في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: الكشف عن إعدامات ميدانية ومقابر جماعية

جيش الاحتلال يعترف بمقتل 14 ضابطاً وجندياً في غزة خلال 24 ساعة

بلينكن يبحث مع جالانت صفقة تبادل الأسرى

الأونروا: نقدم علبة فول وزجاجتي مياه لكل 6 أفراد كل 3 أيام في غزة

السيسي ورئيسي يبحثان الوضع في غزة و”القضايا العالقة” بين البلدين

وزير الري: نحذر إثيوبيا من أي إجراء أحادي من شأنه الإضرار بالأمن المائي المصري

حزب الوفد: الرئيس السيسي قائد عظيم والشعب فرحان بإعادة انتخابه

الطقس اليوم: لطيف نهاراً بارد ليلاً على أغلب الأنحاء

 غزة: الكشف عن إعدامات ميدانية ومقابر جماعية

 مراسم تشييع ودفن 111 شهيدا في مقبرة جماعية بخان يونس
مراسم تشييع ودفن 111 شهيدا في مقبرة جماعية بخان يونس

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم الـ 79. الغارات العنيفة لا تتوقف، وتطاول مناطق متفرقة في القطاع الذي لم يعد فيه مكان آمن، يلوذ إليه الأهالي، منذ بدء هذه الحرب.

على الأرض، تجري في عدة محاور اشتباكات ضارية بين المقاومة وجنود الاحتلال. كذلك وُثِّقَت جرائم إعدامات ميدانية، طاولت العشرات من المدنيين والنساء الحوامل.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إنه وثق شهادات حية؛ لارتكاب جرائم إعدام ميدانية لأكثر من 137 مدنياً فلسطينياً في محافظتي غزة والشمال، مبيناً أن جيش الاحتلال أسس معسكرات اعتقال شرقيّ مدينة غزة، وحفر حفراً كبيرة وضع فيها عشرات الفلسطينيين وهم أحياء، ثم أعدمهم من خلال إطلاق الرصاص المباشر عليهم، قبل دفنهم بالجرافات.

وأوضح المركز، أن هذه الجرائم تكررت في غزة، والشمال من خلال إعدام عشرات المدنيين أمام ذويهم.

ودعت حماس إلى إجراء تحقيق دولي في “إعدامات ميدانية”، اتهمت الجيش الإسرائيلي بتنفيذها في قطاع غزة.

وقُتل أكثر من 200 فلسطيني خلال ال 24 ساعة الماضية؛ جراء قصف الجيش الإسرائيلي المستمر، وعملياته البرية في غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع.

وأكدت وزارة الصحة، أن الطائرات والمدفعية الإسرائيلية قصفت عدة مناطق من شمال القطاع إلى جنوبه، من بينها مخيم النصيرات للاجئين (وسط)، وفي مدينة خان يونس الكبيرة بجنوب غزة، حيث تصاعدت أعمدة الدخان بعد القصف، تم نقل الجثث والجرحى إلى مستشفى ناصر.

في بيت لاهيا في شمال القطاع، أعلن الدفاع المدني “انتشال عشرات الجثث المتحلّلة” من الشوارع.

جيش الاحتلال يعترف بمقتل 14 ضابطاً وجندياً في غزة خلال 24 ساعة

مقتل ثمانية من ضباط وجنود الاحتلال خلال معارك في قطاع غزة
مقتل ثمانية من ضباط وجنود الاحتلال خلال معارك في قطاع غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مقتل ثمانية من ضباطه وجنوده خلال معارك في قطاع غزة، وإصابة 6 آخرين بجروح خطيرة؛ ليرتفع مجمل قتلاه منذ صباح السبت إلى 14.

ومع مقتل الجنود الثمانية، ارتفع عدد القتلى المعلن عنهم، منذ بدء العملية البرية على قطاع غزة إلى 156، فيما بلغ مجمل عدد القتلى في صفوف الجيش منذ بدء الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر إلى 485 قتيلاً.

وكان موقع “يديعوت أحرونوت” قد أعلن في وقت سابق، أن نحو 5 آلاف من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي أُصيبوا، منذ بداية الحرب الحالية على قطاع غزة، لافتاً إلى أن مراكز التأهيل تستوعب نحو 60 مصاباً جديداً يومياً.

بلينكن يبحث مع جالانت صفقة تبادل الأسرى

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قالت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدث هاتفيًا مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف جالانت، وبحث معه إمكانية المضي في صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

الأونروا: نقدم علبة فول وزجاجتي مياه لكل 6 أفراد كل 3 أيام في غزة

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، إن الأزمة الإنسانية الخانقة تتفاقم في غزة؛ جراء العدوان الذي أدى إلى تشريد نحو 1.9 مليون فلسطيني، وإحداث تدمير هائل في البنية التحتية.

وأضاف أن الوكالة تستضيف في مراكزها حوالي 1.4 مليون نازح، في حين يعيش نحو 400 ألف نازح آخر في ظروف مأساوية.

