في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

قصف إسرائيلي مستمر على غزة ومحادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى

وفاة دبلوماسي فرنسي متأثرا بجروحه في غارة إسرائيلية على غزة

السيد البدوي: «نواب الوفد» لم يقدموا طلبات تزكية لـ «يمامة» في الانتخابات الرئاسية 2024

أسعار الكهرباء والبنزين في مصر ترتفع مجدداً في يناير

المحافظات تستعد لامتحانات النصف الأول من العام الدراسي

قصف إسرائيلي مستمر على غزة ومحادثات جارية لإتمام صفقة تبادل للأسرى

قصف إسرائيلي مستمر على غزة
قصف إسرائيلي مستمر على غزة

مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ 72، اندلعت اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في منطقة السطر الغربي، والكتيبة والمحطة وسط خان يونس، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي المكثّف الذي يستهدف مناطق متفرقة من القطاع.

يأتي ذلك مع استمرار جهود الدفاع المدني في انتشال عالقين من تحت دمار البيوت التي قصفها الاحتلال، في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية، أنها سلّمت إمدادات طبية إلى مستشفى الشفاء، ودعت إلى مواصلة تسهيل الدخول إليه؛ لتلبية الاحتياجات العاجلة في شمال غزة.

وتواصل طائرات الاحتلال، ومدفعيته قصفها المكثف على مناطق مختلفة في مدينة غزة والشمال.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قصفا إسرائيليا عنيفا استهدف بني سهيلا شرق خان يونس جنوبي القطاع.

وأضافت مصادر محلية، أن قصفا بقذائف المدفعية طاول محيط منطقة الكتيبة، ومحيط شارع 5 بمدينة خان يونس، بينما شن طيران الاحتلال غارتين على أهداف في منطقة معن جنوب شرق المحافظة. كما قصف عدة مناطق في دير البلح وسط قطاع غزة.

ومساء أمس قال الجيش الإسرائيلي، إنه قصف مدرستين في مدينة غزة، متهما حركة حماس باستخدامهما؛ لأغراض عسكرية.

وفي شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان، دوت صفارات الإنذار، واعترض الجيش مسّيرات، أطلقت من الأراضي اللبنانية.

وردت إسرائيل بقصف مواقع تقول، إنها لحزب الله في جنوب لبنان، بما في ذلك مجمعات عسكرية ومنصة إطلاق صواريخ. ويقول الجيش الإسرائيلي، إن المناطق الحدودية في شمال إسرائيل تعرضت لإطلاق صواريخ من جنوب لبنان.

نتنياهو يشير إلى مفاوضات جديدة جارية لاستعادة الأسرى من غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إلى أن مفاوضات جديدة جارية؛ لاستعادة الأسرى الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

جاء ذلك، بعد أن التقى رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) مع رئيس وزراء قطر، الدولة التي تتوسط بين الجانبين.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، إن الهجوم الإسرائيلي على غزة ساعد في التوصل إلى اتفاق جزئي، لإطلاق سراح الأسرى في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأضاف: “التعليمات التي أعطيها لفريق التفاوض مبنية على هذا الضغط الذي بدونه ليس لدينا شيء”.

وفاة دبلوماسي فرنسي متأثرا بجروحه في غارة إسرائيلية على غزة

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس السبت، إن مسئولا دبلوماسيا فرنسيا لقي حتفه متأثرا بجروح، أصيب بها خلال قصف إسرائيلي في قطاع غزة.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن المسئول لجأ مع زميلين آخرين وأفراد أسرته، إلى منزل أحد زملائه في القنصلية الفرنسية في رفح بجنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر.

وقال البيان، إن المنزل تعرض للقصف الإسرائيلي الأربعاء الماضي، مما أدى إلى إصابة المسئول بجروح ومقتل نحو 10 أشخاص.

وقالت الوزارة، إن المسئول الذي كان “يعمل لصالح فرنسا” منذ عام 2002، لقي حتفه لاحقا.

وأضافت الوزارة، أن “فرنسا تدين قصف مبنى سكني أدى إلى مقتل الكثير من المدنيين الآخرين”.

وقالت الوزارة: “نطالب السلطات الإسرائيلية بتوضيح ملابسات هذا التفجير بشكل كامل، في أسرع وقت ممكن”.

