في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: تواصل قصف مدن القطاع رغم الضغوط الدولية و250 شهيدا وأكثر من 500 جريح خلال يوم

اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة

تطمينات إيرانية لمصر بعدم تأثر قناة السويس بهجمات الحوثيين

مقتل مسؤول إيراني كبير بغارة إسرائيلية على سوريا والحرس الثوري: تل أبيب ستدفع الثمن

الأب بطرس دانيال: نصلي في جميع الكنائس لأشقائنا المظلومين بغزة ونشاركهم الألم

“لا تنسوهم ولا تعتادوا على معاناتهم”.. محمد صلاح يوجه رسالة تضامن لغزة بعد تعرضه لانتقادات

أمطار خفيفة بالسواحل الشمالية والصغرى بالقاهرة 14 درجة

 غزة: تواصل قصف مدن القطاع رغم الضغوط الدولية و250 شهيدا وأكثر من  500 جريح خلال يوم.

تواصل قصف مدن القطاع رغم الضغوط الدولية
تواصل قصف مدن القطاع رغم الضغوط الدولية

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة في اليوم الـ 81 من الحرب، التي أدت إلى مقتل 20674 فلسطينًا، وجرح نحو 55 ألف شخص.

قتل القصف الإسرائيلي في الساعات الأخيرة العشرات من الفلسطينيين وفق وزارة الصحة في غزة، بينما توعد نتنياهو مواصلة وتكثيف الهجوم العسكري.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل ضابط، وجندي في عمليات الليلة الماضية، ليرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش، منذ بدء الهجوم البري إلى 158.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن الطيران قصف فجر الثلاثاء منزلا في خان يونس، ما أدى إلى مقتل عدد من الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” نقلا عن مصادر طبية “استشهاد عدد من المواطنين، وإصابة آخرين، إضافة لعدد من المفقودين؛ جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منزلا، يعود لعائلة النجار في جنوب خان يونس، كما قصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة أبو رزقة في الحي الهولندي غربي المدينة.”

كما قصف الطيران الحربي محيط مستشفى ناصر بخان يونس جنوبي قطاع غزة، وتواصل القصف المدفعي، واستهدف وسط المدينة.

“صحة غزة”: 250 شهيدا وأكثر من 500 إصابة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الاثنين، أن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة خلال الساعات الـ 24 الماضية، وصل إلى 250.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في تصريحات نشرها المكتب الإعلامي الحكومي عبر منصة تلغرام: “كما أصيب أكثر من 500 فلسطيني خلال 24 ساعة”.

وأوضح أن الطواقم الطبية “باتت عاجزة عن تقديم خدماتها للمصابين الذين يصلون المستشفيات”، مبينا أنها “تتعامل مع حالات إصابة لم تعهدها في الحروب السابقة”.

وأشار إلى أن المستشفيات الواقعة في المنطقة الجنوبية لقطاع غزة وصلت نسبة الإشغال السريري فيها لنحو 350 بالمئة.

ولفت إلى أن المساعدات الإنسانية التي تصل القطاع لا تلبي احتياجات وزارة الصحة.

اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة

جيش الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
جيش الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية

قالت وكالة “وفا”، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل فجر الثلاثاء 6 فلسطينيين في رام الله والبيرة.

وذكرت مصادر محلية، “أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسرى المحررين القيادية في الجبهة الشعبية خالدة جرار من حي الإرسال، وإحسان اشتية من حي المصايف، ورامي فضائل من حي الطيرة في رام الله، والشاب أيوب حمدان من حي جبل الطويل بالبيرة.”

وفي بيت لحم، اعتقلت القوات الإسرائيلية 15 فلسطينيا، بينهم فتاتان وصحفي.

تطمينات إيرانية لمصر بعدم تأثر قناة السويس بهجمات الحوثيين

قناة السويس
قناة السويس

قالت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة، إن اتصال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بنظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وإعادة انتخابه رئيساً لمصر، “كان فرصة للتأكيد على مواقف معينة للطرفين، لا سيما الجانب الإيراني، الذي حرص على إيصال رسائل طمأنة إلى الرئيس المصري، بعدم تأثر قناة السويس، بسبب تصعيد الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى إسرائيل، خلال الفترة الأخيرة في البحر الأحمر”.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد توعّد، السبت الماضي، بإغلاق بقية الممرات المائية الدولية، إذا واصل الاحتلال الإسرائيلي جرائمه بحق سكان غزة.

