في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

قصف متجدد على قطاع غزة واقتحامات في الضفة المحتلة

القناة “12”: وفد من “الشاباك” زار القاهرة هذا الأسبوع

نصر الله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي

منسق أممي: غزة باتت غير صالحة للسكن

إسرائيل ترغب في حشد دولي للشهادة ضد الاتهامات بارتكاب إبادة جماعية

إنزال جوي أردني فرنسي لإيصال مساعدات لغزة

إثيوبيا تعلن دخول مشروع سد النهضة مرحلته النهائية

رئيس بنك مصر: شهادات الـ 27% الجديدة «بتخسرنا»

طقس مائل للدفء نهارًا بارد ليلًا والعظمى بالقاهرة 22

قصف متجدد على قطاع غزة واقتحامات في الضفة المحتلة

قصف مستمر على جميع أنحاء القطاع ومواجهات بين فصائل فلسطينية والقوات الإسرائيلية
قصف مستمر على جميع أنحاء القطاع ومواجهات بين فصائل فلسطينية والقوات الإسرائيلية

تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ 92، وسط قصف مستمر على جميع أنحاء القطاع، ومواجهات بين فصائل فلسطينية والقوات الإسرائيلية المتوغلة بريًا.

ووفق آخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 22 ألفًا و600 شخص، و57 ألفًا و910 مصابين، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي ساعات منتصف الليل، قصفت منطقة دير البلح بسلسلة من الغارات استهدفت منازل المدنيين.

الضفة الغربية

واقتحمت آليات الجيش الإسرائيلي مدينة نابلس بالضفة الغربية، وجرت مواجهات في قلقيلية غربي الضفة، وفق ما أفادت وكالة وفا للأنباء.

ودخلت 10 آليات عسكرية مدينة نابلس من مدخلها الغربي، وتمركزت بالقرب من إسكان الموظفين في حي المعاجين، واقتحمت أحد المنازل، فيما تمركزت قوة أخرى في محيط مخيم العين في المدينة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر السبت، أطراف مخيمي بلاطة وعسكر شرقي نابلس.

القناة “12”: وفد من “الشاباك” زار القاهرة هذا الأسبوع

قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن وفداً من جهاز “الشاباك” ضم عدداً من المسئولين والمختصين، قد وصل إلى القاهرة هذا الأسبوع، دون أن يضم الوفد رئيس الجهاز رونين بار.

وبحسب القناة، فإن المختصين في الوفد التقوا بنظرائهم المصريين، وأجروا مباحثات تركزت على مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين، وقضايا إنسانية في قطاع غزة، ومستقبل منطقة رفح.

نصر الله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

أوضح حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، أن الحزب استهدف التجهيزات الفنية، والاستخبارية الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية، وتم تدميرها بالكامل.

وأعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أن الحزب دخل في القتال مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الجنوبية، منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر على امتداد أكثر من 100 كلم.

واعتبر في كلمة له خلال الحفل التأبيني للمسئول الراحل في حزب الله محمد ياغي، أن الحزب نفّذ، ما يزيد على 670 عمليةً، ضد الجيش الإسرائيلي في خلال 3 أشهر، واستهدف 48 موقعًا حدوديًا أكثر من مرة.

مشيرًا إلى أن عناصره استهدفوا التجهيزات الفنية، والاستخبارية على طول الحدود، وتم تدميرها بالكامل.

وأشار نصر الله، إلى أن “الجنود الإسرائيليين هربوا؛ بسبب عملياتنا من المواقع في اتجاه المستوطنات؛ خشيةً من تقدم المقاومين في اتجاه المواقع واحتلالها”، مشددًا على أن “العمليات كانت مستنزفة جدًا للعدو الذي مارس تكتمًا شديدًا على خسائره الكبيرة”.

منسق أممي غزة باتت غير صالحة للسكن

حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، من أن قطاع غزة بات “بكل بساطة غير صالح للسكن”، وذلك بعدما دمّره القصف الإسرائيلي الكثيف.

