في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة: الاحتلال يقصف مناطق في خان يونس ورفح وحصيلة الشهداء تجاوز 19 ألفا

7 قتلى لجيش الاحتلال خلال يوم

مدير “سي آي إيه” يجري محادثات حول استئناف صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس

وزير الدفاع الأمريكي دعمنا لإسرائيل مستمر ولن نفرض جدولا زمنيا للحرب

“حامي الازدهار”.. تفاصيل مبادرة حماية السفن في البحر الأحمر

التعليم توجه بإعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس

حملة زهران تشكر من صوت لها.. وحازم عمر نشعر بالرضا وكنا نسعى للفوز

الطقس اليوم

 الحرب على غزة: الاحتلال يقصف مناطق في خان يونس ورفح وحصيلة الشهداء تجاوز 19 ألفا

 

الاحتلال يقصف مناطق في خان يونس
الاحتلال يقصف مناطق في خان يونس

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 74، فيما يتواصل القصف العنيف على مواقع عدة في قطاع غزة، وخاصة في خان يونس التي تشهد اشتباكات، لم تنقطع منذ إعلان الاحتلال تركيز عملياته فيها.

فيما تتصاعد المطالبة الإسرائيلية بضرورة التوصل إلى صفقة؛ للإفراج عن المحتجزين، مع بث كتائب القسام فيديو لثلاثة منهم، يطالبون بالعمل على إطلاق سراحهم.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية استهداف الاحتلال منازل في رفح جنوبي قطاع غزة وخان يونس، خاصة القريبة من

أماكن تمركز الآليات العسكرية.

 7 قتلى لجيش الاحتلال خلال يوم

 

 7 قتلى لجيش الاحتلال خلال يوم
7 قتلى لجيش الاحتلال خلال يوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، عن مقتل جنديين خلال المعارك المتواصلة في عدة مناطق شمالي قطاع غزة؛ ليرتفع بذلك عدد القتلى في صفوف الجيش إلى 131، منذ انطلاق العملية البرية في القطاع في أواخر أكتوبر.

وكشف الجيش الإسرائيلي، مساء أمس مقتل جنديين إضافيين، رقيب رئيسي، من الكتيبة 6551 التابعة للواء 551، ونائب قائد وحدة ياهالوم؛ ليرتفع عدد قتلاه يوم الاثنين إلى 7 عسكريين، استهدفتهم فصائل المقاومة؛ ردا على مجازر مستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

ونشرت كتائب القسام فيديو لمحتجزين إسرائيليين، يطالبون بالعمل على إطلاق سراحهم، بالإضافة إلى نشر فصائل المقاومة تسجيلات؛ لاستهداف دبابات العدو في مناطق متفرقة في خان يونس وشمال القطاع.

وكان أبرز أحداث مساء أمس الاثنين، إطلاق قناصة النار على كوادر طبية في مستشفى العودة، واعتقال 38 كادراً صحياً، منذ بدء العدوان، ووصلت حصيلة الشهداء إلى 19 ألفاً و453.

ودخلت أمس  أولى الشاحنات المحمّلة ببضائع تجارية لغزة منذ بدء الحرب.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، صباح اليوم الثلاثاء، استشهاد الصحفي عادل زعرب؛ جراء قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلته بمحافظة رفح جنوبي قطاع غزة، ليرتفع عدد الصحفيين الشهداء إلى 97 شهيداً، منذ بدء الحرب على غزة.

 مدير “سي آي إيه” يجري محادثات حول استئناف صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس

 

تبادل الأسري بين إسرائيل وحماس
تبادل الأسري بين إسرائيل وحماس

التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”، وليام بيرنز، في وارسو، الاثنين، مع مسؤولين إسرائيليين وقطريين؛ لإجراء محادثات؛ تهدف إلى استئناف عمليات تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحركة حماس، وفقا لما نقله موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

ولعب بيرنز دورا رئيسيا في التوسط في الصفقة السابقة التي أدت إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة الشهر الماضي، ويقول مسؤولون إسرائيليون، إن استمرار مشاركة بيرنز في المفاوضات أمر بالغ الأهمية؛ للتوصل إلى أي اتفاق جديد.

