في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة في يومها الـ75| مجازر بقصف منازل واشتباكات ضارية في خان يونس

إسرائيل مستعدة لهدنة لمدة أسبوع مقابل 40 محتجزاً وحماس ترد

إسماعيل هنية يبحث في مصر وقف إطلاق النار في غزة

الحوثيون: هناك تواصل مع أمريكا بشأن العمليات العسكرية في البحر الأحمر

سد النهضة.. وزير الري: لن نتنازل عن متر مكعب واحد من مياه النيل

لجنة مكافحة كورونا: الفيروس أصبح شبيها بدور البرد لكن لن ينتهي

برقم خيالي عرض سعودي لضم محمد الشناوي

طقس اليوم لطيفا نهاراً بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

الحرب على غزة في يومها الـ75| مجازر بقصف منازل واشتباكات ضارية في خان يونس

كثف الاحتلال الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة وسط اشتباكات ضارية على الأرض في عدة محاور. وقد استهل الاحتلال اليوم بغارات عنيفة على عدة مناطق، بعدما ارتكب خلال ساعات قليلة مجازر متتالية راح ضحيتها 100 شهيد، إضافة إلى مئات الجرحى.

أما الوضع الإنساني، فقد تردى إلى مستوى غير مسبوق، إذ يفتك الجوع والعطش بأهالي غزة دون أن تجد المساعدات طريقها إليهم، كذلك فإن المستشفيات مكتظة ولا علاجات فيها تضمد الجرحى، ولا مكان آمناً يلوذ إليه الفلسطينيون من القصف الإسرائيلي. واستهف الاحتلال مناطق فى رفح جنوبى القطاع، ودير البلح فى وسط القطاع، مع استمرار القصف لمنطقة خان يونس وجباليا.

إسرائيل مستعدة لهدنة لمدة أسبوع مقابل 40 محتجزاً وحماس ترد

أفاد موقع “واللا” الإسرائيلي، نقلاً عن مسئولَين إسرائيليَّين وثالث “أجنبي مطلع” بأن الاحتلال أبلغ قطر بأنه مستعد لهدنة لمدة أسبوع على الأقل في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزاً إسرائيلياً.

وأضاف الموقع نفسه أن حركة حماس ردت على المقترح الإسرائيلي عبر الوسيط القطري، بإعادة التأكيد أن “شرط الحركة لاستئناف المفاوضات وقف الحرب على غزة”.

إسماعيل هنية يبحث في مصر وقف إطلاق النار في غزة

رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية اليوم الأربعاء، إلى مصر لإجراء محادثات، محورها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى مع إسرائيل.

ونقلت “فرانس برس” عن مصدر قريب من حماس أن وفدا بقيادة هنية سيعقد عددا من للقاءات أبرزها مع مدير المخابرات عباس كامل لإجراء نقاش يتناول “وقف العدوان والحرب تمهيداً لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة”. كما وصل إلى القاهرة وفد من حركة الجهاد الفلسطينية. للتباحث بذات الأمر.

الحوثيون: هناك تواصل مع أمريكا بشأن العمليات العسكرية في البحر الأحمر

الحوثيون
عناصر مسلحة من الحوثيين

قال محمد عبد السلام، القيادي بجماعة أنصار الله الحوثية، إن هناك تواصلا مع الولايات المتحدة عبر سلطنة عمان، “بشأن العمليات العسكرية في البحر الأحمر والبحر العربي”.

وأضاف أن “أي عمليات مباشرة ضد اليمن ستوسع المعركة وتجعلها حربا إقليمية ودولية لا يتوقعون آثارها الكارثية”.
وتابع “أن عملياتهم هي من أجل إدخال الغذاء والدواء إلى غزة – وهي مستمرة حتى تدخل المساعدات إلى شمال وجنوب قطاع غزة بشكل كافٍ وحتى نتأكد من هذا الأمر من أبناء فلسطين”.

واعتبر عبد السلام، أن التحالف الذي أعلنه الأمريكيون لن يؤثر على عملياتهم في البحر الأحمر، موضحاً أن “التحالف المُعلن من (تل أبيب) هدفه حماية (إسرائيل) وليس الملاحة الدولية “.

