شهد الاقتصاد المصري على مدار الأسبوع الأخير العديد من التطورات أهمها:

إعفاء الأفراد من رسوم تحويلات المدفوعات على الإنترنت، وإقالة رئيس مصلحة الضرائب، وارتفاع إنتاج مصر من النفط والغاز، وأبو هشيمة يتجه للصناعات الغذائية، والسلع التموينية تلغي صفقة حبوب بسبب السعر.

 أخبار محلية

إعفاء الأفراد من رسوم تحويلات المدفوعات على الإنترنت والموبايل وإنستا باي.

قرر البنك المركزي إعفاء العملاء من كافة المصروفات، والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري.

وكذلك الإعفاء من كافة المصروفات، والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية اعتبارًا من أول يناير 2024.

 404 ملايين معاملة عبر منظومة المدفوعات اللحظية خلال 2023

 

 404 ملايين معاملة عبر منظومة المدفوعات اللحظية خلال 2023
404 ملايين معاملة عبر منظومة المدفوعات اللحظية خلال 2023

كشف البنك المركزي عن ارتفاع عدد المعاملات المنفذة عبر المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية إلى نحو 404 ملايين معاملة بقيمة إجمالية 815 مليار جنيه في 2023.

وتتم المعاملات من خلال تطبيق إنستا باي، وقنوات البنك الإلكترونية، مضيفا أن عدد مستخدمي المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية ارتفع، لما يزيد عن 6.5 ملايين عميل.

تكليف رشا عبد العال بتسيير أعمال رئيس مصلحة الضرائب

تكليف رشا عبدالعال بتسيير أعمال رئيس مصلحة الضرائب
تكليف رشا عبد العال بتسيير أعمال رئيس مصلحة الضرائب

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية قرارًا بتكليف رشا عبد العال، بتسيير أعمال وظيفة رئيس مصلحة الضرائب المصرية لحين شغل الوظيفة.

وكانت رشا عبد العال تباشر أعمال وظيفة نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية.

إنتاج مصر من النفط والغاز يسجل 74 مليون طن خلال 2023

 

إنتاج مصر من النفط والغاز يسجل 74 مليون طن خلال 2023
إنتاج مصر من النفط والغاز يسجل 74 مليون طن خلال 2023

سجل إنتاج مصر من الثروة البترولية 74 مليون طن خلال 2023، تنوعت ما بين 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز، وفق تقرير صادر عن وزارة البترول المصرية.

كما تضمن التقرير رصدا لتوقيع 29 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات حدها الأدنى 1.2 مليار دولار، ومنح توقيع بحوالي 61 مليون دولار، وحفر 87 بئراً جديداً.

شركتان دوليتان تخطران قناة السويس بالعودة إلى الممر الملاحي

 

قناة السويس
قناة السويس

أرسلت شركتا “إيفرجرين” التايوانية و”سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية للشحن البحري إخطارات لقناة السويس، بعودتهما للملاحة بالبحر الأحمر والممر الملاحي خلال الأيام المقبلة.

وتستقبل القناة أولى ناقلات إيفرجرين الأسبوع المقبل بعد الإخطار الذي أرسلته بعودتها للملاحة، مشيرة إلى أن الناقلة تحمل اسم “زيوس”، وموجودة حالياً بالمياه الإقليمية السعودية.

أبو هشيمة يتجه للصناعات الغذائية

 

رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة
رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة

وقع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة اتفاقًا مع الحكومة؛ لاستثمار 300 مليون دولار؛ لإنشاء مجمع لصناعة الأغذية الزراعية، وأبو هشيمة الذي باع حصته في شركة “حديد المصريين” العام الماضي، يرأس مجلس إدارة شركة “إم إيه إف أي” لتصنيع الحاصلات الزراعية المالكة للمشروع، والتي ستتولى إنشاء المجمع في مدينة السادات.

يوفر المشروع ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويستهدف تصدير أكثر من 80 % من إنتاجه للخارج.

