في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

قصف بالطيران على مناطق في رفح وقنابل فوسفور على حي الشجاعية

عائلات الأسرى الإسرائيليين يتظاهرون ويطالبون بصفقة تبادل جديدة

الضفة.. إصابة 5 فلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي

الرئيس الفلسطيني يحذر: الضفة الغربية تشهد تهجيرا قسريا وضما صامتا

سيناتور أمريكي يطالب ببحث “الدمار الإنساني” بغزة في مجلس الشيوخ

“الصحة العالمية”: احتجاز عاملين صحيين بغزة أمر غير مقبول إطلاقا

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

 قصف بالطيران على مناطق في رفح وقنابل فوسفور على حي الشجاعية بغزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على مناطق متفرقة
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على مناطق متفرقة

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ 71، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على مناطق متفرقة من القطاع، مخلفاً وراءه عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، وسط تخوفات من تفاقم الأزمة الإنسانية بفعل؛ شحّ المواد الطبية والمساعدات الغذائية، فيما تستمر الاشتباكات العنيفة في محاور عدة.

استهدف الاحتلال منازل في جباليا شمال غزة، وحي المنارة جنوب شرقيّ خان يونس، فجر اليوم السبت، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.

واستهدف محيط مدرسة المزرعة التابعة للأمم المتحدة بدير البلح، وأطلق عدداً كبيراً من قنابل الفوسفور على مناطق الشجاعية وحيي الدرج والتفاح في مدينة غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة على عدة مناطق جنوب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

وكأنت أبرز تطورات الأمس الجمعة، وصول عدد الشهداء لحوالي 19 ألف شهيد و50 ألف مصاب، منذ بدء العدوان على غزة.

كما أعلنت قناة “الجزيرة” استشهاد مصورها في غزة سامر أبو دقّة، وإصابة وائل الدحدوح، بينما استشهد 3 من الدفاع المدني، حاولوا إنقاذ سامر أبو دقّة.

وأعلن جيش الاحتلال، أنه قتل بـ “الخطأ” 3 محتجزين في غزة من الرهائن، واستمر انقطاع الاتصالات بشكل شبه كامل في القطاع لليوم الثاني.

عائلات الأسرى الإسرائيليين يتظاهرون ويطالبون بصفقة تبادل جديدة

تظاهر عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة
تظاهر عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة

تظاهر المئات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مساء الجمعة، في تل أبيب، مطالبين حكومة بلادهم بإبرام صفقة جديدة مع الفصائل الفلسطينية؛ لإعادة أسراهم.

وقالت صحيفة معاريف، إن المتظاهرين رددوا شعارا، “نريد صفقة الآن”، مطالبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للتوصل إلى اتفاق بعد كارثة قتل الأسرى الثلاثة بالخطأ، وهم: يوتام حاييم، وألون شامريز، وسامر طلالقة، كانوا ضمن المحتجزين في غزة بعد عملية 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

الضفة.. إصابة 5 فلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي

مواجهات مع الجيش الإسرائيلي واعتداءات بالضرب جرت في عدة محافظات
مواجهات مع الجيش الإسرائيلي واعتداءات بالضرب جرت في عدة محافظات

أصيب 5 فلسطينيين، مساء الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، واعتداءات بالضرب، جرت في عدة محافظات بالضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت مع 4 إصابات في الخليل، وبيت لحم (جنوب)، ونابلس (شمال)، بينها 3 بالرصاص ورابعة؛ نتيجة اعتداء بالضرب.

وذكر أن طواقمه تعاملت أيضا مع “اعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال لشاب، يبلغ من العمر 30 عاما، من تل رميدة في مدينة الخليل، نقل إلى المستشفى”.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”، إن طفلا أصيب بالرصاص خلال اقتحام ضاحية شويكة شمال طولكرم (شمال).

ويكثف الجيش الإسرائيلي عملياته في بلدات، ومدن الضفة الغربية، مخلفا 287 قتيلا وأكثر من 3430 جريحا، ونحو 4420 حالة اعتقال، بموازاة حرب مدمرة، يشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الرئيس الفلسطيني يحذر: الضفة الغربية تشهد تهجيرا قسريا وضما صامتا

 الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن قطاع غزة هو جزء، لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن فصله عن الضفة الغربية.

ودعا عباس في بيان، بعد لقاء سوليفان، في رام الله إلى حماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة من المعاناة والدمار.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن عباس أكد خلال اللقاء، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني من خلال الوقف الفوري؛ لإطلاق النار، وحرب الإبادة الجماعية، خاصة في قطاع غزة، من أجل تجنيب المدنيين ويلات القصف والقتل، والدمار الذي تقوم به آلة القتل الإسرائيلية.