وقال مارتن جريفيث في بيان: “بعد ثلاثة أشهر من هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفظيعة، باتت غزة مكاناً للموت واليأس”، و”يواجه (سكانها) تهديدات يومية على مرأى من العالم”.

إسرائيل ترغب في حشد دولي للشهادة ضد الاتهامات بارتكاب إبادة جماعية

ترغب إسرائيل في حشد ضغط دولي، ضد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا، ضدها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها في قطاع غزة، حسبما أفاد تقرير إعلامي.

وذكر موقع “أكسيوس” الإخباري مساء الجمعة، أن الهدف هو تجنب قرار مؤقت من المحكمة بوقف القتال على الفور، وذلك نقلا عن نسخة من برقية، أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى سفاراتها في الخارج.

ووجهت الخارجية السفارات؛ لإقناع الدبلوماسيين المحليين والسياسيين للإدلاء ببيان، ضد دعوى جنوب إفريقيا. ومن المقرر عقد جلسات استماع لنظر الدعوى الأسبوع الجاري.

وبعد نحو ثلاثة أشهر من بدء الحرب في قطاع غزة، ضد حركة حماس، يتعين على إسرائيل الرد أمام محكمة دولية للمرة الأولى؛ بسبب الحرب المستمرة.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت دعوى قضائية، ضد إسرائيل أمام أعلى محكمة أممية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية. وحددت المحكمة يومي 11 و12 من الشهر الحالي لعقد جلسات استماع في القضية.

يذكر أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة قانونا، إلا أن قضاة المحكمة ليس لديهم السلطة؛ لإجبار أي دولة على تنفيذ الأحكام.

إنزال جوي أردني فرنسي لإيصال مساعدات لغزة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والجيش الأردني، الجمعة، تنفيذ إنزالين جويين بالتعاون بين البلدين، لمساعدات إغاثية إلى قطاع غزة، جاء ذلك وفق تغريدة لماكرون على حسابه بمنصة إكس.

وأشار الجيش الأردني، في بيان، أن “طائرات من نوع C130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني وسلاح الجو الفرنسي، نفذت إنزالين جويين على محيط المستشفى الميداني الأردني الثاني بخان يونس، جنوبي قطاع غزة”.

واحتوت المساعدات التي تم إنزالها “على مواد طبية ومستلزمات علاجية”، وفق البيان ذاته.

وسبق أن نفذ الجيش الأردني سبعة إنزالات لمستشفياته الميدانية داخل غزة، وكانت المرة الأخيرة لمحاصرين داخل كنيسة القديس برفيريوس، الواقعة بحي الزيتون، شمالي القطاع، وذلك عشية عيد الميلاد المجيد.

إثيوبيا تعلن دخول مشروع سد النهضة مرحلته النهائية

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني الإثيوبي لسد النهضة، أمس الجمعة، دخول مشروع السد مرحلته النهائية، وفق ما أعلنته هيئة البث الإثيوبية (فانا).

ونقلت الهيئة عن وزير الخارجية، ديميكي ميكونن، قوله خلال اجتماع دوري عقدته اللجنة التنفيذية لسد النهضة في أديس أبابا، إن «الإثيوبيين نقلوا السد إلى مرحلته النهائية»، مشيراً إلى أن بناء السد وصل حالياً إلى 94.6 في المائة.

وقال ميكونن، إنه جرى عقد 4 جولات من المحادثات الثلاثية، التي ضمت إثيوبيا ومصر والسودان، في الأشهر الماضية، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا العالقة.

وأضاف: «موقف إثيوبيا الثابت هو إجراء المفاوضات على أساس المبادئ، والتوصل إلى اتفاق». وقال إن البلاد ستعزز جهودها؛ من أجل التكامل الإقليمي والتنمية المتبادلة.

رئيس بنك مصر: شهادات الـ 27% الجديدة «بتخسرنا»

محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر،
محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر،

علق محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، على طرح بنكي الأهلي ومصر، شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة، يصل إلى 27% يصرف سنويًا، وشهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا.