اجتماع ثلاثي

والتقى بيرنز مع رئيس الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد”، ديفيد بارنيا، وتحدث كلاهما في وارسو مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وعقد الاجتماع في وارسو بعد ثلاثة أيام من لقاء رئيس الوزراء القطري، ومدير الموساد، في عاصمة أوروبية أخرى؛ لمحاولة إعادة إطلاق “المحادثات غير المباشرة” بين إسرائيل وحماس التي تتوسط فيها قطر.

 وزير الدفاع الأمريكي دعمنا لإسرائيل مستمر ولن نفرض جدولا زمنيا للحرب

 

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وأكدت واشنطن دعمها لتل أبيب. فخلال زيارة إلى إسرائيل، أكّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بعد لقائه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أنّ واشنطن “ستواصل تزويد” إسرائيل بالأسلحة، والذخائر التي تحتاج إليها في حربها ضدّ حركة حماس، “بما في ذلك الذخائر الحيوية والمركبات التكتيكية وأنظمة الدفاع الجوي”.

وشدد أوستن، على أنّه لا يريد “فرض جدول زمني” على إسرائيل.

 “حامي الازدهار”.. تفاصيل مبادرة حماية السفن في البحر الأحمر

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تشكيل مبادرة “حامي الازدهار”، وهي مبادرة أمنية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة، وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر.

وأشار أوستن، في بيان إلى أن المبادرة تشمل عدة دول هي: المملكة المتحدة، والبحرين، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا والنرويج، وسيشيل، وإسبانيا.

وأكد أوستن، أن مهمة هذه المبادرة هي التصدي المشترك؛ للتحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وضمان حرية الملاحة لجميع الدول، وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين.

وقال إن تصعيد الحوثيين لهجماتهم المتهورة يهدد التدفق الحر للتجارة، وينتهك القانون الدولي، ما استدعى العمل بشكل مشترك؛ لمواجهة هذا التحدي.

وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن هدف الولايات المتحدة من تشكيل قوة عمل دولية موسعة؛ لحماية السفن في البحر الأحمر، تأتي نتيجة المخاوف من انقطاع إمدادات الطاقة، وبالتالي ارتفاع أسعار النفط والغاز.

ومن جانبها، أوضحت الصحيفة، أن فرقة العمل 153 تشكل جزءا من شراكة بحرية طوعية، تضم 39 دولة.

ولتعزيز إجراءات الحماية في البحر الأحمر، قال مسؤولون أمريكيون للصحيفة، إنهم يأملون في تعزيز قوة مهام بحرية دولية، تقوم بالفعل بدوريات في الممر المائي، الذي يمر عبره أكثر من 9 ملايين برميل من شحنات النفط يوميًا، أو ما يقرب من عُشر الطلب العالمي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المبادرة ربما تتضمن تمركز سفن ثابتة يمكنها الحماية من ضربات الصواريخ أو الطائرات بدون طيار أو منع اختطاف السفن.

وقال مسؤولون للصحيفة إن الولايات المتحدة لم تستبعد القيام بعمل عسكري ضد أهداف الحوثيين، إذا استمرت الهجمات على السفن، وستتخذ “الإجراءات المناسبة”.

 التعليم توجه بإعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول في المدارس

وجهت المديريات التعليمية والإدارات المدارس بإعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل، والشهادة الإعدادية في المدارس بأماكن ظاهرة، حتى يتعرف الطلاب على مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول، إضافة إلى إعلانها على مواقع الإدارات والمدارس، حتى يعرف الطلاب المواعيد التي ستعقد فيها الاختبارات.

 حملة زهران تشكر من صوت لها.. وحازم عمر نشعر بالرضا وكنا نسعى للفوز

 

المرشح الرئاسي فريد زهران
المرشح الرئاسي فريد زهران

تقدمت حملة المرشح الرئاسي فريد زهران بالتحية والشكر والتقدير إلى المواطنات، والمواطنين المصريين في كل محافظات مصر الذين منحوها ثقتهم بالتصويت .

مضيفة: “كما نتقدم بخالص الشكر للشركاء المحترمين، وللقوى الديمقراطية الوطنية والسياسيين والحقوقيين الذين أعلنوا تأييدهم ودعمهم، مما كان له أكبر الأثر في حشد التأييد لمرشحنا”.

