في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

القصف يتواصل على قطاع غزة وبلينكن في جولة بالشرق الأوسط

“العدل الدولية” تعقد أولى جلسات محاكمة إسرائيل 11 يناير

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

متحدث الحكومة: الدولة تحملت العبء بدلا عن المواطن محدود الدخل بالسنوات الماضية

الأزهر يدين تفجيري كرمان ويعزي الشعب الإيراني في ضحاياه

‏‎ أول تعليق من «التعليم» على ظهور الجديري المائي في بعض المدارس

طقس مائل للدفء نهارًا بارد ليلًا والصغرى بالعاصمة 14 درجة

 القصف يتواصل على قطاع غزة وبلينكن في جولة بالشرق الأوسط

 

مشاهد من قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
مشاهد من قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ 90، مخلفا المزيد من القتلى والجرحى والدمار.

وشهدت ليلة الأربعاء قصفا مكثفا على مناطق مختلفة من قطاع غزة، وتركز القصف العنيف على محافظتي خان يونس ورفح جنوبا.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إن الجيش الإسرائيلي قصف القطاع بأزيد من 45 ألف صاروخ وقنبلة، زاد وزنها على 65 ألف طن.

في المقابل، اعترف الجيش الاحتلال بخسائر جديدة في غزة، مع ازدياد حدة التوترات على جبهة جنوب لبنان مع حزب الله، خاصة عقب اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، واثنين من قادة جناحها العسكري، في هجوم بطائرة مسيرة، استهدف مبنى في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

ويبدأ اليوم، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة بمنطقة الشرق الأوسط، تشمل إسرائيل.

وتحدث بايدن هاتفيا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الأيام الأخيرة، حيث يعمل؛ لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإطلاق سراح الرهائن لدى حركة حماس في القطاع.

“العدل الدولية” تعقد أولى جلسات محاكمة إسرائيل 11 يناير بتهمة الإبادة الجماعية

 

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

حددت محكمة العدل الدولية موعدا لأولى جلساتها للنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة،  يوم 11 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

ومن جانبه اعتبر البيت الأبيض مساء الأربعاء، أن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة “لا أساس لها”.

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

مقاتلون حوثيون على متن سفينة جالاكسي ليدر التي أعلنت جماعة الحوثي السيطرة عليها قبالة سواحل اليمن
مقاتلون حوثيون على متن سفينة جالاكسي ليدر التي أعلنت جماعة الحوثي السيطرة عليها قبالة سواحل اليمن

حذرت الأمم المتحدة من خطر زيادة التوتر العسكري في المنطقة، إذا استمرت هجمات الحوثيين، ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، مشددة على وجوب توقف تلك الهجمات.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، محمد خالد خياري في اجتماع مجلس الأمن الدولي بعنوان “الاستقرار والأمن الدوليين”، إن الأمم المتحدة تواصل تحذير الأطراف من التطورات في المنطقة، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وشدد على التأثير المحتمل للهجمات الحالية في البحر الأحمر، وما حوله على حركة المرور والتجارة البحرية، ومؤكدا أهمية ضمان السلامة والأمن في النقل البحري.

مضيفا بالقول: “لا يوجد سبب، أو شكوى ضد حرية الملاحة، يمكن أن تبرر استمرار هذه الهجمات”.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض، منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية، استهدفت جماعة “الحوثي” بصواريخ وطائرات، بدون طيار “درونز”، سفن شحن في البحر الأحمر، تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

إلى ذلك، أفادت المنظمة البحرية الدولية، بأن 18 شركة تقدم خدمات لوجستية، تتجنب مسارها عبر البحر الأحمر في أعقاب عدة هجمات على السفن التجارية.