وأضافت المصادر، أن “الجانب الإيراني، أعرب عن  رضا  من عدم انضمام مصر للتحالف البحري الدولي الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة مؤخراً؛ لمنع هجمات الحوثيين، وتأمين طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب وخليج عدن”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أعلن، في 19 ديسمبر/كانون الأول الحالي، من البحرين، عقب زيارة أيضاً إلى إسرائيل، عن تدشين عملية “حارس الازدهار” الدولية، وهي مهمة أمنية متعددة الجنسيات ستكون تحت مظلة القوات البحرية المشتركة (سي أم أف)، وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، وستركز على الأمن في البحر الأحمر.

ولفتت المصادر، إلى أن “الجانب الإيراني، حاول التأكيد أيضاً على موقفه من عدم توسعة نطاق المعارك في الإقليم، إلا في حال قامت الولايات المتحدة بذلك، وفكرت في استهداف المصالح الإيرانية بشكل مباشر”.

أما الموضوع الآخر المهم الذي تم بحثه، فهو “موضوع غزة، حيث حاول الطرف الإيراني، إقناع الجانب المصري، بضرورة البحث عن وسيلة سريعة وفعالة؛ لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية لضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع”.

مقتل مسؤول إيراني كبير بغارة إسرائيلية على سوريا والحرس الثوري: تل أبيب ستدفع الثمن

القيادي في الحرس الثوري سيد راضي موسوي
القيادي في الحرس الثوري سيد رضي موسوي

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الحرس الثوري قوله في بيان، إن إسرائيل ستدفع ثمن مقتل قائد كبير بالحرس في هجوم بسوريا.

قتل قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني في سوريا؛ جراء ضربة جوية إسرائيلية قرب دمشق، وفق ما أفادت وسائل إعلام في طهران الاثنين.

وأوردت وكالة “إرنا الرسمية”و “وكالة تسنيم”، أن الضابط في الحرس رضي موسوي قتل في قصف إسرائيلي طال منطقة السيدة زينب قرب دمشق.

وأوضحت تسنيم، “استشهد السيد رضي موسوي أحد كبار قادة الحرس الثوري في سوريا الاثنين إثر العدوان الصهيوني الذي استهدف قبل ساعات منطقة السيدة زينب”.

وأشارت الى أنه “أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا”، وأحد رفاق القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني الذي قتل في غارة أمريكية في بغداد في كانون الثاني/ يناير العام 2020.

الأب بطرس دانيال: نصلي في جميع الكنائس لأشقائنا المظلومين بغزة ونشاركهم الألم

الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما
الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما

هنأ الأب بطرس دانيال، رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، جميع شعوب العالم بالشرق، والغرب بمناسبة عيد القيامة المجيد، معربا بالوقت ذاته عن خالص التضامن، والتعاطف مع الأشقاء في فلسطين.

وقال خلال تصريحات لبرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر شاشة «المحور» مساء الاثنين: «قلبنا مع كل إخواننا في فلسطين، نصلي من أجلهم بكل صلواتنا، وفي جميع الكنائس من أجل شهداء غزة، وكل المظلومين في العالم».

وأشار إلى اقتصار احتفالات الكنيسة الكاثوليكية على تأدية الشعائر الدينية بإقامة الصلوات، قائلا: «احتفالاتنا دينية وروحية -ليست دنيوية- فنحن ندعم أشقاءنا في الأراضي المقدسة ونشاركهم الألم».

واختتم معربا عن أمله في انتهاء العدوان الصهيوني على الأراضي المقدسة بالقريب العاجل، قائلا: «رسالتنا دائما هي الدعاء لفلسطين، إلى أن تنتهي هذه المحنة»

“لا تنسوهم ولا تعتادوا على معاناتهم”.. محمد صلاح يوجه رسالة تضامن لغزة بعد تعرضه لانتقادات

وجّه النجم المصري محمد صلاح، الاثنين، رسالة بمناسبة عيد الميلاد، أعرب فيها عن تضامنه مع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية، داعياً إلى “عدم نسيان أهالي غزة، أو الاعتياد على معاناتهم”.

وعبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، قال لاعب ليفربول الإنجليزي، إن “عيد الميلاد هو الوقت الذي تجتمع فيه العائلات وتحتفل. مع استمرار الحرب الوحشية في الشرق الأوسط، وخاصة الموت والدمار في غزة. نحتفل هذا العام بعيد الميلاد بقلوب مثقلة للغاية، ونشارك آلام تلك العائلات التي تشعر بالحزن على فقدان أحبائها. من فضلكم لا تنسوهم، ولا تعتادوا على معاناتهم. عيد ميلاد مجيد”.

أمطار خفيفة بالسواحل الشمالية والصغرى بالقاهرة 14 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء، شبورة مائية صباحاً، تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما يشهد اليوم طقس معتدل نهاراً على القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

ومتوقع اليوم أيضا أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري بنسبة حدوث (30 % تقريبا)، ونشاط رياح أحياناً على مناطق القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 13، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 13.