وأضافت الحملة في بيان لها: “نعتز بكم جميعا، ونفخر بكل صوت حر حققناه؛ فهو يساوي عشرات الأصوات عند المقارنة بفارق الإمكانيات والموارد مع الحملات المنافسة”.

وأعرب الدكتور  زاهر الشقنقيري، المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي السابق حازم عمر، عن شعور حزب الشعب الجمهوري؛ بالرضا؛ إزاء نتيجة مرشحه بالانتخابات الرئاسية، قائلا: «كنا نسعى للفوز.. لكن النتيجة جيدة، وبها العديد من المكاسب».

وثمن خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر شاشة «ON E» مساء الاثنين، نجاح الشعب الجمهوري في حصد المركز الثاني بتجربة الحزب الأولى بالترشح على منصب الرئاسة.

 الطقس اليوم

يشهد اليوم طقسا لطيفا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء.

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 12، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 15.

تحديث

الاحتلال يقصف جباليا ومخيم دير البلح ويحول مستشفى العودة لثكنة عسكرية ويحتجز 240 شخصا

“أكسيوس”: الاحتلال الإسرائيلي يطلب إبعاد “حزب الله” عن الحدود مع لبنان 10 كيلومترات

كيف يرى الفلسطينيون الحرب ويرسمون ملامح “اليوم التالي”

الصحة العالمية: توفير شحنتي لقاحات بالتعاون مع مصر لإرسالها إلى غزة

السودان: حركة نزوح كبيرة مع دخول قوات الدعم السريع إلى مدينة ود مدني

القوات البحرية تستلم الفرقاطة القدير من طراز MEKO-A200

الرئيس السيسي لمنافسيه في الانتخابات: النجاح الحقيقي لمصر كلها تمثل في مستويات المشاركة العالية

 الاحتلال يقصف جباليا ومخيم دير البلح ويحول مستشفى العودة لثكنة عسكرية ويحتجز 240 شخصا

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط عدد من الشهداء، والإصابات بعد قصف الاحتلال منازل شرقي المغازي، ومخيم دير البلح وسط قطاع غزة.

كما استهدف الاحتلال بغارات جوية مخيم جباليا، وجمعية سلام الخيرية في منطقة جباليا البلد.

وصباح اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز 240 شخصاً، منهم 80 كادرا طبيا و40 مريضا و120 نازحا داخل مستشفى العودة، بلا ماء، وبلا طعام، وبلا دواء، وتمنع الحركة بين الأقسام.

وأضاف: “حول الاحتلال المستشفى إلى ثكنة عسكرية، وتعتقل مدير المستشفى أحمد مهنا ومريض ومرافق”.

وظهر اليوم، نشرت كتائب القسام مشاهد لإطلاق رشقة صاروخية تجاه المستوطنات الإسرائيلية، قالت إنها تأتي “إهداءً لأرواح شهداء الضفة الغربية”.

بينما أعلنت “سرايا القدس” قصف تحشدات جيش الاحتلال في محاور التقدم شرق خان يونس برشقة صاروخية، وبقذائف الهاون من العيار الثقيل، مؤكدين وقوع إصابات مباشرة في قوات جيش الاحتلال.

“أكسيوس”: الاحتلال الإسرائيلي يطلب إبعاد “حزب الله” عن الحدود مع لبنان 10 كيلومترات

نقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي عن ثلاثة مصادر إسرائيلية وأمريكية، أن الاحتلال أخبر الإدارة الأمريكية، بأنه يرغب في إبعاد قوات حزب الله 6 أميال (نحو 10 كيلومترات) عن الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، في إطار صفقة دبلوماسية؛ لإنهاء المناوشات مع لبنان.

وربط الموقع ذلك بالمخاوف الكبيرة التي تبديها إدارة بايدن؛ لجهة تفجر الأوضاع على الحدود اللبنانية، وشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً جديدة على هذه الجبهة، ستكون أسوأ بكثير من الحرب التي يشنها على قطاع غزة.

ولفت تقرير “أكسيوس”، إلى أن حكومة الاحتلال قالت بشكل علني، بأنها لن تسمح بعودة المستوطنين إلى المدن الحدودية إلا بعد “تغيير الوضع القائم” في الوقت الراهن، وذلك إما من خلال حل دبلوماسي أو تصعيد عسكري.

