في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

غزة: قصف عنيف وتحذير أممي من انهيار كامل لأبسط الخدمات الأساسية

نتنياهو: محور فيلادلفيا بين غزة ومصر ينبغي أن يكون تحت سيطرتنا

تقرير: خطة إسرائيلية سرية من 3 مراحل لإخراج وكالة الغوث “أونروا” من غزة

الهلال الأحمر الفلسطيني: المساعدات التي وصلت إلى غزة لا تلبي 10 % من الاحتياجات

الجيش الإسرائيلي: 431 عسكريا ما زالوا يعالجون من إصابات

مصر للطيران: عدم السماح للقُصَّر أقل من 18 عاما بالسفر خارج مصر دون ذويهم

طقس اليوم.. شبورة مائية صباحاً والعظمى بالقاهرة 21 درجة

حرب غزة في يومها الـ 86| قصف عنيف وتحذير أممي من انهيار كامل لأبسط الخدمات الأساسية

تقترب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من شهرها الثالث من دون، أن تلوح في الأفق بوادر جادة لوقفها. وعلى غرار الأيام السابقة، يواصل الاحتلال الإسرائيلي غاراته العنيفة على مناطق متفرقة من القطاع، ما يؤدي إلى رفع حصيلة شهداء الحرب، وضحاياها ومزيد من الدمار.

في المقابل، تستميت المقاومة في التصدي للتوغل البري الإسرائيلي عبر استهداف آليات، وقوات الاحتلال والاشتباك مع جنوده في عدة محاور.

وتواصل مدفعية الاحتلال، خلال الساعات الأخيرة، قصفها على مناطق في شرق دير البلح وسط قطاع غزة.

كما شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة، تزامنا مع اشتباكات عنيفة، يتخللها قصف مدفعي على مواقع في المخيمين.

كما استهدف قصف مناطق شرقي رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن هناك سباقاً مع الزمن؛ لتجنب الانهيار الكامل لأبسط الخدمات الأساسية، والمجاعة للملايين في قطاع غزة.

نتنياهو: محور فيلادلفيا بين غزة ومصر ينبغي أن يكون تحت سيطرتنا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن منطقة “محور فيلادلفيا” الحدودية بين غزة ومصر ينبغي، أن تكون تحت سيطرة إسرائيل، لافتاً إلى أن إسرائيل تقاتل على “جميع الجبهات” في حرب، ذكر أنها “ستستمر شهوراً عديدة أخرى، حتى تحقيق النصر”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نتنياهو، منفرداً دون الوزيرين يوآف جالانت وزير الدفاع وبني جانتس الوزير في مجلس الحرب، بعد رفضهما المشاركة في المؤتمر.

وقال نتنياهو: “محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه.

من الواضح أن أي ترتيب آخر، لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه”.

ويعرف “محور فيلادلفيا” بـ “محور صلاح الدين” أيضاً، وهو عبارة عن شريط حدودي بطول 14 كيلومتراً بين قطاع غزة ومصر.

وتابع: “يجب القضاء على حماس، قبل نقاش ما بعد الحرب، والجيش الإسرائيلي، هو من سينزع سلاح حماس”.

وذكر نتنياهو، أنه يواجه ضغوطاً دولية خلال الحرب على غزة، مضيفاً أن الاحتلال “حقق انتصارات كبيرة، ونتكبّد أثماناً باهظة والنصر يحتاج المزيد من الوقت، والقتال سيستمر لأشهر”.

وأضاف، في تهديد نادر، أنه قد يهاجم إيران مباشرة؛ بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وقال نتنياهو، دون الخوض في تفاصيل: “إذا وسعت (جماعة) حزب الله (اللبنانية) هذه الحرب، ستتلقى ضربات، لا يمكنها تخيلها، وكذلك إيران”.

وتابع نتنياهو: “نعمل ضد إيران طوال الوقت وفي كل مكان، والجميع يعلم، أن التهديد من جانب طهران سيزداد، إن حصلت على سلاح نووي”.

