وصفت وسائل إعلام إسرائيلية يوم أمس الاثنين، بأنه كان الأشد قسوة على جيشها، ربما منذ بدء الحرب، فيما كشف السفير الإيراني في سوريا عن تلقي بلاده رسالة أمريكية عبر وسيط خليجي؛ بهدف تحقيق “تسوية شاملة” في المنطقة، ووسط جدل محتدم حول قانون الهجرة الجديد، أعلنت رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن، استقالتها، وفي بيان لها قالت جامعة جنوب الوادي، أنها حررت محضرا لنائبة برلمانية، حاولت الغش أثناء تأدية امتحان مادة القضاء الإداري المقررة على طلاب الفرقة الثالثة انتساب بكلية الحقوق، فيما كشفت وثيقة “أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري في الفترة الرئاسية الجديدة” عن سعي الدولة لمزيد من تمكين القطاع الخاص اقتصادياً.

نائبة برلمانية تحاول الغش وتضرب المراقبين

المعيدة المعتدى عليها نرمين محمد نور الدين وعلى اليسار النائبة نشوى رائف صاحبة واقعة الغش بحقوق جنوب الوادي
المعيدة المعتدى عليها نرمين محمد نور الدين وعلى اليسار النائبة نشوى رائف صاحبة واقعة الغش بحقوق جنوب الوادي

تعدت نائبة برلمانية بالضرب على أحد أعضاء هيئة التدريس، أثناء تأديتها امتحانا في مادة “القضاء الإداري”، وذكر البيان، أن النائبة وهي طالبة بالفرقة الثالثة انتساب بكلية الحقوق، كانت تؤدي الامتحان، وأثناء مرور “مدرس مساعد”؛ لتفقد سير العمل باللجنة، سمعت صوتاً، يصدر من الطالبة؛ لتكتشف وجود سماعة في أذنها، وعندما طلبت منها، خلعها، تعدت النائبة/ الطالبة عليها بالضرب، وعندما تدخل مراقب الدور، وهو أستاذ مساعد؛ لإخراجها من اللجنة، تعدت عليه بالضرب أيضا.

وفي بيان لها قالت الجامعة، إنها أحالت الطالبة للتحقيق، وحرمانها من حضور بقية الامتحانات، وتم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة، ولم تعلق النائبة رسمياً علي الواقعة.

يوم أسود على جيش الاحتلال ..غارات ليلية في غزة واقتحامات في الضفة

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

مني جيش الاحتلال بخسائر بشرية فادحة أمس الاثنين، حيث اعترف بمقتل أربعة من ضباطه، بعد ساعات من اعترافه بمقتل تسعة آخرين في اشتباكات متفرقة، وهو ما وصفه الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، بأنه “اعتراف جزئي” مقدرا الخسائر بأضعاف هذا الرقم وفقا لمتوسط حمولات الميركافا، وناقلات الجند.

فيما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن وفاة رقيب بسكتة قلبية، بعد تلقيه أنباء عن إبادة فصيلته بالكامل في غزة، وقالت وسائل الإعلام، إن الجيش أخفى هذا الخبر، وأن آلاف من الجنود باتوا بحاجة لمساعدة نفسية.

ميدانيا قالت كتائب القسام، إنها أفشلت تسللا لقوة إسرائيلية، كانت تحاول تحرير أحد الرهائن الإسرائيليين في مخيم البريج وسط القطاع.

وأضافت الكتائب: “تم التصدي للقوة، وإفشال مهمتها والاشتباك معها، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، وتم التحفظ على بعض مقتنيات القوة الخاصة”.

على الصعيد السياسي، يجتمع وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن اليوم، مع زعماء إسرائيليين في إطار مساعيه الدبلوماسية؛ لمنع تحول الحرب في قطاع غزة إلى صراع إقليمي، ويؤكد أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة القطاع، ونتنياهو، يكرر تصريحه الذي بات روتينيا “سنواصل الحرب، حتى تحقيق كل أهدافها المعلنة”.

