في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

حرب غزة في يومها الـ 89| تجدد الاشتباكات وسط غارات وقصف على خان يونس

اغتيال العاروري.. لبنان يتقدم باحتجاجين شديدي اللهجة للأمم المتحدة ضد إسرائيل

الحكومة ترفع  أسعار الكهرباء بعد المترو والاتصالات

وفاة برلماني سابق في سجن بدر 3 وتجديد حبس سيد مشاغب

شبورة كثيفة والصغرى في القاهرة 13 درجة

حرب غزة في يومها الـ 89| تجدد الاشتباكات وسط غارات وقصف على خان يونس

تجددت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال
تجددت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال

تجددت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية، وجيش الاحتلال في محاور خان يونس مع استمرار غارات طيران الاحتلال، وقصفه المدفعي على شرق المحافظة، ووسطها في قطاع غزة.

العدوان الإسرائيلي المتجدد على القطاع، يأتي بعدما قالت مصادر للاحتلال، إن حركة حماس طلبت من الوسطاء تجميد الاتصالات حول هدنة، أو صفقة تبادل أسرى في أعقاب اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي في الحركة صالح العاروري، فيما ردت إسرائيل، بأنها لن توقف عمليات التصفية لقادة “حماس”.

وصباح اليوم، دمرت غارات لطيران الاحتلال عدداً من أبراج عين جالوت في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. وقالت مصادر محلية، إن المخيم يتعرض لقصف عنيف.

وبالأمس قصفت قوات الاحتلال منازل في دير البلح و مخيم النصيرات، ومقرا للهلال الأحمر في خان يونس. وتشهد مناطق عدة فى القطاع مواجهات بين المقاومة، وجيش الاحتلال الذي أعلن اليوم عن مقتل  ضابط في سلاح الهندسة من وحدة ياهلوم.

وقال الجيش، إن ميرون موشيه جيرش (21 عاماً)، من مستوطنة “بتاح تكفا”، هو العسكري رقم 174 الذي يقتل في الهجوم البري ضد “حماس”.

وبالأمس استهدفت عمليات المقاومة، ناقلات جند ودبابات، وأعلنت كتائب  القسام الذراع العسكري لحركة حماس، استهداف ناقلة جند في جنوب شرقيّ خان يونس، ودبابة ميركافا شماليّ مدينة خان يونس، وقتل 5 جنود من مسافة صفر شرقيّ مخيم البريج بجانب استهداف آليات الاحتلال.

اغتيال العاروري.. لبنان يتقدم باحتجاجين شديدي اللهجة للأمم المتحدة ضد إسرائيل

نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري
صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس

تقدمت وزارة الخارجية اللبنانية باحتجاجين “شديدي اللهجة”، إلى الأمم المتحدة، بشأن الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت التي استهدفت قياديين بحركة “حماس”، بينهم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وخلال الفترة الممتدة بين عامي (1990 ـ 1992)، اعتقل جيش الاحتلال العاروري إداريا لفترات محدودة، على خلفية نشاطه بحركة “حماس”.

ويعتبر العاروري من مؤسسي كتائب “عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس”، حيث بدأ في الفترة الممتدة بين عامي (1991 ـ 1992) بتأسيس النواة الأولى للجهاز العسكري للحركة في الضفة الغربية.

الحكومة ترفع أسعار الكهرباء بعد المترو والاتصالات

وزارة الكهرباء زيادة أسعار جميع شرائح الاستهلاك
وزارة الكهرباء زيادة أسعار جميع شرائح الاستهلاك

أقرّت وزارة الكهرباء زيادة أسعار جميع شرائح الاستهلاك، اعتباراً من فاتورة يناير الجاري، على خلفية تراجع قيمة الجنيه، مقابل الدولار، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمازوت المستخدمين في محطات توليد الكهرباء.

وأصدر مجلس الوزراء ثلاثة قرارات بتثبيت أسعار استهلاك الكهرباء، كل قرار منها لمدة ستة أشهر، علماً بأن آخر تسعير لتكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر، كان بواقع 18 جنيهاً للدولار، مقابل 31 جنيهاً تقريباً للدولار في البنوك الرسمية، وما يناهز 53 جنيهاً للدولار في السوق غير الرسمية حالياً.

