في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

الحرب على غزة في يومها الـ 85| قصف عنيف على النصيرات والمغازي واشتباكات ضارية في خان يونس

حصيلة القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي ترتفع إلى 502

إسرائيل تنفذ ضربات في سوريا إثر سقوط صاروخين

مصر تبدأ إنشاء أول مخيم نزوح منظّم داخل غزة

الهلال الأحمر الفلسطيني: أيام قليلة تفصلنا عن المجاعة في غزة

مطار العريش يستقبل 39.5 طن مساعدات لغزة من 3 دول

مبادرة استيراد السيارات: 560 مليون دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج

الثلاثاء مناقشة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مجلس النواب

شبورة كثيفة اليوم تصل لحد الضباب والعظمى بالقاهرة 22

الحرب على غزة في يومها الـ 85| قصف عنيف على النصيرات والمغازي واشتباكات ضارية في خان يونس

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 85 قصف العديد من المناطق في قطاع غزة، مخلفاً وراءه مئات المجازر، وآلاف الشهداء وعشرات الآلاف من الجرحى، بينما تتصدى فصائل المقاومة الفلسطينية لآليات جيش الاحتلال، وجنوده المتوغلة في محاور عدة من القطاع.

وصباح اليوم، تواصلت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية، وجيش الاحتلال قرب مخيم البريج، بينما أطلقت دبابات الاحتلال قذائفها قرب معبر كرم أبو سالم، وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على أرض في منطقة حيّ السلام شرقيّ رفح.

بينما قصفت الزوارق الحربية ساحل خان يونس، جنوبيّ قطاع غزة، وسط القطاع استهدف الاحتلال بالغارات مخيمي النصيرات والمغازي، مع تواصل قصفه المدفعي العنيف على وسط وجنوب مدينة خان يونس.

وكثفت المقاتلات الإسرائيلية وسلاح المدفعية القصف على وسط غزة، خصوصاً مخيمات البريج والنصيرات وخان يونس، حيث الكثافة السكانية العالية من اللاجئين والنازحين من أهل القطاع.

في حين تخطت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس للمرة الثانية خلال شهر للموافقة على صفقة بيع أسلحة إلى إسرائيل بقيمة 147.5 مليون دولار، مستخدمة صلاحية الطوارئ.

حصيلة القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي ترتفع إلى 502

ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي 502
ارتفاع حصيلة قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 502

أعلن الجيش الإسرائيلي السبت، مقتل جندي في المعارك البرية داخل قطاع غزة، وقال الجيش، إن “النقيب هرئيل شارفيت آخر القتلى في الحرب، ضد حركة حماس”.

وحسب إحصاءات رسمية، ارتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي، منذ بدء الهجوم البري على غزة إلى 168.

وإجمالاً، قتل 502 عسكرياً إسرائيلياً، منذ هجوم حماس المباغت في السابع من أكتوبر الماضي.

إسرائيل تنفذ ضربات في سوريا إثر سقوط صاروخين

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم (السبت) تنفيذ ضربات في سوريا بعد سقوط صاروخين، أطلِقا من هذا البلد على أراض خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في رسالة مقتضبة: «بعد انطلاق صفارات الإنذار قبل قليل في شمال إسرائيل، سقط صاروخان من سوريا في أرض قاحلة. الجيش يضرب حاليا مصادر إطلاق النار».

وردا على سؤال وكالة: «الصحافة الفرنسية»، أكد الجيش الإسرائيلي، أن المقذوفين اللذين أطلِقا كانا صاروخين. ولم يحدد الجيش الإسرائيلي الموقع الدقيق الذي سقط فيه الصاروخان.

واحتلت إسرائيل أجزاء من الجولان في حرب يونيو (حزيران) 1967، وأعلنت ضمّها إلى أراضيها في 1981 في خطوة، لم تعترف بها الأمم المتحدة.

وكان قصف إسرائيلي قد استهدف الخميس مناطق في دمشق وجنوبي سوريا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع السورية ووسائل إعلام رسمية.

ونادرا، ما تعلق إسرائيل على ضربات بعينها تستهدف سوريا، لكنها قالت مرارا، إنها لن تسمح لخصمها اللدود إيران، الداعمة لحكومة الرئيس بشار الأسد، بترسيخ وجودها في البلد.

