في آخر إصداراته عن حالة حقوق الإنسان، تضمنت النشرة الأسبوعية الأخيرة لمركز التنمية والدعم والإعلام “دام”، من الثالث إلى العاشر من يناير، عددا من الموضوعات على رأسها:

وفاة 3 سجناء في سجن بدر، و2742 انتهاكا حقوقيا مختلفا خلال عام 2023 حسب رصد مركز النديم؛ وتزايد الحالات التي يتم تجديد حبسها أمام دوائر الإرهاب بمحكمة الجنايات.

2742 انتهاكا حقوقيا في مصر خلال عام 2023

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في تقريره ربع السنوي الأخير لعام 2023، لأشهر “أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر”، 446 حالة انتهاك حقوقي لسجناء ومدنيين، في مصر، بين قتل وتعذيب وإخفاء قسري.

وقد وثّق التقرير حالة قتل واحدة خارج إطار القانون في أكتوبر الماضي، و9 حالات وفاة داخل مقار الاحتجاز والسجون بواقع 6 حالات في أكتوبر، و3 حالات في نوفمبر، و9 حالات تعذيب، و35 حالة تكدير للسجناء خلال ذات الفترة. كما تم تسجيل 35 حالة تدوير لمتهمين على ذمة قضايا جديدة، و99 حالة إخفاء قسري، وبذلك يرتفع عدد حالات الانتهاكات التي رصدها المركز، منذ مطلع العام إلى 2742 انتهاكًا.

وفاة 3 سجناء في سجن بدر بينهم برلماني سابق بعد تدهور صحته

سجن بدر
سجن بدر

أعلنت منظمات حقوقية وفاة عادل رضوان عثمان محمد، النائب السابق في برلمان 2012، داخل محبسه في سجن بدر 3. في الثالث من يناير الماضي. وكان محبوسا على ذمة القضية رقم 1513 لسنة 2022 مركز شرطة ديرب نجم، والمتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تحقيق أهدافها.

وفي 23 أغسطس 2020، قضت محكمة جنح أمن الدولة العليا طوارئ بالعاشر من رمضان ببراءته من الاتهامات المسندة إليه.

ثم أعيد “تدويره” على ذمة قضية أخرى عن الاتهامات ذاتها التي حصل فيها على حكم نهائي بالبراءة، والمتعلقة بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

وأشارت المصادر إلى شكاواه السابقة لعدة أشهر من تدهور حالته الصحية، وكان آخرها في جلسة النظر في أمر تجديد الحبس، إلا أنه لم تتم مراعاة وضعه الصحي، حتى توفي؛ بسبب سوء الرعاية الصحية.

كما توفي المحامي محمد الشربيني علي السيد (58 عاما) من محافظة الدقهلية، السبت 6 يناير، داخل محبسه بالمركز الطبي بمركز بدر للإصلاح والتأهيل. وتوفي أيضاً السجين (إ م) بسجن “بدر3”.

ويثير وقوع الحالات الثلاث في مركز بدر علامات استفهام حول أوضاع المحبوسين هناك، والمخاوف بشأن أسباب تلك الوفيات.

وجرى افتتاح المركز في 30 ديسمبر 2021، ويبعد عن العاصمة الإدارية الجديدة 10 دقائق، وتم نقل الكثير من المسجونين إليه.

أحكام بالإعدام على 37 متهما خلال ديسمبر

أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، تقريرها الشهري عن أحكام الإعدام خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقالت المبادرة، إنه تم توثيق 37 متهما، صدرت ضدهم أحكام الإعدام، إلى جانب 32 متهما، تمت إحالة أوراقهم للمفتي في 16 قضية. وحسب المبادرة، فلم يتم رصد أي تنفيذ لحكم الإعدام خلال هذه الفترة.

محكمة الإرهاب تُجدّد حبس 1148 متهما

وفق مصادر حقوقية، جددت محكمة الجنايات “إرهاب”، حبس 1148 سجينا سياسيًا. حيث قررت المحكمة في جلسات يومي 2 و3 يناير الجاري، المنعقدة في محكمة بدر استمرار حبس 1148 سياسيًا، مقسمين إلى 532 في الجلسة الأولى، و616 في الجلسة الثانية، وهم جميع من تم نظر أمر تجديد حبسهم هذا الأسبوع.

وتختص دوائر الإرهاب بنظر حبس المتهمين على ذمة قضايا سياسية، ولم تتوقف تحذيرات منظمات حقوقية من مخاطر تشريعات مكافحة الإرهاب، على الحقوق والحريات.