مصر نفت على لسان مصدر أمني، ما ذكرته وول ستريت جورنال عن تعاون بينها وبين إسرائيل في محور فيلادلفيا، ونقلت “القاهرة الإخبارية” تأكيدات المصدر الأمني بهذا الخصوص.

 أمريكا تبحث عن تسوية شاملة …وإيران “لحلفائنا حق تقرير المصير”

 

السفير الإيراني في سوريا  حسين أكبري
السفير الإيراني في سوريا  حسين أكبري

كشف السفير الإيراني في سوريا حسين أكبري، عن تلقي بلاده رسالة أمريكية عبر وسيط خليجي، وذكر أن فحوى الرسالة هو “تسوية شاملة في المنطقة”.

وقال أكبري، إن وفدا رفيع المستوى من دولة خليجية، زار طهران حاملاً الرسالة الأمريكية، وناقش تفاصيلها.

أكبري كشف، أن الرسالة جاء فيها “عدم توسيع الحرب كأرضية؛ لبدء الحوار حول تسوية شاملة في المنطقة، وحل كل أزماتها”.

وحول رد بلاده على العرض، والرسالة قال أكبري، إن طهران أكدت لحامل الرسالة، ومرسلها استقلالية قرار حلفائها، وأنهم وحدهم أصحاب الحق في تقرير مصيرهم، ومصير شعوبهم و”نحن لا نقرر نيابة عنهم”.

بيرون تستقيل وماكرون يبحث عن زخم لولايته الثانية

 

بيرون وماكرون
بيرون وماكرون

أعلن قصر الرئاسة الفرنسية أمس الاثنين، أن حكومة رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، التي تنتمي لتيار يمين الوسط، تقدمت باستقالتها، وأن الرئيس إيمانويل ماكرون، قبل الاستقالة، وشكر بورن على أدائها “المثالي في خدمة الأمة”.

كانت خلافات سياسية نشبت حول قانون الهجرة الجديد الذي يستهدف إحكام سيطرة الدولة على الهجرة، وتحسين قواعد الاندماج، ورغم المصادقة عليه داخل حزب الرئيس بأغلبية عشرين صوتاً، مقابل امتناع سبعة عشر عن التصويت، إلا أن الجدل حوله، لم يتوقف.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت، إن الاستقالة جاءت في وقت يبحث فيه ماكرون عن زخم لولايته الثانية، قبل انتخابات البرلمان الأوروبي، ودورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

وذكرت مصادر، أن المرشح لخلافة بورن هو وزير التربية الوطنية جابريال أتال، وفي حال اختياره رئيسا للوزراء، سيكون أصغر من تولى هذا المنصب في تاريخ “الجمهورية الخامسة”، حيث يبلغ الرابعة والثلاثين من عمره.

استراتيجية الاقتصاد المصري في الفترة الرئاسية الجديدة ..المزيد من “تمكين القطاع الخاص”

 

اقتصاد مصر
اقتصاد مصر

كشفت وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسيةِ الجديدة (2024- 2030)، أنها تستهدف تحقيق مزيد من التمكين الاقتصادي للقطاع الخاص في إطار الالتزام بتنفيذ سياسة ملكية الدولة للأصول.

الوثيقة أعدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ تمهيدا لعرضها على “الحوار الوطني”.

كشفت الوثيقة نية الدولة إطلاق المرحلة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتستهدف هذه المرحلة زيادة تمكين القطاع الخاص، ورفع نسبة مساهمته في الاستثمارات المنفذة، وتعزيز الحوكمة والنزاهة والشفافية.

وقالت الوثيقة، إن الإجراءات الإصلاحية المزمع تنفيذها ستتم بالتنسيق مع المؤسسات الدولية كالبنك الدولي.

وصندوق النقد ومؤسسة التمويل الدولية I F C.

ذراع مجموعة البنك الدولي؛ لتمكين القطاع الخاص، وتنفيذ الاتفاقية التي تعمل المؤسسة بموجبها مستشارا استراتيجيا للحكومة؛ لتنفيذ برنامج الطروحات.