وتطرق عباس، لما تقوم به سلطات الاحتلال من إجراءات تنكيلية، وقمعية بحق المعتقلين، مطالبا بإلزام حكومة الاحتلال بالوقف الفوري لهذه الإجراءات والانتهاكات.

وجدد “رفض التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني ومنعه، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية، بما فيها القدس”، مشيرا إلى أن الضفة الغربية تشهد تهجيرا قسريا وضما صامتا للأرض الفلسطينية من قبل المستعمرين الإرهابيين، وجيش الاحتلال.

محتجون يعطلون حركة المرور بالقرب من مطار لوس أنجلوس للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

متظاهرون في لوس أنجلوس يطالبون بوقف حرب غزة
متظاهرون في لوس أنجلوس يطالبون بوقف حرب غزة

عطل محتجون يطالبون بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حركة المرور بالقرب من مطار لوس أنجلوس الدولي، مساء الجمعة، لتتواصل المظاهرات التي شهدت قبل أيام إغلاق الطريق السريع “110” خلال ساعة الذروة.

وتجمع نحو 200 متظاهر شمال مدخل المطار، وبدأوا مسيرة صوب المطار. وردد المتظاهرون شعارا، “دعوا غزة تعيش”، وحملوا لافتة طولها 9 أمتار، تحمل الكلمات الثلاث، “دعوا غزة تعيش”.

وتبعت سيارتا شرطة المسيرة، بينما بدأت السيارات في التكدس، وكان المحتجون ينفذون خطتهم؛ للتسبب في نوع من العرقلة، حسبما قال المتحدث “هارب مان” قبل المسيرة.

وكان منظمو الاحتجاج قد قالوا  يوم الخميس، إن “الهدف من تحرك يوم الجمعة هو وقف العمل المعتاد للأنظمة التي تسهل الحرب الحالية، والاحتلال المستمر منذ فترة طويلة”.

سيناتور أمريكي يطالب ببحث “الدمار الإنساني” بغزة في مجلس الشيوخ

السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز
السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

قدم السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، مشروع قانون إلى مجلس الشيوخ، يطالب فيه إدارة الرئيس جو بايدن بتقديم تقرير إلى الكونجرس عن حجم “الدمار الإنساني الذي سببته إسرائيل في غزة”، ووضع هذه الأزمة على جدول الأعمال ومناقشتها في مجلس الشيوخ.

وبحسب بيان نشره الجمعة، طالب ساندرز، السيناتور عن ولاية فيرمونت، في مشروع القانون الذي قدمه لمجلس الشيوخ، بتناول الأزمة في غزة بكافة أبعادها، ومناقشتها أمام الرأي العام.

وقال إن “هذه كارثة إنسانية، وهي تجري بأموال وقنابل أمريكية. يجب علينا مواجهة هذه الحقيقة، ثم إنهاء تواطؤنا في هذه الأعمال”.

وطالب ساندرز إدارة بايدن بتقديم تقرير عن حجم الدمار الإنساني الذي سببته إسرائيل في غزة، ومناقشة الأزمة القائمة في الجمعية العامة لمجلس الشيوخ.

وإذا تم اعتماد مشروع القانون، فسيتعين على وزارة الخارجية الأمريكية تقديم تقرير عن القضية ذات الصلة، إلى الكونجرس في غضون 60 يوما.

وكان ساندرز قد أكد في تصريحات سابقة، أن إسرائيل ارتكبت انتهاكات جسيمة، ضد حقوق الإنسان في غزة، وأنه ينبغي إعلان وقف إطلاق النار في القطاع خلال أقرب وقت.

“الصحة العالمية”: احتجاز عاملين صحيين بغزة أمر غير مقبول إطلاقا

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الجمعة، أن احتجاز العاملين في مجال الصحية في قطاع غزة، أمر غير مقبول على الإطلاق.

جاء ذلك خلال لقائه إعلاميين أعضاء في اتحاد الصحفيين، المعتمدين لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

ولفت إلى أنه “لا مكان، ولا أحد آمن في غزة، بما في ذلك العاملين في مجالي المساعدات الإنسانية والصحة”.

وقال: “قُتل أكثر من 130 من موظفي الأمم المتحدة في غزة”.

وأشار مدير “الصحة العالمية”، إلى أن “القوافل المستخدمة في إيصال المساعدات أو نقل المرضى أيضا، تعرضت للهجوم، وتم احتجاز واستجواب من كانوا فيها”.

