في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

اليوم الـ 73 من الحرب في غزة: تواصل القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع ومجزرة في مجمع ناصر الطبي بخان يونس

مجلس الأمن يصوت على إدخال المساعدات إلى غزة براً وجواً وبحراً

رئيس هيئة قناة السويس: 55 سفينة حوّلت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح

مصر لن تنخرط في أي تحالف يستهدف الحوثيين

اليوم.. إعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة 2024

 اليوم الـ 73 من الحرب في غزة: تواصل القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع ومجزرة في مجمع ناصر الطبي بخان يونس.

فيما دخلت الحرب في غزة يومها الثالث والسبعين، يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه العنيف على أنحاء متفرقة من القطاع.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) نقلا عن مسئولين في وزارة الصحة في القطاع، أدى القصف إلى وقوع أكثر من مائة شهيد، وهناك مائة آخرين، ما زالوا تحت الأنقاض، وقالت الوكالة، إن القصف طال أيضا بالأخص مدينة خان يونس.

وتتزايد الأزمة الإنسانية حدة في قطاع غزة، حيث نزح 1,9 مليون شخص، أي نحو 85 بالمئة من إجمالي عدد السكان، وفق أرقام الأمم المتحدة.

بالأمس قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إنها تنظر ببالغ الخطورة؛ لاستهداف مدفعية الاحتلال قسم الولادة في مجمع ناصر الطبي في خان يونس.

وأضافت في بيان، أنّ “هذا الانتهاك يُعد مؤشراً خطيراً على استهداف المستشفيات، والمراكز الطبية التي تتمتع بحماية وحصانة وفق القانون الدولي الإنساني”، مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية للطواقم الطبية والمستشفيات.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع إطلاق نار كثيف شرقي المحافظة الوسطى في قطاع غزة، تزامناً مع قصف مدفعي عنيف.

وتواصل مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصف خان يونس جنوبي قطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية. كما أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الاثنين، مقتل أربعة من جنوده في قطاع غزة. وبذلك يرتفع عدد الجنود الذين قتلوا في غزة، منذ اندلاع الحرب، حسب الإحصائيات الرسمية الإسرائيلية، إلى 126.

وقالت يورونيوز، أن مروحية تابعة للقوات الجوية المصرية حلقت  فوق مدينة رفح بالقرب من الحدود بين غزة ومصر، صباح اليوم.

وعلى صعيد التفاوض، أعطت حكومة إسرائيل ضوءا أخضر لرئيس “الموساد” الإسرائيلي؛ لبحث صفقة جديدة لتبادل الاسرى والرهائن مع الوسطاء، بالتزامن مع ذلك، سمحت بدخول مساعدات إلى غزة من معبر كرم أبو سالم.

 مجلس الأمن يصوت على إدخال المساعدات إلى غزة براً وجواً وبحراً

قد يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم، على مقترح يطالب إسرائيل وحركة حماس بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، عبر الطرق البرية والبحرية والجوية، ووضع آلية للأمم المتحدة؛ لمراقبة عملية تسليم المساعدات الإنسانية.

وقال دبلوماسيون، إن مصير مشروع القرار يتوقف على المفاوضات النهائية بين الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في المجلس والإمارات التي صاغت النص.

وصرح مسئول أمريكي: أن “الإمارات العربية المتحدة تعرف بالضبط، ما الذي يمكن إقراره، وما لا يمكن إقراره، والأمر متروك لها، إذا أرادت إنجاز ذلك”.

كما أكد دبلوماسيون، أن الولايات المتحدة تريد تخفيف الصياغة المتعلقة بوقف الأعمال القتالية.

وتدعو مسودة النص التي اطلعت عليها “رويترز” حاليا “إلى وقف عاجل، ومستدام للأعمال القتالية؛ للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق”.

ويحتاج قرار مجلس الأمن إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل، وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة، أو فرنسا أو الصين أو بريطانيا أو روسيا.

ويهدف مشروع القرار إلى وضع آلية مراقبة للأمم المتحدة في غزة للمساعدات التي يتم تسليمها عن طريق البر، أو البحر أو المساعدات المقدمة من دول، ليست أطرافا في الصراع. وستقوم الأمم المتحدة بإخطار السلطة الفلسطينية وإسرائيل بتسليم تلك المساعدات.