واستطرد بالقول “نجدد التأكيد على موقفنا بأننا لن نسمح لأي شركة ملاحة بالمرور عبر البحر الأحمر إلى كيان العدو وقطاع غزة محاصر – السفن التي تعود ملكيتها كليا أو جزئيا إلى كيان العدو (إسرائيل) وسيستمر استهدافها حتى نهاية العدوان، وكذلك عمليات القوة الصاروخية والطيران المسير”.

وأشار عبد السلام إلى أنهم “على تواصل مع الفلسطينيين لوضعهم في صورة نقاشاتهم مع الدول الأخرى”.

كما أكد عبد السلام على أنهم على تواصل مع الشركات الملاحية “ونطلب منهم فتح معرّفات التواصل البحرية المعروفة والاستجابة للنداءات اليمنية والإجابة عن بعض الاستفسارات وأن العمليات البحرية دقيقة بنسبة 95% وحتى الآن لم تنفِ أي سفينة مستهدفة علاقتها بكيان العدو ونحن نقدم ما لدينا من أدلة”.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية.
وأدان متحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك هجمات الحوثيين قائلا: “إنها لا تعوق حرية الملاحة فحسب، وهي جزء مهم من القانون الدولي”.

وأضاف: “إنها (الهجمات) قد تمثل خرابا للتجارة العالمية، وكما قلت من قبل أيضا، يمكن أن تشكل كارثة بيئية مروعة في حال انفجار ناقلة مملوءة في البحر الأحمر، وهو نظام بيئي حساس للغاية”.

سد النهضة.. وزير الري: لن نتنازل عن متر مكعب واحد من مياه النيل

سد النهضة

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، انتهاء مفاوضات سد النهضة المنعقدة في أديس أبابا بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر.

وأكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رفض مصر التام المقترحات الإثيوبية الجديدة؛ حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك على هامش جولات التفاوض الأخيرة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

قائلا: «لا نستطيع أن نتنازل عن متر مكعب واحد من مياه النيل».

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية إلى تعمد الجانب الإثيوبي؛ خفض احتياجات الأمن المائي المصري خلال فترات الجفاف.

ولفت إلى زج إثيوبيا ببعض النصوص المطاطة والصياغات التي تمنحها؛ حق التغيير في الاحتياجات المائية بشكل أحادي في المستقبل.

وأوضح أن السودان لم تحقق كذلك الكثير من أهدافها خلال مسارات التفاوض، لافتا إلى عدم نجاح محاولات الوساطة الدولية الأمريكية والروسية .

وأعلنت وزارة الري عن انتهاء الجولة الرابعة والأخيرة من المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، مشددة أن مصر تحتفظ بحقها في «الدفاع عن أمنها المائي والقومي في حال تعرضه للخطر».

لجنة مكافحة كورونا: الفيروس أصبح شبيها بدور البرد لكن لن ينتهي

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن فيروس «كورونا لم ولن ينتهي».

ونوه خلال تصريحات تلفزيونية إلى إعلان منظمة الصحة العالمية عن تراجع خطورته، لا سيما في ضوء توافر العديد من اللقاحات واستجابة الفيروس للعلاجات الطبية.

وأشار إلى تحول الفيروس؛ نتيجة التحورات الأخيرة إلى عدوى تنفسية تشبه أعراض ومضاعفات أدوار البرد الموسمية، موضحا أن السمة الوحيدة الملحوظة تتمثل في سرعة انتشار العدوى.

ولفت إلى انتشار 4 أنواع عديدة من الفيروسات التنفسية حاليا، على رأسها دور الإنفلونزا إلى جانب فيروس كورونا والفيروس المخلوي، منوها أن 80 % من الأعراض التنفسية تتشابه جميعا في نفس الأعراض.

وأوضح أن التحورات الجديدة لفيروس كورونا تصيب بشكل كبير الجهاز التنفسي العلوي، مضيفا أن: «إنفلونزا H1N1- إنفلونزا الخنازير)- ومضاعفاتها أصبحت  أكثر خطرا من كورونا وبنسبة كبيرة».