وبشأن الخلافات الداخلية في إسرائيل، قال نتنياهو، إن “قيام نفتالي بينت، رئيس وزراء إسرائيل سابقا، بالكشف عن ضربات منسوبة لإسرائيل في إيران، هو انعدام للمسؤولية” من جانبه.

وعمّا إذا كان ينوي الاستقالة من الحكومة، قال نتنياهو: “الشيء الوحيد الذي أتمنى الاستقالة منه هو حماس، أنا أتعامل مع ذلك، ولا شيء غيره”.

وفي وقت سابق السبت، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إنّ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، والوزير في مجلس الحرب بيني جانتس، رفضا المشاركة في المؤتمر الصحفي الذي سيعقده نتنياهو، “مساء السبت”.

تقرير: خطة إسرائيلية سرية من 3 مراحل لإخراج وكالة الغوث “أونروا” من غزة

خطة لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)
خطة لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)

كشف تقرير إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يُعد خطة لإخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من قطاع غزة، في أعقاب الحرب الدائرة حالياً.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن تقرير وزارة الخارجية “شديد السرية”، يشمل توصيات، بأن تحدث تلك الخطة على 3 مراحل، “الأولى، تكمن في الكشف عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس” المدرجة على قوائم الإرهاب الأمريكية.

أما المرحلة الثانية، فتتمثل في تقليص عمليات الأونروا، والبحث عن منظمات مختلفة؛ لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة.

وستكون المرحلة الثالثة، عبارة عن “عملية نقل كل مهام وكالة الأونروا إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد انتهاء الحرب”.

كما ذكر التقرير، أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء الإسرائيلي “في المستقبل القريب”.

وفي هذا السياق، قال فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، رداً على الادعاءات الإسرائيلية التي تتهم المنظمة بمساعدة حماس، ونقل بعض المساعدات الإنسانية إليها مباشرة، إن إسرائيل “خلقت تياراً من المعلومات المضللة، ولا أساس لها من الصحة”.

وأكد أنه “حتى بعد فتح معبر كرم أبو سالم، قيدت السلطات الإسرائيلية وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال القصف، وتعطيل شبكات الاتصالات والإنترنت لفترات طويلة”.

الهلال الأحمر الفلسطيني: المساعدات التي وصلت إلى غزة لا تلبي 10 % من الاحتياجات

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني، السبت، أن “شاحنات المساعدات التي وصلت إلى جنوب قطاع غزة لا تلبي الاحتياجات الحقيقية للسكان، إذ أن دخول شاحنات المساعدات محدود جدا بالتزامن مع استمرار حصار المناطق الشمالية” . ولا تلبي 10 % من الاحتياجات.

الجيش الإسرائيلي: 431 عسكريا ما زالوا يعالجون من إصابات

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن 431 ضابطا، وجنديا في صفوفه أصيبوا بمعارك قطاع غزة، منذ بدء العملية البرية يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأنهم ما زالوا يتلقون العلاج داخل المستشفيات، بينهم 44 “بحالة صحية خطيرة”.

وأفاد بأن “2180 ضابطًا وجنديًا أصيبوا، منذ 7 أكتوبر الماضي، بينهم 344 حالة خطيرة، و606 حالات متوسطة، أما الباقون فحالتهم طفيفة”.

مصر للطيران: عدم السماح للقُصَّر أقل من 18 عاما بالسفر خارج مصر دون ذويهم

 

مصر للطيران عدم السماح للقُصَّر أقل من 18 عامًا بالسفر خارج مصر إ
مصر للطيران عدم السماح للقُصَّر أقل من 18 عامًا بالسفر خارج مصر

اعتبارًا من 1 يناير 2024، تقرر عدم السماح للقُصَّر أقل من 18 عامًا بالسفر خارج مصر إلى أي وجهة أخرى دون ذويهم.

وذلك وفقًا للتعليمات الصادرة من الإدارة العامة للجوازات، والهجرة والجنسية لجميع شركات الطيران العاملة في مصر.

أما فيما يتعلق بالفرق الرياضية الحاصلة على قرار من وزارة الشباب، والرياضة (مع ضرورة وجود ختم النسر لجمهورية مصر العربية)، يمكنها السفر دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصالات.

