يرصد هذا العدد الأخير من النشرة الاسبوعية لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام” بشأن حقوق الإنسان عددا من الانتهاكات، منها ما يتعلق بالحق في الحرية، ومعاملة السجناء، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالعدوان على غزة.

وكان من أبرز هذه التطورات تدوير سيد مشاغب قائد أولتراس وايت نايتس في قضية جديدة، واستمرار المطالب الحقوقية بوقف عقوبة الإعدام، واستهداف صانعي المحتوى.

 تدوير سيد مشاغب في قضية جديدة

 

 التحقيق مع سيد مشاغب في قضية جديدة
التحقيق مع سيد مشاغب في قضية جديدة

ضمت نيابة أمن الدولة قائد رابطة أولتراس وايت نايتس، السيد علي فهيم المعروف بـ (سيد مشاغب)، إلى قضية جديدة، حيث تم ترحيله من سجن المنيا إلى نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، الثلاثاء الماضي، للتحقيق معه في اتهامات جديدة بدلًا من الإفراج عنه.

وقال محاميه، إنه تم ترحيل مشاغب؛ للتحقيق معه على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 “من دون حضور محام، بدلًا من استكمال إجراءات الإفراج عنه بعد انتهاء مدة عقوبته”، وقال إنه ” أرسلوه في نفس اليوم سجن العاشر من رمضان قطاع 6، لبدء الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق”.

وتعد القضية المنضم إليها مشاغب حديثًا هي القضية الـ 14 له، بعدما كان يواجه 13 قضية، حصل في جميعها على براءة، وإخلاء سبيل، باستثناء قضية استاد الدفاع الجوي التي حكم عليه فيها بالسجن 7 سنوات.

إدانة حقوقية لقرار تأييد إعدام سجين سياسي في مصر

 

إعدام
إعدام

أدانت حملة “أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر” الحكم الصادر بحقّ المواطن حسن سيد أحمد حامد عثمان، والقاضي بالإعدام، وذلك بعد محاكمة، وصفتها بأنّها “شهدت انتهاكات عدة لحقوق الإنسان، بما في ذلك ضمانات المحاكمة العادلة في مرحلة ما قبل، وأثناء المحاكمة”.

وكان حسن سيد أحمد حامد عثمان، المشهور بـ “أبو محمد الصعيدي”، قد أوقِف على ذمّة القضية المعروفة إعلامياً بـ “قضية خلية مصر الجديدة”. وصدر حكم عليه بالإعدام من الدائرة الثالثة جنايات إرهاب، ومقرّها محكمة جنايات بدر في 22 يناير 2023.

وصدر حكم الإعدام بحقّ ستّة متّهمين، فيما حُكم سابع بالمؤبّد في القضية رقم 4884 لسنة 2022 جنايات مصر الجديدة.

ووفقاً لتحليل أوراق القضية التي حصلت عليها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، فقد “شابت هذه المحاكمة انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان، بما في ذلك ضمانات المحاكمة العادلة.

السجين أحمد إسماعيل يواصل إضرابه عن الطعام

أفادت منظمات حقوقية، بأنّ السجين أحمد إسماعيل ثابت، (37) عاماً، والمعيد السابق في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، يواصل إضرابه عن الطعام، منذ 43 يوماً على الرغم من تدهور صحته، وفقدانه الكثير من وزنه.

ويأتي ذلك في سجنه بالمركز الطبي التابع لمركز تأهيل وإصلاح وادي النطرون 2، وسط تجاهل وصمت من قبل وزارة الداخلية في مصر ومصلحة السجون، إزاء طلب السماح له بالخضوع؛ لعملية قلب مفتوح في أحد المستشفيات المتخصصة بدلاً من مستشفى السجن غير المهيّأ، لمثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة.

وكانت محكمة النقض المصرية قد أيّدت في سبتمبر من عام 2017 حكم الإعدام الصادر في حقّه، وفي حقّ آخرين من محكمة جنايات القاهرة، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية “التخابر مع قطر”.

