شهد الاقتصاد المصري، على مدار أسبوع، العديد من التطورات الهامة في مقدمتها إنهاء دراسات طرح 50 شركة جديدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة، ووزارة التموين تعتبر أزمات السلع مصطنعة، وتكشف موقف مخزون القمح، وبنوك عالمية تكشف موعد تعويم الجنيه.

على مستوى الاقتصاد العالمي، كانت أبرز التطورات: أسعار النفط تهبط أكثر من 1% بعد إعلان أنجولا انسحابها من أوبك، البنك المركزي التركي يرفع معدلات الفائدة للمرة السابعة في 6 أشهر، أسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.5%، وإفريقيا تتحول إلى مشكلة للاقتصاد العالمي.

مصر تجمع 5.6 مليارات دولار حصيلة التخارج من حصص في 14 شركة

 

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مؤسسة التمويل الدولية، أنهت الدراسات الخاصة بطرح 50 شركة جديدة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

مضيفًا، أن المؤسسة حددت قطاعات جديدة لإشراك القطاع الخاص فيها، منها، المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين، مشيرا إلى أن مصر حققت 5.6 مليارات دولار حصيلة التخارج من حصص في 14 شركة.

وزير المالية: نعمل تحت ضغط قوي بسبب التحديات الخارجية

 

وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الحكومة تعمل تحت ضغط رهيب؛ بسبب التحديات الخارجية، والتي تفوق نظيرتها الداخلية في ظل الحروب، والصراعات والتوترات الجيوسياسية، مضيفًا أن تكلفة التمويل تشكل ضغوطا كبيرة خلال الفترة الحالية.

وأشار معيط، أن أذون الخزانة أصبحت تمثل ضغطا بشكل كبير حاليا؛ بشأن التكلفة والسيولة المالية، وهي عبء تكلفة سريع؛ نظرا لسداده في ذات العام المالي.

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير

 

البنك المركزي
البنك المركزي

خالفت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا، بنهاية الأسبوع، توقعات بعض الخبراء، وقررت اللجنة الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب.

كما تم الإبقاء على سعر الائتمان، والخصم عند مستوى 19.75%.

«إى إف جى»: مصر تستهدف جمع 8-مليارات دولار قبل تعويم الجنيه

الجنيه
الجنيه

قال بنك الاستثمار «إي إف جى» القابضة، إنَّ مصر تواجه عاماً جديداً من التخفيضات المتوقعة في سعر الصرف؛ لمواجهة نقص العملة، واستعادة الاستقرار الكلي، متوقعاً أن يكون الخفض في الأشهر الأولى من العام الجديد.

ورد البنك ذلك، لسعى البلاد لجمع ما بين 8 و10 مليارات دولار؛ لتلبية الطلب المعلق على الدولار، وإتاحة السيولة الأجنبية في السوق قبل التعويم.

اتفاقية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بـ 4 مليارات دولار

أعلن مجلس الوزراء عن توقيع اتفاقية مع شركة أكوا باور السعودية؛ لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات دولار.

مضيفا أنه سيتم بعد هذا الاتفاق “وضع خطة عمل؛ لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء”.

طلعت مصطفى تستحوذ على 39 % من “ليجاسي”

هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة
هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة

استحوذت “آيكون”، الذراع الفندقية لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، على حصة 39% من شركة “ليجاسي” للفنادق التي تمتلك محفظة تضم 7 فنادق تاريخية بمصر.

ويتيح العقد لـ “آيكون” كامل حقوق إدارة الفنادق بحصة، تصل إلى 51% خلال فترة زمنية محددة. تشمل الصفقة فنادق “سوفيتيل أولد كتراكت أسوان”، و”موفنبيك أسوان”، و”سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر”، و”شتايجنبرجر التحرير”، و”شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية”، و”ماريوت مينا هاوس”، و”ماريوت القاهرة”، وكازينو “عمر الخيام”.

ويتوزع هيكل ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية”- التي تم تأسيسها كشركة للمشروع- على كل من “صندوق مصر السيادي”، فيما ستساهم “آيكون” بنسبة 39% مع الحق في الاكتتاب بزيادة رأس المال للوصول لحصة 51%.

ساويرس: دخول بنك أجنبي كشريك شرط الحصول على رخصة بنك رقمي

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، إنه عمل مع المسئولين بالبنك المركزي المصري لمدة عامين؛ لمساعدتهم في صياغة قواعد ترخيص البنك الرقمي، إلا أنه تفاجأ بعد صدور قواعد الترخيص بطلب، جلب بنك خارجي كشرط؛ لاستصدار الرخصة.

مضيفا أن هناك عددا من البنوك المعروفة، والمتواجدة عربيا تملكها عائلات استثمارية، مثل عائلة الغرير، والذين يملكون بنك المشرق الإماراتي، وأيضًا بنك البركة المملوك لعائلة الشيخ صالح كامل.