إلغاء تراخيص 7 شركات صرافة لم تستوف الحد الأدنى لرأس المال

 

إلغاء تراخيص 7 شركات صرافة لم تستوف الحد الأدنى لرأس المال
إلغاء تراخيص 7 شركات صرافة لم تستوف الحد الأدنى لرأس المال

ألغى البنك المركزي تراخيص عمل 7 شركات صرافة، تعمل بالسوق المحلية؛ بسبب صعوبة توفيق أوضاعها المتعلقة برأس المال، بحسب علي الحريري، رئيس المجلس التنسيقي لشركات الصرافة في الاتحاد العام للغرف التجارية.

كان البنك المركزي أصدر تعليمات في وقت سابق من العام الجاري، يلزم فيها شركات الصرافة بألا يقل رأسمال كل فرع من الفروع التابعة عن 5 ملايين جنيه كحد أدنى.

أما رأس مال أي شركة صرافة، فإن قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر في سبتمبر 2020 اشترط، ألا يقل عن  عن 25 مليون جنيه.

تحويلات المصريين بالخارج مرشحة للتراجع 15% هذا العام

 

تحويلات المصريين بالخارج مرشحة للتراجع 15% هذا العام
تحويلات المصريين بالخارج مرشحة للتراجع 15 % هذا العام

تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى تراجع تحويلات المغتربين إلى مصر بنهاية العام الجاري بنحو 15 %.

رغم ذلك، ستحافظ مصر على تصدرها الدول العربية الأعلى استقبالاً؛ لتحويلات العاملين في الخارج بقيمة تتجاوز 24 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 6 % من الناتج المحلي للبلاد.

هيئة السلع التموينية تلغي ممارسة قمح دون أي عملية شراء

 

هيئة السلع التموينية تلغي ممارسة قمح دون أي عملية شراء
هيئة السلع التموينية تلغي ممارسة قمح دون أي عملية شراء

كشفت “بلومبرج”، أن الهيئة العامة للسلع التموينية، ألغت ممارسة دولية لشراء قمح نظمتها الخميس، دون إجراء أي عملية شراء. ويُعتقد أن الأسعار المعروضة مرتفعة للغاية، وكان القمح ذا الأصل الأوكراني، هو الأرخص سعرا. وكان المطلوب شحن القمح بين الأول والعاشر من مارس.

أخبار عالمية

تقرير رسمي: 21 % من الإسرائيليين تحت خط الفقر

 

تقرير رسمي: 21% من الإسرائيليين تحت خط الفقر
تقرير رسمي: 21 % من الإسرائيليين تحت خط الفقر

أظهر التقرير السنوي بشأن حالة الفقر الصادر عن مؤسسة التأمين الوطني بإسرائيل، أن 21 % من السكان أصبحوا تحت خط الفقر.

مضيفا أن عام 2022 شهد زيادة في أعداد فقراء إسرائيل مقارنة بالعام الذي سبقه، ويشهد الاقتصاد الإسرائيلي حالة من الأزمة مع استمرار الحرب على غزة، ما يقارب ثلاثة أشهر.

ألمانيا تتلقى 4.4 مليارات دولار من صندوق “التعافي”

 

ألمانيا تتلقى 4.4 مليار دولار من صندوق "التعافي"
ألمانيا تتلقى 4.4 مليار دولار من صندوق “التعافي”

أعلنت المفوضية الأوروبية، أن ألمانيا تلقت، للمرة الأولى، دفعة قدرها 4 مليارات يورو (4.4 مليار دولار) من “صندوق التعافي والقدرة على الصمود” الأوروبي الذي تم إنشاؤه خلال أزمة جائحة كورونا.

وسيكون في مقدور ألمانيا سحب ما مجموعه 28 مليار يورو من “صندوق التعافي والقدرة على الصمود”.

 الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر

 

 الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر
الدولار قرب أدنى مستوى في 5 أشهر

تكبد الدولار خسائر كبيرة  بنهاية الأسبوع؛ ليتجه لتسجيل تراجع سنوي بعد عامين من المكاسب القوية مع تأثر الأسواق بتوقعات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض الفائدة العام المقبل.

ومع اقتراب العام من نهايته، من المتوقع أن تكون هناك سيولة ضئيلة وتحركات محدودة حتى العام الجديد.

