. إيطاليا وفرنسا وألمانيا تدعو لفرض عقوبات على حماس

من المقرر، أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين، الخطوات التالية المحتملة ردا على الأزمة في الشرق الأوسط، بما في ذلك حملة على الموارد المالية لحركة حماس،  وحظر سفر المستوطنين الإسرائيليين المسئولين عن أعمال عنف في الضفة الغربية.

ودعت إيطاليا وفرنسا وألمانيا الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات، خاصة على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ومؤيديها، حسبما ورد في رسالة مشتركة، كتبها وزراء خارجية الدول الثلاث إلى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

روسيا تطالب بإطلاق سراح المحتجزين في غزة خلال محادثات مع حماس وفصائل أخرى

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف طالب بالإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة خلال اتصالات هاتفية، أجراها أمس الأحد واليوم الاثنين مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى.

جاء هذا بعد سلسلة من الاجتماعات والاتصالات بين الرئيس فلاديمير بوتين، وقادة في الشرق الأوسط من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

إضراب في الضفة والقدس تنديدا بالعدوان على غزة والاحتلال يصعّد انتهاكاته

عمّ إضراب شامل في الضفة الغربية جميع مناحي الحياة التجارية والتعليمية والمواصلات العامة، في ظل تصعيد الاحتلال الإسرائيلي اقتحامه للمدن والقرى والبلدات الفلسطينية في الضفة المحتلة.

وجاء الإضراب استجابة لدعوة القوى الوطنية والإسلامية تنديدا بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والدور الأمريكي في هذه الحرب.

وأعلنت نقابات واتحادات وبنوك وفصائل فلسطينية وشركات، الأحد، في بيانات منفصلة عن انضمامها؛ للإضراب العام في الضفة الغربية.

وأيضا، عم الإضراب الشامل مدينة القدس المحتلة، وأغلقت المحلات التجارية والمدارس والبنوك والمؤسسات الأهلية والخدماتية أبوابها في كافة أحياء وشوارع المدينة، بما في ذلك البلدة القديمة، بينما التزم السكان بيوتهم.

تدشين اتحاد تضامن النقابات العمالية المستقلة

دشنت دار الخدمات النقابية والعمالية في مصر اتحاداً جديداً يجمع النقابات العمالية المستقلة، حمل اسم “اتحاد تضامن النقابات العمالية”، بعد أن صدّقت جمعيته العمومية التأسيسية، السبت، على لائحته الداخلية، وانتخبت الدار المجلس التنفيذي  للاتحاد.

ويتكون الاتحاد المعلن من أغلبية النقابات العمالية المستقلة الحالية، منها نقابة عامة واحدة تتكون من 25 لجنة نقابية، و21 نقابة أخرى من كافة قطاعات العمل، والتي تتضمن “العاملين لدى الدولة، العمالة غير المنتظمة، القطاع الخاص، وأخيراً قطاع الأعمال العام”.

وخلال الجلسة الافتتاحية التي أدارتها دار الخدمات النقابية والعمالية، شدد وزير القوى العاملة الأسبق أحمد البرعي على “ضرورة بناء اتحاد للنقابات العمالية المستقلة، يمثل العمال بشكل حقيقي، خصوصاً في ظل تضخم نسب البطالة، وعدم الاستقرار الوظيفي، الذي يجب أن يكون هدف أي مفاوضة جماعية تخص العمال”.

ويهدف الاتحاد، إلى “أن يكون أحد أركان القوى الديمقراطية، وينضم إلى مطالبها المتمثلة في حرية التنظيم، والتعبير عن الرأي، وفتح المجال العام، والحوار المجتمعي عموماً، وتأكيد سيادة القانون، حفظا للسلم المجتمعي”.

وزيرة الهجرة تبحث آخر مستجدات تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، المهندس تامر هدايت، رئيس مجلس إدراة شركة “نت سينك”، وأحد مؤسسي الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، للوقوف على آخر مستجدات تأسيس الشركة.

واطلعت وزيرة الهجرة، على آخر تطورات تأسيس الشركة، مشيرة إلى أن الوزارة بدأت في إجراءات تأسيس الشركة، عقب تلقي العديد من الرغبات والطلبات، بأن يكون لهم شركة مخصصة؛ ليستثمروا أموالهم في وطنهم من خلالها، وأيضا كانت مطلبا أساسيا لهم خلال النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج.

السيسي يوجه بالعمل على الانتهاء من المشروعات الجديدة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، بأن الاجتماع تناول متابعة مشروعات المدن الجديدة في مختلف مناطق البلاد.

ووجه الرئيس في هذا الصدد بالعمل على الانتهاء من المشروعات في الإطار الزمني المحدد لها، وضمان أن تمثل المدن الجديدة إضافة حقيقية للاقتصاد الوطني من خلال تضمينها للمشاريع التنموية الملائمة، بما يحافظ على استدامة تلك المدن وقدرتها على الجذب وتوليد الأنشطة الإنتاجية والتجارية.