“التموين”: أزمات السلع مصطنعة ومخزون القمح يكفي 6 أشهر

الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، إن السوق المحلية بدأت، تشهد استقرارًا في توفير سلعة السكر، مؤكدا أن الأزمة مصطنعة مثلها مثل، أزمة الأرز، لافتا إلى أن مخزون القمح يكفي لمدة 5 أو 6 أشهر مقبلة.

دولي

أسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 1.5%

 

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب، إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع مع تنامي الرهانات، على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” سيخفض أسعار الفائدة في بداية العام، مما دفع الدولار وعوائد السندات؛ للانخفاض قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية المرتقبة.

البنك المركزي التركي يرفع معدلات الفائدة للمرة السابعة في 6 أشهر

المركزي التركي
البنك المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي معدلات الفائدة 250 نقطة أساس في آخر اجتماع له في 2023؛ لتصل بذلك معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 2003.

أسعار النفط تهبط أكثر من 1% بعد إعلان أنجولا انسحابها من أوبك

هبطت أسعار النفط دولارًا واحدًا تقريًبا بعد إعلان أنجولا، أنها ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ما أثار تساؤلات حول جهود مجموعة المنتجين؛ لدعم الأسعار من خلال تقليص الإمدادات العالمية.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 94 سنتا، بما يعادل 1.18% إلى 78.76 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 96 سنتًا، بما يعادل 1.29%، إلى 73.26 دولار.

ساكسو بنك يحذر من مؤشرات مقلقة لاقتصاد أمريكا

قال ستين جاكوبسن، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار لدى “ساكسو بنك، إن السياسات المالية والنقدية قللت من شأن تبعات ارتفاع أسعار الفائدة على الاقتصادات، لا سيما الاقتصاد الأمريكي، الذي رجح دخوله مجدداً في أزمة مديونية خلال النصف الثاني من العام المقبل.

موضحًا أن التكلفة الإضافية للإنفاق حالياً في أمريكا تؤثر على بطاقات الائتمان، فيما تبلغ مدفوعات أسعار الفائدة 24%، وتتراوح فائدة تمويل السيارة بين 11% و12%.

وزير المالية الروسي: الحكومة قد تطرح 30 شركة للخصخصة

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن الحكومة قد تقلص حصتها في بعض الشركات الكبرى مع الاحتفاظ بحصة مسيطرة، وقد أدرجت حوالي 30 شركة؛ لخصخصة محتملة

مضيفًا أن “وزارة المالية قدمت مقترحات للحكومة، تتعلق بالشركات الكبيرة التي تزيد حصة الدولة فيها عن 50 بالمئة، واقترحت تخفيض الحصة، دون التخلي عن حصة مسيطرة.”

وتابع: “يحقق هذا عشرات أو مئات المليارات (من الروبلات) والقائمة معروضة على الحكومة، ولا تزال بحاجة لمزيد من المناقشة.

إفريقيا مشكلة يواجهها النمو العالمي

يرى رئيس مؤسسة روكفلر الدولية، روشير شارما، أن كساد المواليد العالمي يؤدي إلى تباطؤ النمو في كل الاقتصادات الكبرى، من الصين واليابان إلى ألمانيا والولايات المتحدة. لكن المشكلة الأكبر التي تواجه النمو العالمي هي إفريقيا، التي تضم الآن 1.5 مليار ونصف نسمة.

وسيعيش 1 من كل 3 من الذين يدخلون سوق العمل في القارة بحلول ثلاثينيات القرن الحالي. ولكي ينمو الاقتصاد العالمي بشكل أسرع ككل، ستحتاج إفريقيا إلى إيجاد وسيلة؛ لتوظيف هؤلاء العمال بشكل منتج، والاستفادة من عائدها الديموجرافي. لكن هذا لا يحدث بالنسبة لمعظم البلدان الإفريقية.

مزيد من شركات الشحن تتجنب البحر الأحمر بسبب الهجمات

قالت شركتا الشحن الألمانية “هاباج لويد” و”أورينت أوفرسيز كونتينرلاين” ومقرها هونج كونج الخميس، إنهما ستتجنبان البحر الأحمر؛ لتنضما إلى شركات الشحن التي أقدمت على فعل ذلك بعد الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على سفن تجارية.

وتسببت الهجمات الأخيرة، في إرباك حركة التجارة العالمية، واستدعت تشكيل قوة عمل بحرية، كما تسببت في تقييد مرور السفن عبر قناة السويس التي يمر منها نحو 12% من حركة التجارة العالمية.

البنك الدولي: الحرب على غزة ستعيد لبنان إلى حالة الركود

توقّع البنك الدولي، أن يتسبب التصعيد في غزة بعودة الاقتصاد اللبناني إلى حالة الركود، رغم التوقعات المتفائلة التي تحركها السياحة وتحويلات المغتربين في البلاد التي تشهد أزمة.