وأضاف: “احتجاز العاملين في مجال الصحة أمر غير مقبول على الإطلاق. لن يكون هناك سلام (في غزة)، دون وقف إطلاق النار، ولن تكون هناك صحة، دون سلام”.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

فرز أصوات بلجنة انتخابية في القاهرة

نص قانون الانتخابات الرئاسية، على أن «تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ، يوقعه رئيس اللجنة وأمينها»، لتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة.

ومن المقرر، أن تُعلن نتيجة انتخابات الرئاسة 2024، بعد غد الاثنين الموافق 18 ديسمبر الجاري، وتُنشر في الجريدة الرسمية.

ونص قانون الانتخابات الرئاسية، على أن «الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة، دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية؛ لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، وينص القانون على أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة، اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة، يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية».

حملات مكثفة على الأسواق لمواجهة «محتكري السكر»

كثفت الأجهزة الحكومية بالقاهرة والمحافظات من جهودها؛ لضبط الأسواق وتحرير محاضر للمخالفين، علاوة على السيطرة على محتكري السكر، فضلًا عن التوسع في فتح منافذ؛ لبيع السلع بأسعار مخفضة.

في المنوفية، أعلن المحافظ اللواء إبراهيم أبو ليمون، ضبط الأجهزة الرقابية بمديرية التموين، والتجارة الداخلية بالمحافظة، 176 طن سكر حر، و3.5 أطنان أرز حر، دون مستندات ومجهولة المصدر، قبل بيعها بالسوق السوداء؛ بهدف تحقيق أرباح بطرق غير شرعية.

وشنت مديرية تموين أسيوط حملات، بدأتها بمركز الغنايم، أسفرت عن تحرير 17 مخالفة تموينية، وإعدام حوالى 20 لتر زيت طعام مستعمل، كما تم  إعدام ما يقرب من 5 كجم حلوى جافة، غير نظيفة بها أتربة وشوائب.

وفي الشرقية، أسفرت حملة شنتها إدارة تموين فاقوس عن ضبط سيارة ربع نقل محملة بـ 47 شيكارة سماد اليوريا، كما تمكنت الحملة من تحرير تقريرين، ضد أصحاب مخابز مخالفة، لإنتاج خبز ناقص الوزن، وتحرير تقريري إثبات حالة إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات القانونية

حالة الطقس

توقعات حالة الطقس اليوم:

يسود طقس معتدل الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد.

وحذرت الأرصاد من حالة الطقس ليلا على أغلب الأنحاء، حيث تسود أجواء باردة خلال الساعات الأولى من الليل وشديدة البرودة في الساعات المتأخرة وفي ساعات الصباح الباكر، مشددة على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.

 

تحديث

الهلال الأحمر الفلسطينى: تفشي الأمراض في غزة بسبب عدم توفر الغذاء

طائرت مروحية مصرية حلقت على الحدود مع غزة للمرة الأولى

الحوثيون في اليمن يهددون بمرحلة جديدة من التصعيد ضد إسرائيل

حزب الله اللبناني يستهدف قوة مشاة إسرائيلية بصاروخ موجه

الدفاعات الجوية المصرية تسقط جسما طائرا

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

الهلال الأحمر: تفشي الأمراض في غزة بسبب عدم توفر الغذاء

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بتفشي الأمراض والأوبئة في غزة؛ بسبب عدم توفر الغذاء اللازم للسكان.

وقال مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش، إن قوات الاحتلال تخرج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء، وتعتدي على الكوادر الطبية. واستهدف الاحتلال جمعية الشبان المسيحية في غزة.

وردا على المجازر الوحشية للاحتلال، استمرت المقاومة في التصدي، حيث أعلنت “سرايا القدس” الذراع العسكري لحركة الجهاد، أنها استهدفت دبابة إسرائيلية، وجرافة عسكرية من نوع D 9 بقذائف “التاندوم” في تل الزعتر شمالي قطاع غزة، كما قصفت “إسناد صوفا”، وتمركزاً لجنود الاحتلال في محيطه برشقات صاروخية.

وكانت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أعلنت بالأمس، استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، خلال الأيام الخمسة الماضية.

الحوثيون في اليمن يهددون بمرحلة جديدة من التصعيد ضد إسرائيل

هددت جماعة الحوثيين في اليمن، اليوم السبت، بمرحلة جديدة من التصعيد ضد إسرائيل؛ ما لم يتوقف العدوان على غزة.

وأكد محمد القادري، قائد لواء الدفاع الساحلي في القوات المسلحة (تابعة للحوثيين) “استمرار استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل”.

وقال القادري: “إن التعامل مع هذه السفن يهدف؛ لردعها عن المرور باتجاه المواني الإسرائيلية، وأن التعامل خلال العمليات الماضية كان بهدف الردع وليس الإغراق، وأن لدى القوات اليمنية أسلحة قادرة على الإغراق أيضا”.