98 % منهم لن ينسوا ولن يغفروا …  كيف يرى الفلسطينيون الحرب ويرسمون ملامح “اليوم التالي” لها

ربما يكون الوقت مبكراً جدا لفهم وتحليل ــ وربما القراءة الأوليةــ لنتائج ما جرى في قطاع غزة،والإقليم، والعالم، منذ السابع من أكتوبر، وكذا محاولات استشراف انعكاسات، ما جرى على واقع ومستقبل المنطقة، التي غرقت ــ حرفيا ــ في بحر من الدماء ـ لوثت لزوجته أيادي اللاعبين الكبار، والتابعين علي حد سواء.

كشف استطلاع رأى أجراه معهد AWRAD حول  الحرب على عينة من فلسطيني الضفة، وقطاع غزة، بلغ عددها 668 مستطلعا في محاولة لمعرفة آرائهم.

أن 59 % منهم يدعمون هجوم حماس في السابع من أكتوبر، على تفاوت بين الجانبين، فبينما دعم 68 % من سكان الضفة الهجوم، لم يتجاوز داعميه من المستطلعين داخل القطاع 47 %.

ورد 35 % من المستطلعة أراءهم عن سؤال حول سبب “المجزرة”، بأنه الظلم الإسرائيلي وهجمات المستوطنين على المسجد الأقصى.

بينما رأى أن الاحتلال والبناء الاستيطاني هو السبب، وأجاب 21 % بأنه حصار غزة.

في الأسئلة الخاصة بتصاعد ” الفخر الوطني”، أجاب 98 % من أشخاص العينة، بأنهم لن يغفروا، ولن ينسوا، ما فعلته إسرائيل.

وقال 90 %، إن التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين بات مستحيلاً.

النسبة ذاتها 98 % قالوا، إن إحساسهم بـ “الفخر الوطني” تعزز نتيجة للصراع.

وأعرب 73 % من أفراد العينة عن ثقتهم، أن الجانب الفلسطيني سينتصر في الحرب، في حين بلغت نسبة من يعتقدون، أن إسرائيل ستنتصر 3 % فقط.

ورأى 78 % أن حلم إقامة دولة فلسطينية “من النهر إلى البحر” بات أقرب من أي وقت مضى.

أخيراً أعلن 68 % من الفلسطينيين المشاركين في الاستطلاع انخفاض دعمهم لحل الدولتين، وبينما دعم75 % منهم حكومة فلسطينية موحدة، أعلن 14 % دعمهم لحكومة، تشكلها حماس، ولم تزد نسبة المؤيدين لحكومة تشكلها فتح عن 3 %، في إشارة واضحة لتراجع الدعم الشعبي لحركة فتح.

القائمون على الاستطلاع، رأوا في نتائجه، أن الحرب الدائرة عززت الرؤى التطرفية في الشارع الفلسطيني، ودعمت فخرهم الوطني، كما عززت آمالهم في النصر.

بينما قللت من دعمهم لحل الدولتين، وهو ما يجب، أن يؤخذ في الاعتبار عند التفكير في “اليوم التالي” للحرب، وخصوصا مسألة “قيادة قطاع غزة ” بعد انتهاء المعركة.

  الصحة العالمية: توفير شحنتي لقاحات بالتعاون مع مصر لإرسالها إلى غزة

كشفت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، عن استعداد المنظمة لإرسال أول شحنة لقاحات إلى غزة بفلسطين يوم 23 ديسمبر الجاري، عن طريق معبر رفح البري بمصر.

وتضم اللقاحات 5 أنواع من جدول التطعيمات في غزة، يعقبها شحنة أخرى تصل يوم 28 ديسمبر، بها 5 أنواع أخرى، وأوضحت أن المنظمة تعمل مع مصر، ومنظمة اليونيسيف والأونروا؛ لتوفير اللقاحات، ولفتت إلى أن هناك انقطاع للقاحات في غزة، مما أثر بالسلب على صحة الأطفال.

السودان: حركة نزوح كبيرة مع دخول قوات الدعم السريع إلى مدينة ود مدني

قالت المنظمة الدولية للهجرة، إنّ نحو 300 ألف شخص فروا من القتال على جبهة جديدة في الحرب السودانية، مع دخول مقاتلين من قوات الدعم السريع، منذ ثمانية أشهر مدينة ود مدني.