وقال الإتربي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، إن شهادات الـ 27% الجديدة، تسبب خسائر للبنوك.

وأضاف الإتربي: «تكلفة الشهادة عالية علينا، عمرنا ما شوفنا فايدة الـ 27% قبل كده، لكن إحنا- بنكا الأهلي ومصر- بنتحمل فارق الفائدة، وبنعوضه في شهادات وودائع أخرى، الشهادة الجديدة مخسرة البنكين 100%».

وتابع رئيس بنك مصر: «شهادة الـ 27% بتخسرنا، لكن البنكين لهم دور وطني، ويقوم بتحمل هذه التكلفة، ويتم تعويضها في حاجات كتيرة جدًا؛ عمولات واعتمادات وخطابات ضمان وودائع».

طقس مائل للدفء نهارًا بارد ليلًا والعظمى بالقاهرة 22 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم السبت شبورة مائية كثيفة صباحاً على بعض الطرق الزراعية، والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، قد تصل لحد الضباب على بعض المناطق.

كما يشهد اليوم طقسا مائلا للدفء نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على شمال الصعيد بارد على باقي الأنحاء.

وتتوقع الأرصاد أمطارا خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية بنسبة حدوث (20% تقريبا) على فترات متقطعة.

درجات الحرارة:

القاهرة العظمى 22 درجة والصغرى 14، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 11، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 11، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 9، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 11، وأسوان العظمى 25 درجة والصغرى 11.

 

تحديث 

22722 شهيداً و58166 إصابة وعدد المعتقلين الإداريين هو الأعلى، منذ انتفاضة الحجارة 1987

كتائب القسام: قتل وإصابة 18 جنديا إسرائيليا جنوبي غزة

وابل من صواريخ «حزب الله» يضرب إسرائيل «كرد أوّلي» على اغتيال العاروري

أهالي أسرى إسرائيليين يزورون قطر

السيسي يتفقد المدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية ويهنئ البابا تواضروس بعيد الميلاد

22722 شهيداً و58166 إصابة وعدد المعتقلين الإداريين الأعلى منذ انتفاضة الحجارة 1987

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 122 شهيداً و256 إصابة.

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 22722 شهيداً و58166 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بقصف مدفعي وإطلاق نار كثيف من مسيّرات إسرائيلية في محيط مستشفى الأمل في خان يونس لليوم الثالث على التوالي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية 2023 هو الأعلى منذ سنوات انتفاضة الحجارة 1987، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم منذ عقود، سياسة الاعتقال الإداري التعسفي، كسياسة من سياسات القمع والسيطرة بحق الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار إلى أن عدد المعتقلين الإداريين قبل السابع من أكتوبر قد بلغ نحو 1320 معتقلًا، إلا أن هذا العدد قد تضاعف مع بداية عدوان الاحتلال في السابع من أكتوبر، حيث بلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 3291 معتقلًا إداريًا، منهم نحو 20 طفلًا في الاعتقال الإداري، و7 نساء، و25 صحفيًا، و16 نائبا.

سرقة أموال سكان القطاع

ورصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عشرات الإفادات التي أدلى بها الأهالي في قطاع غزة، حول سرقة جيش وجنود الاحتلال الإسرائيلي أموالاً، وذهباً ومصوغات من القطاع قُدّرت بقيمة 90 مليون شيكل.

وقال المكتب، إن «عمليات السرقة جاءت على أكثر من طريقة، الأولى: كانت على الحواجز، مثل حاجز شارع صلاح الدين، حيث سرقوا من النازحين حقائبهم التي تحتوي ممتلكاتهم الثمينة كالأموال والذهب والمصوغات».