وبدأت القوات الإسرائيلية هجوما بريا على قطاع غزة عقب الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي على الأراضي الإسرائيلية عبر الحدود.

السيد البدوي: «نواب بالوفد» لم يقدموا طلبات تزكية لـ «يمامة» في الانتخابات الرئاسية 2024

السياسي البارز السيد البدوي
السيد البدوي

كشف السيد البدوي، رئيس حزب الوفد السابق، أن هناك أعضاء في البرلمان عن حزب الوفد لم يقدموا طلبات تزكية للمرشح عن حزبهم عبد السند يمامة في الانتخابات الرئاسية 2024.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا ليس؛ بسبب شخص الدكتور عبد السند يمامة، وإنما لأن انتماء النائب لمن أتى به للبرلمان وليس للحزب الذي ينتمي له.

وأكد، أنه مع القائمة النسبية في الانتخابات البرلمانية التي تضمن تمثيل كل الأحزاب السياسية، وليس القائمة المطلقة التي حرمت بعض الأحزاب الصغيرة من التواجد في البرلمان، وكذلك عدم احتوائها على الأحزاب المعارضة.

واستطرد: فريد زهران سياسي قديم ومتمرس، ولكن نختلف معه فكريا؛ لأنه يساري ومع ذلك استطاع، أن يقدم نفسه كمرشح معارض للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد أن المرشحين الثلاثة في الانتخابات الرئاسية– يمامة وزهران وعمر-، لا يرتقوا من ناحية الشعبية لمنافسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أسعار الكهرباء والبنزين في مصر ترتفع مجدداً في يناير

قالت مصادر برلمانية مصرية لـ “العربي الجديد“، السبت، إن أسعار الكهرباء والبنزين سترتفع من جديد، وإن مجلس الوزراء اعتمد زيادة تعريفة بيع الطاقة الكهربائية للمنازل بداية من فاتورة يناير/ كانون الثاني المقبل، بعد 18 شهراً، من تثبيت أسعار الكهرباء “مراعاة للبعد الاجتماعي، والظروف والتحديات الاقتصادية التي شهدتها البلاد، عقب الحرب الروسية في أوكرانيا”.

وبينت المصادر، أن “الزيادة في أسعار الكهرباء ستشمل جميع شرائح الاستهلاك بنسبة 30 % في المتوسط، بسبب تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمازوت المستخدمين في محطات توليد الكهرباء”، موضحة أن “آخر تسعير لتكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية كان بواقع 18 جنيهاً للدولار، مقابل 31 جنيهاً للدولار حالياً”. (الدولار = 30.95 جنيهاً)

وأضافت المصادر، أن “تكلفة إنتاج الكيلوواط من الكهرباء قفزت إلى نحو 1.75 جنيها، بينما يبلغ سعر أعلى شريحة للاستهلاك المنزلي 1.45 جنيها للكيلوواط، وهو ما يستلزم تحريك أسعار الكهرباء لخفض الدعم، لا سيما مع قرار الحكومة إرجاء تطبيق الزيادة لمدة عام ونصف العام”.

أسعار الكهرباء حسب الشرائح

وتابعت المصادر، أن “سعر شريحة الاستهلاك الأولى (من صفر إلى 50 كيلوواط في الشهر) سيرتفع من 48 إلى 68 قرشاً (الجنيه = 100 قرش)، والثانية (من 51 إلى 100 كيلوواط) من 58 إلى 77 قرشاً، والثالثة (من صفر إلى 200 كيلوواط) من 77 إلى 95 قرشاً، والرابعة (من 201 إلى 350 كيلوواط) من 106 إلى 123 قرشاً”.

كما سيرتفع سعر شريحة الاستهلاك الخامسة (من 351 إلى 650 كيلوواط) من 128 إلى 143 قرشاً، والسادسة (من 651 إلى ألف كيلوواط) من 140 إلى 155 قرشاً، والسابعة (أكثر من ألف كيلوواط في الشهر) من 145 قرشاً إلى 160 قرشاً.

محافظات تستعد لامتحانات النصف الأول من العام الدراسي

استعدت بعض المحافظات؛ لانطلاق امتحانات النصف الأول من العام الدراسي 2023 /2024 بوضع جداول الامتحانات، والأسئلة بكل مادة بالإضافة؛ لتوزيع اللجان والملاحظين، فيما حذرت المديريات من وضع أي إيحاءات دينية أو سياسية بورقة الأسئلة.