وأشار إلى أن الوكالة تقدّم المساعدات الإنسانية داخل وخارج مراكز الإيواء، تتضمن موادا غذائية جاهزة مثل الفول والتونة واللحوم المعلبة والمياه.

وتابع: «العائلة التي تتكون من ستة أفراد، تحصل على علبة فول وزجاجتي مياه كل ثلاثة أيام، ونرى الجوع، ينتشر في كل شارع، والناس تبحث عن رغيف خبز».

وحذر من أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة، لا تكفي؛ لتلبية 5 % من احتياجات السكان.

السيسي ورئيسي يبحثان الوضع في غزة و”القضايا العالقة” بين البلدين

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، السبت، تطورات الأوضاع في غزة والمنطقة، ومجموعة من “القضايا العالقة” بين البلدين.

وبحسب بيان رئاسة الجمهورية، أجرى رئيسي صباح اليوم اتصالاً هاتفياً بالرئيس السيسي “هنأه فيه على إعادة انتخابه رئيساً، وتجديد الثقة به”، وهو ما اعتبره السيسي “لفتة مقدرة”.

وتطرق  الاتصال؛ لمناقشة الوضع المتأزم في قطاع غزة، إضافة إلى متابعة النقاش حول القضايا العالقة بين البلدين، حسب البيان.

من جهته، أفاد موقع الرئاسة الإيرانية، بأنّ رئيسي هنّأ السيسي خلال الاتصال على “الإجراء الناجح” للانتخابات الرئاسية المصرية، معلناً ترحيب طهران بتوسيع العلاقات مع القاهرة في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس الإيراني “اليوم، قد ثبتت صحة مقولة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن الكيان الصهيوني غدة سرطانية، وأنه يشكل تهديداً جاداً؛ للأمن والهدوء والسلام في المنطقة”.

ودعا الرئيس الإيراني مصر إلى توظيف جميع قدراتها؛ لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وإغاثتها واستعادة الحقوق الفلسطينية، حسب ما نشرت وكالة الأنباء الإيرانية.

من جهته، قال السيسي، إنّ مصر وإيران “يمكنهما لعب دور مؤثر في استتباب الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وشكر السيسي إيران على سياساتها “المعززة للعلاقات مع الدول الجارة”، معلناً عن استعداد القاهرة لـ “اتخاذ خطوات عملية؛ لحل القضايا العالقة” بين البلدين.

وزير الري: نحذر إثيوبيا من أي إجراء أحادي من شأنه الإضرار بالأمن المائي المصري

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إنه على إثيوبيا توخي الحذر في كل خطوة، يجري بها تعديل أو إجراءات أحادية، قد تؤثر على الأمن المائي المصري.

وأوضح خلال مقابلة مع  قناة «العربية الحدث»، مساء السبت، أنه في حال التأثير والإضرار بالأمن المائي المصري، سيكون للمؤسسات المصرية طرق؛ للتعامل مع هذا الضرر، مؤكدا أن كل مسارات التفاوض مع الجانب الإثيوبي توقفت بقرار من الدولة المصرية.

وأشار إلى أنه خلال سنوات التفاوض مع الجانب الإثيوبي، والتي طالت إلى 12 عاما، لم تحقق أي نتائج، موضحا، أنه لم تلتزم أديس أبابا بما اتفق عليه في إعلان المبادئ، ولم تجر الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى عدم أي أعمال أحادية في الملء، والذي كان من المفترض أن يحدث بعد الاتفاق مع المصب، وهذا لم يحدث.

وشدد على أن مصر لم تتفق من قبل على جدول الملء كما يدعي الجانب الإثيوبي، بأن اللجنة العلمية توافقت عليه، مؤكدا أن أي ادعاء يتعلق بموافقة مصر على جدول الملء هذا غير موجود.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، الأسبوع الماضي، أن الجولة الرابعة والأخيرة من مفاوضات سد النهضة “لم تسفر عن نتيجة”، مع استمرار مواقف إثيوبيا التي ترفض الأخذ بأي من الحلول الفنية، والقانونية الوسطى التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث.

وذكر البيان، أن مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأنها تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي، والقومي في حالة تعرضه للضرر.

حزب الوفد: الرئيس السيسي قائد عظيم والشعب فرحان بإعادة انتخابه

حزب الوفد
حزب الوفد

أعرب اللواء سفير نور، مساعد رئيس حزب الوفد، عن سعادته البالغة بنجاح المشهد الانتخابي؛ ‏لاستحقاق الرئاسة 2024 بالمشاركة الإيجابية لجموع الشعب المصري، قائلا: «نعتبر أنفسنا في ‏فرح بمناسبة الانتخابات العظيمة المشرفة التي رفعت رأسنا بين دول العالم».‏

وثمن خلال تصريحات تلفزيونية، موقف جهات ومؤسسات الدولة الحيادي من المرشحين الأربعة خلال ‏العملية الانتخابية، مضيفا: «الشعب كله فرحان بإعادة انتخاب الرئيس السيسي، قائد عظيم، وقدم ‏أعمال عظيمة لمصر».‏

وعلى صعيد آخر يتعلق بأزمة حزب الوفد، أبدى استياءه، إزاء رفض بعض أعضاء الهيئة ‏البرلمانية ترشح الدكتور عبد السند يمامة على مقعد انتخابات رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى ‏شعور الأصوات المعارضة بـ «الغيرة».‏

الطقس اليوم:

طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد
طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد، معتدل على جنوب سيناء، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وأيضا متوقع اليوم أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 13، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 12، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 13.