مصر تبدأ إنشاء أول مخيم نزوح منظّم داخل غزة

إنشاء أول مخيم نزوح منظم داخل قطاع غزة
إنشاء أول مخيم نزوح منظم داخل قطاع غزة،

بدأت الطواقم المصرية في قطاع غزة، التابعة للهلال الأحمر المصري، في إنشاء أول مخيم نزوح منظم داخل قطاع غزة، سيتسع لأكثر من 7 آلاف نازح فلسطيني، كمرحلة أولى، بعد إدخال المعدات والمواد اللازمة؛ لإنشاء هذا المخيم، وتجهيزه، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأطلقت جمعية الهلال الأحمر المصري، الأربعاء الماضي، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال إقامة مخيم مصري للنازحين الفلسطينيين في غرب مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، ضمن جهود وتحركات القاهرة؛ للتخفيف من حدة الأزمة التي يعانيها سكان قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وكانت قناة “القاهرة الإخبارية” الحكومية قد أكدت، الأربعاء الماضي، أن القيادة السياسية المصرية وجّهت بإنشاء “مخيم إغاثي” بمدينة خان يونس.

ووصل إلى الأراضي المصرية عبر بوابة معبر رفح البري، أمس الجمعة، 16 جريحًا، ومصابًا فلسطينيًا، و14 مرافقًا، وتم نقلهم؛ لتلقي العلاج في مستشفيات شمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والمستشفى الفرنسي العائم بالعريش.

ويأتي هذا التحرك المصري في إنشاء هذا المخيم المنظم الأول في قطاع غزة، من خلال توفير كل ما يلزم من خيام، ودورات مياه وطعام وشراب للنازحين، بعد اقترابهم من الحدود المصرية الفلسطينية بين قطاع غزة وسيناء، خلال الأسابيع القليلة الماضية، في ظل ضغط جيش الاحتلال على المواطنين في كل محافظات قطاع غزة؛ للتوجه إلى مدينة رفح الحدودية مع مصر.

وكانت “العربي الجديد“، قد كشفت في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن تحركات مصرية؛ لإقامة مخيم كبير للنازحين بإدارة مصرية أممية، بهدف احتواء تداعيات عمليات النزوح الفلسطيني الداخلي، ومنع اندفاع سكان القطاع نحو الحدود المصرية تحت وطأة القصف الإسرائيلي، ونقص المواد الإغاثية.

الهلال الأحمر الفلسطيني: أيام قليلة تفصلنا عن المجاعة في غزة

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني عبد الجليل حنجل، إن قرار مجلس الأمن بشأن زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لا يزال خارج نطاق التنفيذ كغيره من القوانين الدولية المتعلقة بحماية النظام الصحي، والطواقم الطبية، والتي جرى انتهاكها خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضاف خلال تصريحات لـ «القاهرة الإخبارية»، مساء الجمعة، أن مسألة حدوث الكوارث الوبائية أصبحت أمرا واردا للغاية في ظل معطيات الواقع الحالي.

وتابع: «لم يعد لدينا من الوقت الكثير.. أيام قليلة تفصلنا عن حدوث كوارث في غزة مثلن المجاعة وانتشار الأمراض».

وأشار إلى معاناة قطاع غزة من افتقاد الغذاء، والمياه الصالحة للشرب إلى جانب توقف معظم مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات، وغياب الرعاية الطبية اللازمة للمرضى.

ولفت إلى اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي بمناطق عدة؛ جراء انهيار شبكات الصرف؛ بسبب الاستهداف الإسرائيلي.

ولفت كذلك إلى تكدُّس العديد من الجثامين تحت أنقاض، والمباني المنهارة والشوارع؛ بفعل القصف الإسرائيلي، إضافة إلى توقف حملات تطعيم الأطفال.

وشدد على أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى نشوب كارثة وبائية وصحية، كاشفا أن 180 مولودا جديد يوميا يحرمون من برامج التطعيم.

مطار العريش يستقبل 39.5 طن مساعدات لغزة من 3 دول

مطار العريش يستقبل 39.5 طن مساعدات لغزة من 3 دول
مطار العريش يستقبل 39.5 طن مساعدات لغزة من 3 دول

استقبل مطار العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء ثلاث طائرات، تحمل مساعدات إنسانية مقدمة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال خالد زايد رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، في تصريحات صحفية، إن الطائرات حملت، ما يقدر بحوالي 39.5 طن من المواد الإغاثية.

وأضاف أن الطائرة الأولى من الأردن بحمولة 12 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية، والثانية من الإمارات، وحملت على متنها 6 أطنان، وخاصة بالمستشفى الميداني الإماراتي بغزة، والثالثة من قطر، وحملت على متنها 21.5 طنا من الأدوية، والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش الدولي، منذ 12 أكتوبر الماضي 357 طائرة، حملت على متنها نحو 10.5 آلف طن من المساعدات المتنوعة.