 رئيس هيئة قناة السويس: 55 سفينة حوّلت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح

55 سفينة حوّلت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح
55 سفينة حوّلت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح

أصدر رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، الأحد، بياناً توضيحياً بشأن تعليق بعض شركات الشحن العالمية مرور سفنها في البحر الأحمر، إثر عمليات الهجوم التي شنتها جماعة الحوثي في اليمن على السفن المتجهة نحو المواني الإسرائيلية، على خلفية الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وقال ربيع، إن حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة، وإدارتها تتابع عن كثب التطورات الجارية في البحر الأحمر، مستطرداً بأن الهيئة تدرس مدى تأثير تلك التوترات، في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وأضاف ربيع، أن 55 سفينة حولت مسارها نحو طريق رأس الرجاء الصالح، خلال الفترة من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة للقناة خلال تلك الفترة.

 مصر لن تنخرط في أي تحالف يستهدف الحوثيين

كشفت مصادر مصرية مطلعة، أن القاهرة “لا تنوي الانخراط في أي تحالف أمني أو عسكري؛ لمواجهة الحوثيين”، مشددة على أن الإدارة المصرية “تتمسك بنهجها في عدم الانخراط في تحالفات، وأن تتبنى رؤية؛ لحل النزاعات والأزمات عبر التواصل مع أطرافها المختلفة”.

وأكد المصدر: أن القاهرة “تكتفي في هذا الإطار بدورها في القوة المشتركة 153 المعنية بمهام أمنية في البحر الأحمر، التي تولت قيادتها في ديسمبر/ كانون الأول 2022، قبل أن تنتقل القيادة إلى الولايات المتحدة في يونيو/ حزيران الماضي”.

وكشف عن “التوجهات الرئيسية لمصر بشأن التعامل مع المخاوف المتعلقة بعمل قناة السويس”، مشيراً إلى أن “هناك اتصالات متواصلة بين مصر وإيران من جهة، وبين مصر وجماعة الحوثي من جهة أخرى”.

ولفت إلى أن “الاتصالات تتم عبر قنوات أمنية بين مصر وجماعة الحوثي، منذ فترة ليست بالقصيرة، وأن تلك القنوات قد نشأت بالأساس؛ بهدف ضمان أمن الملاحة في البحر الأحمر بشكل عام، حتى لا تتأثر حركة الملاحة في قناة السويس”.

 اليوم.. إعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة 2024

إعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة 2024
إعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة 2024

يعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا، للإعلان عن النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية 2024، التي انتهى التصويت فيها مساء الثلاثاء الماضي.

وعملت الهيئة على جمع نتائج التصويت، منذ استلام قرارات اللجان العامة بالحصر العددي لأصوات الناخبين في اللجان الفرعية التابعة لها، لتكشف في مؤتمرها اليوم عن أعداد ونسب من أدلوا بأصواتهم، والأصوات الباطلة والصحيحة منها، وكذلك عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

وجمعت الهيئة أرقام وإحصاءات العملية الانتخابية عبر برنامج إلكتروني خاص بها، وأنشئ لهذا الغرض خصيصا، لضمان أعلى معايير الأمان والدقة في الإحصاء العددي، ومنع أي هامش خطأ يحتمل، وفق تصريحات المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

وتنتهي الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، في اليوم الأول من إبريل المقبل 2024، وذلك بعد انقضاء مدة ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في 2 إبريل 2018، وفقا للتعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب في 2019، وأتاحت إعادة انتخابه لمرة تالية.

وكانت نتائج الحصر العددي التي أعلنتها اللجان العامة، أظهرت تقدم السيسي بفارق كبير عن منافسيه في جميع اللجان التي أعلنت عدد الأصوات بشكل رسمي، فيما شهد المركز الثاني تنافسا بين المرشحين فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وفي أيام التصويت، لم تتلق الهيئة أيضا أي تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة، والمحددة ببداية أيام الاقتراع، وحتى انتهاء أعمال الفرز، وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

 الطقس اليوم

حذرت خرائط الطقس من برودة الأجواء خلال الساعات القادمة، حيث نشهد انخفاضا في درجات الحرارة بشكل تدريجي على كافة الأنحاء، خاصة خلال ساعات الليل، ونصحت الأرصاد المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.

ومن المتوقع، أن تسجل درجات الحرارة اليوم الاثنين على القاهرة الكبرى 22 درجة مئوية نهارا، و14درجة ليلا، أما المحافظات الساحلية 21 درجة مئوية نهارا و14 درجة ليلا، فيما تسجل محافظة أسوان جنوب البلاد 29 درجة نهارا و14 درجة ليلا.

