في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة في يومها الـ 76| مقتل 3 جنود إسرائيليين وغارات عنيفة على القطاع

لبنان| شهيدة في قصف إسرائيلي وحزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بالصواريخ

احتجاجاً على ما اعتبرته “تدخلا” في شأنها مالي تستدعي السفير الجزائري

اليوم.. اجتماع البنك المركزي المصري لحسم مصير سعر الفائدة

الطقس اليوم

الحرب على غزة في يومها الـ 76| مقتل 3 جنود إسرائيليين وغارات عنيفة على القطاع

 

الحرب على غزة
الحرب على غزة

مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ 76، يواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على مناطق متفرقة من القطاع، مخلفاً وراءه حصيلة مرتفعة من الشهداء والجرحى، وآلاف المفقودين، ومئات الآلاف من النازحين.

ويستمر القصف، وسط تخوفات من تفاقم الأزمة الإنسانية بفعل شحّ المواد الطبية والمساعدات الغذائية، فيما تستمر المقاومة الفلسطينية باستهداف قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من القطاع.

في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، جدد طيران الاحتلال، غاراته على مخيمي البريج وجباليا، وسط وشمال قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، قصف الزوارق الإسرائيلية بشكل مكثف شواطئ رفح وخان يونس جنوبي قطاع غزة، كما استهدف قصف جوي إسرائيلي منطقة معن، شرقي خان يونس.

وكانت أبرز تطورات الحرب أمس الأربعاء، إعلان الخارجية الإسرائيلية، أنها ستعمل على اغتيال قيادات حماس بالخارج، وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 20 ألف شهيد.

كما أعلن أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، تدمير 41 آلية عسكرية خلال الـ 72 ساعة الأخيرة.

حماس رداً على عرض إسرائيلي: زمن الهدن انتهى

 

 القيادي في الحركة سامي أبو زهري
القيادي في الحركة سامي أبو زهري

قال القيادي في حماس سامي أبو زهري، إن الحركة متمسكة بوقف إطلاق النار قبل فتح ملف تبادل الأسرى، مضيفاً أنّ التصريحات الإسرائيلية حول قرب التوصل لاتفاق للإفراج عن أسرى “هي للاستهلاك الإعلامي الداخلي لدى الاحتلال”.

وفي السياق نفسه، قالت مصادر في المقاومة الفلسطينية، إنّ الاحتلال عرض هدنة لـ 7 أيام، وكان الرد من قبل حماس، بأنّ “زمن الهدن انتهى”.

وتابعت المصادر، أن “أي عرض لا يتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار لا قيمة له”، معتبرة أن ما يتم تسريبه في الإعلام العبري، والأمريكي هدفه تخفيف الضغط على الحكومة الإسرائيلية؛ “لإخلاء طرفها أمام الشارع”.

لبنان| شهيدة في قصف إسرائيلي وحزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بالصواريخ

 

حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بالصواريخ
حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال بالصواريخ

أعلن حزب الله، صباح اليوم الخميس، عن قصف مستوطنة كريات شمونة ومنطقة أحراج برانيت على الحدود مع لبنان بصواريخ، وذلك بعد ساعات من إعلانه تنفيذ 4 عمليات، ضد مواقع للاحتلال خلال نهار أمس الأربعاء.

واستهدف قصف إسرائيلي بثلاثة صواريخ بلدة كفر كلا، وبالقنابل الحارقة محيط بلد جبل اللبونة والعلام وعلما الشعب، جنوب لبنان، كما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأفادت الوكالة، بأنّ قصفاً مدفعياً إسرائيلياً طاول أطراف بلدات يارون ومارون الراس وعيترون وعيتا الشعب جنوباً.

احتجاجاً على ما اعتبرته “تدخلا” في شأنها مالي تستدعي السفير الجزائري

 

وزير خارجية مالي عبد الله ديوب
وزير خارجية مالي عبد الله ديوب

أعلنت وزارة الخارجية في مالي، أنّها استدعت الأربعاء سفير الجزائر احتجاجاً على “أفعال غير ودّية” من جانب بلاده، و”تدخلها في الشؤون الداخلية” لمالي.

وتأخذ باماكو على الجزائر، عقدها اجتماعات مع الانفصاليين “الطوارق” من دون إشراك السلطات المالية.

وأكدت الوزارة في بيان، بأنّ باماكو استدعت السفير الجزائري “لإبلاغه احتجاجاً شديداً” من جانب السلطات المالية “على خلفية الأعمال غير الودية الأخيرة التي قامت بها السلطات الجزائرية، تحت غطاء عملية السلام في مالي”.

والجزائر هي الدولة الرئيسية التي تتوسّط؛ لعودة السلام إلى شمال مالي بعد “اتّفاق الجزائر” الذي تمّ توقيعه في العام 2015 بين الحكومة المالية، وجماعات مسلّحة يغلب عليها الطوارق.

ومنذ نهاية آب/ أغسطس، استأنفت هذه الجماعات المسلّحة عملياتها العسكرية، ضدّ الجيش المالي بشمال البلاد بعد ثماني سنوات من الهدوء.

اليوم.. اجتماع البنك المركزي المصري لحسم مصير سعر الفائدة

 

البنك المركزي المصرى
البنك المركزي المصري

ينعقد اليوم الخميس اجتماع البنك المركزي المصري الثامن خلال العام الجاري، لحسم مصير سعر الفائدة.

وأسفرت نتيجة اجتماع البنك المركزي، الأخير في 2 نوفمبر الماضي، عن إعلان لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25 % و20.25 % و19.75 % على الترتيب.

كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75 %.

الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الخميس، انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء؛ ليسود طقس لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

معتدل على جنوب سيناء مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما يشهد اليوم نشاطا للرياح، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة من القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، وتؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من السواحل الغربية، والصحراء الغربية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13، وفي الإسماعيلية الصغرى 12 والعظمى 21 درجة، وفي بورسعيد الصغرى 16 والعظمى 22، وفي السويس الصغرى 13 والعظمى 20، وفي العريش الصغرى 12 والعظمى 21، وفي رفح الصغرى 11 والعظمى 21 درجة.