شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات من بينها: استئناف التفاوض بين مصر وصندوق النقد الدولي، ووضع الحكومة خطة لتخفيض الدين لـ 80%، وطرح بنكي “الأهلي” و”مصر” شهادات ادخار بعائد قياسي 27%، ورفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي والكهرباء، ورسوم تسجيل السيارات وتذاكر المترو.

رفع أسعار تذاكر المترو 20%

زيادة أسعار تذاكر قطارات المترو
زيادة أسعار تذاكر المترو

رفعت وزارة النقل المصرية أسعار تذاكر قطارات المترو، في تواتر  لارتفاع تكلفة خدمات النقل منذ العام 2017.

جاءت الزيادة الأخيرة؛ لتصل 20% لمجمل التذاكر، حيث ارتفعت تذكرة الرحلة التي لا تتجاوز 9 محطات، من 5 إلى 6 جنيهات، والرحلة التي لا تتجاوز 16 محطة، إلى 8 جنيهات صعودًا من 7 جنيهات.

وتذكرة الرحلة التي لا تزيد على 23 محطة، 12 جنيهًا صعودًا من 10 جنيهات، إضافة إلى تذكرة جديدة، لما يزيد على 23 محطة وسعرها 15 جنيهًا.

 “المصرية للاتصالات” ترفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي

ارتفاع أسعار باقات الإنترنت الأرضي

رفعت شركة “المصرية للاتصالات” أسعار باقات الإنترنت الأرضي، على أن تطبق الزيادة الجديدة في الأسعار بداية من يناير الجاري.

وأتاحت الشركة تصفح المواقع الإلكترونية التعليمية، والخدمية الحكومية مجانا. وأظهر الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت، أن أسعار باقات الإنترنت الأرضي سعة 140 جيجابايت، ارتفعت من 120 جنيها إلى 160 جنيهًا.

قيمة الاشتراك في باقة 200 جيجابايت، ارتفعت إلى 220 جنيها بدلا من 170 جنيها.

قيمة الاشتراك في باقة 250 جيجابايت، ارتفعت إلى 280 جنيها بدلا من 210 جنيهات.

قيمة الاشتراك في باقة 400 جيجابايت، ارتفعت إلى 440 جنيها بدلا من 340 جنيهًا.

قيمة الاشتراك في باقة 600 جيجابايت، ارتفعت إلى 650 جنيها بدلا من 500 جنيه.

قيمة الاشتراك في باقة 1 تيرابايت، ارتفعت إلى 1050 جنيها بدلا من 800 جنيه.

رفع أسعار الكهرباء مع تعديل خطة تخفيف الأحمال

زيادة أسعار الكهرباء بداية من يناير 2024
زيادة أسعار الكهرباء بداية من يناير 2024

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء زيادة أسعار الكهرباء بداية من يناير 2024، وتعديل أسعار شرائح الاستهلاك السابقة، إلى جانب تغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي؛ لتصبح مقتصرة على ساعات النهار.

وجاء قرار زيادة أسعار شرائح الكهرباء بعد تأجيله 3 مرات، منذ يوليو 2022.

شرائح الاستهلاك المنزلي للكهرباء

الشريحة الأولى: من 0 إلى 50 كيلوواط زيادتها إلى 58 قرشا بدلًا من 48 قرشًا.

الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلوواط زيادتها إلى 68 قرشًا بدلاً من 58 قرشًا.

الشريحة الثالثة: 0 إلى 200 كيلوواط زيادتها إلى 83 قرشا بدلًا من 77 قرشًا.

الشريحة الرابعة: 201 إلى 350 كيلوواط زيادتها لـ 125 قرشًا بدلًا من 106 قروش.

الشريحة الخامسة: 351 إلى 650 كيلوواط زيادتها لـ 140 قرشًا بدلًا من 128 قرشًا.

الشريحة السادسة: من 0 إلى أقل من 1000 كيلوواط زيادتها إلى 150 قرشًا بدلًا من 128 قرشًا، والشريحة السابعة من 0 لأكثر من ألف كيلوواط زيادتها لـ 165 قرشًا بدلًا من 135 قرشًا.

وكذلك ارتفعت شرائح الكهرباء للمحالّ التجارية.

زيادة جديدة في رسوم تسجيل ونقل ملكية السيارات بالشهر العقاري

زيادة برسوم تسجيل السيارات بالشهر العقاري 2024
زيادة برسوم تسجيل السيارات بالشهر العقاري 2024

بدأت مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري بداية من يناير 2024، في تطبيق رسوم جديدة على عقود تسجيل بيع السيارات الأجرة، والملاكي والموتوسيكلات والنقل والمقطورات والجرارات والأتوبيسات والميكروباصات.

وتختلف الرسوم على حسب موديل السيارة، وسنة صناعتها والسليندر، وإن كانت أجرة فعلى على حسب أعداد الركاب.