تحديث 

قناصة الاحتلال يطلقون النار على مستشفى العودة بغزة واعتقال للطواقم الطبية

اجتماع إسرائيلي- قطري- أمريكي لبحث إتمام صفقة جديدة حول المحتجزين

تقرير يكشف كواليس محادثات أمريكية فلسطينية بشأن مستقبل غزة

انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا

الهيئة الوطنية للانتخابات: السيسي رئيسا لمصر ونسبة التصويت 66.8 %

أسراب النمل الأبيض تهاجم الإسكندرية

الأهلي يقابل فلومينينسي البرازيلي اليوم

قناصة  الاحتلال يطلقون النار على مستشفى العودة واعتقال للطواقم الطبية

قالت وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال الاسرائيلي يعتقل، منذ بدء العدوان على القطاع 38 كادراً صحياً، على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية في ظروف غير إنسانية من الاستجواب تحت التعذيب، والتجويع.

وأكدت مصادر للتلفزيون “العربي”، أن قناصة من جيش الاحتلال أطلقوا النار على بعض الكوادر الطبية في مستشفى العودة.

بينما حاصرت قوات الاحتلال تجمّعاً لمدارس، تؤوي عدداً كبيراً من النازحين في حي الرمال بمدينة غزة.

ومنذ الصباح، تدور اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في مناطق الشيخ ناصر، ومعن، وبني سهيلا، شرقي خان يونس

وأعلنت “سرايا القدس”، الذراع العسكري لحركة الجهاد، سيطرتها على طائرة صهيونية استطلاعية من نوع درون “إيفو ماكس 4 تي”، تابعة لسلاح المشاة شرقي خان يونس.

وظهر اليوم أعلنت “سرايا القدس” قصف حشود عسكرية للاحتلال في ناحل عوز برشقة صاروخية وقذائف الهاون، بينما أعلنت “كتائب القسام”، الذراع العسكري لحماس، قصفها موقع “كيسوفيم” العسكري الإسرائيلي برشقة صاروخية.

بينما شن طيران الاحتلال غارات مكثفة على مخيمي النصيرات وجباليا.

اجتماع إسرائيلي- قطري- أمريكي لبحث إتمام صفقة جديدة حول المحتجزين

أفادت القناة الـ”12″ الإسرائيلية، بأن رئيس الموساد ديفيد برنيع، سيعقد اجتماعا ثلاثيا، يجمعه مع رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز في إحدى عواصم أوروبا.

ووفق القناة، فإن الاجتماع سيبحث الخطوط العريضة الجديدة التي من شأنها، أن تؤدي إلى انفراجة في المفاوضات؛ من أجل إطلاق سراح المحتجزين من قطاع غزة، وأسرى لدى إسرائيل.

وبحسب المعلومات، فقد تم تداول أفكار بين الوسطاء، وحركة حماس في الأيام الأخيرة؛ من أجل الوصول إلى صفقة جديدة.

تقرير يكشف كواليس محادثات أمريكية فلسطينية بشأن مستقبل غزة

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي كواليس محادثات بين الإدارة الأمريكية، والسلطة الفلسطينية حول مستقبل غزة، بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ونقل الموقع عن مسئولين أمريكيين قولهم، إن إدارة الرئيس جو بايدن تقترح إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية، لأفراد قوات الأمن الخاصة بها في غزة؛ للاستعداد لتجهيز قوة أمنية وشرطية محلية للقطاع بعد الصراع”.

وأوضح “أكسيوس”، أن الخطوة تعتبر جزءًا من هدف الإدارة المعلن؛ “لإعادة تنشيط” السلطة الفلسطينية، حتى يمكنها، أن تلعب مجدداً دوراً في حكم قطاع غزة خلال الشهور المقبلة.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، يوم الجمعة الماضي في رام الله، وناقش معه كيف يمكن للسلطة الفلسطينية المشاركة في حكم غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، خلال إحاطة مع الصحفيين: “تحدثا بالطبع عن غزة ما بعد الصراع وقضايا الحكم، وبشأن سلطة فلسطينية معاد تجديدها وتنشيطها والتي تضطلع بالمسئولية والمساءلة عن كيفية إدارة مستقبل الشعب الفلسطينية”.

وأضاف كيربي، أن سوليفان وأبومازن ناقشا الخطوات اللازمة، حتى تصبح السلطة الفلسطينية “أكثر مصداقية وواقعية، وقابلية للمساءلة”.

انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا

انطلقت صباح اليوم في أديس أبابا الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية؛ لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

يأتي ذلك في إطار استكمال المسار التفاوضي الذي توافقت الدول الثلاث على إطلاقه؛ بغرض الإسراع بالانتهاء من اتفاق؛ بشأن قواعد ملء وتشغيل السد خلال أربعة أشهر.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد غانم، أن مصر تتعامل مع المفاوضات-كعهدها دائما- بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل؛ لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية الحالية والمستقبلية، ويحقق في الوقت ذاته المصالح المشتركة للدول الثلاث.