 

 

تحديث

نتنياهو: تكلفة الحرب باهظة وعلينا المواصلة.. والمقاومة تعلن استهداف دبابات إسرائيلية

قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال

القاهرة تناقش مع فصائل فلسطينية تصورات ما بعد الحرب على غزة

الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع

نتنياهو: تكلفة الحرب باهظة وعلينا المواصلة.. والمقاومة تعلن استهداف 4 دبابات إسرائيلية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، إن “الحرب تكلفنا ثمنا باهظا للغاية، حيث قُتل أكثر من 15 جنديا في القتال في قطاع غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة: “ندفع ثمنا باهظا للغاية في الحرب، لكن ليس أمامنا خيار سوى مواصلة القتال”.

بينما أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه استهدف 200 موقع في غزة خلال آخر 24 ساعة.

وعن خسائر الجيش، نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات قوله: “من غير المقبول، أن نعرض جنودنا للخطر، ونرسلهم مكشوفين إلى جميع أنواع المباني، دون أن نقصفها مسبقا”.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 166 موطنًا، وإصابة 384 آخرين في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي، منذ بدء العدوان بلغت 20.424 شهيدًا و54.036 إصابة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، باندلاع اشتباكات عنيفة بين المقاومة، وقوات الاحتلال في جباليا البلد شمالي قطاع غزة، وقالت سرايا القدس، إنها استهدفت دبابة ميركافا بقذيفة “التاندوم” في جباليا البلد شمال قطاع غزة، وقصف حشود عسكرية شرق خان يونس برشقة صاروخية وقذائف الهاون.

بينما أعلنت كتائب القسام استهداف ثلاث دبابات ميركافا بقذائف “الياسين 105” في بمخيم جباليا، وعلى مشارف منطقة جباليا البلد شمال قطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال ظهر اليوم، مقتل جندي في معارك جنوبي غزة، بعد أن أعلن صباح الأحد، مقتل 8 جنود.

قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال

تجدد القصف المتبادل بين حزب لله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الجنوبية، في وقت يبدو أن الجبهة تتجه؛ لتصعيد أكبر بفعل اتساع حجم، ونوعية القصف في الأيام الأخيرة.

فيما قالت صحيفة “هآرتس”، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عرقل اتخاذ قرار؛ بشأن هجوم على لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول، بعكس ما جاء في تقرير صحافي أمريكي عن وجود دور لبايدن في إقناعه بذلك.

القاهرة تناقش مع فصائل فلسطينية تصورات ما بعد الحرب على غزة

قال مصدر مطلع على الوساطة التي تقوم بها مصر، لـ “العربي الجديد“، إن “تصور القاهرة لمستقبل الحكم في الأراضي الفلسطينية يقوم على ضرورة إشراك كل الفصائل الفلسطينية، وإيجاد بديل للرئيس محمود عباس (أبو مازن) في رئاسة السلطة الفلسطينية”.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن “إدارة الرئيس جو بايدن، ترى أنه لا بديل للسلطة الفلسطينية كقوة براجماتية، تمثل الفلسطينيّين”

وغالباً ما يتحدث بايدن عن غزة ما بعد الحرب، التي ستنضمّ إلى الضفة الغربية في كونها مدارة من قبل سلطة فلسطينية “متجدّدة”، وهو ما ترفضه بشدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو.

الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، قال إن “الوضع بعد 7 أكتوبر ليس كما قبله”، مؤكداً أن “لا أحد يستطيع إقصاء فصائل المقاومة، فهذه أضغاث أحلام”.

وشدد على أن “غالبية الشعب الفلسطيني مع خيار المقاومة”، مضيفاً أن “المطلوب عند الحديث عن مستقبل الحكم، شمول قيادة وطنية موحدة على برنامج كفاحي لمقاومة الاحتلال، وتشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة للضفة وغزة، وتحديد موعد غير بعيد للانتخابات الديمقراطية”.

الرئيس السيسي يستقبل وزير الدفاع

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

حسب بيان قصير، نشره المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي.

ويأتي استقبال السيسي لوزير الدفاع قبل أيام من “نشرة التغييرات” الدورية في القوات المسلحة، والتي تصدر مرتين خلال العام، الأولى في يناير، والثانية في يوليو، حيث يصدّق رئيس الجمهورية بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة على حركة التغييرات، التي يعرضها عليه بدوره وزير الدفاع والإنتاج الحربي.