تحديث

قصف لمناطق في دير البلح وجباليا

فرنسا تطالب بهدنة فورية ومستدامة في غزة.. وإسرائيل تشترط أمرين

طبيب فلسطيني يروي وقائع ما جرى في مستشفى كمال عدوان

الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية

حزب الله يعلن استهداف قوة إسرائيلية قرب حانيتا وإيقاع إصابات مباشرة

إعداد وتجهيز 150شاحنة مساعدات و5 للوقود للدخول إلى قطاع غزة

مصر تستبق التعويم برفع الحد الأدنى للمعاشات

قصف لمناطق في دير البلح وجباليا

استشهد 60 فلسطينيا صباح اليوم الأحد؛ جراء غارات إسرائيلية على شمال قطاع غزة، ونقل “التلفزيون العربي” عن الصحفي عماد زقوت، أن الأطباء اضطروا للقيام بعمليات بتر، دون تخدير الجرحى.

وقصف الاحتلال مسجد؛ جراء في جباليا شمالي قطاع غزة، كما قصف مخيم دير البلح.

وأعلنت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد، صباح الأحد، استهداف 4 آليات عسكرية إسرائيلية بقذائف التاندوم، وعبوات العمل الفدائي، كما قصفت حشوداً عسكرية للاحتلال في جحر الديك وشرق المغازي بقذائف الهاون.

كما خاضت “سرايا القدس” ظهر اليوم، اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة، والقذائف المضادة للأفراد في حي الشجاعية، وأكدت في بيان، أنها أوقعت أفراد القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

وأعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها استهدفوا تجمعاً لجنود الاحتلال شرق مدينة خان يونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل، وقصفت كيبوتس “نيريم” بمنظومة الصواريخ “رجوم” قصيرة المدى.

فرنسا تطالب بهدنة فورية ومستدامة في غزة.. وإسرائيل تشترط أمرين

أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، الأحد من تل أبيب، عن قلق بلادها “البالغ” إزاء الوضع في قطاع غزة، مطالبة بـ “هدنة جديدة فورية ومستدامة”.

وقالت كولونا، في مؤتمر صحفي مع نظيرها الإسرائيلى إيلي كوهين: “قتل كثير من المدنيين”، مشددة على “عدم وجوب نسيان ضحايا الهجوم الذي شنّته حركة حماس في السابع من أكتوبر “.

وبخصوص هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، أكدت أن هذه الهجمات “لا يمكن أن تبقى، دون رد”.

وأضافت: “نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا” من بينها دور “دفاعي؛ لمنع تكرار ذلك”.

من جانبه، شدد كوهين؛ على أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار “خطأ” و”هدية لحماس” التي تسيطر على قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، حدد شرطين بالقول: “إذا وافقت حماس على الإفراج عن الرهائن بدون شروط، وأوقفت هجماتها؛ فسوف ندعو إلى وقف إطلاق النار”.

وعلى صعيد الحرب على جبهة لبنان، اعتبر كوهين، أن بإمكان فرنسا أداء “دور مهم” لمنع اندلاع حرب في لبنان، في ظل القصف اليومي المتبادل بين إسرائيل و”حزب الله”، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

طبيب فلسطيني يروي وقائع ما جرى في مستشفى كمال عدوان

روى طبيب فلسطيني تفاصيل المجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مستشفى كمال عدوان الواقع في بيت لاهيا، شمال غزة.

وقال حسام أبو صفية رئيس قسم الأطفال في المستشفى: حاصر الجيش الإسرائيلي المستشفى قبل أن يقتحمه.

وأضاف: “طلبوا تسليم أي نوع سلاح إذا ما كان لدينا أسلحة، كان هناك بعض الأسلحة الخفيفة التي يستخدمها أمن المستشفى، خرجنا لساحة المستشفى وأبلغناهم، بأن الأسلحة خاصة بعناصر الأمن، وبعد ذلك أجبروا كل من أقل من 65 عاما على الخروج إلى ساحة المستشفى”.

وتابع: “كنا حوالي 3 آلاف، أجبروا بعض الشبان على خلع ملابسهم وحمل الأسلحة، وقاموا بتصويرهم، على أنهم مسلحون؛ لتبرير جرائمهم بحق القطاع الصحي”.