الهيئة الوطنية للانتخابات: السيسي رئيسا لمصر ونسبة التصويت 66.8 %

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الهيئة الوطنية للانتخابات
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الهيئة الوطنية للانتخابات

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن إجمالي الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، بلغ 44.777.668 بنسبة مشاركة 66.8 %.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقدته اليوم الهيئة الوطنية للانتخابات، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة، لإعلان النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة 2024.

وقالت الهيئة، إن إجمالي عدد الأصوات التي حصل عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بلغ 39 مليون و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6 % من إجمالي الأصوات الصحيحة.

فيما جاء المرشح حازم عمر في المركز الثاني بإجمالي أصوات مليون و986 ألفا و352 صوتًا بنسبة 4.5 % من إجمالي الأصوات الصحيحة.

بينما حل المرشح فريد زهران ثالثًا بأصوات، بلغت مليون و776 ألفا و952 صوتًا بنسبة 4 % من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وجاء المرشح عبد السند يمامة في المركز الرابع بإجمالي أصوات 822 ألفا و606 أصوات بنسبة 1.9% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

بدأ السباق الانتخابي خارج مصر في الأول من ديسمبر الجاري داخل 137 سفارة وقنصلية مصرية في الخارج، وشهد إقبالا كثيفا من المصريين المقيمين بالخارج، فيما جرت عملية التصويت في الداخل “10، 11، 12 ديسمبر الجاري.

وأثنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، على الشعب المصري للمشاركة الإيجابية بالتصويت، وقالت الهيئة، إن اللجان الانتخابية شهدت إقبالا كثيفا من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وجرت انتخابات الرئاسة داخل مصر في 9376 مركز اقتراع، بواقع 11631 لجنة فرعية بكافة أنحاء الجمهورية، وبلغ عدد من يحق لهم التصويت ٦٧ مليون ناخبا وناخبة، وأشرف على انتخابات الرئاسة نحو 15 ألف قاض، بواقع قاض لكل صندوق.

وخاض المنافسة على رئاسة مصر أربعة مرشحين وهم: المرشح عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي رمز النجمة، والمرشح محمد فريد سعد زهران رمز الشمس، والمرشح عبد السند حسن محمد يمامة رمز النخلة، والمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر، رمز السلم.

أسراب النمل الأبيض تهاجم الإسكندرية

قال الدكتور نبيل الششتاوى، وكيل وزارة الزراعة في الإسكندرية، إن إدارة مكافحة الآفات في المديرية انتهت من التعامل مع الشكاوى الخاصة بتواجد أسراب النمل الأبيض، وذلك من خلال آليات وحملات متنوعة للقضاء عليه، مشيرا إلى أن المكافحة شملت الوحدات السكنية المتضررة من الحشرة، أو مسطحات الفضاء المزمع إنشاء منازل عليها.

وأضاف لـ «المصري اليوم»، أن برنامج الوقاية والمكافحة يتم بداية من ورود البلاغ إلى المديرية، برصد بؤر جديدة للإصابة بالنمل الأبيض بنوعيه المتعارف عليهما، فوق وتحت أرضي، مشيرا إلى أن لكل نوع من الحشرات مكافحة وآلية، خاصة في التعامل.

وكشف عن قيام المديرية بمكافحة أسراب التنمل بمعالجة 234 وحدة سكنية و61 مدرسة، وقطعة فضاء مزمع البناء عليها في الإسكندرية.

الأهلي يقابل فلومينينسي البرازيلي اليوم

يلتقي الأهلي المصري وفلومينينسي البرازيلي، مساء اليوم على ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبد الله الرياضية السعودية، ضمن منافسات قبل نهائي لبطولة كأس العالم للأندية 2023، على أن يلتقي الفائز منهما، فريق أوراوا أو نادي مانشستر سيتي في المباراة النهائية.

وينظر للقاء الأهلي وفلومينينسي، بأنه يجمع بين بطل الكرة الإفريقية مع بطل الكرة في أمريكا الجنوبية، ضمن مباراة الدور القبل النهائي لبطولة كاس العالم، بعد أن تمكن النادي الأهلي من الفوز على فريق نادي الاتحاد السعودي بنتيجة (3- 1) في مباراة، جمعت بينهما الجمعة الماضية، بأقدام علي معلول وحسين الشحات وحسام عاشور، فيما سجل لفريق الاتحاد كريم بنزيما.