لا زالت لاهاي، حيث جلسة محكمة العدل الدولية المنعقدة؛ للنظر في اتهام جنوب إفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية، محط أنظار لعالم، حيث تابع مراقبون وخبراء، دفاع الجانب الإسرائيلي، ووصفوه بأنه متهافت، بينما عقبت القاهرة رسمياً بالنفي على مزاعم فريق الدفاع الإسرائيلي، أن مصر هي من تمنع دخول المساعدات لغزة، وواصلت واشنطن التي طالما دعت لعدم توسيع نطاق الحرب، قصفها لأهداف يمنية متهمة جماعة الحوثي، بأنها “إرهابية” وعلى الطرف الآخر، توعدت الجماعة، بأن القصف لن يمر دون رد.

وأعلن رئيس القابضة للطيران تشغيل خط جوي مباشر من القاهرة لمصراتة، فيما طالب مفتي الجمهورية دكتور شوقي علام التجار بألا يبالغوا في هامش الربح الذي يضيفونه على السلع، واعتبر أن الدولة يجوز لها اتخاذ أي إجراء لمنع الاحتكار.

مصر تنفي المزاعم الإسرائيلية

 

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

نفت مصر على لسان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات دكتور ضياء رشوان، ما زعمه فريق الدفاع الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، من أن مصر هي من تمنع دخول المساعدات الطبية، والإنسانية للقطاع، وفند رشوان الادعاءات الإسرائيلية في عدة نقاط منها، زيارة مسئولين أممين لرفح، وعبورهم من المعبر، دون أن يتمكن أي منهم من الوصول للقطاع، وكذا التعنت الإسرائيلي في حجم ونوعية المساعدات، أثناء مفاوضات الهدن الإنسانية، فضلا عن التصريحات الرسمية المصرية، بدءا من رئيس الجمهورية ووزارة الخارجية، وكل الجهات المعنية، بأن معبر رفح من الجانب المصري مفتوح بلا انقطاع، مطالبين الجانب الإسرائيلي بعدم منع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع، والتوقف عن تعمد تعطيل أو تأخير دخول المساعدات بحجة تفتيشها.

المزاعم الإسرائيلية الرامية؛ لتحميل مصر مسئولية عدم وصول المساعدات، لم تكن الجزء الوحيد في الدفاع الإسرائيلي ردا على مذكرة الاتهام المكونة من أكثر من ثمانية آلاف صفحة، والتي قدمها فريق جنوب إفريقيا القانوني، حيث رصد خبراء ومراقبون ما وصفوه بضعف الرد الإسرائيلي، وثغراته المتعددة متوقعين، أن تصدر المحكمة إجراءات احترازية قريباً، فضلا عن ارتكاز الدفاع على أمور شكلية؛ محاولا الدفع بالأمور لـ “عدم الاختصاص”، أو أنه لا وجه لإقامة الدعوى من الناحية الشكلية.

ميدانياً.. جغرافيا الاشتباكات تتوسع في اليوم الـ 99

 

العدوان الاسرائيلي علي غزة
العدوان الإسرائيلي على غزة

في اليوم الأخير قبل المائة من العدوان الإسرائيلي على غزة، بات الاشتباك واقع على أكثر من جبهة، فقد واصل جيش الاحتلال غاراته على مدينة خان يونس التي تشهد اشتباكات ضارية بين فصائل المقاومة، والجيش الإسرائيلي الذي اعترف قبل ساعات، بأن أربعة آلاف من جنوده باتوا معاقين.

وفي الضفة، اقتحم جيش الاحتلال مدينتي قلقيلية وبيت لحم، وداهم منزلا في حي السفيري، وسط المدينة بذريعة تحصن أحد الفلسطينيين المطاردين بداخله، وذلك بعد ساعات من استشهاد ثلاثة فلسطينيين في مستوطنة قرب الجليل.

على جبهة الشمال، أغارت طائرات إسرائيلية على مناطق قرى اللبونة ورامية وعيتا الشعب بجنوب لبنان، وقال بيان للجيش، أنه دمر بني تحتية لحزب الله.

وأشار الجيش الإسرائيلي، إلى أنه “تم خلال نهار الجمعة رصد عدد من عمليات إطلاق القذائف من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق مختلفة، دون أن يكشف أية تفاصيل عن نتائج هذه القذائف.

وفي سياق متصل تواصلت الغارات الأمريكية على اليمن فجر اليوم، وكانت هذه المرة منفردة بدون الشريك البريطاني كسابقتها، وقال مسئول أمريكي، أن الغارة استهدفت رادارا لجماعة الحوثي التي توعدت من جانبها بتدفيع أمريكا وبريطانيا ثمن عدوانها غالياً، وقال عضو المكتب السياسي للجماعة حَزام الأسد، في تغريدة له “واشنطن تريدها حربا مفتوحة ..فليكن”.

وقد أطلق الحوثيون بالفعل صاروخا باليستيا عقب الغارات ولكن مسئولين أمريكيين قالوا، إنه لم تحدث خسائر تذكر.

“الصحة العالمية”.. الوضع الراهن للكوليرا

 

انتشار وباء الكوليرا
انتشار وباء الكوليرا

قيمت منظمة الصحة العالمية مخاطر، تفشي الكوليرا على الصعيد العالمي، بأنها “عالية جدا”.

وقال تقييم موقف نشرته على موقعها الرسمي، إن العالم يشهد، منذ العام 2021، طفرة حادة في الموجة السابعة لجائحة الكوليرا التي يميزها عدد الفاشيات، وحجمها وحدوث عدد منها في آن واحد، وانتشارها في مناطق، ظلت خالية منها لعقود وارتفاع معدلات الوفيات بشكل، ينذر بالخطر.

وأضافت المنظمة: ” تثير الوفيات المرتبطة بتلك الفاشيات قلقًا خاصًا؛ لأن العديد من البلدان أبلغت عن معدل لوفاة الحالات أعلى، مما في السنوات السابقة. وبلغ متوسط معدل وفاة الحالات الناجمة عن الكوليرا المبلغ عنها عالميًا في عام 2021 1,9٪ (2,9٪ في إفريقيا)، وهي زيادة كبيرة أعلى من المستوى المقبول (1٪) وأعلى مستوى مسجل، منذ أكثر من عقد. وتشير البيانات الأولية إلى اتجاه مماثل في عامي 2022 و2023.

خط جوي مصري مباشر لمصراتة وخطة طموح للتواجد في إفريقيا

 

مصر للطيران
مصر للطيران

أعلن رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عن تشغيل خط جوي مباشر من القاهرة لمصراتة الليبية، هو الثالث الذي يربط مصر بليبيا؛ لتستعيد خطوط النقل بين البلدين عافيتها بعد سنوات من التوقف والانكماش؛ بسبب الاشتباكات هناك.

وقال إن الخط الجديد الذي تنطلق أولى رحلاته يوم 25 يناير الجاري، يأتي في إطار خطة مصرية طموح للتواجد في إفريقيا، وتعزيز التبادل التجاري مع دول القارة.

مفتي الجمهورية يحذر التجار

 

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام 
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

في إطلالته التلفزيونية الأسبوعية قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إنه ليس هناك نسبة محددة لهامش الربح الذي يتحصل عليه التاجر من السلع التي يبيعها، لكن هذا لا يعني، أن تخرج النسبة عن المألوف، أو تخالف الضوابط التي تضعها الجهات المختصة، وناشد التجار تحري الكسب الحلال، وتحري الصدق والأمانة، وحذرهم من التضييق على الناس أو الاحتكار الذي لا يفعله، إلا خاطئ حسب الحديث النبوي.