ونصح بتلقي لقاحات الإنفلونزا الموسمية وكورونا، موضحا أن منظومة اللقاحات تضعف بدورها نشاط الفيروسات وتزيد من مناعة جسم الإنسان في مواجهة العدوى.

برقم خيالي عرض سعودي لضم محمد الشناوي

محمد الشناوي حارس مرمى وقائد الأهلي
محمد الشناوي حارس مرمى وقائد الأهلي

قال الاعلامي سيف زاهر، إن محمد الشناوي حارس مرمى وقائد الأهلي يمتلك عرضًا مغريًا من أحد أندية الدوري السعودي.
وأضاف زاهر عبر قناة أون تايم سبورتس : “خلال ساعات قليلة سيتلقى مجلس إدارة الأهلي العرض الرسمي من النادي السعودي بخصوص الحصول على خدمات الشناوي”.

وأكمل:«الأهلي وضع رقمًا خياليًا للموافقة على رحيل محمد الشناوي، وبنسبة 90 % الحارس مستمر في القلعة الحمراء».

الجدير بالذكر أن الشناوي قد تلقى عروضًا عديدةً من نادي النصر السعودي على مدار الموسمين الماضيين.

طقس اليوم لطيفا نهاراً بارد ليلاً على أغلب الأنحاء

يشهد اليوم طقسا لطيفا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 15، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12،

وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 12، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 14.

 

تحديث 

جيش الاحتلال استهدف  300 موقع في قطاع غزة فى 24 ساعة

“لوموند”: خطة سعودية فرنسية لنفي قادة “حماس” إلى الجزائر

مطالب عاجلة من «السادات» لـ«السيسي» بعد الفوز في الانتخابات

حكم بـ”عدم أهلية” ترامب للانتخابات التمهيدية

مدبولي يستعرض  تفاصيل مشروع  للهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليارات دولار

“النواب” يوافق على اتفاقية البحث عن البترول بالصحراء الشرقية

«البيطريين»: 40 مرشحًا في انتخابات التجديد النصفي للنقابة

 جيش الاحتلال استهدف  300 موقع في قطاع غزة فى 24 ساعة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية  ظهر اليوم، بإطلاق الطيران الإسرائيلي النار بشكل مكثف شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما قصف  الاحتلال مناطق  قرب المستشفى الميداني الأردني  فى مدينة غزة .

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال تحاصر مركز إسعاف الهلال في جباليا شمال قطاع غزة، وبداخله 127 شخصا من بينهم عاملون ونازحون  ومصابون،  وأفادت الجمعية بتعرض مقراتها فى خان يونس  جنوب القطاع للقصف.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أغار على أكثر من 300 موقع في قطاع غزة خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، تمكن خلالها، كما زعم، من قتل عدد من المقاومين وتدمير بنى تحتية لحركة حماس، بينما أصيب   29 جندياً له في معارك قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفى مواجهة الاحتلال، اعلنت فصائل المقاومة استمرار ضرباتها، فمن جانبها أعلنت كتائب أبو علي مصطفى، الذراع العسكري للجبهة الشعبية، خوض مقاتليها اشتباكات ضارية على محاور مخيم جباليا وتل الزعتر، شمال غزة.

بينما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، إن مقاتليها استهدفوا آليتين عسكريتين إسرائيليتين بقذائف الـ”تاندوم” في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

لوموند: خطة سعودية فرنسية لنفي قادة “حماس” إلى الجزائر

يحيى السنوار (يمين) ومحمد الضيف
يحيى السنوار (يمين) ومحمد الضيف

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، اليوم الأربعاء، تفاصيل وثيقة سعودية قُدّمت إلى وزارة الخارجية الفرنسية، تحمل خطة لإنهاء الحرب في غزة، وتنصّ على نقل قادة حركة حماس العسكريين والأمنيين إلى العاصمة الجزائرية.

وذكرت الصحيفة أنّ الوثيقة أعدّها مركز الخليج للأبحاث مع وزارة الخارجية الفرنسية.

ولفتت “لوموند” إلى أن إجلاء قادة “حماس” إلى الجزائر يشير على الأرجح إلى قائد “كتائب القسام” محمد الضيف، وقائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار.