أما الفرق الرياضية التي تحمل خطابًا من اتحاد اللعبة، يجب الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال.

زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر يضرب إندونيسيا

زلزال بقوة 6.3 ريختر يهز بابوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.3 ريختر يهز بابوا في إندونيسيا

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن زلزالاً بقوة 6.3 درجات ضرب مقاطعة بابوا بإندونيسيا السبت.

وأوضح المركز، أن الزلزال كان على عمق 39 كيلومتراً، موضحاً أن التقدير السابق لقوة الزلزال كان 6.2 درجات، وعلى عمق 46 كيلومتراً (28.58 ميلا).

طقس اليوم.. شبورة مائية صباحاً والعظمى بالقاهرة 21 درجة

شبورة مائية صباحاً تكون كثيفة احيانا علي بعض الطرق الزراعية
شبورة مائية صباحاً تكون كثيفة احيانا علي بعض الطرق الزراعية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، شبورة مائية صباحاً تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، قد تصل لحد الضباب على بعض المناطق.

كما يشهد اليوم طقسا معتدل نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 14، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 12، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 13.

تحديث 

 

ارتفاع حصيلة الحرب على غزة إلى 21822 شهيداً و56451 مصاباً

مواجهة أمريكية حوثية في البحر الأحمر.. بدأت بهجوم على سفينة وانتهت بسقوط قتلى

فاكسيرا توضح أعراض متحور كورونا الجديد

عبور 180 شاحنة مساعدات و8 مصابين فلسطينيين من معبر رفح البري

مصر تدعو الفصائل الفلسطينية إلى اجتماع في القاهرة

ارتفاع حصيلة الحرب على غزة إلى 21822 شهيداً و56451 مصاباً

قالت وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة في القطاع، راح ضحيتها 150 شهيداً و286 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع حصيلة العدوان، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 21822 شهيداً و56451 مصاباً.

جيش الاحتلال: مقتل جنديين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن مقتل جنديين في المعارك الدائرة في شمال ووسط قطاع غزة.

وبهذا، ارتفع عدد الجنود القتلى المُعلن عنهم رسمياً، منذ بداية الحرب البرية إلى 172 جندياً على الأقل، عدا عدد كبير من المصابين.

وبلغ العدد الكلي للجنود القتلى المُعلن عنه، منذ عملية “طوفان الأقصى” 506 جنود.

وأعلنت ظهر اليوم “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة حماس: استهداف 5 آليات لجيش الاحتلال بعبوات “شواظ”، وقذائف “الياسين 105″، في حي التفاح والدرج بمدينة غزة شمالي القطاع، وكذلك استهداف آليات الاحتلال بقذائف الهاون في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

مواجهة أمريكية حوثية في البحر الأحمر.. بدأت بهجوم على سفينة وانتهت بسقوط قتلى

أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، الأحد، أنها أغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق لجماعة الحوثي اليمنية، وقتلت طواقمها، إثر مهاجمتها سفينة تجارية في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية، في بيان عبر منصة «إكس»: في 31 ديسمبر، الساعة 6: 30 صباحًا بتوقيت صنعاء، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانجتشو (دنماركية) نداء استغاثة ثانٍ في أقل من 24 ساعة، يفيد بتعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين»، وفق وكالة الأناضول.

وهذه الزوارق انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وأطلقت النار على الطاقم (الخاصة بالسفينة)، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة، وحاولت الصعود على متنها، بحسب البيان.

وتابعت القيادة المركزية: «رد فريق الأمن المتعاقد لحماية السفينة بإطلاق النار، واستجابت لنداء الاستغاثة المروحيات الأمريكية الموجودة على سفينتي يو.إس.إس إيزنهاور وجرافيلي».

وأفادت بأنه أثناء توجيه نداءات للزوارق الصغيرة، أطلقت الأخيرة النار على المروحيات الأمريكية المسلحة، التي ردّت بإطلاق النار دفاعا عن النفس.