ارتفع سعر شريحة الاستهلاك الأولى للمنازل (من صفر إلى 50 كيلوواط في الشهر) من 48 إلى 58 قرشاً بنسبة 20.8 %، والثانية (من 51 إلى 100 كيلوواط) من 58 إلى 68 قرشاً بنسبة 17.2 %، والثالثة (من صفر إلى 200 كيلوواط) من 77 إلى 83 قرشاً بنسبة 7.7 %.

كذلك ارتفع سعر شريحة الاستهلاك الرابعة (من 201 إلى 350 كيلوواط) من 106 إلى 125 قرشاً بنسبة 17.9 %، والخامسة (من 351 إلى 650 كيلوواط) من 128 إلى 140 قرشاً بنسبة 9.3 %.

والسادسة (من 651 إلى ألف كيلوواط) من 140 إلى 150 قرشاً بنسبة 7.1 %، والسابعة (أكثر من ألف كيلوواط في الشهر) من 145 قرشاً إلى 165 قرشاً بنسبة 13.7 %.

ومنذ 17 يوليو الماضي، تنقطع الكهرباء بصفة شبه يومية عن جميع المناطق عدا ثلاث محافظات سياحية، هي جنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح، تحت ذريعة ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، وتراجع إمدادات الغاز الطبيعي المستخدم في محطات توليد الكهرباء.

رفع تذاكر المترو

واستقبل المصريون العام الجديد بقرار رفع سعر تذاكر المترو، من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات لكل 9 محطات، ومن 7 جنيهات إلى 8 جنيهات لكل 16 محطة، ومن 10 جنيهات إلى 12 جنيهاً لكل 23 محطة، وإلى 15 جنيهاً لأكثر من 23 محطة.

علماً بأن سعر التذكرة كان موحداً بقيمة جنيه واحد، حتى مارس 2017، أي أنه زاد بنسبة تصل إلى 1400 %.

رفع أسعار خدمات المحمول

وبداية العام أيضا، قررت شركات الاتصالات “المحمول” المصرية الأربع، وهي: “فودافون” و”أورانج” و”اتصالات” و”وي”، رفع أسعار خدماتها لأول مرة، منذ عام 2017 بنسبة تراوح ما بين 10 % و17 % على المكالمات والبيانات، بداية من 1 فبراير المقبل.

وقالت إن القرار جاء على خلفية زيادة تكاليف التشغيل، وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، ورفعت شركات المحمول، ما يعرف بـ “كروت الفكة” بنسبة 10 %، بعد أخذ موافقة “الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات” على تطبيق الزيادة، بدعوى تحسين الخدمات المقدمة من جانبها للعملاء، الذين يصل عددهم إلى نحو 104 ملايين مشترك للشركات الأربع.

أحوال السجون والسجناء:

وفاة برلماني سابق في سجن بدر 3، وتجديد حبس سيد مشاغب.

أعلن مركز “الشهاب لحقوق الإنسان”، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وفاة عضو مجلس النواب المصري السابق عادل رضوان عثمان محمد، داخل محبسه في سجن بدر 3.

وكان البرلماني المتوفى معتقلا على ذمة القضية رقم 1513 لسنة 2022 مركز شرطة ديرب نجم، والمتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية؛ بغرض تحقيق أهدافها.

وعن أحوال السجون أيضا، قررت النيابة العامة مساء الثلاثاء، حبس رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك الرياضي السيد علي فهيم، الشهير بـ “سيد مشاغب”، لمدة 15 يوماً على ذمة قضية جديدة، جرى “تدويره” فيها، حملت الرقم 910 لسنة 2021، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

الطقس اليوم:

شبورة مائية كثيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة
شبورة مائية كثيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء شبورة مائية كثيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، قد تصل لحد الضباب على بعض المناطق.

كما يشهد اليوم طقسا مائلا للدفء نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على شمال الصعيد بارد على باقي الأنحاء.

وأيضا متوقع اليوم أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية بنسبة حدوث 30 % تقريبا على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 13، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 10، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 11، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 12.

 

تحديث 

صحة غزة: 128 شهيداً بـ10 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

سنتكوم: “الحوثي” تطلق صاروخين باليستيين تجاه البحر الأحمر

النائب العام يسلم 567 طنًا من البصل لوزارة التموين لبيعها للمواطنين

عدد سكان مصر 105.858 مليون نسمة وانخفاض الزيادة الطبيعية

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديلات مشروع قانون الأراضي الصحراوية

 “صحة غزة”: 128 شهيداً بـ10 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

أفادت وزارة الصحة في غزة باستشهاد 128 فلسطينياً وإصابة 261 آخرين جراء ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي 10 مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك ترتفع حصيلة العدوان الاسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 22.313 شهيداً و57.296 مصاباً.