متحدث الحكومة: الدولة تحملت العبء بدلا عن المواطن محدود الدخل بالسنوات الماضية

 

المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، سبب الزيادات التي شهدتها أسعار السلع والخدمات، ببداية العام الجديد، وعن مدى وجود بدائل أخرى لهذه الزيادات في هذا التوقيت.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الدولة سعت لأكثر من 3 مرات متتالية؛ لتأجيل زيادة أسعار السلع الاستراتيجية، مضيفا أن الأزمة الاقتصادية العالمية ألقت بمزيد من الأعباء على كاهل الحكومة المصرية، وبالتالي الزيادات الأخيرة، كانت نتيجة لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

وذكر أن ارتفاع سعر الصرف أدى؛ لارتفاع دعم الكهرباء إلى 90 مليار جنيه في 2023، وارتفاع الدعم لرغيف الخبز إلى 91 مليار جنيه، مؤكدا أن الدولة حرصت على تحمل العبء بدلا من المواطن محدود الدخل خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن عدم مراعاة الأعباء الملقاة على الدولة، من شأنه تقليل قدرتها على تقديم الخدمات، والتأثير على كفاءة المرافق العامة للدولة، قائلا إن أسعار النقل لم يجر، رفعها خلال 3 سنوات.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيا، أمس الاربعاء، لاستعراض الجهود التي بذلتها الدولة لدعم المواطنين على مدار الفترات الماضية، وأكد انحياز الدولة بشكل كامل للمواطن البسيط، في ظل أزمات عالمية طاحنة، لم يشهد العالم لها مثيلا من قبل، بدءا من جائحة كورونا، وأزمة التضخم العالمية وصولا للحرب الروسية- الأوكرانية.

الأزهر يدين تفجيري كرمان ويعزي الشعب الإيراني في ضحاياه

 

تفجيري كرمان فى إيران
تفجيري كرمان في إيران

أدان الأزهر الشريف التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا، الأربعاء، بالقرب من مقبرة مدينة كرمان في إيران، وأسفرا عن سقوط، ما يزيد عن 100 قتيل، وإصابة ما يقرب من 200، وفق ما أفادت وسائل إعلام وجهات رسميَّة إيرانيَّة.

وأكِّد الأزهر، في بيان، رفضه القاطع لكافة أشكال العنف، والإرهاب التي تستهدف الأبرياء، وتنتهك حرمات الأحياء والأموات، وتروع الآمنين، مجدِّدًا مطالبته بضرورة العمل على إيجاد استراتيجية عالمية للقضاء على الإرهاب، وتخليص العالم من شروره، وتحقيق الأمن والسَّلام للأفراد والمجتمعات.

واختتم: «والأزهر إذ يُدينُ هذا الحادث الإرهابي الجبان، فإنه يُعرِب عن خالص تعازيه لذوي الضحايا، وللشعب الإيراني، داعيًا المولى عز وجل، أن يتغمَّد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل».

وقُتل أكثر من 100 شخص، وأصيب 188 آخرون، الأربعاء، في إيران جراء انفجارين، وقعا قرب مقبرة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، أثناء إحياء ذكرى اغتياله، وفق ما أفادت وسائل إعلام وجهات رسمية إيرانية.

‏‎ أول تعليق من «التعليم» على ظهور الجديري المائي في بعض المدارس

 

انتشار الجدير المائي فى المدارس
انتشار الجدير المائي في المدارس

تعليقًا على ما تم تداوله بشأن الخطاب الموجه من وزارة التربية والتعليم الفني للمديريات التعليمية؛ بشأن مرض الجديري المائي، أوضح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الخطاب يستهدف اتخاذ الإجراءات الاحترازية المعتادة؛ لمواجهة الأمراض المعدية التي تصاحب دخول فصل الشتاء ومن بينها الجديري المائي.

وأكد «زلطة» في تصريحات صحفية، أن هذه الإجراءات تمثل خطوة معتادة يتم التوجيه بها بشكل دوري مع بداية إجراء الامتحانات، ولا تعكس انتشارا لأي أمراض بعينها. مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الصحة، والسكان في حال رصد أي حالات مرضية على الطلاب.

طقس مائل للدفء نهارًا بارد ليلًا والصغرى بالعاصمة 14

 

الطقس اليوم
الطقس اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم شبورة مائية صباحاً قد تكون كثيفة أحياناً على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ويسود الخميس طقس مائل للدفء نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على شمال الصعيد بارد على باقي الأنحاء.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 21 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 22 درجة والصغرى 9، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 10، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11.