في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية منها:

بلينكن يغير لهجته ويدعو إسرائيل لبذل جهد أكبر في حماية المدنيين

العدوان يتطور وقرصنة سيبرانية لمطار بيروت

السيسي في احتفالات عيد الميلاد: نتمنى أن تشهد السنة الجديدة نهاية التوتر في المنطقة

الإمارات تستحوذ على أرض “الوطني”.. و”السيادي” شريكاً

اليوم بدء محاكمة الفنانة غادة والي

بلينكن يغير لهجته ويدعو إسرائيل لبذل جهد أكبر في حماية المدنيين

وزير الخارجية الاميركي توني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بدا لافتا التغير الواضح في لهجة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمره الصحفي المشترك مع وزير الخارجية القطري عقب زيارته الدوحة في جولة دبلوماسية جديدة له، تشمل إسرائل وعددا من الدول العربية.

بلينكن وصف قتل إسرائيل لصحفيين فلسطينيين، يعملان مع شبكة الجزيرة، بأنها “مأساة لا يمكن تصورها، وهذه حال الكثير من الأطفال والرجال والنساء الفلسطينيين الأبرياء”، واعتبر أن على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهد في حماية المدنيين، وحذر من انتشار النزاع في المنطقة، وهو الأمر الذي سيزيد من انتشار الألم والمعاناة، وأعلن بشكل واضح ضرورة عودة الفلسطينيين المهجرين إلى ديارهم، عندما تسمح الظروف بذلك.

العدوان يتطور وقرصنة سيبرانية لمطار بيروت

مطار بيروت يتعرض لقرصنة إلكترونية
مطار بيروت يتعرض لقرصنة إلكترونية

في الأيام الأولى من شهره الرابع ، أخذ العدوان الإسرائيلي على غزة منحا أشد عنفاً، فبينما يتواصل القصف، تم استهداف صحفيين بشكل متعمد، وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن رصده قيام جيش الاحتلال، بنبش أكثر من ألف قبر، وسرقة 150 جثة،  وفي سياق توسيع مساحة المواجهات ونوعيتها، تم اختراق شاشات قاعات الانتظار في مطار بيروت، وظهرت عليها عبارات مناوئة لحزب الله الذي كان قد استهدف قاعدة ميرون العسكرية بـ 62 صاروخا، ووصفه الإعلام الإسرائيلي، بأنه “صاحب اليد العليا ” في الاستهداف.

على جبهة أخرى في ذات المعركة، أعلنت شركة الشحن الصينية كوسكو، توقفها عن العمل في “إسرائيل”؛ بفعل تهديد ‎الحوثيين ، وهي أكبر شركة نقل بحري في آسيا، ورابع أكبر شركة في العالم، وقد يضرّ قرارها بشركة “زيم” الإسرائيلية، شريكها التشغيليّ لطرق التجارة.

وحسب موقع “جلوبس” العبري، فان تأثير قرار الشركة الصينية سيمتد إلى ميناء حيفا الذي تديره شركة صينية أخرى، ويعتمد بشكل أساسي على سفن كوسكو ، فضلا عن تأثيره الضخم على التجارة بين الشرق الأقصى وإسرائيل.

الموقع العبري اعتبر، أن الشركة الصينية لا تواجه تهديدا؛ بسبب علاقات الصين الجيدة مع “إيران راعي الحوثيين” حسب تعبيره.

ميدانيا، واصل جيش الاحتلال في اليوم 94 من العدوان غاراته على مناطق مختلفة من القطاع مخلفا المزيد من الشهداء والجرحى، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 22 ألفا و835 شهيدا، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين إلى 58 ألفا و416، منذ بدء الحرب.

من جهتها، كبدت فصائل المقاومة جيش الاحتلال مزيدا من الخسائر في قواته المتوغلة، ولا زالت الاشتباكات محتدمة في أكثر من نقطة بالقطاع.

وفي الضفة، استشهد ثمانية فلسطينيين، بينهم سبعة بقصف لمسيرة إسرائيلية، فيما أعلن جيش الاحتلال مقتل مجندة، وإصابة أربعة في اشتباكات.

ولا زال المسار السياسي للأزمة في انتظار نتائج زيارة بلينكن.

السيسي في كاتدرائية “ميلاد المسيح”: نتمنى أن تشهد السنة الجديدة نهاية التوتر في المنطقة

الرئيس عبد الفتاح السيسي في الكاتدرائية

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ للمشاركة في احتفالا عيدالميلاد المجيد، جرياً على عادته كأول رئيس مصري، يحرص على المشاركة سنويا في هذا الاحتفال.

كان الرئيس السيسي قد شارك في احتفال الكنيسة المصرية بعيد الميلاد والقي كلمة قصيرة تحدث فيها عن موقف مصر من العدوان على غزة، وتمنى أن تشهد السنة الجديدة نهاية التوتر في المنطقة والذي تعاني شعوبها منه منذ عام 2020 ،

ووصف الرئيس موقف مصر من الأحداث في غزة، بأنه “محترم”، وأن مصر بذلت جهودا من أجل؛ وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية.