واستمر عدون الاحتلال في عدة مناطق في القطاع، بينها استهداف منازل في  مدينة غزة ورفح مع هجوم مكثف على مناطق في خان يونس.

وظهر اليوم، قالت كتائب القسام، التابعة لحركة حماس، إن مقاتليها تمكنوا في عملية مشتركة مع كتائب المجاهدين، الذراع العسكري لحركة المجاهدين (انشقاق عن حركة فتح) من إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع “هيرمز 900″، بصاروخ مضاد للطائرات، شرق مدينة غزة.

كما أعلنت “القسام” عن استهدافها تجمعا لجنود وآليات الاحتلال بقذائف الهاون في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

سنتكوم: “الحوثي” تطلق صاروخين باليستيين تجاه البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الأربعاء، أن جماعة “الحوثي” أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر، دون تسجيل أضرار.

وقالت في بيان عبر “إكس”: “في 2 يناير، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من مناطق سيطرة الحوثيين باليمن تجاه جنوب البحر الأحمر”.

وأوضحت “سنتكوم” أن “العديد من السفن التجارية في المنطقة أبلغت عن تأثير الصواريخ المضادة في المياه المحيطة، دون الإبلاغ عن أي ضرر”.

وأردفت أن “هذه الأعمال غير القانونية عرّضت حياة العشرات من البحارة الأبرياء للخطر، وتواصل تعطيل التدفق الحر للتجارة الدولية”، وفق تعبيرها.

وحسب بيان “سنتكوم”، هذا هو الهجوم الـ 24 ضد السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي”. ولم يصدر بيان من جماعة الحوثي بشأن ما قالته القيادة الأمريكية.

النائب العام يسلم 567 طنًا من البصل لوزارة التموين لبيعها للمواطنين

قرر المستشار محمد شوقي، النائب العام، تسليم 567 طنا من البصل إلى الجهات المختصة في وزارة التموين لبيعها إلى الجمهور بعد التأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

قال بيان صادر عن مكتب النائب العام، الأربعاء، إنه “في إطار ما تبذله أجهزة الدولة من جهودٍ رامية إلى التصدي لجرائم حبس السلع الاستراتيجية وعدم طرحها للتداول، فقد أسفرت جهود جهاز حماية المستهلك والإدارات الزراعية المختصة، عن ضبط ما يربو على الستمائة طنٍ من البصل، محجوبة عن المواطنين، مخبأة بأربع وعشرين قطعة من الأراضي الزراعية- واقعة بنطاق مركز منشأة القناطر- وذلك لرفع سعرها على إثر حجبها عن التداول”.

وأضاف: “وباشرت النيابة العامة التحقيق في تلك الواقعة، فعاينت الأراضي محلها، وأصدرت قراراتها بندب لجنة خماسية من وزارة الزراعة لفصل كميات محصول البصل المخزن، عن قرينه المعد لإعادة الإنبات كتقاوي، ومن ثم أمرت بتسليم تلك التقاوي التي بلغت نحو 35 طنًا، لحائزي تلك الأراضي، وتسليم المحصول المخزن، الذي بلغ نحو 567 طنًا، للجهات التابعة لوزارة التموين، لبيعها للجمهور، وفقًا لحاجة المحافظات، وذلك بعد ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي”.

عدد سكان مصر 105.858 مليون نسمة وانخفاض الزيادة الطبيعية

أعلنت الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان أن عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل بلغ 105.858 مليون نسمة.

وفي بيان له، اليوم الأربعاء، افاد الجهاز بأن معدل الزيادة الطبيعية بلغ  1.4% لعام 2023.وانخفضت أعداد الزيادة الطبيعية لعام 2023 بنسبة 8%، مقارنة بعام 2022.

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديلات مشروع قانون الأراضي الصحراوية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 بشأن الأراضي الصحراوية.

وقال النائب محمد عطية الفيومي، خلال عرضه تقرير اللجنة المشتركة أمام الجلسة العامة، أن مشروع القانون يهدف لمنح الحق للمستثمر الأجنبي في الحصول على الأراضي اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفقا لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11، 12) من قانون الأراضي الصحراوية من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس مالها، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط.

وأوضح أن مشروع القانون يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لجذب الاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.