مبادرة استيراد السيارات: 560 مليون دولار قيمة تحويلات المصريين بالخارج

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج
مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

أعلن علي جلال، المتحدث باسم مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، عن وصول القيمة الإجمالية لتحويلات المصريين بالخارج، منذ إعادة فتح المبادرة في 28 أكتوبر الماضي إلى 560 مليون دولار.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إن المبادرة أصدرت أوامر دفع بإجمالي 1.4 مليار دولار.

ولفت إلى تجاوز عدد المستفيدين على المنظومة الإلكترونية حوالي 189 ألف مواطن، قياسا بـ 185 ألفا بالمرحلة الأولى، منوها إلى إفراج الجمارك عن 18 ألف سيارة حتى الآن.

وأشار إلى تقديم المبادرة العديد من التسهيلات للمصريين بالخارج؛ لتيسير عمليات الاستيراد على غرار إضافة الخدمة الدولية للخط الساخن لمصلحة الجمارك؛ بهدف التواصل مع المواطنين بالخارج، إلى جانب إدراج المخلِّصين على التطبيق.

ونوه بأن مقابل خدمة التخليص الجمركي لا يتجاوز 3 آلاف جنيه، لافتا إلى إقبال المواطنين على التسجيل بتطبيق المبادرة للاستفادة من إمكانية تصدير السيارة خلال مدة الـ 5 سنوات.

الثلاثاء مناقشة التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مجلس النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة طارق رضوان، اجتماعا الثلاثاء المقبل؛ لمناقشة التقرير السنوي السادس عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان في الفترة من ديسمبر 2020 إلى مايو 2023 بحضور رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان السفيرة مشيرة خطاب، وعدد من أعضاء المجلس القومي.

وقال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ولاء جاد الكريم، إن تقرير المجلس رصد تطورات إيجابية مهمة كصدور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كإطار ومرشد وطني، يساعد الدولة على تحقيق مستهدفات في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف جاد الكريم لـ «الشروق»، أن في مرحلة ما بعد صدور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كان هناك تحركات إيجابية في الملف الحقوقي أهمها، إحياء مبادرة العفو الرئاسي، والدعوة للحوار الوطني.

يشار إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعلن عن تقريره السنوي السادس عشر، مطلع سبتمبر الماضي، متضمنا العديد من التوصيات منها، تعزيز الضمانات التشريعية لحقوق الإنسان المدنية والسياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتضمن التقرير توصية بالعمل على تبني تشريع جديد للإجراءات الجنائية ونظام العقوبات.

شبورة كثيفة اليوم تصل لحد الضباب والعظمى بالقاهرة 22 درجة

شبورة مائية كثيفة صباحاً علي بعض الطرق الزراعية والسريعة
شبورة مائية كثيفة صباحاً علي بعض الطرق الزراعية والسريعة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم السبت، شبورة مائية كثيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية قد تصل لحد الضباب على بعض المناطق.

كما يشهد اليوم طقسا معتدل نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

ومتوقع سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري بنسبة حدوث (30 % تقريبا على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 12، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 12.

تحديث 

165 شهيداً و250 مصاباً في 14 مجزرة خلال يوم واحد

جيش الاحتلال  يتوغل في مخيمات غزة

فصائل المقاومة تستهدف   5 دبابات وناقلات جند

وضع الأسعار على المنتجات.. 4 توجيهات لرئيس الوزراء للسيطرة على أسعار السلع

وزير التجارة والصناعة يقر تيسيرات جديدة للمستثمرين

165 شهيداً و250 مصاباً في 14 مجزرة خلال يوم واحد

قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الـ24 ساعة الماضية، 14 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 165 شهيدًا و250 مصابًا.

وأعلنت الوزارة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 21.672 شهيدا 56.165 مصابًا، مشيرة إلى أن 70٪ من الضحايا هم من النساء والأطفال.

وبشأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية، أكدت الوزارة استشهاد 312 كادرًا صحيًا من بينهم كوادر تخصصية نادرة، وتدمير 104 سيارات إسعاف وخروجها عن الخدمة، واعتقال 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

جيش الاحتلال يتوغل في مخيمات غزة

قال سكان إن دبابات إسرائيلية توغلت في مناطق بوسط قطاع غزة وجنوبه خلال الليل بدعم من نيران المدفعية والطيران في استمرار لهجوم دام أدى إلى تدمير جزء كبير من القطاع وقالت إسرائيل إنه قد يستمر لأشهر أخرى.

وتركز القتال الذي بدأ في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة واستمر حتى صباح اليوم السبت في مخيمات البريج والنصيرات وخان يونس وكان مدعوما بغارات جوية مكثفة، مما تسبب في إدخال عدد كبير من المصابين الفلسطينيين إلى المستشفيات.