ووقع الخيار على الجزائر كمنفى محتمل، بسبب علاقتها الجيدة مع كلّ من قطر وإيران، الداعمتين الرئيستين لحركة “حماس”، وبسبب قدرتها الأمنية التي تسمح لها بالسيطرة على أنشطتهم، وفق الصحيفة الفرنسية.

«السادات» لـ«السيسي»: دولة الرأي الواحد تتعثر ولا تنهض

محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية
محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية

أصدر محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بيانا، طرح فيه عددا من المطالب، قال فيها إن الرئيس السيسي بعد فوزه في الانتخابات، عليه أن يسعى  لتحقيقها على رأسها تغيير الحكومة القائمة، وإعادة النظر في السياسات والأولويات خاصة فيما يتعلق بالمشروعات العملاقة، وتحسين وضع الجنيه، وتحرير الإعلام، و تحقيق انفراجة سياسية ومناخ يحترم حقوق وكرامة المواطنين وحرية الرأي والتعبير.

تغيير الحكومة

وفصل السادات بيانه قائلا: بعد الفوز المتوقع للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية فإن هناك تغييرات مرتقبة يجب تشمل الحكومة وتتعدى لتشمل بعض ممن أخفقوا بشكل واضح في إدارة ملفات فأوصلونا إلى ما نحن فيه من أزمات وعثرات.

وتابع أرى أنه بالتوازى مع هذه التغييرات هناك خطوات عاجلة لابد وأن يبدأ الرئيس في المضي فيها قدما ويسابق الزمن لتحقيقها وعلى رأسها إعادة النظر في السياسات والأولويات خاصة فيما يخص المشروعات القومية العملاقة ليس تقليلا من أهميتها ولكن كوننا لا نملك الآن رفاهية تحقيقها أو تبعات وأعباء ظروف اقتصادية أصعب.
وكذلك التوقف نهائيا عن كل أنواع الاقتراض الذى أنهك مصر ويتحمل الجميع تبعاته حاضرا ومستقبلا. مع إعادة التفاوض المنظم والمدروس مع صندوق النقد الدولي ومؤسسات التمويل الدولية لسداد التزامات مصر الخارجية خلال السنوات المقبلة بانتظام؛ والتفاوض مع الدول الصديقة وشركاء التنمية لإسقاط بعض الديون الخارجية .

الجنيه

وطالب باتخاذ خطوات عاجلة في طريق تحسين وضع الجنيه المصري؛ وحمايته من الغرق تعويما بتنظيم وضع سعر الصرف ووضع خطة ممنهجة لخفض معدلات التضخم؛ ومواجهة التحديات الاقتصادية وطوفان الغلاء والسيطرة على الأسعار وضبط الأسواق.

فتح المجال العام

وأشار السادات ضمن مطالبه من السيسي إلي أهمية دعم الحياة الحزبية وإزالة ‏ كل العقبات والقيود التي تحول بين الأحزاب والعمل وسط الجماهير، والتوقف عن هندسة حياة حزبية وفق الأهواء من خلال خلق كيانات شبابية موازية تعمل في إطار محدد بلغة واحدة ومنهج ورؤى واحدة وإجراء انتخابات المحليات بشكل عاجل.

كما طالب السادات بتحرير الإعلام من التبعية ليعود الرأي والرأي الآخر وتعود الوجوه المعارضة مرة أخرى للشاشة المصرية ويعود بعض ممن ابتعدوا طواعية أو كرها عن المشهد السياسي والاقتصادي .

إطلاق السجناء

وقال السادات إنه بغض النظر عن الحوار الوطني وما ينتهي إليه لا بد من انفراجة سياسية ومناخ يحترم حقوق وكرامة المواطنين وحرية الرأي والتعبير. بما يستلزم إلغاء مبدأ الحبس أو الاعتقال بسبب الرأي وإطلاق سراح سجناء الرأي الذين لم يقدموا إلى المحاكمة أو تصدر ضدهم أحكام قضائية كما ينبغي أن تظل حالة الحوار مستمرة وعلى اللجان النوعية بالمجالس المنتخبة أن تقوم بهذا الدور فعليا بعد إنتهاء جلسات الحوار الوطني.