مطالب حقوقية بوقف استهداف صانعي المحتوى

 

مطالب حقوقية بوقف استهداف صانعي المحتوى
مطالب حقوقية بوقف استهداف صانعي المحتوى

طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الأجهزة الأمنية بوقف عمليات الاستهداف لصانعي المحتوى، والنائب العام بالإفراج الفوري عن المعتقلين منهم، بعدما رصدت عددًا من الاستهدافات، والانتهاكات بحقهم على خلفية تصوير مقاطع ساخرة، تعلقت في الأغلب بأعمال تمثيلية، تظهر فيها رموز شرطية، أو تتناول الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مصر. وذلك في تقرير حقوقي، أصدرته المؤسسة مؤخرا. بعنوان:

“ممنوع… عن الاستهداف الأمني لصانعي المحتوى الإبداعي على مواقع التواصل الاجتماعي” اعتمد على رصد وتوثيق عدد من الحالات لمواطنين، وصناع محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، تم القبض عليهم على خلفية تقديم محتوى مرئي.

“المبادرة المصرية” تطعن على استبعاد ناجحات وناجحين في مسابقة المعلمين

 

وزير التربية والتعليم رضا حجازي
وزير التربية والتعليم رضا حجازي

طعنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، على قرار وزير التربية والتعليم رضا حجازي باستبعاد معلمات، ومعلمين ممن اجتازوا الاختبارات المؤهلة؛ للتعيين ضمن مسابقة 30 ألف معلم؛ بسبب أوزانهم الزائدة، وكذلك الحمل. وحسب صُحف الدعاوى التي رفعتها المبادرة، فإن الجهة الإدارية أي الوزارة “أخلَّت بالمبادئ الدستورية، وامتنعت عن تعيين المدعيات بوظيفة معلم مساعد، وتخطتهن في التعيين، وحرمتهن من حقهن الذي كفله الدستور”.

انتقادات واسعة لإلغاء ندوة بجامعة القاهرة عن غزة

 

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أثار إلغاء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، ندوة علمية حول العدوان على غزة، ردود فعل غاضبة لنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح نشطاء، أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ألغت ندوة لأساتذة القسم، كانت مخصصة لبحث التداعيات السياسية للحرب على غزة.

إدانة نقابية للتجاوزات ضد الصحفيين بالمنيا

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين التجاوزات، التي صدرت من قبل إدارة جامعة المنيا، وأحد أفراد الأمن المصاحبين لوزير التعليم العالي، تجاه عدد من الصحفيين، أثناء ممارستهم عملهم في تغطية زيارة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي السبت الماضي، لافتتاح عددٍ من المشروعات الصحية، والتعليمية بجامعة المنيا.

وأكدت اللجنة تضامنها مع اللجنة النقابية للصحفيين بمحافظة المنيا، التي أدانت التعدي باليد على زميل صحفي من قبل أفراد الأمن المرافق للوزير، وقيام موظفي الأمن الإداري في الجامعة بإغلاق قاعة كلية دار العلوم، التي كان من المقرر عقد مؤتمر صحفي بها أمام الزملاء، والتحدث معهم بصورة غير لائقة.

وطالبت اللجنة وزير التعليم العالي، بالتحقيق في واقعة تعدي أحد أفراد الأمن المرافق له على صحفي أثناء ممارسة عمله.

وقفة للصحفيين بالشموع تضامنا مع فلسطين والسودان

 

وقفة للصحفيين بالشموع تضامنا مع فلسطين والسودان
وقفة للصحفيين بالشموع تضامنا مع فلسطين والسودان

شهدت نقابة الصحفيين وقفة بالشموع على سلالم النقابة تضامنا مع شهداء فلسطين والسودان، مع رفع لافتات، تطالب بوقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وقف الحرب في السودان، بالتزامن مع احتفالات العام الجديد 2024. ووصفوا احتفالات رأس السنة بالكريسماس الحزين.