وفي العام 2022 وحده، أمرت دوائر الإرهاب بتمديد احتجاز ما يقرب من 25000 فرد، بينهم مدافعون عن حقوق الإنسان وصحفيون ومعارضون سلميون، بينما أمرت فقط بالإفراج عن 1.41 % منهم، حسب منظمات.

اعتصام جديد لعمال “كير سرفيس” بقوات حفظ السلام بشرم الشيخ

عمال "كيرسيرفيس" بمعسكر قوات حفظ السلام بيدأون اعتصاما عن العمل
عمال “كيرسيرفيس” بمعسكر قوات حفظ السلام يبدأون اعتصاما عن العمل_ أرشيفية

دخل عمال شركة كير سرفيس بمعسكر “القوة متعددة الجنسيات (حفظ السلام) في مدينة شرم الشيخ، في الثالث من يناير، في إضراب عن العمل، واعتصموا ليلًا بمقر المعسكر حتى صباح الخميس، للمطالبة بتعديل رواتبهم بنسبة 100%.

ويبلغ عدد عمال كير سرفيس بهذا المعسكر نحو 400 عامل، كما يعمل عدد مماثل لهم  في معسكر “القوة متعددة الجنسيات ” بالشيخ زويد في شمال سيناء.

يأتي هذا الإضراب بعد أكثر من شهر على وعود قائد القوة بسيناء اللواء إيفان ويليامز، للعمال، بالتوسط لدى إدارة الشركة لحل مشكلاتهم على خلفية إضراب، نفذوه ليوم واحد، وفضّوه استجابة لمطلب قيادة القوة.

ويذكر أن العمال يعانون من سوء الخدمات داخل أماكن سكنهم، وانعدام الرعاية الصحية، رغم أن بعضهم تتجاوز مدة خدمته الـ 20 سنة.

حكم نهائي بإلزام البرلمان بتعويض “عمرو الشوبكي” مليوني جنيه

حُكم نهائي بإلزام مجلس النواب بتعويض عمرو الشوبكي 2 مليون جنيه
حُكم نهائي بإلزام مجلس النواب بتعويض عمرو الشوبكي مليوني جنيه

قضت محكمة النقض، برفض الطعن رقم 24569 لسنة 92 مدني، والذي طالب بوقف تنفيذ حكم أول درجة، والقاضي بتعويض النائب عمرو الشوبكي مبلغ 2 مليون جنيه لعدم تصعيده عضوا في البرلمان، بدلا من أحمد مرتضى منصور في الدورة البرلمانية (2015/ 2020) رغم صدور حكم نهائي، وواجب النفاذ لصالحه.

وبذلك يكون حكم التعويض الصادر لصالح “الشوبكي” نهائي، وبات لا طعن عليه، وواجب التنفيذ الفوري ضد البرلمان. وكان البرلمان امتنع عن تنفيذ الحكم الصادر لصالح الشوبكي في الطعن رقم 75 لسنة 85 قضائية طعون انتخابية، ثم أيدت محكمة الاستئناف الحكم؛ ليصبح مشمولا بالنفاذ المعجل، ورغم ذلك لم ينفذ البرلمان الحكم النهائي لصالح الشوبكي.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 187 كنيسة ومبنى تابعا

تقنين أوضاع الكنائس والمباني التابعة لها بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد
تقنين أوضاع الكنائس والمباني التابعة لها بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الرئيسية؛ لتقنين أوضاع الكنائس والمباني التابعة لها، بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد المجيد.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة المجلس، بأن اللجنة استعرضت أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، حيث وافقت اللجنةـ على تقنين أوضاع 187 كنيسة ومبنى تابعًا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على تقنين أوضاعها، منذ بدء عمل اللجنة، وحتى الآن 3160 كنيسة ومبنى تابعًا.

أسرة مسيحية تطعن لاستعادة طفل غيّرت “التضامن” ديانته

أجّلت محكمة القضاء الإداري، دعوى قضائية، أقامتها أسرة طبيب مسيحي، سبق لها تبني طفل، عُثر عليه داخل كنيسة بمنطقة أبو زعبل بالقليوبية، لجلسة 15 يناير الجاري، للاطلاع على تقرير هيئة مفوضي الدولة، حسبما أفاد محامي الأسرة نجيب جبرائيل.

وطالبت الدعوى بإلغاء قرار وزارة التضامن الاجتماعي إيداع الطفل دار رعاية اجتماعية، وتغيير ديانته من المسيحية للإسلام.وتعد الواقعة التي تضمنتها الدعوى، هي الثانية من نوعها في غضون عام ونصف العام.