في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

اشتباكات بعدة محاور في غزة وقصف على مخيمي البريج والنصيرات

6 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم شرقي طولكرم بالضفة الغربية

الرئيس الفلسطيني: اجتماعات تعقد قريبا بين 5 دول عربية حول وقف حرب غزة وما بعدها

تجديد حبس 127 من متظاهري غزة

وكيل “إسكان النواب”: إعفاء كل من تقدم للتصالح بالقانون القديم من سداد رسوم الفحص

“الأرصاد”: طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى بارد ليلاً على أغلب الأنحاء

 حرب غزة في يومها الـ 82| اشتباكات بعدة محاور وقصف على مخيمي البريج والنصيرات

تستمر المعارك العنيفة بين المقاومة الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 82 من الحرب على غزة. ويكثف الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية براً وجواً، رغم التحذيرات الدولية من تزايد أعداد الضحايا المدنيين، ومنها الأمم المتحدة التي أعلنت الثلاثاء، تعيين منسّقة للشؤون الإنسانية في القطاع.

واستُشهد أكثر من 240 فلسطينياً، خلال 24 ساعة في غارات إسرائيلية على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة في غزة، مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي عملياته البرية والجوية في قطاع غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط وجنديين في معارك مع فصائل المقاومة شمالي قطاع غزة. وقال في بيان: “قتل ضابط وجنديان في معارك بشمال قطاع غزة”، دون إعطاء تفاصيل عن ظروف مقتلهم.

وخلال الساعات الماضية، أعلن جيش الاحتلال مقتل 5 ضباط وجنود، بينهم قائد سرية في لواء ناحال من قوات النخبة، كما أعلن إصابة 43 آخرين، بينهم 9 جروحهم خطيرة في معارك قطاع غزة خلال الساعات الماضية.

وصباح اليوم،  أعلنت كتائب المقاومة الوطنية، الذراع العسكري للحركة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تفجير عبوة شديدة الانفجار في آلية تابعة لجيش الاحتلال في محور المحطة بوسط خان يونس، مشيرة إلى وقوع قتلى وإصابات.

وقالت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد، إنها قصفت مستوطنة “ناحل عوز” بصواريخ الـ 107، وقذائف الهاون.

 6 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم شرقي طولكرم

 

 6 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم شرقي طولكرم
6 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي على مخيم شرقي طولكرم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحام بلدات، ومدن الضفة الغربية مع ما يرافق ذلك من اغتيالات، واعتقالات بحق الفلسطينيين، إضافة إلى تخريب البنى التحتية وتدمير المنازل.

وفي أولى ساعات فجر اليوم الأربعاء، استُشهد 6 فلسطينيين في قصف طائرة إسرائيلية مسيرة مخيم نور شمس، شرقي طولكرم.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، قرية تياسير، شرق طوباس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدد من الدوريات العسكرية، وداهمت أحد المحلات في القرية وفتشته.

 بينها مصر.. الرئيس الفلسطيني: اجتماعات تعقد قريبا بين 5 دول عربية حول وقف حرب غزة وما بعدها

 

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنّ جهودا كبيرة تبذلها دول عربية بينها مصر، لوقف العدوان على غزة.

وأضاف خلال مقابلة مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تُقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة “on”، وعُرضت مساء الثلاثاء، أن اجتماعات ستعقد قريبًا، تجمع بين مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر؛ من أجل العمل على وقف العدوان.

وأشار إلى أنه سيتم التباحث حول مرحلة ما بعد وقف العدوان، موضحا أنه من المهم، أن يُدلي العرب برأيهم في هذا المجال.

ولفت إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية قدّمت رؤيتها لهذه الدول، مؤكدا أن التشاور مستمر في هذا الإطار، وعلى كل المستويات.

تجديد حبس 127 من متظاهري غزة

قرّرت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، الثلاثاء، تجديد حبس 127 شاباً من 20 محافظة لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم على خلفية التظاهرات التي اندلعت الجمعة 20 أكتوبر الماضي، دعماً لقضية فلسطين، ونصرة لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت قرارات تجديد الحبس على ذمة 24 قضية منفصلة، جرى إعدادها، وتخص تظاهرات نصرة غزة، ودعم القضية الفلسطينية في 20 مدينة ومحافظة مصرية.

قرارات تجديد الحبس صدرت على مدار أسبوع بشكل إجرائي فقط، دون تحقيقات جديدة، ثم تم الانتهاء من نظر التظلمات على قرارات الحبس حتى أمس الثلاثاء؛ ليتم رفضها جميعاً أيضاً، ودون إخلاء سبيل أي من المتظاهرين.