وقال السيسي: “ما حدش أبدا هيقدر على مصر، طول ما مصر كده، وأوعوا تنسوا إن اللي عايز يأذينا بيحاول يفرق ما بيننا”

وأضاف: “بفضل الله طول ما إحنا مع بعض الأمور بفضل الله هتعدي والظروف هتعدي”.

الإمارات تستحوذ على أرض “الوطني”.. و”السيادي” شريكاً

المقر السابق للحزب الوطني المنحل
المقر السابق للحزب الوطني المنحل

أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي عن فوز تحالف إماراتي بصفقة “تطوير” أرض المقر السابق للحزب الوطني المنحل، بالقاهرة، بعد منافسة مع ثلاث شركات أخرى؛ لتتحول الأرض الواقعة على كورنيش النيل إلى مبنى، يضم مكوناً فندقيا وتجاريا وسكنيا وشققا فندقية.

وشدد رئيس الصندوق السيادي، على أن الاستحواذ لا يعني انتقال ملكية الأرض للشريك الإماراتي، بل سيكون الصندوق السيادي شريكاً في المشروع بالأرض.

الصفقة تأتي ضمن سلسلة من الاستحواذات الإماراتية والخليجية على شركات، وأصول مصرية في قطاعات الغذاء، والصحة والإسكان.

اقرأ على موقعنا

ملفات خاصة| الاستحواذات الخليجية على أصول مصر.. الصفقات والآثار الممتدة

أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق السيادي، حرص على التأكيد أن  هناك مراقبا ماليا لأعمال الصندوق هو الجهاز المركزي للمحاسبات، فضلا عن تعاون جهات متعددة منها البرلمان، وجهات الرقابة مع الصندوق، مضيفا في مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب  “معندناش حاجه نخبيها ولدينا شفافية كبيرة”.

وقال سليمان، إن الصندوق بدأ برأسمال نقدي 5 مليارات جنيه، من الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية بالتقسيط، مضيفًا أن الصندوق استكمل سداد رأسماله بالكامل العام الماضي.

المصري الديموقراطي يحذر من نقصها: ” الأسمدة أمن قومي”

في بيان على صفحته الرسمية، حذر الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي من أزمة نقص الأسمدة، وقدم ما وصفه بـ “روشتة لحلحلة الأزمة”.

وقال الحزب، إن نقص الأسمدة يؤثر على غذاء المصريين، وهي قضية أمن قومي.

الحزب الذي يرأسه المرشح الرئاسي السابق فريد زهران، لفت إلى أنه كان قد أبدى اعتراضًا واضحًا على بيع مصانع الأسمدة؛ لاعتبارها صناعة استراتيجية مؤثرة بشكل مباشر على القطاع الزراعي بأكمله، وما يتعلق به من صناعات.

كان الحزب نفسه قد تقدم  عن طريق نائبته سناء السعيد عام 2021، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، بخصوص  نقص الأسمدة الزراعية بمحافظة أسيوط.

اليوم بدء محاكمة الفنانة غادة والي

مصممة الجرافيك غادة والي
مصممة الجرافيك غادة والي

تبدأ المحكمة الاقتصادية اليوم جلسات محاكمة الفنانة التشكيلية، ومصممة الجرافيك غادة والي، في اتهامها بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كورساكوف، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات، وهي القضية التي شغلت الرأي العام، وأثارت الكثير من الجدل قبل أشهر قليلة.

كانت نيابة الاستئناف قد استبعدت تهمة الإضرار بالمال العام، ووجهت لغادة تهمة التعدي على حقوق الملكية الفكرية للفنان الروسي.

كان الفنان الروسي كتب على حسابه الشخصي على فيس بوك في يوليو قبل الماضي، أن الفنانة المصرية سرقت أربع لوحات من أعماله.

وأضاف: “لقد استخدمت لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة، بدون إذني، وحتى ذكر اسمي”، وأضاف: “أنتظر ردًا رسميًا؛ بشأن هذا الأمر”.

وهو ما نفته غادة وقتها، لكن الهيئة العامة لإدارة وتشغيل المترو قررت إزالة اللوحات من المحطة المذكورة.

غادة مصممة جرافيك مصرية من مواليد 1990، واختارتها مجلة فوربس الأمريكية عام 2017 ضمن أفضل 30 مصمما في أوروبا.

جلد سيدة إيرانية لنشرها صورا “دون حجاب”

أفادت وسائل إعلام إيرانية حكومية، أن امرأة من أصول كردية تم جلدها 74 جلدة، وتغريمها مبلغا يوازي 25 دولارا، بسبب  تشجيعها على الخلاعة بظهورها بشكل مخز في أماكن مزدحمة في طهران، فيما قال محاميها، إن السبب هو نشرها صورا لها على منصات التواصل دون حجاب.