وتشهد الحدود الجنوبية للبنان تبادلا لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، منذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر.

وجاء في التقرير، “كان مـن المتوقع أن يسجل الاقتصاد- لأول مرة، منذ عام 2018- نمواً طفيفاً في عام 2023، بنسبة 0.2 بالمئة.، ويعود السبب في معدل النمو إلى الموسم السياحي الذي حقـق عائدات كبيرة في الصيف، وتحويلات المغتربين”.

خسائر باهظة” لاقتصاد إسرائيل في 2023

تواجه إسرائيل خسائر اقتصادية متصاعدة؛ جراء استمرار الحرب التي تشنها على قطاع غزة، والتي أثرت على الإنتاج والحركة السياحية، وضخ الغاز الطبيعي للخارج.

وسجلت إسرائيل عجزًا في ميزانيتها قدره نحو 17 مليار شيكل (4.5 مليارات دولار تقريبا) في شهر نوفمبر؛ وفق ما أعلنته وزارة المالية الإسرائيلية.

والشهر الماضي، توقّع محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، أن تصل الخسائر 52 مليار دولار.

وسجل الاقتصاد الإسرائيلي في الربع الثالث من عام 2023 نموا أبطأ، مما كان متوقعا، حسبما أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات المركزي الإسرائيلي.

وبعد نمو بنسبة 6.5 بالمئة في العام 2022، يتوقع أن يتراجع الناتج المحلي في كامل العام 2023 إلى نحو 2% فقط، وذلك جراء التأثير السلبي للحرب جزئيًا.

بورصات

البورصة المصرية تفقد 7 مليارات جنيه من مكاسبها السوقية خلال أسبوع

فقدت البورصة المصرية 7 مليارات جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي؛ ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.666 تريليون جنيه، مقابل 1.673 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 24.405 نقطة، مسجلاً انخفاضًا بنحو 1.69%، بينما سجل مؤشر egx70صعودا بنسبة 0.45% مغلقًا الفترة عند 5289 نقطة.

بورصة السعودية تواصل ارتفاعها للأسبوع الرابع بمكاسب 51 مليار ريال

شهد سوق الأسهم السعودية “تداول”، أداء إيجابياً خلال الأسبوع، ليواصل مكاسبه للأسبوع الرابع على التوالي، في ظل صعود جماعي للقطاعات الكبرى.

وسجل المؤشر العام للسوق “تاسي” ارتفاعاً نسبته 0.68% ما يعادل 79 نقطة؛ ليبلغ مستوى 11,621.93 نقطة، مقابل 11,542.93 نقطة بالأسبوع السابق.

وارتفع رأس المال السوقي نحو 51 مليار ريال خلال الأسبوع، لتصعد القيمة السوقية للأسهم المدرجة بـ “تداول” إلى 11.14 تريليون ريال، مقابل 11.09 تريليون ريال، بنهاية الأسبوع الماضي.

بورصة دبي تتراجع 0.22%

انخفض مؤشر بورصة دبي في ختام الأسبوع بنسبة 0.22%، منخفضًا 8.96 نقطة؛ ليتداول عند مستوى 4005.32 نقطة.

وتراجعت بورصة دبي بضغط خسائر قطاعي المواد، والسلع الاستهلاكية بنسبة 2.04%، و1.68% على التوالي، وارتفع قطاع الصناعة بنسبة 0.4%.

بورصة أبو ظبي ترتفع بالختام والتداولات تسجل 5.6 مليارات درهم

صعد مؤشر بورصة أبو ظبي بنسبة 0.126%؛ ليغلق عند مستوى 9494.02 نقطة، وتركزت السيولة على سهم شركة مجموعة الإمارات للاتصالات بقيمة تداولات 225.09 مليون درهم، تلاه سهم شركة الشركة العالمية القابضة بقيمة تداولات 218.4 مليون درهم.

وجاء سهم شركة ألفا ظبي بتداولات بلغت 87.7 مليون درهم، بحجم تداول بلغ 181.82 مليون سهم، عبر 14353 صفقة.

تباين مؤشرات بورصة الكويت

ارتفع مؤشر السوق العام بنحو 0.16%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي 50، والرئيسي بنسبة 1.94% و1.39% على التوالي، بينما كان المؤشر الأول المتراجع الوحيد بواقع 0.16%.

وبلغت قيمة التداول في بورصة الكويت بختام تعاملات الاسبوع 36.27 مليون دينار، موزعة على 129.21 مليون سهم، بعد تنفيذ 8.24 آلاف صفقة.

ارتفاع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.79%

أغلق مؤشر بورصة قطر تداولات الأسبوع على ارتفاع بـ 80.80 نقطة بنسبة 0.79%؛ ليصل إلى مستوى 10 آلاف و285.30 نقطة. وتم خلال الجلسة تداول152.2 مليون سهم بقيمة 434.4 مليون ريال، نتيجة تنفيذ 14936 صفقة في جميع القطاعات.