وقد يكون الاستيلاء على المدينة المكتظة بالنازحين، والتي تمثل مركزاً للمساعدات، نقطة تحوّل في تقدّم قوات الدعم السريع عبر المناطق الغربية والوسطى من السودان.

وتقع ود مدني على بعد 170 كيلومتراً تقريباً إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الخرطوم في ولاية الجزيرة، وهي منطقة زراعية مهمة في بلد، يواجه جوعاً متفاقماً.

وأظهرت مقاطع مصورة، نشرتها قوات الدعم السريع مقاتلين في شاحنات صغيرة، تتجول في شوارع المدينة.

وقال نشطاء محليون، إنّ قوات الدعم السريع أقامت نقاط تفتيش في أنحاء المدينة، وتنهب المنازل والسيارات، في غياب قوات الجيش والشرطة.

وأدت الحرب بين الجيش، وقوات الدعم السريع إلى نزوح نحو 7 ملايين شخص، وتسببت في أزمة إنسانية كبيرة، وأتاحت الفرصة؛ لتصاعد موجات القتل بدوافع عرقية في دارفور.

مدبولي يشهد غدا توقيع عقود صفقة مهمة بين الحكومة والقطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، غدا الأربعاء، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على عقود إحدى الصفقات المهمة، بين الحكومة والقطاع الخاص، ضمن برنامج الطروحات، تنفيذا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التي سبق إقرارها.

كما يعقب التوقيع، عقد مؤتمر صحفي عالمي، يشرح خلاله رئيس مجلس الوزراء، ما تم في برنامج الطروحات خلال الفترة الماضية، وخطة الطرح في الفترة المقبلة، كما يتم استعراض تفاصيل الصفقة التي سيتم التوقيع عليها.

القوات البحرية تستلم الفرقاطة القدير من طراز MEKO-A200

استلمت القوات البحرية الفرقاطة “القدير” من طراز MEKO-A200 بعد إتمام إجراءات الاستلام بألمانيا، لتنضم للأسطول البحري المصري.

ورفع الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية، العلم المصري على الفرقاطة، والتي تعد الثالثة من أصل أربعة فرقاطات من طراز ذات الطراز، تم التعاقد عليها بين مصر وألمانيا.

الرئيس السيسي لمنافسيه في الانتخابات: النجاح الحقيقي لمصر كلها تمثل في مستويات المشاركة العالية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي المرشحين الذين خاضوا انتخابات رئاسة الجمهورية 2024
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي المرشحين الذين خاضوا انتخابات رئاسة الجمهورية 2024

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، المرشحين الذين خاضوا انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، وهم: حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وذلك بحضور المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية الرئيس.

وشهد اللقاء ترحيب الرئيس بالمرشحين، مؤكداً تقديره لأدائهم السياسي خلال العملية الانتخابية، على النحو الذي يثري التعددية والتنوع في المشهد السياسي والديمقراطي المصري.

وأوضح الرئيس السيسي، أن النجاح الحقيقي لمصر كلها تمثل في مستويات المشاركة العالية، وغير المسبوقة من المواطنين في الانتخابات، بما عكس وعي الشعب المصري العظيم بمسئوليته الوطنية، وفقا لتصريحات المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

من جهتهم، حرص المرشحون الرئاسيون على توجيه التهنئة الرئيس، مشيدين بنجاح العملية الانتخابية، وبالإقبال الهائل من المواطنين على المشاركة في الانتخابات، بما يتفق والمصلحة الوطنية العليا.

وأعربوا عن خالص تمنياتهم الرئيس بالتوفيق، والسداد لما يحقق مصالح الوطن، التي تعد الهدف الأسمى لكل الأطياف السياسية الوطنية، خاصة في هذا التوقيت الدقيق الذي تمر فيه المنطقة بتحديات جسيمة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد عرض رؤساء الأحزاب لرؤاهم السياسية حول كيفية تعزيز جهود التنمية الوطنية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدين استمرارهم في العمل، بما يخدم مصلحة مصر والمواطنين، حيث ثمن الرئيس من جانبه الرؤى المطروحة، مؤكداً أن الحوار بين مختلف الأطياف السياسية في المجتمع يعد مكوناً جوهرياً؛ لتطور المجتمع، وسمة أساسية للجمهورية الجديدة.