ونوه أن «الثانية: كانت بالسطو على المنازل التي طلبوا من سكانها الخروج منها، حيث دخلوها وسرقوها، وأخذوا لهذه الجريمة صوراً تذكارية ومقاطع فيديو نشرها بعضهم على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية إلى هذه الجريمة ووصفتها بالسرقة الممنهجة لأموال الغزيين منذ بداية الاجتياح البري للقطاع، وذكرت أن الجيش الإسرائيلي استولى على 5 ملايين شيكل تم تحويلها إلى القسم المالي بوزارة الدفاع. بحسب الصحيفة.

وأكدت الصحيفة العبرية أن “وحدة الغنائم في شعبة التكنولوجيا واللوجستيات بالجيش، صادرت الأموال التي تم ضبطها”.

كتائب القسام: قتل وإصابة 18 جنديا إسرائيليا جنوبي غزة

وعلى صعيد المقاومة، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة  حماس، اليوم قتل وإصابة 18 جنديا إسرائيليا خلال معارك شرقي خان يونس جنوبي غزة.

و أفادت ظهر اليوم، كتائب القسام، بتفجير دبابة ميركافا بعبوة “شواظ” واستهداف دبابة أخرى بقذيفة “الياسين 105” عند خطوط القتال في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

بدورها، قالت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود العدو في محاور التقدم وسط مدينة خان يونس.

وصباح اليوم، قالت “كتائب المجاهدين” وهي انشقاق عن فتح، إنها قصفت تجمعات جنود وآليات عسكرية للعدو الصهيوني بصواريخ قصيرة المدى في محاور التقدم في مدينة غزة.

بينما أعلنت “قوات الشهيد عمر القاسم” التابعة للجبهة الديمقراطية تفجير عبوة شديدة الانفجار بإحدى آليات جيش الاحتلال المتوغلة في محيط محور المحطة في مدينة خان يونس، مؤكدة إصابة الآلية بشكل مباشر.

وابل من صواريخ «حزب الله» يضرب إسرائيل «كرد أوّلي» على اغتيال العاروري

قال الجيش الإسرائيلي اليوم، إن 40 صاروخاً أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل، وإنه استهدف الخلية التي شاركت في هجوم إسرائيلي بوقت سابق، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وذكر الجيش في بيان على «تلجرام»، أن الصواريخ أطلقت باتجاه منطقة ميرون بشمال إسرائيل، وأنه وجّه ضربة إلى القائمين بالهجوم.

من جهته، أعلن «حزب الله» اللبناني، اليوم، استهداف قاعدة ميرون الإسرائيلية للمراقبة الجوية بـ 62 صاروخاً كرد أولي على اغتيال القيادي في حركة «حماس» صالح العاروري.

وكانت حركة «حماس» أعلنت اغتيال نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، مساء يوم الثلاثاء الماضي، في استهداف إسرائيلي بالعاصمة اللبنانية بيروت.

أهالي أسرى إسرائيليين يزورون قطر

أعلن إعلام عبري، أن ممثلين عن عائلات أسرى إسرائيليين وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة، للاجتماع مع مسئولين قطريين وأمريكين، لمناقشة صفقة تبادل محتملة مع حركة “حماس”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن “ممثلين عن أهالي أسرى إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، وصلوا إلى قطر مساء الجمعة، حيث من المتوقع، أن يجتمعوا مع مسئولين حكوميين قطريين وأمريكيين؛ من أجل مناقشة صفقة تبادل محتملة بين إسرائيل وحماس”.

وبحسب الهيئة “جاءت الزيارة بالتنسيق مع مسئولين إسرائيليين”.

بدورها، أشارت قناة 12 العبرية، إلى أن “ممثلين عن 6 عائلات أسرى إسرائيليين وصلوا إلى قطر للمطالبة بصفقة تبادل أسرى”.

ووصفت القناة هذه الزيارة بـ “الخطوة غير المسبوقة”.

السيسي يتفقد المدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية ويهنئ البابا تواضروس بعيد الميلاد

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى شرح من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حول بناء وإنشاء ومحتويات وكيفية الدخول، والخروج ونظام البوابات بالمدينة الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك في جولة قام بها داخل المدينة.

كما بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.