صفقات

منصة “نبت” تستكمل الاستحواذ على 51 % من أسهم الوطنية لإنتاج البذور

 

شركة بلتون المالية القابضة
شركة بلتون المالية القابضة

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، إتمام عمليات نقل ملكية 51 % من أسهم رأسمال الشركة الوطنية؛ لإنتاج البذور وتقاوي الحاصلات الزراعية إلى شركة “نبت”، وهى إحدي الشركات التابعة لبلتون كابتال، المتخصصة في قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي.

تمت الصفقة مقابل 140 مليون جنيه، وأشارت بلتون،  إلى أن الأسهم المباعة من ضمن الأسهم المملوكة لشركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية.

 هشام طلعت مصطفى: سنضخ 150 مليون دولار بفنادق “ليجاسي” مصر

 

رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى
رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى

كشف مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تخصيص نحو 150 مليون دولار من قيمة صفقة “ليجاسي” لرفع كفاءة الفنادق التابعة لها.

مضيفا، أن إتمام صفقة استحواذ “آيكون”، التابعة للمجموعة على حصة من “ليجاسي” سيرفع عدد الفنادق تحت إدارة “طلعت مصطفى” إلى 15 فندقاً. وذلك بطاقة تشغيلية 5000 غرفة؛ “بما سيزيد مجمل إيرادات الفنادق لدينا في مصر إلى 250 مليون دولار سنوياً”.

 بورصات

الشركات المقيدة بالبورصة ترفع رؤوس أموالها بـ30.5 مليار جنيه في 2023

كشفت بيانات رسمية حديثة عن زيادة ضخمة في رؤوس أموال الشركات المدرجة في البورصة خلال تداولات العام الحالي،  حيث بلغت الحصيلة الإجمالية نحو 30.5 مليار جنيه، وذلك منذ بداية تعاملات يناير، وحتى نهاية تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

ووفق البيانات الصادرة عن البورصة المصرية، فقد زادت الشركات المدرجة في البورصة رؤوس أموالها بقيمة 6.5 مليارات جنيه خلال تعاملات شهر يناير الماضي.

وبلغت قيمة الزيادة نحو 1.015 مليار جنيه، خلال تعاملات شهر فبراير الماضي.

 تنفيذ صفقة بنحو 2 ملياري جنيه على أسهم الشرقية للدخان

 

الشرقية للدخان
الشرقية للدخان

أعلنت إدارة البورصة تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم الشركة الشرقية- إيسترن كومباني، بنحو 73.4 مليون سهم بقيمة تتجاوز 2 ملياري  جنيه.

و كانت البورصة المصرية قد أتمت صفقة استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30 % من أسهم الشرقية إيسترن كومباني، بقيمة 16.4 مليار جنيه أخيرًا.

 مصر تتصدر بورصات العالم خلال الربع الثالث بنسبة نمو 14.2 %

 

البورصة المصرية
البورصة المصرية

تصدرت البورصة المصرية أداء بورصات العالم خلال الربع الثالث (1 يوليو، وحتى 30 سبتمبر عام 2023) بنسبة نمو 14.02 % متفوقة على بورصة لندن التي حققت صعود بنسبة 1.02 %.

فيما تراجعت أسواق المال بفرنسا، وأمريكا واليابان بنسبة 3.58 %، 3.65 %، 4.01 %، على التوالي.

كما تفوقت بورصة مصر على بورصات المنطقة العربية خلال الربع الثالث، تليها بورصة دبي بنسبة 9.8 %، وفي المركز الثالث بورصة المغرب بنسبة 2.47 %، أعقبها أبو ظبي بنسبة 2.46 %.

وتراجعت أسواق المال في تونس، والسعودية، والأردن، وسلطنة عمان، والبحرين بنسبة 5.48 %، 3.5 %، 2.09 %، 2.08 %، 0.96 %، على الترتيب.

ارتفاع بورصات الخليج بنهاية الأسبوع

 

ارتفاع بورصات الخليج بنهاية الأسبوع
ارتفاع بورصات الخليج بنهاية الأسبوع

ارتفعت معظم بورصات الخليج بنهاية الأسبوع، مع توقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

وقفز المؤشر السعودي بنسبة 0.4 %، ومؤشر دبي 0.3 % ، ومؤشر أبوظبي 0.4 %، والمؤشر القطري 0.6 % مسجلاً ارتفاعًا للجلسة العاشرة على التوالي.