ونزح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم بسبب الهجمات المدمرة التي شنتها إسرائيل.

فصائل المقاومة تستهدف 5 دبابات وناقلات جند

شهد قطاع غزة مواجهات عنيفة بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال.

وظهر اليوم، أكدت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف دبابتين وناقلتي جند إسرائيلية بقذائف “الياسين 105″، إضافة إلى تفجير عبوة “شواظ” في دبابة ثالثة جنوب مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وأضافت فى بيان تالي، أن مقاتيلها تمكنوا من استهداف قوة صهيونية راجلة متحصنة داخل مبنى، في منطقة الشيخ عجلين بمدينة غزة، بقذيفة “TBG” مضادة للتحصينات.

وقالت كتائب “القسام” إن مقاتليها أوقعوا أكثر من 20 جندياً بين قتيل وجريح، بعد الاشتباك مع القوات الخاصة الإسرائيلية المتوغلة في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

بينما أعلنت كتائب “أبو علي مصطفى”، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، استهداف ناقلة جند إسرائيلية شرق مخيم البريج بقذيفة “تاندوم”.

وقالت   “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، انها استهدفت ناقلة جند ودبابتين إسرائيليتين بقذائف “التاندوم” و”آر بي جي” في حيي التفاح والدرج بمدينة غزة.

وعصر اليوم قالت “سرايا القدس” إنها استهدفت آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة، ودمرتها بالكامل شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

ونشرت كتائب القسام صورا  لطائرة استطلاع إسرائيلية استولت عليها خلال مهمة استخباراتية فوق بيت حانون شمال قطاع غزة

كما نشر جيش الاحتلال، مساء الجمعة لقطات لما قال إنها “أنفاق المقر العام لحركة حماس الواقعة في شمال قطاع غزة”.

وقال إن القوات حددت ودمرت مخبأ قائد حماس في قطاع غزة يحيى السنوار قرب مدينة غزة شمال القطاع.

يأتي ذلك في الوقت الذي دمرت فيه إسرائيل مساحات كبيرة من الجزء الشمالي من غزة وسوته بالأرض، ما زاد المخاوف بشأن مصير مماثل للجنوب مع اتساع نطاق الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي يوم الجمعة.

4 توجيهات لرئيس الوزراء للسيطرة على أسعار السلع

شهد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، تسليم عقود وحدات سكنية للمستحقين ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» بمدينة أكتوبر الجديدة.

وأوضح رئيس الوزراء أن الدولة انتهت من بناء مليون وحدة سكنية كما وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأكد أن “سكن لكل المصريين” من أهم المشروعات التي نفذتها الدولة.

مضيفًا: «أجرينا مناقشات عدة ونفذنا العديد من المبادرات من أجل السيطرة على أسعار السلع».

وتابع: «اقتصاد السوق الحر لا يعني السماح بانفلات الأسعار، والدولة تدعم بشكل كبير أسعار السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج».

ولفت إلى أنه تم وضع آلية من أجل ضمان السيطرة على الأسعار، حيث تم التوجيه بتغليظ العقوبات على احتكار السلع الاستراتيجية، ووضع آلية ضبط الأسعار تشمل 7 سلع رئيسية تمس حياة المواطن اليومية، مشيرًا إلى أن وصف السلع على أنها أساسية يمنع أي ممارسة احتكارية.

وأكد أنه سيتم وضع الأسعار على المنتجات لضمان عدم زيادة تكلفتها، مضيفًا: «قررنا إجراء مراجعة شهرية لأسعار السلع الاستراتيجية والحكومة تعمل على وصول السلع للمواطن بسعر مناسب».

وزير التجارة والصناعة يقر تيسيرات جديدة للمستثمرين

أصدر أحمد سمير وزير التجارة والصناعة القرار رقم 493/2023 ببعض التعديلات على القرار الوزاري رقم 461 لسنة 2018 الخاص بإصدار اشتراطات منح تراخيص المنشآت الصناعية.

تنص  التعديلات على أن تكون النسب البنائية للمشروعات الصناعية بين 40-70% من مساحة الأرض الكلية، بدلًا من 40-65% الواردة بقائمة النسب البنائية للأنشطة الصناعية بالقرار وفقا لبيان صادر اليوم.

وقالت ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن التعديلات الخاصة بزيادة النسبة البنائية للمنشآت الصناعية جاءت تلبية لمطالب المستثمرين ودعم القطاع من خلال الاستغلال الأمثل لمساحة أرض المشروع الصناعي عبر التوسع الأفقي في النشاط الصناعي ورفع الإنتاجية وبما يخدم مخططات التنمية الصناعية.