السياسة الخارجية

كما طالب بإعادة النظر وبسرعة في ثوابت السياسة الخارجية المصرية في العشر سنوات الأخيرة وتعاطيها مع الأزمات من حولنا؛ بما يحقق من جديد استعادة دور مصر الريادي ومكانتها في المنطقة العربية. وكذلك التحرك العاجل والمنظم خارج إطار آليات العمل التقليدية والمتوارثة في مواجهة تحدياتنا وأزماتنا خصوصا في ملف سد النهضة وما يتعلق بأزمات دول الجوار من غزة وليبيا والسودان.

تتعثر ولا تنهض

اختتم رئيس حزب الإصلاح والتنمية مطالبه للرئيس السيسي: في النهاية تظل هذه الخطوات مرآة تعكس نبض الشارع المصري من واقع معايشة حقيقية لكنها تتطلب إرادة سياسية جادة ومناخا سياسيا مغايرا يقبل الرأي الآخر ولا يقصيه ويؤمن بأن دولة الرأي الواحد تتعثر ولا تنهض إذا كنا بحق بصدد بناء جمهورية جديدة.

مدبولي يستعرض  تفاصيل مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليارات دولار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعا لاستعراض البرنامج الزمني لمشروع جديد في مجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ستنفذه شركة “أكوا باور” السعودية باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار.

جاء ذلك بحضور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط، وماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور” السعودية.

وقال مدبولي: “اليوم وبعد أن شهد هذا المشروع الكثير من المفاوضات والمناقشات بين الأطراف المعنية، نرى توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة به، ونتطلع إلى الإسراع في تنفيذ المشروع وفقًا للبرنامج الزمني المُحدد”.

“النواب” يوافق على اتفاقية البحث عن البترول بالصحراء الشرقية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوك أويل أوفرسيز إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية.

وأشاد أعضاء المجلس بحسن عقد الاتفاق وقدرة المفاوض المصري في تحقيق صالح الوطن.

واستعرضت النائبة رشا رمضان، وكيلة لجنة الطاقة والبيئة تفاصيل الاتفاقية، مشيرة إلى ما تتضمنه من أحكام تحقق للدولة المصرية عائدًا جيداً وإيجابيات منها ارتفاع نسب اقتسام الإنتاج للجانب المصري، والحصول على العديد من المنح غير المستردة، وتوازن العقد بين الأطراف.

«البيطريين»: 40 مرشحًا في انتخابات التجديد النصفي للنقابة

أعلنت نقابة البيطريين عن ترشح 40 مرشحًا على مختلف المقاعد النقابية، منذ فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالنقابة العامة، وذلك منذ فتح باب الترشح للانتخابات يوم الأحد الماضي.

وتجرى الانتخابات على مقاعد النقيب العام، و12 مقعدا لعضوية مجلس النقابة العامة (نصف مقاعد العضوية).

حكم بـ”عدم أهلية” ترامب للانتخابات التمهيدية في ولاية كولورادو

الرئيس السابق دونالد ترامب
الرئيس السابق دونالد ترامب

في قرار غير مسبوق، قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، الثلاثاء بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية، العام المقبل، لـ”دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021″.

وقالت المحكمة في حكمها، إنها خلصت إلى أن ترامب “ليس أهلا لتولي منصب الرئيس”، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة.

ويبقى تنفيذ قرار المحكمة، الذي انتقدته حملة ترامب ووصفته بغير الديمقراطي، معلقا حتى الرابع من يناير تاريخ انقضاء مهلة الطعن به أمام المحكمة الأمريكية العليا.

وقال ستيفن تشونج، المتحدث باسم حملة ترامب، في بيان إن “المحكمة أصدرت قرارا معيبا تماما، وسنلجأ بسرعة إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لطلب تعليق هذا القرار المناهض للديمقراطية بصورة تامة”.

وقال أحد محامي ترامب إن أعمال الشغب في مبنى الكابيتول لم تكن خطيرة بما يكفي لوصفها بأنها تمرد، وأن تصريحات ترامب لمؤيديه في واشنطن في ذلك اليوم، كانت محمية بموجب حقه في حرية التعبير.

وأكد المحامي، أن المحاكم ليس لديها السلطة لإصدار أمر بإبعاد ترامب من الاقتراع.