وواصل الطبيب شهادته: “بعد ذلك اعتقلوا عددا كبيرا من النازحين، ومن أخلوا سبيله بعد ذلك أطلقوا عليه النار. وصلت إلينا 5 حالات من الذين أطلق الجيش الإسرائيلي النار عليهم من النازحين، أما الكوادر الطبية فاعتقلوا منهم 70، ولا نعلم مكانهم”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، إنهاء عملياته العسكرية في مستشفى كمال عدوان، باعتقال 90 شخصا.

وجاء ذلك في بيان لمتحدث الجيش أفيخاي أدرعي، بعد نحو أسبوعين من حصار القوات الإسرائيلية للمستشفى، انتهى بـ “كارثة إنسانية” وفق وزارة الصحة بقطاع غزة.

وتطرق الطبيب الفلسطيني إلى التفاصيل الأكثر بشاعة: “نبشوا القبور، وأخرجوا الجثامين، وفحصوها، وأخذوها لمكان لا نعلمه، وصعدوا فوق بعض الجثامين بالجرافات”، كما دمر الجيش الإسرائيلي خيام النازحين بالجرافات،

 الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير الفلسطيني في بيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت، منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الأحد، 20 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية.

وبذلك بلغت حصيلة الاعتقالات، بعد السابع من أكتوبر الماضي نحو 4540، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

وأبدت هيئة شؤون الأسرى الأحد، خوفها على حياة القيادي بحركة فتح الأسير، مروان البرغوثي، محملين إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياته.

وأقدمت إدارة سجون الاحتلال على نقل البرغوثي من سجن عوفر، وعزله منذ ما يزيد عن أسبوع، وأشار البيان، إلى أن إدارة سجون الاحتلال، بعد 7 أكتوبر الماضي، صعّدت من استهداف قيادات الحركة الأسيرة، وعزلت العديد منهم، إلى جانب تعرضهم إلى عمليات تعذيب وتنكيل.

حزب الله يعلن استهداف قوة إسرائيلية قرب حانيتا وإيقاع إصابات مباشرة

أعلن حزب الله اللبناني، استهداف قوة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع حانيتا وبركة ريشا، وتحقيق إصابات مباشرة.

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، رشقات نارية من أسلحة ثقيلة على أطراف بلدة الناقورة في جبلي العلام والناقورة، جنوبي لبنان.

وحلق طيران الاستطلاع طيلة الليلة الماضية، وحتى صباح الأحد، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً، حتى مشارف مدينة صور.

كما أعلن حزب الله، أمس السبت، تنفيذ سبع عمليات عسكرية استهدفت مواقع للجيش الإسرائيلي وتجمعات لجنوده.

إعداد وتجهيز 150شاحنة مساعدات و5 للوقود للدخول إلى قطاع غزة

أعلن الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أنه تم البدء في إدخال دفعة جديدة من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري، إنه تم إعداد وتجهيز 150شاحنة مساعدات، و5 شاحنات وقود وغاز طهي للمنازل؛ لإدخالها إلى قطاع غزة، بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني.

وأضاف زايد، أنه تم إدخال 20 شاحنة بالفعل إلى قطاع غزة، وجاري إدخال باقي الشاحنات تباعا على مدار اليوم.

مصر تستبق التعويم برفع الحد الأدنى للمعاشات

قررت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، رفع الحد الأدنى للمعاشات المدنية من 1105 جنيهات إلى 1300 جنيه، وزيادة الحد الأقصى للمعاشات من 8720 جنيهاً إلى 10080 جنيهاً شهرياً، اعتباراً من أول يناير 2024. ويأتي ذلك وسط توقعات متزايدة بتعويم جديد للجنيه مع بدايات العام المقبل 2024.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة، اللواء جمال عوض، إنه تقرر رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني للعاملين في القطاع الخاص من 1700 جنيه إلى 2000 جنيه شهرياً، والحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني من 10900 جنيه إلى 12600 جنيه شهرياً.

وأضاف عوض، في بيان، أن زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني جاء تطبيقاً لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية، والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة الحدين الأدنى والأقصى؛ تنفيذاً لمحاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، وتحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم، واستحقاق المعاش.