صندوق النقد: مرونة سعر الصرف ضرورية للاقتصاد المصري

قال الدكتور جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إنه سيتم إعادة تنشيط الحوار مع مصر خلال الأسابيع المقبلة، ويتم التحضير للمراجعتين المتأخرتين.

مضيفًا أن التحديات التي مرت بها مصر في 2023، قد تتطلب تمويلا إضافيا، وأن برنامج الصندوق مع مصر، وضع على أسس السياسة المصرية التي تستهدف المحافظة على الاستقرار، ومعالجة مشكلة التضخم.

إضافة إلى حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية من خلال مرونة سعر الصرف، وتسريع وتيرة الاستثمار.

رئيس الوزراء: خطة لخفض الدين والاقتصاد المصري سيعود لمساره الطبيعي في 2025

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة وضعت خطة واضحة للمسار الاقتصادي خلال 5 سنوات مقبلة.

تستهدف الخطة، الوصول تدريجيًا بنسبة الدَين لما دون 80% من الناتج المحلي الإجمالي، كذلك أوضح، أن الخطة تتضمن “العديد من الإجراءات، والمحددات الواضحة التي تسهم في زيادة حجم الإيرادات، وتخفيض حجم المصروفات”.

وقال مدبولي، إن اقتصاد مصر أمامه عام 2024، وجزء من 2025 للعودة إلى المسار الطبيعي، مضيفا أن الحكومة حاولت، منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية التخفيف عن المواطن بعدم زيادة أسعار الخدمات، خاصة الكهرباء والمياه.

مضيفًا: “زيادة أسعار الكهرباء ستقلص خسائر القطاع من 90 مليار جنيه إلى 75 مليار جنيه”.

زيادة المساحة المزروعة بالقمح في مصر إلى 3.06 مليون أفدنة

قال السيد القصير، وزير الزراعة، إن مصر زرعت 3.062 مليون فدان بالقمح في موسم الزراعة الحالي الذي بدأ في نوفمبر، بزيادة نحو نصف مليون فدان عن الفترة ذاتها من العام السابق.

وتُعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادة ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص. وقفزت واردات القمح بنحو 30% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2023، إلى 8.34 مليون طن، مقابل 6.43 مليون طن خلال الفترة ذاتها من 2022.

وزير قطاع الأعمال: حريصون على تطوير منظومة القطن واستعادة عرشه عالميا

أكد المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، وزير قطاع الأعمال العام حرص الوزارة على تطوير منظومة القطن المصري، واستعادة عرشه عالميًا.

وكذلك، تحديث محالج القطن ضمن مشروع التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، لافتا إلى أن تطوير نُظم الحلج، يمثل أحد أهم المراحل في النهوض بصناعة الغزل والنسيج، التي تؤثر بشكل مباشر في جودة مخرجات المراحل التصنيعية اللاحقة من الغزول، والأقمشة والمنتجات النهائية.

تراجع معدلات الطلب يزيد أوجاع القطاع الخاص بمصر

أدى تباطؤ الطلب إلى انخفاضات حادة في النشاط، والطلبات الجديدة بالقطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر في شهر ديسمبر، ما يشير إلى تدهور الظروف التجارية في الدولة، بحسب بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن “إس أند بي جلوبال”.

وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي الأول في “إس أند بي جلوبال”، إن الاقتصاد غير المنتج للنفط في مصر اختتم العام الماضي بأسرع انخفاض في المبيعات، منذ سبعة أشهر خلال ديسمبر، وهو ما يشير إلى أن تأثير التضخم على ظروف الطلب لم يتراجع”.

بنكا “الأهلي” و”مصر” يطرحان شهادات ادخار بعائد قياسي 27%

قرر بنكا “الأهلي” و”مصر ” طرح شهادات ادخار بعائد %23.5 سنوياً، يصرف شهرياً، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنوياً.

تأتي الشهادة الجديدة، كأداة لاستيعاب السيولة من السوق بعد انتهاء آجال الشهادات التي تم طرحها خلال العام الماضي بنسب فائدة عالية، وصلت 25 بالمائة.

وتبدأ فئات الشهادة الجديدة، بفائدة 27 بالمائة، من ألف جنيه ومضاعفاتها للمصريين والأجانب، ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء.

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع إلى 35.2 مليار دولار

قال البنك المركزي المصري، إن صافي احتياطيات مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 35.22 مليار دولار في ديسمبر من 35.173 مليار دولار في نوفمبر.

وذلك رغم الضغوط؛ بسبب أزمة سعر الصرف، وتراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وارتفاع تكاليف خدمة الديون الخارجية.

أخبار دولية

أسعار شحن الحاويات تقفز 173% بسبب تجنب السفن للبحر الأحمر

ارتفعت أسعار شحن الحاويات على المدى القصير بين آسيا، وأوروبا والولايات المتحدة بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية، وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وذكر موقع “فريتوس دوت كوم”، وهو منصة لحجز البضائع ودفع ثمنها، أن السعر الفوري لشحن البضائع في حاوية طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا، يتجاوز الآن 4000 دولار، في قفزة تناهز 173% مقارنة، بما كان عليه قبل بدء التحول في منتصف ديسمبر. وارتفاع كلفة البضائع من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً.