ووجّهت نيابة أمن الدولة العليا إلى الشباب المعتقلين في هذه القضايا تهماً متنوعة، وهي “الانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على التظاهر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص، وارتكاب عمل إرهابي، والتخريب عمداً لأملاك عامة وخاصة، وإتلاف أملاك منقولة وثابتة”.

 وكيل “إسكان النواب”: إعفاء كل من تقدم للتصالح بالقانون القديم من سداد رسوم الفحص

قال النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قانون التصالح على مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023؛ يحافظ على حق المواطن في استكمال طلب تصالحه، وذلك بالإعفاء من سداد رسوم الفحص التي سبق سدادها بالقانون السابق عام 2019.

وتابع خلال مقابلة تلفزيونية: «كل من سدد رسوم جدية التصالح 25 %؛ ولم يبت في طلباته، ولم يتحصل على أية استمارات، يحق له التقدم مرة أخرى، دون دفع أي رسوم فحص».

وأوضح أن قانون التصالح «فرصة تاريخية وهدية للمواطن»؛ لتقنين أوضاع وحدته، وتحويل العقار المخالف غير المعترف به قانونيا إلى آخر قانوني، يجوز بموجبه الاقتراض من البنوك، مؤكدا أن القانون يعالج أوضاعا استثنائية؛ لإرث كبير من الفوضى العمرانية.

وأشار إلى قبول القانون السابق لعام 2019 ملف التصالح على 105 آلاف وحدة بمعدل 4 % من إجمالي 2.8 مليوني طلب، موضحا أن القانون السابق «لم يؤت ثماره» في تقنين أوضاع المنشآت المخالفة والتيسير على المواطن.

وأوضح أن القانون الجديد من شأنه أن يحل المشكلات السابقة بالقانون القديم، وذلك بالتصالح على بعض الحالات الممنوعة سابقا على غرار خط التنظيم، وحقوق الارتفاق مع الجار والارتفاعات.

“الأرصاد”: طقس مائل للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى بارد ليلاً على أغلب الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا مائلا للبرودة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائلا للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

 وتتوقع الأرصاد تساقط أمطار متوسطة على مناطق من (الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، بورسعيد)، قد تكون غزيرة ورعدية مساءً على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة، قد تكون متوسطة على محافظة مطروح، ومناطق من جنوب الوجه البحري.

كما يشهد اليوم نشاط رياح أحياناً على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري، وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 16، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 13، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 12، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 13.

تحديث

21 ألف شهيد و55.243 إصابة فى غزة، منذ 7 أكتوبر، وإسرائيل تقول، إن الحرب ستستمر لشهور

حماس ترد على الحرس الثوري بشأن “طوفان الأقصى”

واشنطن تُسقط أكثر من 10 مسيّرات، وصواريخ حوثية فوق البحر الأحمر

مصر تطالب بإزالة صورة مهسا أميني من على  طائرة مساعدات

عاهل الأردن يزور القاهرة لبحث تطورات غزة مع  السيسي

إنشاء منطقة حرة عامة أبرز قرارات مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم

21 ألف شهيد و 55.243 إصابة فى غزة منذ 7 أكتوبر وإسرائيل تعلن الحرب ستستمر لأشهر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الـ 24 ساعة الماضية، 16 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 195 شهيدًا، و325 إصابة.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر إلى 21.110 شهداء و55.243 إصابة.

وظهر اليوم، استهدفت غارات جوية إسرائيلية أطراف بلدة خزاعة شرق خان يونس، ومنطقة “جورة اللوت” جنوب المحافظة، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع عشرات الشهداء والجرحى.

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بدء عودة خدمات الاتصالات بشكل تدريجي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة،

وعلى صعيد المواجهات، قالت سرايا القدس، الذاراع العسكري لحركة الجهاد، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة مع جنود، وآليات الاحتلال الإسرائيلي في محاور التقدم بمدينة غزة.

وأعلنت كتائب القسام، التابعة لحماس، استهداف 4 جرافات عسكرية، ودبابة ميركافا شمال مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

إسرائيل تقول إن الحرب في غزة ستستمر لأشهر وتزايد المخاوف من توسع الصراع

قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفيـ، للصحفيين في بيان بثه التلفزيون الثلاثاء من حدود غزة، إن الحرب ستستمر “لعدة أشهر”.