تحديث

غزة: طائرات الاحتلال تقصف مستشفى في جباليا ومنازل فى مناطق بالقطاع

المقاومة تستهدف ناقلات جند ودبابة وحشود في خان يونس ومخيم البريج

قناة القاهرة: انفجارات في سماء مدينة دهب بسيناء وسقوط جسم طائر

شكري والصفدي يبحثان تكثيف جهود التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة

تبدأ 17 يناير.. موعد امتحانات الصف الثالث الإعدادي

 غزة: طائرات الاحتلال تقصف مستشفى في جباليا ومنازل في مناطق بالقطاع

قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن قوات الاحتلال داهمت مركز جباليا الطبي، ودمرت مركبات الإسعاف فيه، وأجبرت النازحين والطواقم والمتطوعين على إخلائه.

وبحسب ما جاء في بيان للهلال، فإن 12 مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر، اتجهت من خان يونس بتنسيق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ لإخلاء المركز، كما أكدت، أنه سيتم إجلاء 21 جريحا من المستشفى الأهلي المعمداني، و 12 جريحا ونازحا من مستشفى الشفاء.

كما أعلن الهلال الأحمر، أن مقره الرئيسي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة تعرض لقصف إسرائيلي، ويضم المبنى آلاف النازحين

بينما أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20915 فلسطينيا، بينما هناك كثيرا من الضحايا تحت الأنقاض، في ظل عجز قوات الدفاع المدني عن انتشالهم مع القصف، وغياب آلات وأدوات لاستخراجهم من بين المنازل المدمرة.

وقالت الوزارة، إن الاحتلال سيسلم عبر معبر كرم أبو سالم، عصر اليوم الثلاثاء، جثامين 80 شهيدا، احتجزها من شمال القطاع.

واستمر العدوان الوحشي على القطاع، حيث شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على منازل في عدة مناطق، وقصفت طائرات الاحتلال مستشفى الخير في جباليا البلد.

المقاومة تستهدف ناقلات جند ودبابة وحشود في خان يونس ومخيم البريج

اندلعت ظهر اليوم، اشتباكات عنيفة بين المقاومة، وجيش الاحتلال في عدة مناطق، بينها شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وأعلنت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد عن استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة “التاندوم” في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق غزة.

كما قصفت حشود لجيش الاحتلال شرق حي الزيتون بصواريخ 107 وقذائف الهاون.

بينما قالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت ناقلة جند بقذيفة “الياسين 105” شمال مدينة خان يونس، وقصفت بقذائف الهاون تجمعين لجنود الاحتلال في شمال وشرق مدينة خان يونس.

وقالت كتائب القسام، إنها تمكنت من تفجير عين نفق مفخخة بقوة من جيش الاحتلال مكونة من 8 جنود، ما أدى إلى مقتل وجرح أفرادها، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

ونشرت كتائب القسام مشاهد من إطلاق رشقات صاروخية باتجاه المستوطنات والمدن الإسرائيلية.

بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إصابة 43 جندياً في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ومن المتوقع أن تعلن فصائل المقاومة مساء اليوم بعض عملياتها الأخيرة، والتي تضمنت كمائن لقوات الاحتلال بجانب استهداف مركبات، وناقلات جند وثلاث دبابات، بجانب عمليات قصف بقذائف الهون .

قناة القاهرة: انفجارات في سماء مدينة دهب بسيناء وسقوط جسم طائر

مدينة دهب

قالت قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن شهود عيان، سمع دوي انفجارات في سماء مدينة دهب المصرية، اليوم الثلاثاء.

وقال شهود العيان، إنهم رأوا سقوط جسم طائر على بعد كيلومترين من سواحل المدينة.

شكري والصفدي يبحثان تكثيف جهود التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة

بدأ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، زيارة عمل إلى القاهرة، يلتقي خلالها نظيره المصري سامح شكري.

ويجري شكري والصفدي مباحثات موسعة في إطار عملية التنسيق، والتشاور المستمر، تتناول سبل تكثيف الجهود المبذولة؛ للتوصل لوقف كامل لإطلاق النار في غزة، ووقف هذه الحرب المستعرة، وما تسبّبه من معاناة إنسانية.

كما تتناول المباحثات سبل إيصال المساعدات الكافية العاجلة لقطاع غزة.

تبدأ 17 يناير.. موعد امتحانات الصف الثالث الإعدادي

اعتمدت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة، موعد امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2024 (المكفوفين)، موضحة أن موعد امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2024 (العامة والرياضية والصم والمكفوفين والمهنية)، يبدأ من يوم الأربعاء الموافق 17 يناير المقبل، حتى يوم 24 يناير 2024.