وأشار الموقع، أن بعض شركات الشحن أعلنت عن أسعار تتجاوز 6000 دولار؛ لهذا المسار بدءاً من منتصف يناير.

حسب بيانات للموقع، ارتفعت الأسعار لرحلات من آسيا إلى الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية 55%، وبلغت 3900 دولار للحاوية التي يصل طولها 40 قدماً.

18 شركة شحن تغير مسار سفنها بسبب هجمات البحر الأحمر

غيّرت 18 شركة شحن مسار سفنها حول إفريقيا؛ لتجنب البحر الأحمر وسط تصاعد الهجمات على السفن التي تحمّل دول غربية حركة الحوثي في اليمن مسئوليتها، وفق ما أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة التي قالت، إن هذا التغيير يمثل 10 أيام إضافية للرحلات، وتأثيرًا سلبيا على التجارة وعلى زيادة كلفة الشحن.

كارفور: لن نبيع منتجات بيبسيكو بسبب ارتفاع أسعارها

أخطرت سلسلة متاجر كارفور عملاءها في 4 دول أوروبية، أنها لن تبيع منتجات شركة بيبسيكو مثل مشروبي بيبسي، وسفن أب ورقائق البطاطس ليز، لأنها أصبحت باهظة الثمن.

وقال متحدث باسم سلسلة المتاجر الفرنسية للبيع بالتجزئة، إنه ستُوضع لافتة عند أرفف منتجات شركة بيبسيكو في متاجر كارفور في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا، مكتوب عليها “لم نعد نبيع هذه العلامة التجارية؛ بسبب زيادات الأسعار غير المقبولة”.

السياحة في إسرائيل تهوي بنهاية 2023 بسبب الحرب بغزة

أعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية، أن ديسمبر هو أسوأ شهر خلال عام 2023، من حيث عدد السائحين، إذ بلغ 52,800 فقط، مقابل 300 ألف سائح شهرًيا طيلة عدة أشهر بوقت سابق من العام.

لكن على مستوى 2023 زاد عدد السائحين الذين زاروا إسرائيل خلال 2023، مقارنة بعام 2022، رغم التراجع بأكتوبر بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل، وحركة حماس مع استمرار الانخفاض على مدى، ما تبقى من العام.

عملة “بتكوين” المشفرة تقفز بأكثر من 150% خلال 2023

تتجه عملة البتكوين؛ لتحقيق مكاسب سنوية، تزيد على 150% خلال العام الجاري الذي شهد صحوة لسوق العملات المشفرة في ظل الاضطرابات السياسية، والجيوسياسية والاقتصادية التي دفعت المستثمرين؛ للبحث عن ملاذات آمنة وتنويع استثماراتهم.

وبعد أن بدأت البتكوين عام 2023 عند مستوى 16.6 ألف دولار، تقترب حاليا من مستوى 42 ألف دولار.

معدل التضخم في ألمانيا يرتفع إلى 3.7% خلال ديسمبر

ارتفع معدل التضخم بألمانيا خلال ديسمبر، وعادت وتيرة ارتفاع الأسعار للتسارع بعد تراجعها بشكل ثابت على مدى شهور.

وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية بنسبة 3.7% من عام لآخر، مقارنة مع 3.2% في نوفمبر، وفق وكالة الإحصاءات الفيدرالية “ديستاتيس”.

بورصات

البورصة المصرية تربح 47.7 مليار جنيه في أول أسبوع من 2024

البورصة المصرية
البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، الأسبوع الأول من شهر يناير 2024، وربح رأس المال السوقي، نحو 47.7 مليار جنيه؛ ليغلق عند مستوى 1.746 تريليون جنيه، بنسبة 2.8%.

وعلى صعيد المؤشرات ارتفع المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 2.67%؛ ليغلق عند مستوى 25350.28 نقطة.

وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”، بنسبة 3.94%، ليغلق عند مستوى 5678.02 نقطة. وارتفع مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 3.79%، ليغلق عند مستوى 8151.90 نقطة.

ارتفاع معظم بورصات الخليج مدعومة بزيادة أسعار النفط

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع بنهاية أسبوع على خلفية ارتفاع أسعار النفط، وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 1.8% مدعوما بقفزة أسهم شركات قطاع البتروكيماويات، وشركات الأسمنت في النطاق السلبي في الغالب.

وارتفع المؤشر القطري 0.5%، مع صعود سهم شركة البتروكيماويات “صناعات قطر” 1.2%، وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2% مدعوما بارتفاع سهم شركة سالك لخدمات تحصيل الرسوم 1.5%، وفي أبو ظبي انخفض المؤشر 0.7%.