ولفت القادري، إلى أن “هناك مرحلة ثالثة ستكون صعبة على العدو الإسرائيلي، إذا لم يستجب؛ لوقف العدوان على قطاع غزة”، قائلا، “إن التهديدات الأمريكية لن تخيفنا، وأننا جاهزون؛ لصد أي عدوان على اليمن”.

حزب الله اللبناني يستهدف قوة مشاة إسرائيلية بصاروخ موجه

قال حزب الله، في بيانات منفصلة: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية صباح اليوم دشمة، تحصن بها جنود ‏للاحتلال في موقع بركة ريشا بصاروخ موجه، مما أدى إلى سقوطهم بين قتيل وجريح”.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، بتعرض “وادي حسن” الواقع ما بين بلدتي “مجدل زون” و “الجبين” لقصف مدفعي إسرائيلي.

وأغار الطيران الإسرائيلي، ليل أمس الجمعة على منطقة “المشاع” بين بلدتي “المنصوري” و “مجدل زون” وعلى أطراف بلدة “الناقورة”، و “جبل اللبونة” جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي: “بعد إنذار من تسلل طائرة معادية في شمال البلاد، اعترضت مقاتلات الدفاع الجوي طائرة معادية، اخترقت الأراضي الإسرائيلية قادمة من الأراضي اللبنانية. كما رُصدت طائرة معادية أخرى عبر الأراضي اللبنانية، وسقطت في منطقة مرجليوت. ”

وأطلق الطيران المسير الإسرائيلي صاروخ جو أرض استهدف محيط بلدة “عيتا الشعب” الحدودية الجنوبية، وقصفت المدفعية الإسرائيلية ليل أمس أطراف معظم بلدات القطاعين الغربي، والأوسط المتاخمة للخط الأزرق جنوب لبنان.

 طائرت مروحية مصرية حلقت على الحدود مع غزة للمرة الأولى

أفاد مراسل “العربي الجديد” ظهر اليوم السبت، بأن طائرات مروحية عسكرية مصرية حلقت في مدينة رفح المصرية على الحدود مع غزة للمرة الأولى.

الدفاعات الجوية المصرية تسقط جسما طائرا

أفاد شهود عيان لقناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، بسقوط جسم طائر قبالة المياه الإقليمية المصرية بمدينة دهب.

وقالت مصادر رفيعة المستوى للقناة، إن الدفاعات الجوية المصرية رصدت الجسم الطائر، وتعاملت معه بشكل فوري، وذكرت القناة، أن شهود عيان قالوا، إن الجسم الطائر سقط على بعد حوالي كيلومتر ونصف قبالة سواحل مدينة دهب.

وأفادت المصادر بانتقال فرق التحقيق المصرية لموقع إسقاط الجسم الطائر.

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

غيب الموت، أمير الكويت الشيخ نَواف الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 86 عامًا، ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفقيد، وأعلنت مصر الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937، وهو الأمير السادس عشر، والسادس بعد الاستقلال، ولديه 4 أبناء وبنت واحدة، وقطع التلفزيون الكويتي الإرسال وبث آيات من القرآن، ليُذيع بعده بيان الديوان الأميري لإعلان الوفاة.

منظمات مصرية تدين محاكمة المتهمين في قضية التوكيلات الشعبية

أدان عدد من المنظمات الحقوقية، بينها “المفوضية المصرية للحقوق والحريات”، و”المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” إحالة أحمد طنطاوي، وأعضاء حملته للمحاكمة فى قضية التوكيلات الشعبية.

وقد نظرت محكمة جنح المطرية، بالفعل أولى جلساتها في قضية التوكيلات الشعبية يوم 7 نوفمبر 2023. ووجهت النيابة للمتهمين تهم “الاشتراك والاتفاق بتداول إحدى أورق العملية الانتخابية”، وتحريض المتهمين بطباعة وتداول، دون إذن السلطة المختصة.

وللمرة الثانية، قررت المحكمة تأجيل القضية للمرة الثانية إلى جلسة 9 يناير المقبل. جاء قرار التأجيل للاطلاع رغم تكرار الدفاع طلبه بالحصول على صورة رسمية من القضية، وتمسكه بطلبه كحق أصيل.

وجددت المنظمات الحقوقية، مطالبها بالإفراج عن المحبوسين في القضية، خاصة وأنهم لم يرتكبوا أي جريمة، سوى التعبير عن رأيهم وتأييد مرشح بعينه، وهو ما كفله الدستور والقانون من حرية الرأي والتعبير.