في نشرته اليومية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360 ” أبرز العناوين الإخبارية وفي صدارتها:

مجلس الأمن يدعم تحركات أمريكا ضد الحوثي ومدبولي: نضع الأحداث في سياق الحرب بغزة

بدء محاكمة إسرائيل اليوم وجيش الاحتلال ينسحب من جنين بعد ارتكاب 14 مجزرة

الخارجية الأمريكية تجيز صفقة معدات عسكرية لمصر

مجلس الأمن يدعم تحركات أمريكا ضد الحوثي ومدبولي: نضع الأحداث في سياق حرب غزة

 

مجلس الأمن
مجلس الأمن

بأغلبية 11 صوتاً، ودون معارضة مع امتناع أربعة عن التصويت، أقر مجلس الأمن الدولي الذي سبق له رفض قرار بوقف إطلاق النار في غزةــ قراراً، يطالب جماعة الحوثي اليمنية بالتوقف عن شن الهجمات على السفن في البحر الأحمر، ويطالبهم بإعادة السفينة “جالاكسي ليدر” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، والتي كانوا قد احتجزوها في نوفمبر الماضي.

القرار دعم ضمنياً العملية الأمريكية “حارس الازدهار” الساعية؛ لتكوين قوة دولية لضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر، باعتباره مسارا رئيسيا للتجارة العالمية.

من جهته وصف القيادي بحركة أنصار الله محمد علي الحوثي القرار، بأنه ” لعبة سياسية”، وعلق في تغريدة له ” الولايات المتحدة هي من يخرق القانون الدولي”.

على بعد آلاف الأميال، اجتمع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ومسئولين من شركة ميرسك العالمية للملاحة، والشحن عبر “الفيديو كونفرانس”، وبحضور الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وبحث الجانبان تطورات الأوضاع في البحر الأحمر.

فينست كليرك المدير التنفيذي لميرسك، أعرب عن رغبة المجموعة استئناف رحلاتها بالبحر الأحمر عبر قناة السويس في أقرب فرصة، لافتا لأهمية أمن الممر الملاحي.

دكتور مصطفى مدبولي قال، إن مصر تتابع الوضع عن كثب، ورغم تأثيرات الأحداث على مصالح مصرـ إلا أنها تفسرها في سياقها؛ كونها مرتبطة بالحرب في غزة، والتي يجب وقفها على الفور.

وحذر مدبولي من توسيع نطاق الحرب، وأن يتحول البحر الأحمر؛ لبؤرة صراع إقليمي جديد.

بدء محاكمة إسرائيل اليوم وجيش الاحتلال ينسحب من جنين بعد ارتكاب 14 مجزرة

 

جرائم حرب ارتكبتها اسرائيل في عدوانها علي غزة
جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في عدوانها على غزة

تنعقد اليوم الخميس في لاهاي الهولندية جلسة الاستماع الأولى في الدعوى المقامة من دولة جنوب إفريقيا، ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

قدم الوفد الجنوب إفريقي دعوى من 84 صفحة، تتضمن توثيقا؛ لقيام اسرائيل بقصف آلاف المنازل، ودفع ما يقارب المليوني شخص للنزوح، ما أدى لمقتل  23 ألف شخص وقت كتابة الدعوى فضلا عن فشلها في توفير الماء، والغذاء والوقود والاحتياجات الأساسية.

كانت إسرائيل قد وافقت على المثول امام المحكمة؛ لتفنيد ما اعتبرته “اتهامات سخيفة”، رغم تخوفات من أن توجه المحكمة لإسرائيل تهمة الإبادة الجماعية.

في السياق القانوني ذاته، بدأت شرطة سكوتلانديارد البريطانية التحقيق في جرائم حرب، ارتكبتها إسرائيل في عدوانها على غزة، وأبلغ عنها شهود من المارين بمطارات بريطانيا، حسبما ينص قانونها، وهو ما تسبب في توتر دبلوماسي بين البلدين.

ميدانياً، انسحبت قوات جيش الاحتلال من مدينة جنين صباح اليوم الخميس، عقب ارتكاب 14 مجزرة، وثقتها وزارة الصحة الفلسطينية، راح ضحيتها 200 شهيد، وبثت كتائب القسام فيديو لعملية استدراج قوة إسرائيلية؛ لفتحة نفق خداعي في حي الشيخ رضوان، ثم تفجيره بالمهاجمين.

بينما نقلت يورو نيوز فيديو، يظهر تقديم المصريين مساعدات للفلسطينيين النازحين لمدينة رفح الفلسطينية عبر السياج الفاصل بينها وبين رفح المصرية.

وقالت إن شباباً مصريين أحضروا مولدات كهربائية؛ لمساعدة الفلسطينيين على شحن هواتفهم.

 

الخارجية الأمريكية تجيز صفقة معدات عسكرية لمصر

 

لنشات بحرية عسكرية أمريكية
لنشات بحرية عسكرية أمريكية

كشف البنتاجون صباح اليوم عن موافقة الخارجية الأمريكية على صفقة معدات عسكرية محتملة للقاهرة، ونقلت “القاهرة الإخبارية” ووكالات أن الصفقة تتضمن “هيكل مركبة تكتيكية ومعدات دوريات”.

وجاء في بيان البنتاجون، أ ن التكلفة التقديرية للهيكل، والمعدات المرتبطة به، تصل إلى 200 مليون دولار، بينما تبلغ  تكلفة معدات الدوريات 129 مليون دولار.

موافقة الخارجية الأمريكية، شملت عقدا لبيع تجهيزات ومواد إنتاج، تدخل في تصنيع وتجهيز لنشات الدورية والمرور الساحلي لصالح القوات المسلحة المصرية، حيث يتم استخدام هذه التجهيزات، ومدخلات الإنتاج في أعمال التصنيع المحلي للنشات الدورية الساحلية بطول 28 مترا، من شركة “سويفت شيبس”، والتي تقوم مصر ببنائها من خلال الشركة المصرية، لبناء وإصلاح السفن وترسانة القوات البحرية.