وأضاف هاليفي: “لا حلول سحرية ولا طرق مختصرة؛ لتفكيك منظمة إرهابية، بل قتال حازم ومتواصل… سننال من قيادة حماس أيضا، سواء استغرق هذا أسبوعا أو شهورا.

حماس ترد على الحرس الثوري بشأن “طوفان الأقصى”

نقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، حول عملية “طوفان الأقصى” ودوافعها، مشيرة إلى أن “كل أعمال المقاومة الفلسطينية، تأتي رداً على وجود الاحتلال، وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني ومقدساته”.

وقد قال شريف، ضمن تصريحات تلفزيونية، اليوم، إن طوفان الأقصى، كانت ضمن عمليات الانتقام؛ لاغتيال قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني.

واشنطن تُسقط أكثر من 10 مسيّرات وصواريخ حوثية فوق البحر الأحمر

أعلن الجيش الأمربكي الثلاثاء، أنّه أسقط أكثر من 10 طائرات مسيّرة هجومية، وصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه سفن شحن في البحر الأحمر من دون، أن تسفر عن إصابات أو أضرار.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية: “سنتكوم” في بيان “لم تلحق بالسفن في المنطقة أيّ أضرار، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات”.

وأضافت أنها  أسقطت في غضون 10 ساعات، ما مجموعه 12 طائرة مسيّرة، وثلاثة صواريخ بالستية مضادّة للسفن. بينما  أعلن بالأمس، المتحدث باسم جماعة أنصار الله “الحوثيون” في اليمن يحيى سريع تنفيذ عملية استهداف لسفينة تجارية بصواريخ بحرية في البحر الأحمر.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، اعتراض “هدف معاد” فوق البحر الأحمر، كان في طريقه إلى مدينة إيلات الساحلية.

مصر تزيل صورة مهسا أميني من على طائرة مساعدات لغزة

الحكومة المصرية تمنع طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني
الحكومة المصرية تمنع طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني

بحسب المخرج الأرجنتيني، إنريك بينيرو، مؤسس منظمة سوليدير الإنسانية، اشترطت القاهرة إزالة صورة مهسا أميني، وصورة لاعب إيراني محكوم بالإعدام من على جسم طائرة، تحمل مساعدات إلى غزة. وهو ما تم بالفعل.

وقال الفنان الأرجنتيني، إن الحكومة المصرية منعت طائرته التي تحمل مساعدات إلى غزة من الهبوط في العريش؛ لأنها تحمل صورة لمهسا أميني، الشابة الإيرانية التي توفيت بعد اعتقالها في إيران من قبل شرطة الأخلاق.

وتقوم الطائرة عادة برحلات إنسانية حول العالم؛ لدعم جميع أنواع القضايا، لكنها واجهت هذه المرة عقبة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.

عاهل الأردن يزور القاهرة لبحث تطورات غزة مع السيسي

توجه ملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، إلى مصر في زيارة، يبحث خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

أفاد بذلك الديوان الملكي الأردني، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”.

وذكر الديوان، أن الملك عبد الله غادر الأردن “في زيارة إلى القاهرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث التطورات الخطيرة في غزة، وسبل وقف إطلاق النار في القطاع”.

وتأتي الزيارة التي لم يعلن عن مدتها، بعد ساعات من لقاء “تشاوري” جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، في القاهرة.

إنشاء منطقة حرة عامة أبرز قرارات مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء منطقة حرة عامة على مساحة 150 ألف م2، استقطاعًا من مساحة المنطقة الاستثمارية لمدينة دمياط للأثاث، المرخص بإنشائها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 568 لسنة 2018.

كما وافق مجلس الوزراء على إنشاء مشروع داخل حدود المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنظام المناطق الحرة الخاصة، ويقام المشروع الجديد تحت اسم شركة (البحر الأحمر لمحطات الحاويات)، ش.م.م للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة في ميناء العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك على مساحة إجمالية مقدارها ۷۲۰ ألف م2.

وكذلك وافق المجلس للترخيص لوزارة النقل بالسير في إجراءات التعاقد على تنفيذ مشروع متكامل؛ لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء، بين كُل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “ديمي هايبورت إنرجي إن في” العالمية المتخصصة في مجال انتاج الطاقة المتجددة.

ويقام المشروع بالقرب من ميناء جرجوب البحري (مطروح)، ومنطقة جرجوب الاقتصادية الخاصة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 3.1 مليارات دولار للمرحلة الأولى من المشروع، يتم تمويلها بالكامل من الشركة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية؛ بشأن منحة الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة، لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية بمصر.