ووفقا للبيان الأمريكي، أدى ذلك إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الـ 4، وقتل أفراد طواقمها، وفرار القارب الرابع من المنطقة، فيما لم يلحق أي ضرر بالأفراد أو المعدات الأمريكية.

وقررت شركة “ميرسك” الدنماركية للشحن، تعليق عمليات الشحن الخاصة بها في البحر الأحمر مجددا، بعد أن تعرضت إحدى سفن الشحن التابعة لها لهجوم مرتين خلال 24 ساعة، على أيدي المتمردين الحوثيين في اليمن.

عبور 180 شاحنة مساعدات و8 مصابين فلسطينيين من معبر رفح البري

عبرت 180 شاحنة من معبر رفح البري بشمال سيناء في طريقها إلى معبري العوجة، وكرم أبو سالم؛ تمهيدًا لإدخالها إلى قطاع غزة بعد الإجراءات المتبعة عن طريق معبر رفح البري بشمال سيناء.

وقال مصدر في معبر رفح البري بشمال سيناء، إن الشاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية، والإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية ومياه الشرب، مقدمة من مصر وعدد من الجهات لصالح قطاع غزة.

أضاف المصدر، أنه يجري إدخال الشاحنات بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” التابعة للأمم المتحدة، لتوزيعها على المواطنين الفلسطينيين في غزة.

مصر تدعو الفصائل الفلسطينية إلى اجتماع في القاهرة

كشف مصدر فلسطيني مطلع على المباحثات التي تجريها القوى السياسية الفلسطينية مع الوسطاء حول اتفاق جديد؛ للتهدئة في غزة، لـ “العربي الجديد”، أن “المشاورات الداخلية بين الفصائل الفلسطينية لا تزال مستمرة؛ من أجل إبرام صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار”

وقال مصدر مصري، لـ “العربي الجديد“، إن “وفداً أمنياً مصرياً من جهاز المخابرات زار تل أبيب الخميس الماضي، بهدف تقريب وجهات النظر، في محاولة للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب”.

وأضاف أن “الوفد المصري ذهب بنقاط محددة للحصول على ردود إسرائيلية واضحة بشأنها”، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن “الأمور لا تزال معقدة”.

وكشف المصدر، أن القاهرة “وجهت الدعوة إلى كل الفصائل الفلسطينية، لعقد نسخة جديدة من اجتماعات لجنة الفصائل في القاهرة، بعد السابع من يناير/ كانون الثاني المقبل”. وأوضح أن القاهرة “تعمل على أكثر من محور، حيث تحاول تقريب وجهات النظر بين الأطراف الفلسطينية، من أجل التوصل إلى اتفاق، يقضي بتوحيد الإدارة في قطاع غزة والضفة الغربية، وتشكيل حكومة واحدة تتولى المسئولية”.

بينما نقلت الشرق الأوسط عن وكالة الانباء العربية، تصريحات مصادر فلسطينية عن ترتيبات واتصالات مصرية مكثفة، لعقد جلسة حوار مكثفة ومغلقة بين حركتي «فتح» و«حماس» في القاهرة،  خلال النصف الأول من يناير.

فاكسيرا توضح أعراض متحور كورونا

قال الدكتور مصطفى محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح ” فاكسيرا “، إنه عند الإصابة بالمتحور الجديد لكورونا JN.1 يجب تجنب الاختلاط، كلما أمكن واستخدام الكمامة، كما يفضل العزل الذاتي مع استشارة الطبيب، وعدم اللجوء للأدوية من تلقاء النفس.

تتشابه أعراضه مع كوفيد 19 ومتحوراته، وغير معروف حتى الآن، أن له أعراضا مختلفة، وتتمثل أعراض الإصابة بالمتحور الجديد في حمى، سعال، ضيق تنفس، وألم عضلات، وصداع، فقدان التذوق أو الشم، والتهاب الحلق واحتقان أو سيلان بالأنف.

 ويمكن الوقاية من المتحور الجديد عن طريق تطهير الأيدي، والأسطح بشكل مستمر، وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة غير جيدة التهوية، واستخدام الكمامات إذا استدعت الظروف.